كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر

كم ركعة صلاة ليلة القدر نجيب عليكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن ليلة القدر هي ليلة مميزة تأتي كل عام في شهر رمضان، والعمل الصالح بها يكون خير من العمل الصالح في ألف شهر، وتكون في الليالي العشر الأواخر من الشهر، ولقد ورد ذكرها في السيرة النبوية وفى القرآن، وبسبب هذا هي ذات أهمية كبري عند كل المسلمين، لقد نزل القرآن في هذه الليلة على سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم-  وهي لها فضل عظيم حيث جاء في القرآن بسورة القدر:(إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ*لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ*تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

كم ركعة صلاة ليلة القدر

إن مصطلح ليلة القدر يتكون من جزئين؛ وهما كلمة الليلة، وكلمة القدر، إن كلمة ليلة تعنى الليل بين المغرب حتى وقت آذان الفجر، أما كلمة القدر فهي كلها الكثير من المعاني في اللغة ولكل معنى يكون له مراد يوصله وعندما نضعه مع كلمة ليلية حينها يصبح معناه العلوم والشرف والعظمى، وهذا بسبب إن ليلة القدر هي ليلة عظيمة وبها الكثير من التشريفات والعديد من الفضائل، وهناك معنى آخر لكلمة القدر وهو أي ما يقسمه الله للفرد وما تكتبه الملائكة لهم.

إن ليلة القدر هي إحدى ليالي رمضان، وهي تأتي في العشر الأواخر منه، وتكون أيضا في ليلة فردية من العشر ليالي، ولكن موعدها بشكل دقيق يكون غير معروف لأن الله لم يذكر الموعد بالتحديد في مصادر التشريع، وكان ذلك بسبب وهو حتى يجعل عباده يجتهدون طوال شهر رمضان ويكثرون من أعمالهم الجيدة والصالحة، ولا يجتهدوا في هذا الليلة فقط، وأيضا كان هناك سبب أخر وهو حتى يعلم الله العبد الذي يقوم بالسعي في كل الليالي لينال رضي ربه، ويرغب بالثواب والأجر.

سبب تسمية ليلة القدر

إن العلماء ذكروا الكثير من الأسباب التي سميت على أساسها ليلة القدر بهذا الاسم ومنها

  • لقد سميت ليلة القدر من القدر أي الشرف فإذا قلنا على أحدها أنه ذو قدر عظيم سيكون المعنى: أنه ذو شرف
  • سميت بهذا الاسم لأنه يقدر فيها ما سيكون في تلك السنة. أي ان الله يكتب في تلك الليلة ما سيحدث في ذلك العام، وكل هذا يعتبر حكمة الله وبيان لإتقان خلقه وصنعه.
  • إن معنى القدر هو التعظيم أي أنها ليلة عظيمة، وذلك بسبب الخصائص التي تكون بها، أو بسبب أن الذي يحييها يصبح ذي قدر عظيم. وقيل أيضا إن القدر هو التضييق ومعنى التضييق هنا هو إخفاؤها عن العلم بتعيينها، وأيضا قول للخليل بن أحمد: إنها قد سميت بليلة القدر وذلك لأن الأرض تضييق من كثرة الملائكة الذين يكونوا على الأرض في هذه الليلة.
  • وهناك القول الأخر أن القدر جاءت من القدَر بفتح الدال وهذا يعني أن المقادير تكتب وتقدر بها.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن ليلة القدر فيمكن من خلال: طريقة صلاة ليلة القدر وما هي ليلة القدر ؟ وأهم مسائل خاصة بليلة القدر

ونرشح لك أيضًا: وقت ليلة القدر وعلاماتها وفضلها وصلاة ليلة القدر ودعائها وأفضل العبادات فيها

علامات ليلة القدر

هناك العديد من العلامات التي يمكنها أن تدل على ليلة القدر، وتنقسم هذه العلامات إلى جزئين: علامات تحدث في نفس ليلة القدر فهي مثل المرغب المنشط على إحيائها، وعلامات تحدث بعد ليلة القدر أي في اليوم الذي يليها وهي بمثابة المبشر على من عمل الصالحات بها، ومن بعض هذه العلامات هي:

علامات ليلة القدر التي تحدث في نفس الليلة

  • تكون الحرارة معتدلة ولا يكون الجو مائل للسخونة، ولا مائل للبرودة بل معتدلة.
  • تكون الإنارة واضحة جدا، ويمكن الإحساس بها، ومشاهدتها من طريق البر.
  • يحدث سكون في نفس الإنسان، ويكون هناك راحة لباله، ويطمئن قلبه.
  • تكون الرياح فيها ساكنة.
  • علامات تحدث بعد انقضاء الليلة

تستوي الشمس وتكون بيضاء، وتظهر من غير أي اشعة، وهذا لا يحدث بالعادة.

