كم عدد النجوم في السماء

كم عدد النجوم في السماء؟ وكيف تتوزع هذه النجوم في السماء بشكل مميز وجميل يجعل أعيننا تتعلق بالسماء ومنظرها الرائع.

فالنجوم هي أجرام سماوية خلقها الله لتزيين السماء وإرشاد الناس في البر والبحر، وهي حماية للسماء من الجن والشياطين، وفيما يلي سوف نقدم لكم من خلال موقع زيادة الإجابة عن سؤال كم عدد النجوم في السماء.

كم عدد النجوم في السماء

للإجابة عن سؤال كم عدد النجوم في السماء لا بد من معرفة أن النجوم هي أجسام فلكية كروية الشكل، تتماسك بفعل الجاذبية وتُعتبر ذات أشكال لامعة وجميلة، حيث تستمد النجوم لمعانها من الطاقة النووية التي تتولد عن طريق التحام ذرات الهيدروجين معًا وتكون هذه الذرات عناصر أثقل، ألا وهي الهيليوم والليثيوم.

النجوم هي أجرام سماوية ضخمة في الحجم ولها إضاءة مميزة، وتتكون من الغازات، كما أنه يتم إضاءة النجوم عن طريق الإشعاع الذي تستمده من مصادر الطاقة الداخلية ومن أهم الغازات التي تتكون منها النجوم هو غاز الهيليوم، وغاز الهيدروجين وذلك على شكل بلازما، ونجد أن إجابة سؤال كم عدد النجوم في السماء لا تكون بشكل دقيق أو برقم ثابت فالتقديرات التي وضعها علماء الفلك تشير إلى أن هناك حوالي 100 مليار مجرة في الكون بداخلها 100 مليار نجمة.

الآن سنعرض لكم عدة معلومات عن النجوم من خلال النقاط الآتية:

  • بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كم عدد النجوم في السماء، نريد أن نوضح لكم بعض التخمينات حول عدد النجوم، حيث تقول تلك التخمينات أن عدد النجوم يتراوح ما بين 200 مليار إلى 1 تريليون نجم.
  • أعمار النجوم تختلف فيما بين النجوم القديمة جدًّا التي تتساوى أعمارها بعمر الكون نفسه، والنجوم الحديثة والتي تتواجد في الكون بشكل يومي.
  • النجوم في العادة تتأثر بالعديد من التغيرات، وهذه التغيرات تحدث لها بشكل يومي مثل التغير في الشكل والحجم، وهو ما يؤدي إلى اختفاء بعض النجوم وبذلك لا يوجد عدد ثابت للنجوم.
  • تسمى النجوم الصغيرة بالأقزام، أما النجوم الكبيرة فتسمي بالعمالقة.
  • الشمس هي أقرب النجوم إلى الأرض، أما النجوم الأخرى فهي بعيدة عن الأرض لذلك لا يمكن حصرها بشكل دقيق.
  • المسافة بين النجوم والأرض مسافة كبيرة جدًّا.
  • عندما يرصد الفلكيون أماكن النجوم فهم يرون أن النجوم الصغيرة عددها أكبر بكثير من النجوم الكبيرة الضخمة.

اقرأ أيضًا: تفسير فلا أقسم بمواقع النجوم

خصائص النجوم

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال كم عدد النجوم في السماء، نجد أن النجوم لها خصائص تميزها عن غيرها من الأجرام السماوية وتعطي لها بريقها الخاص والمميز، ونوضح لكم هذه الخصائص من خلال الفقرات القادمة:

1ـ سطوع النجوم

تُعد صفة السطوع من الصفات المتوقفة على صفتين وهما: اللمعان والحجم، بحيث يُعد اللمعان هو كمية الضوء التي يخرجها لنا النجم أما حجم النجم ودرجة حرارة السطح الخاص به يحددان لمعان هذا النجم وشدة سطوعه.

يُعد الحجم الظاهري للنجم هو السطوع المرئي له، والحجم المطلق للنجم يعد هو السطوع الحقيقي للنجم، وذلك بعيدًا عن بُعد النجم عن الأرض.

2ـ اختلاف الألوان

يعتمد لون النجم على درجة حرارة النجم الخاصة بسطحه، وتتميز النجوم ذات الحرارة العالية بلونها الأزرق بينما تتميز النجوم ذات الحرارة المنخفضة بلونها الأحمر، كما تتميز النجوم متوسطة الحرارة بلونها الأبيض أو باللون الأصفر مثل الشمس.

هناك بعض النجوم التي تكون مزيج من ألوان مختلفة مثل البرتقالي والأبيض والأحمر.

