كم عدد ركعات صلاة المغرب سنة وفرض

كم عدد ركعات صلاة المغرب السنة والفرض، صلاة المغرب هي واحدة من الصلوات الخمس اليومية المفروضة على المسلمين، فرض عين، مما يعني أنها إلزامية على كل شخص بالغ، عاقل ومسلم، لأن من تركها، وهي الفرض الرابع من النهار، والصلاة الأولى بعد دخول الليل. 

كم عدد ركعات صلاة المغرب السنة والفرض

  • عدد ركعات صلاة المغرب الفرض: ثلاث ركعات، وهذه الركعات الثلاث تشمل التحيات، في الوسط بعد أول ركعتين، وشهادة أخرى في نهاية الركعة الثالثة.
  • عدد ركعات السنة في صلاة المغرب: ركعتين بعد صلاة المغرب. 

ومن هنا يمكن الإطلاع على حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا : حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا

وقت الصلاة المغرب 

  • يبدأ وقت صلاة المغرب عند غروب الشمس.
  • وقد اتفق العلماء المسلمون على أن وقت صلاة المغرب هي عند غروب الشمس، لكنهم لم يتفقوا على تحديد ساعة غروب الشمس. 
  • أما الإمام الشافعي وآخرون، فقد ربطوا وقت الغروب بوصول الظلام. 
  • ويستحسن الإسراع في تنفيذ صلاة المغرب، كما أوضح النووي في شرحه لصحيح مسلم أنه يستحب تسريع صلاة المغرب بالإجماع، ولكن في الأحاديث التي تضمنت تأجيل صلاة المغرب حتى الغسق، كانت تأخيرها لعذر.
  • تقضي صلاة المغرب الفائتة في وقت الصلاة التالية، وهي صلاة العشاء، حيث يبدأ المصلي بصلاة العشاء، ثم ينهيها ويبدأ صلاة المغرب بعد ذلك. 

كيفية أداء صلاة المغرب

  • الركعة الأولى من صلاة المغرب، يفتح المسلم صلاته بتكبيرة الافتتاح، ثم يقرأ سورة الفاتحة وبعض آيات القرآن الكريم، ثم يركع، ثم يسجد للسجود الأول ثم السجود الثاني بالفصل بينهما بمقعد قصير، ثم يقف المصلي لأداء الركعة الثانية. 
  • الركعة الثانية: يصلي مثل الركعة الأولى، ويزيدها المصلي قراءة التشهد بعد الجلوس من السجود الثاني، ثم يليها الركعة الثالثة مثلها.  
  • الركعة الثالثة: تُصلى الركعة الثالثة مثلما صليت الركعة الثانية، وتختمها بالتشهد، ويختتم المصلي صلاته بالسلام والنظر إلى اليمين أولاً، ثم إلى الشمال.

ومن هنا أيضا يمكن التعرف على الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي وكيفية الصلاة على النبي : الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي وكيفية الصلاة على النبي

صلاة المغرب

  • الصلاة في اللغة: هي الدعاء، لأن الله تعالى قال: (وصل عليهم)، أي صل لهم، ويبدأ بالتكبير، وينتهي بالتسليم، والصلاة واجبة في نص الكتاب والسنة والإجماع، وقد فُرضها الله تعالى على النبي -صلى الله عليه وسلم، لأن الصلاة أعظم عمود للإسلام وهو مؤكد بعد الشهادتين. 
  • الصلوات الخمس واجبة لكل مسلم، بالغ، عاقل، وليست ملزمة للحائض أو للمرأة بعد الولادة وهو وقت نزول دم النفساء، ولكن أي شخص يخرج من عقله بالنوم، أو الإغماء أو التسمم، يجب عليه قضاء الصلاة، عن أبي قتادة -رضي الله عنه -قال: قال: إذا نسي أحدكم الصلاة، أو نام عنها فيصلي إذا ذكرها).  
  • ولا تصح الصلاة للمجنون أو الولد غير المميز؛ لأنه ليس مكلف، ويجب على وليّ الأمر أن يأمره بالصلاة وهو في السابعة من عمره، ويعلمه الطهارة والصلاة، ويضربه في ترك الصلاة إذا وصل الصبي لعشر سنوات، على حد قول الرسول، صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم، وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع).
  • ولا تصح الصلاة للكافر، لأن النية غير صحيحة من جانبه، والكفار غير ملزمين بالتعويض عن الصلاة الفائتة التي فاتها إذا أسلم. 
  • ومن يؤخرها يصليها إذا ذكرها، إلا لمن له عذر، فتُؤخر الصلاة عن وقتها حتى الساعة الثانية من وقت الصلاة؛ لأن وقت الصلوات واحد ومعروف.

صلاة المغرب هي وتر النهار

  • صلاة المغرب هي وتر اليوم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة انتهاء النهار استقبال الليل، يتذكر فيها العبد ربه سبحانه وتعالى، في هذه الساعة المباركة، حيث ينهي يومه بالطاعة، ويبدأ ليلته بالطاعة، والمؤمن يجب عليه أن يقضي حياته كلها في طاعة الله تعالى.
  • تبدأ صلاة المغرب بعد دخول ساعة الغروب، وفي الحديث عن سلامة بن العقوة رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي المغرب إذا غربت الشمس وتوارت بالحجاب”.
  • وقال الترمذي رحمه الله تعالى: “أن معظم علماء الصحابة، والنبي صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم اختاروا الإسراع في صلاة المغرب ويكرهون التأخير”.
  • كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتسريع صلاة المغرب بمجرد دخول زمانه. 
  • كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا: صلوا صلاة المغرب مع سقوط الشمس، بادروا بها طلوع النجم.

