كم عدد سكان بغداد 2021؟.. إحصائيات رسمية

كم عدد سكان بغداد

كم عدد سكان بغداد؟ وبما يتميز الموقع الجغرافي لمدينة بغداد؟ وما هي أهم معالمها؟ وماذا يكون نظام الحكم فيها؟ هذه الأسئلة إن كانت قد راودت ذهنك من قبل أو إن كانت تراودك الآن، فيسعدنا أن نحمل لك إجابتها بالتفصيل في موقع زيادة اليوم.

كم عدد سكان بغداد

  • للإجابة على سؤال كم عدد سكان بغداد يمكنك تتبع الكلمات التالية للوصول إلى العدد التقريبي والأخير الذي توصلت إليه السلطات في آخر إحصائية لها.
  • تأتي محافظة بغداد في المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بين محافظات العراق حيث يقدر عدد سكان بغداد بنحو ٩٤٠٠٠٠٠ مليون نسمة تبعًا لآخر الإحصائيات.

واستكمالاً لإجابة سؤال كم عدد سكان بغداد، يمكننا الإضافة قائلين أنه:

  • يقدر عدد سكان مدينة بغداد بنحو ٢١.٢٪ من إجمالي عدد سكان دولة العراق.
  • كذلك المرتبة الأولى من حيث الكثافة السكانية حيث تقدر بنحو ١.٦٣٧/ كم٢، ويعد حي الصدر أحد أحياء مدينة بغداد هو الأكثر كثافة سكانية في العراق.
  • مدينة بغداد إحدى مدن العراق وعاصمة جمهورية العراق وهي أكبر مدن العراق وثاني أكبر مدينة على مستوى الوطن العربي بعد مدينة القاهرة وتأتي في المرتبة الأربعين عالميًا من حيث عدد السكان.
  • يُعرف سكان بغداد باسم البغداديون واشتهروا بالكرم وحسن الضيافة وهي أحد التقاليد المتأصلة في أهل بغداد حيث يُعامل الضيوف وكأنهم ملوك لابد أن ينالوا أحسن اهتمام وأفضل رعاية.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول اخر خلفاء الدولة العباسية وغزوة بغداد وقتله وخلفاء العصر العباسي

قصة مدينة بغداد

تبدأ قصة مدينة بغداد من حيث يرجع الفضل في بناء مدينة بغداد إلى الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور سنة ١٤٥ هجرية في القرن الثامن الميلادي وسماها مدينة المنصور وظلت بغداد عاصمة للدولة الإسلامية أثناء الخلافة العباسية حتى بناء مدينة سامراء التي أصبحت عاصمة للخلافة الإسلامية بعد ذلك ثم عادت مدينة بغداد هي العاصمة مرة ثانية حتى سقوطها على يد المغول عام ٦٥٦ هجرية.

تاريخ مدينة بغداد

بعد الإجابة على سؤال كم عدد سكان بغداد يمكننا الآن الإنطلاق في رحلة قصيرة لمعرفة تاريخ نشأة مدينة بغداد.

  • لمدينة بغداد أهمية كبيرة حيث كانت منارة العلم وأهم مراكز التعلم وملتقى العلماء لعدة قرون وكان لبيت الحكمة الذي أقامه الخليفة هارون الرشيد دور بارز في ذلك حيث زوده الرشيد بأعداد وفيرة من الكتب والمؤلفات من مختلف بقاع الأرض.
  • وتميزت بوجود غرفًا للمحاضرات وغرفًا للناسخين والمترجمين وتمت ترجمة أول كتاب إلى اللغة العربية في عهده وهو كتاب الأصول (الأركان) في الهندسة والعدد لإقليدس.
  • وكانت بغداد قبلة لطلاب العلم من ربوع العالم فيرحلون إليها حيث كبار العلماء والفقهاء والقراء والمحدثين واللغويين وشهدت المساجد الجامعة دروسهم وحلقاتهم العلمية الزاخرة بالعلم الغزير وحرية الرأي والمناقشة والحوار.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

