كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة حيث اختلف الفقهاء في عدد التكبيرات الخاصة بصلاة الجنازة وتعددت الآراء في هذا الموضوع، ولكن لا بد من اللجوء إلى الاتفاق والإجماع على شيء حتى يعلم المسلم كيف يصلي صلاة الجنازة دون تقصير في ركن من أركانها، الأمر الذي يجب أن يكون ملم به الجميع حيث إن الموت رحلة نمر بها جميعًا إلى عالم الخلود، ومن خلال موقع زيادة سنعرض الإجابة عن سؤال كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

عندما ينتهي عمر الشخص في الحياة الدنيا وتنتقل الروح إلى عالم آخر لتحاسب على أفعالها حينها يفنى الجسد ويموت، وتقديرًا للجسد الذي حمل الإنسان طويلًا وقادسية وحرمة الجسد فإن الدين الإسلامي أقر بأن يصلي المسلمون على الميت صلاة الجنازة ربما كتوديع للفقيد العزيز وليم ختام وجوده المادي بالصلاة عليه.

لكن صلاة الجنازة تختلف عن الصلاة العادية التي أقرها الله من حيث الأركان فهي ليس بها سجود ولا ركوع وفيها عدد محدد من التكبيرات، يذهب البعض إلى أن صلاة الجنازة أربعة تكبيرات ويذهب آخرون إلى كونها خمس تكبيرات ويذهب آخرون إلى أكثر من ذلك حتى تسع تكبيرات.

المذاهب والشيوخ الذين يذهبون لقول إن عدد تكبيرات الجنازة هي 4 تكبيرات هم:

  • محمد بن الحنفية.
  • عطاء بن أبي رباح.
  • سويدة بن غفلة.
  • محمد بن سيرين.
  • النخعي.
  • علماء المذاهب الأربعة.

بالنسبة للمذاهب الذين يذهبون إلى وجوب الالتزام بأربع تكبيرات فقط يستندون إلى الحديث الشريف التالي:

“إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَعَى النَّجَاشِيَّ في اليَومِ الذي مَاتَ فِيهِ، وخَرَجَ بهِمْ إلى المُصَلَّى، فَصَفَّ بهِمْ، وكَبَّرَ عليه أرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ” صحيح البخاري.

بالنسبة إلى علماء الدين والشيوخ الذي ذهبوا لقول إن عدد التكبيرات يكون خمس هم:

  • عبد الرحمن بن أبي ليلى.
  • أبو يوسف (وهو من أصحاب العالم المعروف أبي حنيفة).
  • أصحاب الشيخ معاذ بن جبل.
  • عيسى مولى حذيفة.
  • ابن مسعود.
  • زيد بن أرقم.
  • حذيفة بن اليمان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية صلاة الجنازة على المرأة

نرى هنا أن هناك انقسام جلى بين علماء المسلمين على عدد التكبيرات الخاصة بصلاة الجنازة، ولكن تم الاتفاق في مجمع الفتاوى لابن عثيمين أنه كلاهما ممكن ولا ضرر على المسلم أن يختار أحدهما، وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة

بعدما وضحنا إجابة واتجاهات سؤال كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة، سنعرض الآن طريقة صلاة الجنازة، حيث لا يعرف البعض كيف تتم صلاة الجنازة؛ لذا وجب علينا توضيح أن صلاة الجنازة تتم كما يلي:

  • تكون رأس المتوفي باتجاه القبلة ورجله يسارها.
  • يستعد الإمام وهو متوجهًا للقبلة ويبدأ بإعلان جنس الميت للمصلين.
  • تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام.
  • يتم قراءة سورة الفاتحة كما يستحب أن يتم قراءة سورة قصيرة معها.
  • يكبر الإمام التكبيرة الثانية.
  • تتم الصلاة على النبي كما نصلي عليه في الجزء الأخير من التشهد.
  • يكبر الإمام التكبيرة الثالثة.
  • يتم الدعاء للميت بدعاء خاص بصلاة الجنازة ويتم مراعاة أن يتم الدعاء بتاء التأنيث إذا كانت المتوفاة أنثى، ويتم الجمع في حالة الجنازات الجماعية.
  • يكبر الإمام التكبيرة الرابعة ثم بعض الأئمة يدعون لجميع المسلمين بعد هذه التكبيرة، ثم يصمت الإمام لوقت قليل وينهي الصلاة بالتسليم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط صلاة الجنازة

الدعاء للمتوفي في صلاة الجنازة

غالبًا هناك دعاء واحد يتردد في كل صلاة جنازة للميت لما له من تعدد للخيرات التي يطلبها المصلون من الله للميت، وهذا الدعاء هو:

 “سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصلِّي علَى مَيِّتٍ فسمِعتُ في دعائِهِ وَهوَ يقولُ: اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، وعافِهِ واعفُ عنهُ، وأكْرِم نُزَلَهُ، ووسِّع مُدَخلَهُ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ-: وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ”.