وندعوكم من هنا لقراءة موضوع كيفية صلاة الوتر وأهم الأحاديث التي ورد فيها فضل صلاة الوتر وأهميتها : كيفية صلاة الوتر وأهم الأحاديث التي ورد فيها فضل صلاة الوتر وأهميتها

الإسراع في تأدية صلاة المغرب

  • النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن الإسراع في صلاة المغرب من الفطرة، وهو دليل على صدق هذه الأمة، وتأخيرها حتى تظهر النجوم عكس الفطرة، وتسلب صدق الأمة. 
  • لحديث الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَزَالُ أُمَّتِي عَلَى الْفِطْرَةِ مَا لَمْ يُؤَخِّرُوا الْمَغْرِبَ حَتَّى تَشْتَبِكَ النُّجُومُ» رواه ابن ماجه. 
  • وعَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزيني قَالَ: «قَدِمَ عَلَيْنَا أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيُّ مِصْرَ غازيات – وَكَانَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرِ أَمَّرَهُ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ – قَالَ: فَحَبَسَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ بِالْمَغْرِبِ، فَلَمَّا صَلَّى قَامَ إِلَيْهِ أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيُّ، فَقَالَ لَهُ: يَا عُقْبَةُ، أَهَكَذَا رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْمَغْرِبَ، أَمَا سَمِعْتَهُ يَقُولُ: لَا تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ أَوْ عَلَى الْفِطْرَةِ مَا لَمْ يُؤَخِّرُوا الْمَغْرِبَ حَتَّى تَشْتَبِكَ النُّجُومُ؟ قَالَ: فَقَالَ: بَلَى. قَالَ: فَمَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ؟ قَالَ: شُغِلْتُ قَالَ: فَقَالَ أَبُو أَيُّوبَ: أَمَا وَاللَّهِ مَا بِي إِلَّا أَنْ يَظُنَّ النَّاسُ أَنَّكَ رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ هَذَا» رواه أحمد.
  • صلاة المغرب المبكرة لا تمنع من صلاة ركعتين بين الأذان والصلاة لأنها سنة. 
  • وعن أنس رضي الله عنه قال: كَانَ المُؤَذِّنُ إِذَا أَذَّنَ قَامَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْتَدِرُونَ الصواري، حَتَّى يَخْرُجَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلم وَهُمْ كَذَلِكَ، يُصَلُّونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ المَغْرِبِ، وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ شَيْءٌ» رواه الشيخان.
  • وفي حديث عبد الله المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صَلُّوا قَبْلَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: صَلُّوا قَبْلَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ عِنْدَ الثَّالِثَةِ: لِمَنْ شَاءَ، كَرَاهِيَةَ أَنْ يَتَّخِذَهَا النَّاسُ سُنَّةً» رواه أحمد، كما أن هذه السنة ثابتة بأمر النبي، صلى الله عليه وسلم، وبأفعال أصحابه رضي الله عنهم.
  • آخر وقت لصلاة المغرب هو عند غياب الشفق. لما جاء في حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «…وَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ، مَا لَمْ يَسْقُطِ الشَّفَقُ…» رواه مسلم، وفي حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّلَاةِ أَوَّلًا وَآخِرًا، ثم ذكر فيه: وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْمَغْرِبِ حِينَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ، وَإِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَغِيبُ الْأُفُقُ» رواه أحمد.

ويقرأ في صلاة المغرب بقصار المفصل  

  • المفصل هو لفظ يطلق على السور بَدْءًا من سورة ق إلى آخر المصحف. 
  • وقيل: إن أوله سورة الحجرات 
  • والمفصل ثلاثة أقسام: طوال، وأوساط، وقصار. 
  • طاولة من أول الحجرات إلى سورة البروج. 
  • أوساطه من سورة الطارق إلى سورة البينة. 

إحدى السنن المهجورة

  • الصلاة بين العشاءين وبعض الأسلاف أعيدوها من صلاة الليل، ودليلها أن حذيفة بن اليمن رضي الله عنهما قال له: صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يزال يصلي حتى صلاة العشاء، ثم يخرج. » رواه أحمد. 
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “استيقظوا بين صلاة المغرب والعشاء” رواه أبو داود. 
  • أفاد الحافظ العراقي أن مجموعة من كبار الصحابة والتلاميذ والأئمة قالوا إنهم كانوا يصلون بين المغرب والعشاء.
  • قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: “صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب وكأن أبواب السماء مفتوحة، وتتباهى الملائكة بنا قائلين: هؤلاء عبيدي جاءوا إلي حبوا”.
  • لذلك يجب أن يأتي المؤمن من الصلاة في هذا الوقت ما استطاع أن يأتيه بين العشاءين. 
  • خافوا وأطيعوا الله تعالى، وصلوا الصلاة، وخذوا أيدي أطفالكم للصلاة، وعودوا أطفالكم عليها؛ إنها ركيزة الدين، ورباط العبد برب العالمين، وهو أول شيء يتحمله العبد يوم القيامة، لذا فرضها الله تعالى علينا.

ولا يفوتكم قراءة موضوع هل يقبل الصيام بدون صلاة وحكم تارك الصلاة وآراء اللأئمة في حكم الصيام بدون صلاة : هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

وفي نهاية المقال نكون قد انتهينا من الكلام على كم عدد ركعات صلاة المغرب السنة والفرض، وما هو فضل صلاة المغرب، وحث النبي صلي الله عليه وسلم على الإسراع بها، وتكلمنا على كيفية الصلاة بشكل عام.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.