كم عدد أسنان الإنسان العادي؟

كم عدد أسنان الإنسان العادي؟ الأسنان هي عبارة عن تراكيب صلبة ومليئة بالمعادن فالأسنان مكونة من مكون فريد غير العظام مثل باقي أجزاء الهيكل العظمي، فتعتبر الأسنان ضرورية للغاية من أجل مضغ الطعام، ولكن يجهل الكثيرين عدد أسنان الإنسان وإليكم في هذا المقال عبر موقع زيادة الإجابة على هذا السؤال.

هل تعلم كيف يتم علاج تسوس الأسنان بالقرآن وما هي أعراض تسوس الأسنان؟، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: علاج تسوس الأسنان بالقرآن وما هي أعراض تسوس الأسنان ؟

رؤية عامة عن الأسنان

  • الأسنان من أهم الأجزاء المتواجدة في الجسم نظراً لأهميتها الكبيرة وخسارة الإنسان للكثير في حين إهماله لها، تم تكوين الأسنان من بنية مختلفة ليست العظام مثل بقية الجسم.
  • تستخدم الأسنان بشكل رئيسي في مضغ الطعام، كما أنها تلعب دور كبير في مساعدة الإنسان على أن ينطق بالشكل الصحيح، والطبقة البيضاء الخارجية للسن يطلق عليها اسم المينا وتعتبر هذه المادة هي أكثر مادة صلبة في جسم الإنسان.
  • تحتوي مادة المينا على عدد كبير من المعادن فتصل نسبة المعادن فيها لأكثر من 96% وهذا الأمر يزيد من اكتساب الأسنان القوة والمتانة في مواجهة التلف.
  • عليكم أن تدركوا أن الأسنان لا تستطيع أن تصلح نفسها بنفسها مثل باقي أنسجة الجسم لذلك من الضروري في حالة الشعور بأي ألم يتم زيارة طبيب الأسنان بشكل مباشر لإصلاح ما قد تلف في الأسنان ويتم ذلك من خلال استخدام كلاً من التيجان أو الأغطية السنية أو الحشوات أو الكسوات الحزفية ومن الممكن أن يتم اللجوء إلى أطقم الأسنان الجزئية أو الكاملة أو علاجها من خلال زراعة الأسنان.
  • فالأسنان من الأجزاء المهمة فتساعد على هضم الطعام بشكل سهل وميسر فهي من الأجزاء المهمة للمضغ، وتلعب الأسنان دور كبير في التفاعل في الحديث والكلام.

كما أقدم لكم من خلال موضوع اليوم المزيد عن النصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير: نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

ما هي أجزاء أسنان الإنسان؟

تتكون أجزاء الأسنان من عدة أمور وإليكم في السطور الآتية هذه الأجزاء:

  • المينا وهي الجزء الخارجي بل الأصعب في الأسنان، فيتكون المينا من فوسفات الكالسيوم وهو معدن صخري صلب.
  • اللب، هو الشكل الداخلي ويتميز بالليونة، فتقوم الأوعية الدموية والأعصاب بالمرور من خلال لب الأسنان.
  • الإسمنت، هي عبارة عن طبقة من النسيج الضام وتعمل على ربط جذور الأسنان بكلاً من قوة اللثة وعظم الفك.
  • رباطة اللثة، وهي عبارة عن أنسجة تعمل على تثبيت الأسنان بطريقة محكمة بالفك.
  • Dentin، هي طبقة يتم وضعها وراء المينا وهي عبارة عن نسيج قوي صلب يحتوي على عدد من الأنابيب المجهرية، ففي حين تلف المينا تستطيع الحرارة أو البرودة أن تقوم بالدخول إلى الأسنان وذلك من خلال المسارات التي تسبب الشعور بالألم والحساسية.

مع التطور العلمي الملحوظ أصبح فكرة زراعة الأسنان من الأمور الضرورية والتي ساعدت في تقديم الخدمات للعديد من الأشخاص، لذا أقدم لك من خلال هذا الموضوع أرخص دولة في زراعة الأسنان وكل ما يتعلق بهذا الأمر عبر موضوع: أرخص دولة في زراعة الأسنان وأنواعها وأسعارها ومميزاتها وعيوبها

عدد أسنان الإنسان

يحتوي الإنسان في حياته على مجموعتين منفصلتين من الأسنان المجموعة الأولى وهي المتعلقة بمرحلة الطفولة والأسنان التي تتكون فيها يطلق عليها الأسنان اللبنية إما بالنسبة للمجموعة الثانية وهي الخاصة بمرحلة البلوغ والأسنان التي تظهر فيها هي الأسنان الدائمة وإليكم في السطور الآتية عدد الأسنان للطرفين.

من أصعب الألم هو ألم عصب الأسنان، حيث يؤرق الشخص في الليل ويصعب عليها التعامل في النهار، وإذا جمعنا لكم أفضل طرق العلاج بالأعشاب عبر موضوع: علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب

1- عدد أسنان الإنسان البالغ

يحتوي الإنسان البالغ على عدد أسنان تصل إلى 32 سنة فيم بينهم أسنان العقل أيضاً، فتظهر الأسنان الدائمة وهي الضروس أولاً وذلك عندما يصل عمر الإنسان إلى السادس ويبدأ اكتمال الضروس مؤخراً في مرحلة المراهقة ويتم تقسيم الأسنان عند الإنسان بالطريقة الآتية:

  • القواطع، يحتوي الإنسان على ثمانية قواطع وهما الأسنان الأربعة المتواجدة في الأمام التي تأخذ شكل الإزاميل في كل فك، وهما عبارة عن أسنان حادة وتصل وظيفتها الأساسية وهي وظيفة الإمساك بالطعام وقضمه والقيام بتقطيعه، كما أن هذه القواطع تساعد على الشعور بملامسة الطعام والتعرف على نوعه.
  • الأنياب ويصل عدد الأنياب إلى أربعة أنياب وهي عبارة عن أسنان قوية تحتوي على شرفات وهي عبارة عن نتوءات تعمل على تمزيق الطعام وانتزاعه بشكل سهل.
  • الضواحك، وعددها يصل إلى ثمانية أسنان وتتواجد بين كلاً من الأنياب والأضراس وحجمها يكون أكبر من الأنياب والقواطع وبالنسبة للشكل فهي شبيهة للضروس ولكنها تمتلك شرفتين مثل الأنياب، وذلك يساعد على تقطيع وتنزيق الطعام، فسط الضواحك يعمل على سحق الطعام والقيام بطحنه.
  • الأضراس، يصل عدد الضروس إلى 12 ضرس تقريباً ستة ضروس في كل فك، فتعمل مساحة الأضراس الكبيرة على مضع وطحن الطعام بشكل سهل والقيام بتحويله إلى قطع صغيرة من السهل أن يتم بلعها، فتظهر الأضراس بين الأعمار الآتية 17 و 25 عام، في حالة ظهور أضراس العقل ذلك يؤثر على نمو باقي الأسنان الأخرى وتؤدي للشعور بالألم في الفم وهذا الأمر في بعض الأحيان يؤدي لسوء في ترتيب الأسنان ومن الممكن أن يترتب عليه تسوس في الأسنان ينتج عن ذلك الشعور بالالتهاب وهذا ما يدفع الأشخاص لخلع الأسنان.

2- عدد أسنان الأطفال

يصل أعداد الأسنان إلى 20 سنة والمجموعة الأولى منهم هي الأسنان التي تبدأ في الظهور ابتداء من وصول عمر الطفل إلى الشهر السادس ويكتمل عددها إلى العام الثاني، فيحتوي كلاً من الفك العلوي والفك السفلي على عشرة أسنان ويتم تقسيم الأسنان اللبنية  بالاعتماد على الشكل والوظيفية وهما ثلاثة أقسام وإليكم في السطور الآتية هذه الأقسام:

  • القواطع، يحتوي كل فك تقريباً على ثمانية قواطع لبنية، أربعة منهم متواجدين في الفك العلوي والأربعة الأخرين في الفك السفلي وهما عبارة عن الأسنان الأمامية في الفم والقواطع التي في المنتصف يطلق عليها قواطع مركزية، إما بالنسبة للقواطع التي تحيط بها من الجانبين يطلق عليها القواطع الجانبية وهي مماثلة لعدد قواطع الإنسان البالغ ويتم استخدام هذه الأسنان في تقطيع الطعام.
  • الأنياب، يحتوي فم كل طفل على أربعة أنياب نابين منهم في الفك في الفك العلوي ونالين في الفك السفلي وهي مماثلة لعدد الأنياب في الإنسان البالغ وكل جانب منهم يحتوي على القواطع الرباعية ويعتمد عليها في الدرجة الأولى في تقطيع وتمزيق الطعام.
  • الأضراس، تختلف أسنان الأطفال عن أسنان البالغين، فيحتوي فم الطفل على ثمانية أضراس لبنية وكل فك يحتوي على أربعة، فالأضراس المتواجدة في جانبي الأنياب يطرق عليها أضراس أولية إما الأضراس المتواجدة في جانبي الأضراس الأولى يطلق عليها الأضراس الثانية، وتعتبر هي أخر الأسنان في الجزء الخلفي من فم الطفل، فيتم استخدام الأضراس برؤية عامة في هرس الطعام ويتم تحطيم الطعام قبل أن يتم بلعه.

إذا كنت تبحث عن أفضل طريقة تمكنك من تبييض الاسنان بشكل طبيعي وأمن، دعني اقدم لك موضوع: وصفة لتبييض الأسنان من أول مرة مضمونة 100%

حالات أسنان الإنسان

تشمل هذه الحالات الكثير من الأمور وإليكم في السطور الآتية أبرز هذه الحالات:

  • تجاويف أو تسوس الأسنان، تحدث هذه المشكلة على الأضراس والضواحك، ويتم التخلص منها من خلال استخدام الفرشاة.
  • التهاب اللثة وهو عبارة عن التهاب الهياكل العميقة في الأسنان.
  • البلاك، يصاب به الإنسان بعد أن يقوم تناول كمية كبيرة من السكريات، وهو عبارة عن لزج لا يوجد له لون يتراكم على الأسنان وهو مصنوع من البكتيريا.
  • الجير، في حالة ترك البلاك على الأسنان يختلط البلاك مع باقي المعادن لحين أن يصبح جير.
  • طحن الأسنان، من الممكن أن تصاب الأسنان بهذه المشكلة نظراً لتراكم الاضطرابات النفسية أو القلق أو النوم فيتم معالجة هذه المشاكل بأكثر من طريقة أبرزها تنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام غسول خاص لتنظيف الأسنان في بعض الأحيان يتم الحشو أو قلع الأسنان بشكل نهائي.

ينصح الأطباء باستخدام معجون الأسنان نظرا لدوره الكبير في علاج مشاكل التسوس واللثة، لكن ما هو حكم بلع معجون الأسنان أثناء الصيام؟، وما حكم استعماله خلال نهار رمضان؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لكم عبر موضوع: هل معجون الأسنان يبطل الصيام وحكم بلع معجون الأسنان أثناء الصيام؟

قد قدمنا إليكم في المقال السابق الإجابة على السؤال كم عدد أسنان الإنسان العادي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.