فضل صلاة الجنازة

ذهب مذهب أبي حنيفة والشافعي والحنبلي إلى أن صلاة الجنازة فرض بعد الكفاية، وصلاة الجنازة عندما يقوم الشخص بصلاتها فإنه يحصل على أجر وثواب عظيم من الله، وبالنسبة للأدلة من السنة على فضل صلاة الجنازة فهناك حديث في السنة النبوية عن الرسول (ص) يقول:

مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلَّى عليها فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَها حتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ انْتَهَى حَديثُ أبِي الطَّاهِرِ. وزادَ الآخَرانِ، قالَ ابنُ شِهابٍ: قالَ سالِمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ: وكانَ ابنُ عُمَرَ، يُصَلِّي عليها ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَلَمَّا بَلَغَهُ حَديثُ أبِي هُرَيْرَةَ، قالَ: لقَدْ ضَيَّعْنا قَرارِيطَ كَثِيرَةً”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

أسئلة شائعة بخصوص صلاة الجنازة

بعدما عرضنا إجابة سؤال كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة وطريقة أداء صلاة الجنازة، سنتعرف الآن على الأسئلة الشائعة التي تدور حول هذا الموضوع، حيث يشيع عدد من أسئلة المسلمين بخصوص أمور في صلاة الجنازة، لذا جمعنا لكم بضعة من الأسئلة المتداولة لنجيب عنها فيما يلي:

أيهما أولى للبدء به صلاة الفرض أم الجنازة؟

إن صلاة الفرض يمكن أن يتم تأجيلها لوقت آخر أما صلاة الجنازة فلا يمكن تأجيلها؛ لذا وجبت أن تُصلى صلاة الجنازة أولًا ثم صلاة الفرض.

ما هو دعاء الصلاة على الطفل المتوفي؟

إذا كان المتوفي طفلًا فإنه يتم الدعاء عليه والصلاة عليه كما يصلى على الرجل البالغ بفرق أن يشمل الدعاء جزء أطول للدعاء لوالديه كما حدثنا رسول الله (ص) بقوله:

الرَّاكبُ يسيرُ خلفَ الجَنازةِ، والماشي حيثُ شاءَ مِنها خلفَها، وأمامَها، وعن يمينِها، وعن يسارِها قريبًا منها، والطِّفلُ يصلَّى عليهِ، ويُدعَى لوالديهِ بالمغفرةِ والرَّحمةِ” صحيح على شرط البخاري.

الدعاء الذي يتم الدعاء به للطفل ووالديه في صلاة الجنازة هو:

اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفرطًا وشفيعًا مجابا، اللهم أعظم به أجورهما، وثقل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقه برحمتك عذاب الجحيم”.

ماذا أفعل إذا فاتني جزء من صلاة الجنازة؟

إذا فات المسلم جزء من صلاة الجماعة فعليه الدخول فورًا للصلاة ويتبع الإمام، ولكن مثلًا إن كان الإمام يكبر التكبيرة الثالثة فهي تكون للشخص الأولي ويلتزم فيها بما يتم الالتزام به عقب كل تكبيرة ويكمل حتى ينهي صلاته.

هل كثرة عدد المصليين في صلاة الجنازة مستحب؟

نعم يستحب كثرة عدد المصليين في صلاة الجنازة حيث جاء في ذلك قول الرسول (ص):

عنِ ابنِ عبَّاسٍ، أنَّه مات ابنٌ له بقُدَيْدٍ أو بعُسْفانَ، فقال لكُرَيْبٍ: انظُرْ ما اجتمَع له مِنَ النَّاسِ، قال: فخرَجْتُ فإذا ناسٌ قدِ اجتمَعوا، قال: أخرِجوهُ، فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ما مِن رجُلٍ مُسلِمٍ يموتُ فيقومُ على جِنازتِهِ أربعونَ رجُلًا لا يُشرِكونَ باللهِ شيئًا إلَّا شفَّعهمُ اللهُ فيه” صحيح الإسناد على شرط مسلم.

قد يعجبك أيضًا