كم عدد ركعات السنن الرواتب المؤكدة والمستحبة وطريقة أدائها؟

كم عدد ركعات السنن الرواتب ؟ إذ أن البعض من الناس ممّن يؤدون الصلوات الخمس خلال اليوم، قد يتهاونون في قضاء ركعات السنن الرواتب التي منها ما هو مُستحب ومنها ما هو مُؤكد في السُّنة النبوية، وسنن الرواتب هي النافلة المؤقتة بمدة أو زمن معين وترتبط بصلاة الفرض التي يتم تأديتها في اليوم والليلة، وقد تكون قبل صلاة الفرض أو بعده، وستتابعون في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني كم عدد ركعات السنن الرواتب ومزيد من المعلومات الأخرى.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: ما هي الرواتب والنوافل؟ وما هي الرواتب؟ وأنواع الرواتب والسنن

كم عدد ركعات السنن الرواتب ؟

كم عدد ركعات السنن الرواتب

تنقسم ركعات السنن الرواتب والتي سُّنَت لأجل تعويض نقص أداء الفرض إلى ما يلي:

أولا: ركعات السنن الرواتب المؤكدة

كان رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم يحافظ على أداء ركعات سنن الرواتب المؤكدة ولم يتركها وكان ينصح أصحابه وأهله بالإلتزام بها، لذلك تعد هذه الركعات سُّنة مُؤكدة واجبةً الأداء، وهذه الركعات عددها 12 ركعة يتم تقسيمها كالتالي:

  • عدد 4 ركعات قبل صلاة فرض الظهر ويتم ختمها بـ 2 تشهُّد وعدد 2 ركعة بعد أداء الظهر وتُختتم بتشهُّد واحد.
  • لا توجد ركعات سنن رواتب بعد أداء صلاة العصر.
  • عدد 2 ركعة بعد أداء صلاة المغرب ويتم ختمها بتشهُّد واحد.
  • عدد 2 ركعة بعد أداء صلاة العشاء أيضًا تُختتم بتشهُّد واحد.
  • عدد 2 ركعة قبل أداء صلاة الفجر ويتم ختمها بتشهُّد واحد.

ثانيا: ركعات السنن الرواتب المستحبة

لقد كان صحابةً الرسول صل الله عليه وسلم وأتباعه يتناقلون عن النبي كل ما كان يقوم بفعله، وذلك ليقوم من بعده بما كان يفعله أُسوَّةً به صلوات الله عليه وسلم.

ثبُتَ ببعض الأدلة قيام النبي عليه الصلاة والسلام بأداء ركعات السنن الرواتب المُستحبة والتي تأتي في المرتبة التالية بعد السنن المؤكدة، وهي تعني أن يزيد المسلم من ركعاتها على السنن الواجبة التأكيد والتي سبق وأن أشرنا إليها، وفيما يلي عدد ركعات السنن المُستحب أداؤها:

  • عدد 2 ركعة بعد أداء فرض صلاة الظهر.
  • عدد 4 ركعات قبل أداء فرض صلاة العصر وقد اختلف بعض العلماء حول وجود ركعات سنن رواتب قبل العصر ولكنها غير مكروهة.
  • عدد 2 ركعة قبل أداء فرض صلاة المغرب.
  • عدد 2 ركعة قبل أداء فرض صلاة العشاء.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: السنن قبل وبعد الصلوات وما هي السنن المؤكدة والغير مؤكدة

كيفية أداء ركعات السنن الرواتب

كما أشرنا في السابق إلى كم عدد ركعات السنن الرواتب التي منها ما هو مؤكد ومنها ما هو مُستحب، نتعرف الآن على كيفية قضاء هذه الركعات وذلك على النحو التالي:

  • يستطيع المسلم الذي فاتهُ ركعة من ركعات السنن الرواتب القيام بأدائها وهذا كما جاء عن النبي صل الله عليه بأنه كان يُصلّي سُنَّة فرض الظهر بعد أدائه لفرض صلاة العصر.
  • كما أن المسلمين أجازوا أداء سُنّة صلاة الفجر بعد الفرض، حيث قال ابن القيم رحمه الله تعالى: “وفيها أنَّ السنن الرواتب تُقضى كما تُقضى الفرائض، وقد قضى النبي محمد صل الله عليه وسلم سُنّة الفجر معها، وقضى سُنّة الظهر وحدها، وكان هديه قضاء السنن الرواتب مع الفرائض”.