بغداد جغرافيًّا

  • تتميز بغداد بموقعها المتميز حيث يمر نهر دجلة فيها فيقسمها إلى شطرين هما الكرخ والرصافة وكان لوفرة المياه وقلة خطر الفيضانات أثر كبير في اتساع مساحة المدينة وزيادة أهميتها.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول ترتيب الجامعات في العالم 2021 ومعايير تصنيف مؤسسة QS لاختيارهم

المناخ في بغداد

  • يعد مناخ مدينة بغداد مناخ صحراوي معتدل بارد في فصل الشتاء وحار جاف في فصل الصيف.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول خريطة الوطن العربي صماء والتقسيم السياسي والجغرافي لها

نظام الحكم

  • نظام الحكم في مدينة بغداد محلي.
  • والسلطة التشريعية في مدينة بغداد تتبع مجلس محافظة بغداد، وعدد أعضاء مجلس المحافظة ٥٨ عضو، وأعلى منصب لمدينة بغداد هو المحافظ وتقدر عدد المقاعد في مجلس النواب ٦٩ مقعد.

المديريات التابعة لمدينة بغداد

  1. مديرية أبو غريب.
  2. مديرية المدائن.
  3. مديرية الاستقلال.
  4. مديرية المحمودية.
  5. مديرية التاجي.
  6. مديرية الطارمية.
  7. مديرية بغداد (المدينة) وهي تضم: الأعظمية، الكرخ، الكرادة، الكاظمية، المنصور، مدينة الصدر، الرشيد، الرصافة، ٩ نيسان.

معالم مدينة بغداد

1- المدرسة المستنصرية

  • هي مدرسة عريقة تم تأسيسها أثناء حكم العباسيين في بغداد عام ١٢٣٣م على يد الخليفة المستنصر بالله وكانت هذه المدرسة مركزًا علميًا وثقافيًا هامًا وتقع في جهة الرصافة في بغداد وتطل على شاطئ نهر دجلة بجوار قصر الخلافة.
  • يتوسط المدرسة نافورة كبيرة فيها ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة وهي دليل قاطع على مدى تقدم العرب آنذاك حيث كانت تعرض أوقات الصلاة على مدار اليوم وتعتبر المدرسة المستنصرية أول جامعة بالتاريخ بالتعريف الحديث.

2- جامع الخلفاء

  • هو المسجد الذي بناه الخليفة المكتفي بالله ليكون المسجد الجامع لصلاة الجمعة واشتهر بجامع القصر ثم عُرف بجامع الخليفة ويمتاز بمنارته التي يبلغ ارتفاعها ٣٥ متر وهي من المآذن التاريخية المتميزة بعمارتها.
  • يعد هو الأثر المعماري الوحيد المتبقي من فترة الخلافة العباسية ومساجدها.

3- برج بغداد

 

هو برج سياحي يقع في غرب بغداد بُني عام ١٩٩١م ويبلغ ارتفاعه حوالي ٢٠٥ متر يعلوه (الله أكبر) يوجد به المطعم الدوار المتحرك.

4- جامع الإمام الأعظم (جامع أبو حنيفة النعمان)

هو أحد المدارس والمساجد التاريخية يقع في شمال بغداد على جهة الرصافة وبُني عام ٣٧٥هجرية بجوار قبر أبو حنيفة النعمان في مقبرة الخيزران.

5- الحضرة الكاظمية

هي ضريح الإمام موسى الكاظم وحفيده الإمام محمد الجواد وبُنيت فوق قبرهما في منطقة الكاظمية في بغداد وهو يقابل جامع الإمام الأعظم في الجهة المقابلة له يربط بينهما جسر الأئمة.

6- القصر الجمهوري

يقع في كرادة مريم (أحد أحياء بغداد الراقية) على الضفة الغربية للكرخ لنهر دجلة وهو المقر الرئيسي والرسمي لرئيس جمهورية العراق ومقابلة الوفود الرسمية الهامة.