3ـ درجة حرارة سطح النجم

يقوم علماء الفلك بقياس درجة حرارة النجم بمقاييس مختلفة مثل مقياس الكلفن، فتبلغ درجة حرارة أبرد النجوم والأكثر احمرارًا حوالي 2500 كلفن، بينما تصل درجات حرارة النجوم الأكثر سخونة إلى 50000 كلفن، وتبلغ درجة حرارة الشمس 5500 كلفن.

4ـ حجم النجوم

يقوم العلماء بقياس حجم النجوم بالاعتماد على نصف قطر الشمس، وبذلك فإن النجم الذي يبلغ حجم نصف قطر الشمس يكون في حجم الشمس.

فمثلًا النجم ريجل يعد حجمه أكبر من حجم الشمس ويبلغ 78 نصف قطر الشمس.

5ـ كتلة النجم

كتلة النجم تكون بالاعتماد على كتلة الشمس، فمثلًا النجم ريجل هو نجم أكبر بكثير من حجم الشمس وكتلته تصل إلى 3.5 كتلة الشمس، ولا يشترط أن يكون النجمان اللذان لهما نفس الحجم لهما نفس الكتلة، وذلك لأن النجوم تختلف اختلاف كبير في كثافتها.

النجوم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة

في سياق عرضنا لإجابة سؤال كم عدد النجوم في السماء، لا بد من معرفة ما هي النجوم التي يُمكننا رؤيتها بالعين المجردة، حيث لا يمكن تحديد عدد النجوم الموجودة بشكل كامل في السماء، وبالأخص في ليلة صافية بعيدة عن أضواء المدينة دون أن نرى تلك النجوم.

ووفق التقديرات يصل عدد النجوم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة إلى حوالي 10 آلاف نجمة على وجه التقريب، ويختلف وضوح النجوم باختلاف القدرة على الرؤية عند الأشخاص، واختلاف الإضاءة المحيطة بالنجوم، ومن النجوم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ما سيلي عرضه في الفقرات القادمة:

1ـ نجم الشمس

هي من أكبر النجوم في المجموعة الشمسية، وتُعتبر هي أقرب النجوم للأرض ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة وتشغل الشمس حوالي 99.8% من حجم المجموعة الشمسية.

2ـ نجمة الشعرى اليمانية

تُعتبر من ألمع النجوم في السماء ويطلق عليها اسم نجم الكلب، ويعد شهر يناير من أفضل الأوقات لرؤية هذه النجمة بالعين المجردة بحيث تتوهج باللون الأبيض والأزرق اللامع.

3ـ نجم الكانوب

يعد هو النجم الثاني في الترتيب في لمعانه بعد نجم الكلب، ويمكننا رؤيته بالعين المجردة في شهر فبراير في جنوب الكرة الأرضية ولكن يستخدم سكان نصف الكرة الشمالي التليسكوب لرؤيته.

4ـ نجم رجل القنطور

هو من النجوم الثلاثية ويُطلق عليه اسم القزم الأحمر، ويصعب للأشخاص رؤيته بالعين المجردة.

5ـ نجم السماك الرامح

يعد من النجوم المشعة التي تقع على خط جانبي من ذيل نجوم الدب الأكبر، ويمكن للأشخاص رؤيته بالعين المجردة، وذلك خلال 3 ساعات في الوقت الذي يلي الغروب في شمال الكرة الأرضية في فصل الربيع، ويتميز هذا النجم باللون البرتقالي والأصفر اللامع.

6ـ نجم السماك

من النجوم المعروفة التي تساعد البشر في تحديد الاتجاهات، وذلك لأنه يظهر كنجم مشع في السماء، ولكنه ليس من النجوم الأكثر سطوعًا، ويتميز باللمعان ويمكن رؤيته بالعين المجردة.

7ـ نجم النسر الواقع

من النجوم الزرقاء اللامعة في السماء، وتظهر بوضوح في شهر مايو ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

8ـ نجم بيتا الجبار

يعد اسمه مشتق من كلمة رجل عربية، ويتميز بلونه الأبيض الجذاب أو ظهوره باللون الأزرق، ويمكن رؤيته في اتجاه شرق السماء في فترة نهاية الصيف وفي أمسيات شهر يناير، وهو يتشابه مع نجم الشعرى اليمانية ولكنه أقل سطوعًا.

9ـ نجم العيوق

اسمه نجم الماعز، ويمكن مشاهدته في شمال الكرة الأرضية في فصل الخريف، ولا يمكن رؤيته في جنوب الكرة الأرضية.

10ـ نجم الشعرى الشامية

يُطلق هذا الاسم على نجم اسمه جرو، ويكون دائمًا بجانب أخيه النجم الشعرى اليمانية، ونراه في فصل الشتاء بالعين المجردة.