الأدلة التي تؤكد على وجوب أداء ركعات السنن الرواتب

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال كم عدد ركعات السنن الرواتب وتحديد المؤكد منها والمُستحب أيضًا، نأتي إلى أدلةً وجوب القيام بقضاء ركعات السنن الرواتب والتي أوضحها علماء المسلمين من خلال أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم وذلك فيما يلي:

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “ركعتا الفجر خيرٌ من للدنيا وما فيها”، صحيح مسلم.
  • وجاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها: “لم يكن النبيُّ صل الله عليه وسلم، على شيءٍ من النوافل، أشدَّ منهُ تعاهُدًا على ركعتي الفجر”، صحيح البخاري.
  • كما روُّيَّ عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صل الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربعًا، ثمَّ يخرج فَيُصلي بالناس، ثمَّ يدخل فَيُصلي ركعتين، وكان يُصلي بالناس المغرب، ثمَّ يدخل فَيُصلي ركعتين، ويُصلي بالناس العشاء، ويدخل بيتي فَيُصلي ركعتين”، صحيح مسلم.
  • ويقول الرسول صل الله عليه وسلم: “من صلى ثتني عشر ركعة تطوعًا في يومٍ وليلة، بُنّيَّ له بهن بيتٌ في الجنة”.
  • كما جاء أيضًا عن النبي صلوات الله عليه وسلم يقول: “من حافظ على أربعٍ قبل الظهر وأربعٍ بعدها حرّمهُ الله على النار”، وهذه ليست سُنن راتبة وإنما ثنتان هي السُنّة الراتبة فَمن يزيد كان خيرًا له.
  • كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم بأنه كان يُستحب القيام بأداء أربع ركعات قبل صلاة فرض العصر ولكنها ليست من الرواتب حيث قال: “رحم الله امرأ صلى أربعًا قبل العصر”، رواه الترمذي وجماعة بإسناد صحيح عن ابن عمر.
  • كما جاء في أدلة مشروعية قضاء سنن الرواتب أنه يُستحب الصلاة بين كل أذانين، أيّ بين أذان صلاة المغرب والإقامة، و أذان صلاة العشاء والإقامة ركعتين كما قال النبي صل الله عليه وسلم: “بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة، وقال في الثلاثة لمن شاء”.
  • كما قال أيضًا: “صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، ثم قال فلمن شاء”.
  • كذلك قال رسول الله صل عليه وسلم: “من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل”، وهذا دليل آخر على أن ركعات التهجد في آخر الليل من السنن المُستحب القيام بها.
  • كما كان الرسول صل الله عليه وسلم يُوصي بصلاة ركعتي الضحى، فهي سُنّة مؤكدة وكان يقوم بأدائها ركعتين أو أربع أو أكثر وتكون بعد ارتفاع الشمس بوقت قصير.

اقرأ أيضا للتعرف على: السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس

أهمية أداء ركعات السنن الرواتب

أهمية أداء ركعات السنن الرواتب

 

تأكيدًا على القيام بقضاء ركعات السنن الرواتب والتي تم ثبوتها بالأدلة التي جاءت في أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم وكما رواها الصحابة والتابعين، نجد أن هناك أهمية كبيرة وفائدة عظيمة عند القيام بقضاء السنن الرواتب كما يلي:

  • تُفيد في تعويض المسلم عن تراخيه عن أداء صلوات الفروض الخمس ولكنها بإجماع العلماء المسلمين ليست واجبة ومفروضة ولكنها مُستحبة.
  • كما أن القيام بقضائها تارة وتركها تارة أخرى قد يكون أفضل من عدم قضائها نهائيًا، إذ أن خير الأعمال إلى الله عز وجل الدائم منها حتى وإن كان قليلًا.
  • كما تجدُر الإشارة إلى أهمية ركعات السنن الرواتب في أداؤها إلى أنها تزيد من أجر المسلم لاتباعه أمرًا قام به رسول الله صل الله عليه وسلم، وهذا في حد ذاته له أجرٌ عظيمًا على إتباع السُّنة النبوية الشريفة، وذلك كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: “خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل عليّ غيرها؟ قال: لا، إلّا أن تطوع”.

كما يمكنكم الاطلاع على: ما هي سنن الصلاة؟ ووقتها وعددها وما هي سنن الصلاة المؤكدة؟

وفي نهاية حديثنا لهذا اليوم نكون قد تعرفنا على كم عدد ركعات السنن الرواتب ؟ والمُؤكد منها والمُستحب أدائه، كما تطرقنا إلى معرفة كيف يمكن أداء ركعات السنن الرواتب علاوة على توضيح لأهمية وفائدة أداء ركعات السنن الرواتب والأدلة التي تُبيّن مشروعية قضاء ركعات السنن الرواتب من أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم كما تناقلها الصحابة والتابعين رضوان الله عنهم جميعًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.