كما نرشح لك أيضًا: ليلة القدر خير من الف شهر وماذا يجب فعله في ليلة القدر

كيفية وعدد ركعات صلاة الفجر

يجب على المسلم أن يغتنم أوقات شهر رمضان جميعا والاستفادة منها فهي أوقات مباركة وشهر مبارك، وليلة من أكثر الأوقات مباركة في هذا الشهر، ويجب على كل مسلم يؤديها بشكل صحيح حي يكتسب أجرها، ويجب أن يغتنمها جيدا كما يأتي:

  • يجب أن يغتنم المسلم ليلة القدر بأكملها عن طريقه إكثاره من الأعمال الصالحة مثل التسبيح، وقراءة القرآن، والصلاة، والدعاء، والأذكار. ويجب أيضا الحرص على أداء صلاة قيام الليل وعدم تفويتها. ولقد أوصى الرسول جيدا على صلاة قيام الليل حيث إن صلاة قيام الليل عبارة عن ركعتين منفردتان بتشهد وسلام. ويستحب للعبد أن يقوم بالصلاة بإحدى عشرة ركعة، أو يمكن ثلاثة عشر ركعة، سنة عن النبي -صلى الله وعليه وسلم- كما كان يصليها، ثم بعد ذلك يقوم بصلاة الوتر، ومن ثم ذلك يقوم بانتظار صلاة الفجر ويصلى قبلها ركتان ثم يصلي الفجر. كان الرسول- صلي الله عليه وسلم- يبدأ قيامه في الليل بأداء ركعتين خفيفتين.
  • أما عند الحديث عن صلاة الوتر فهناك العديد من الأقوال التي تحدثت عنها مثل:
  • يمكن أن يصلى الوتر بركعة واحدة كما كان يفعل الرسول-صلي الله وعليه وسلم- فلقد كان يصلي إحدى عشر ركعة ويوتر بواحدة منهن.
  • يمكن أن يصلى الوتر بثلاثة ركعات، ويمكن أن تصلى متصلة بتشهد واحد، وهو ما أكد عليه السلف أنه صحيح، ويمكن أن تصلى بركعتين شفع، نتبعها بركعة وتر. ويجب على المصلي أن يقوم بنوي صلاة الوتر منذ بداية الصلاة.
  • يمكن أن يصلى الوتر بخمس أو سبع ركعات، وعندما يكون الوتر بخمس أو سبع ركعات يكون بتشهد واحد.
  • يمكن أن يصلى الوتر بتسع ركعات ويكون التشهد بها بعد إنهاء الركعة الثامنة، ثم يتم أداء الركعة التاسعة وننهيها بتشهد، ثم التسليم.

فضل ليلة القدر

إن ليلة القدر لها فضل عظيم وكبير على المسلمين أجمعين، لا يمكننا أن نتحدث على فضل ليلة القدر بشكل كامل حيث أنه فضلها كبير وعظيم لدرجة لا تحصى، هناك العديد من الأشخاص الذين يحاولون أن يثقفوا نفسهم، ويثقفوا إدراكهم بشكل كبير بأهم فضائل ليلة القدر من شهر رمضان. وهناك أيضا العديد من الأشخاص الذين يجهلون فضائلها أهميتها. ومع ذلك مؤشرات البحث عن أهمية ليلة القدر وفضلها زادت بشكل كبير وملحوظ في الآونة الأخيرة وهذا مبشر جيد. ومن أهم فضائل ليلة القدر:

  • من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
  • إن ليلة القدر لها أجر وبركة عظيمة، وأجرها من الخير كبير ومن الفضل عظيم.
  • لقد أنزل الله القرآن على سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- في ليلة القدر
  • إذا عمل المؤمن عمل صالح في ليلة القدر يكون هذا أفضل من عمله ألف شهر يعمل فيهم عمل صالح.
  • في ليلة القدر تنتشر السكينة في قلوب المسلمين.
  • يقوم الله بغفران ذنوب المسلمات والمسلمين أجمعين في ليلة القدر.
  • ينزل الملائكة إلى الأرض ومنهم جبريل- عليه السلام- ومعه الخيرات والبركات.
  • يعتق العبد من النيران.
  • في هذه الليلة يتم كتابة رزق العباد، وأحوالهم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كم ركعة صلاة ليلة القدر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.