اقرأ أيضًا: أشكال النجوم في السماء وأسمائها ومراحل تكوينها

تدرج درجات الحرارة مع ألوان النجوم

بعد الإجابة عن سؤال كم عدد النجوم في السماء، يستوجب علينا معرفة أن ألوان النجوم تختلف اختلاف كبير مع درجات الحرارة الخاصة بها، وتظهر النجوم في الفضاء الفسيح بألوان مختلفة ومتنوعة فنجد أن لون النجم يعتمد على درجة حرارة سطحه، ويظهر كل نجم بلون يميزه عن باقي النجوم.

تتنوع النجوم ومنها: نجم سبيكا ونجم فيجا، نجم الدبران، الشمس وتتواجد الكثير من النجوم في الفضاء الخارجي وتشمل ألوان النجوم ما يلي:

1ـ لون النجم الأبيض المزرق

هو لون من ألوان النجوم التي تدل على حرارة كبيرة لسطحها، والنجم هو عبارة عن كرة كبيرة يخرج منها حرارة وضوء بكمية كبيرة وهناك بلايين ومليارات النجوم في الفضاء.

تصل كتلة النجم الأزرق إلى 10 أضعاف كتلة الشمس، وتتشكل عناقيد من النجوم وذراع حلزوني ومن أشهر النجوم الزرقاء، النجم ريجل والذي يبلغ 20 ضعف حجم كتلة الشمس و60 ألف ضعف من الطاقة الشمسية.

2ـ النجوم الحمراء

هي النجوم الأكثر سخونة بين جميع النجوم، وتتميز بلون سطحها المميز الجميل وظهورها بشكل واضح وبراق في السماء.

تُعرف النجوم الحمراء بالعمالقة، وتتسبب في حرق ما تبقى من الهيدروجين، وتساهم في توسيع الطبقات الخارجية للنجم نحو الخارج، وفي ذلك الوقت يصبح النجم عملاق وبلون أحمر

حجم النجم العملاق كبير ولذلك تنتشر حرارته للطبقات السطحية المعتدلة وتتواجد هذه النجوم لوقت يقرب من مليار سنة.

3ـ النجوم البيضاء

هي النجوم الأكثر سخونة بين جميع النجوم، تصل درجة حرارتها إلى 1000 كلفن، ويتواجد النجم الأبيض فيما يقرب مليار عام، ونجد أنه عندما تصل النجوم إلى نهاية تطورها، فإنها تصل إلى 8 أضعاف كثافة الشمس وتصبح حينها أقزام بيضاء.

يعادل نصف قطر النجوم البيضاء ما يصل إلى 0.1 من نصف القطر، وتقوم النجوم بدمج الهيدروجين وتحوله إلى هيليوم أما النجوم البيضاء فهي من النجوم التي تقوم بحرق كل الوقود، وذلك بعد أن قامت باستخدامه كوقود نووي.

الفرق بين النجم والكوكب

تُعتبر الكواكب والنجوم من الأجرام السماوية التي تسبح في الفضاء الواسع الفسيح، وذلك وفق النظام الإلهي الدقيق والمنتظم ولكن يوجد فرق بين النجوم والكواكب، فالنجوم تُعتبر أجرام سماوية يخرج منها الضوء نتيجة التفاعلات النووية التي تحدث داخل كتلتها

الكواكب تُعتبر من الأجرام النووية المعتمة والتي تأخذ ضوء منعكس عن النجوم وتستقبله، وتُعتبر الشمس واحدة من النجوم المشعة أما الأرض فهي كوكب معتم يأخذ الضوء من الشمس وتتواجد بعض الفروق الأخرى بين النجوم والكواكب وتشمل ما يلي:

النجم

يعد النجم كتلة ملتهبة تتعرض بشكل كبير ومستمر للجاذبية، وذلك بسبب الضغط الإشعاعي للغازات في باطن النجم، وتختلف أحجام النجوم من النجوم الصغيرة التي تنهار مكوناتها وتصل نحو الأرض في شكل النيازك والشهب، إلى النجوم الكبيرة التي تحترق في الفضاء وتسبب حرائق، ومن وظائف النجوم:

  • تقوم بإطلاق الضوء والحرارة من داخلها
  • لا تتغير أوضاعها بشكل كبير.
  • يظهر لها وميض في وقت الليل.
  • ترتفع درجات الحرارة بها وتصل إلى درجات عالية.
  • المليارات من النجوم تسبح في الفضاء وتختلف في الأحجام.