7- ساحة الاحتفالات

هي الساحة الرئيسية لإقامة الاحتفالات العامة في بغداد وشُيدت في عهد الرئيس صدام حسين حيث تقام فيها الاستعراضات العسكرية والمناسبات الوطنية.

8- نصب الشهيد

يقع في الجزء الشرقي لمدينة بغداد ويعد أهم المعالم الموجودة في العراق حيث يمثل الجنود الذين استشهدوا في حرب العراق وإيران.

9- نصب الجندي المجهول

هو نصب مشهور مستوحى من الحرب يمثل شهيد بين يدي جندي عراقي.

10- متحف العراق الوطني

قام بتأسيسه رحالة وكاتب بريطاني عام ١٩٢٦م وهو يضم الكثير من الآثار التي تنتمي إلى حضارة بلاد ما وراء النهرين.

11- حديقة حيوانات بغداد

يوجد بها العديد من الحيوانات ولكنها تأثرت بشكل واضح أثناء الحرب عام ٢٠٠٣ م.

  • كما تتميز بغداد بكثرة المواقع الأثرية القديمة مثل زقورة، عقرقوف وإيوان كسرى (قصر كسرى الفرس) الموجود في المدائن وتمتاز بغداد بأهميتها الثقافية حيث يتوافر فيها العديد من الصروح الهامة مثل المتاحف والمدارس.
  • والمكتبات والمسارح وتشتهر بآثارها الإسلامية مثل بقايا أسوار مدينة بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية والمساجد الإسلامية القديمة مثل جامع الخلفاء وأيضًا جامع الحيدرخانة.
  • كذلك يوجد بها القصور الإسلامية ومقامات الأئمة مثل الإمام موسى الكاظم وأبو حنيفة النعمان وعبد القادر الكيلاني وسلمان الفارسي وغيرهم.
  • كما يوجد في بغداد متاحف تُعرض فيها الآثار المختلفة من عملات وجواهر وتماثيل وهياكل بشرية من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي.

المشكلات التي تواجه مدينة بغداد

في الوقت الحاضر تعاني بغداد من مشكلات عديدة منها ما يلي:

  1. الفوضى وانعدام الأمن وجرائم القتل المختلفة من تفجيرات انتحارية وسيارات مفخخة ولعل ذلك نتائج الغزو الأمريكي للعراق عام ٢٠٠٣م.
  2. الاضطرابات السياسية وكثرة الفتن الطائفية.
  3. تشهد المدينة ازديادًا كبيرًا في عدد السكان وما يتبعه ذلك من اختناقات مرورية كبيرة وتزاحم وحوادث.
  4. تلوث الهواء وتراكم القمامة مما جعل بغداد في الترتيب الثامن على مستوى عواصم العالم في التلوث البيئي.
  5. التلوث المائي والفيضانات وسوء شبكة الصرف الصحي البدائية.
  6. انقطاع الكهرباء باستمرار وتدني جميع مستوى الخدمات بسبب الأوضاع السيئة التي تعيشها البلاد.
  7. انتشار الأمية.

نأمل جميعًا أن تعود مدينة بغداد لسابق عهدها فلطالما كانت منارة العلم والعلماء، ولقد تغنى بها كبار الشعراء العرب منذ القدم وأبدعوا في وصفها منهم الشاعر أبو الطيب المتنبي الذي قال عنها:

بغداد أنت دواء القلب من عجز   بغداد أنت هلال الأشهر الحرم.

بغداد أنت هوى العصفور مهجته   كالريح تعزف ألوانًا من الحلم.

لقد قمنا في هذه المقالة بالإجابة على سؤال كم عدد سكان بغداد، وتحدثنا عن نشأة مدينة بغداد، وموقعها الجغرافي، والمناخ بها، ومساحتها، ونظام الحكم فيها، وتعرفنا على المديريات التابعة لها، وعرضنا أشهر معالمها، وتحدثنا عن المشكلات التي تواجه فيها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.