الكواكب

تُعتبر الكواكب من الأجرام السماوية الباردة والمعتمة والتي تأخذ الضوء والحرارة من الشمس وتتميز بما يلي:

  • تقوم بعكس الضوء والحرارة الخاصة بالشمس فقط.
  • لا ينبعث منها وميض.
  • أقرب إلى الأرض عن النجوم.
  • باردة في درجة الحرارة وتعتمد في حرارتها على ما يصل من النجوم.

أسباب ظهور الشهب في السماء

عند دخول الشهب إلى الغلاف الجوي للأرض، ترتفع حرارتها، وذلك نتيجة الاحتكاك بالهواء، وتتوهج المواد الغازية المحيطة بالشهاب مما يسبب ارتفاع درجة الحرارة ويصبح الشهاب مرئيًا وأسباب ظهور الشهب ترجع إلى:

  • يعد الشهاب أيضًا قذائف نجمية أو نجوم تسقط من السماء بسبب الذيل الذي تقوم الشهب بصنعه في السماء.
  • الشهب تحدث في العادة في منطقة الميزوسفير، وهي في الغلاف الجوي للأرض وفي مسافة فوق سطح الأرض من 50 إلى 80 كم، وتظهر بشكل واضح حتى أصغر الشهب، وذلك رغم وجود الشهب على بعد عدة كيلومترات بسبب سرعتها في الحركة والبريق الواضح لها بحيث تصل سرعة الشهب إلى 71 كم/ثانية.
  • على الرغم من سقوط آلاف الشهب كل يوم في فترة النهار، إلا أن الشهب تبقى مرئية ليلًا بشكل أفضل بحيث يظهر شعاع الضوء الذي تصنعه بشكل أوضح في وقت الظلام بالسماء.
  • تظهر الشهب عادة بألوان متنوعة، وذلك نتيجة المزيج الكيميائي المختلف للصخور المكونة للشهب والهواء الذي تمر من خلاله.
  • تظهر الشهب التي بها نسبة عالية من الحديد باللون الأصفر، وتظهر الشهب بها كمية كبيرة من الكالسيوم باللون بنفسجي
  • يظن العلماء أن حوالي 50 طنًا من الشهب تسقط بشكل يومي على الأرض، ولكن معظم الشهب عند مرورها عبر الغلاف الجوي تصبح لا تتجاوز حجم الحصى.

أنواع الشهب

تتعدد أنواع الشهب وذلك بحسب حجمها ودرجة توهجها وقربها من الأرض وتشمل أنواع الشهب ما يلي:

1ـ شهاب Earth grazer

من أنواع الشهب التي تتوهج بالقرب من اتجاه الأرض وهي متميزة بذيلها الطويل ذو الألوان، ويخرج بعضها من الفضاء الخارجي ذاهبًا إلى الغلاف الجوي، والبعض الآخر يتحطم في الغلاف الجوي ويندفع عبر النجوم مثل النجوم المتساقطة.

2ـ كرات النار

يعد من أكبر أنواع الشهب، وتتراوح أحجامه بين حجم كرة السلة وحجم السيارة الصغيرة، تطلق كرات النار ضوء بكميات كبيرة ويصفها اتحاد الفلك الدولي بأنها الشهب الأكثر توهجًا من أي جرم سماوي آخر.

تُعد كرات الشهب هي أكثر الأنواع شهرة بين كل الأنواع، ويرصد أعضاء المنظمات المختلفة مثل مجتمع الشهب الأمريكي العديد من المشاهدات في كل عام.

اقرأ أيضًا: كم عدد حركات الأرض؟ وأسباب عدم الشعور بها

3ـ الشهب المتفجرة

تُعتبر من أضخم أشكال الشهب وأكثرها سطوعًا، ويحدث لها انفجاره في الغلاف الجوي ومن الممكن سماع هذه الانفجارات والإحساس بها على سطح الأرض.

يُصنفها العلماء على أنها كرات نار تدوي عند عبورها خلال الغلاف الجوي، وقد يسبب الانفجار في حدوث كارثة طبيعية تهدد البشرية.

فمثلًا في عام 2013 فوق تشيليابنسك الروسية انفجر شهاب بقوة تعادل 50 كيلو طن من المتفجرات وحطمت الموجة الناتجة عن هذا الانفجار النوافذ في آلاف الشقق السكنية واُصيب أكثر من 1200 شخص بحروق وإصابات شديدة

كان الإشعاع الناتج عن هذا الشهاب يبلغ أكثر من إشعاع الشمس بحوالي 30 مرة، وتسبب في حروق جلدية في الشبكية

بذلك نجد أن إجابة سؤال كم عدد النجوم في السماء غير محددة حتى الآن ولكن يمكن الوصول لعدد تقريبي للنجوم ولكنه بالطبع لا يعبر عن العدد الأصلي لها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.