كم مره تحررت فلسطين على مر التاريخ؟

كم مره تحررت فلسطين؟ سؤال قد يبدو غريبًا للوهلة الأولى ولكنها الحقيقة، فقد تم تحرير فلسطين العديد من المرات على مر تاريخها، ومن هنا يجب أن نعرف فلسطين بالرغم من كونها دولة ليست بالكبيرة، ولكنها تمتلك أهمية دينية وتاريخية واستراتيجية عظيمة فدعونا نتحدث اليوم في موضوعنا عن كم مره تحررت فلسطين؟ ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال.

كم مره تحررت فلسطين؟

كم مره تحررت فلسطين؟

إن دولة فلسطين لها أهمية تاريخية ودينية كبيرة كما سبق وذكرنا، فهي أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين، وهي مهد الأنبياء والرسالات السماوية الثلاث ونبدأ الآن بمعرفة كم مره تحررت فلسطين؟ حيث تحررت فلسطين 14 مرة خلال تاريخها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تحرير فلسطين من علامات الساعة

تاريخ فلسطين من الاحتلال إلى التحرير

سكان فلسطين الأصليين هم من العرب منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، وجاء اليبوسيون واتخذوها عاصمة لهم وبنوا القدس وأحاطوها بسور من جميع جهاتها وكان بها ملك هو من أستقبل نبي الله سيدنا إبراهيم -عليه السلام-.

كان هذا موجود في مخططات المصريين القدماء في تل العمارنة، الذين ذكروا أن العرب هم السكان الأصليين لفلسطين، وحُررت فلسطين العديد من المرات وتعرضت أيضًا للغزو والدمار فقد دمرها الرومان عام 70م، ثم أعادوا تأسيسها بعد أكثر من خمسون عامًا ولكن تم تسميتها بمدينة إيليا كابيتولينا، ثم أحتلها الفرس في القرن السابع الميلادي وما لبث الرومان أن استعادوا حكمهم عليها مرة ثانية .

فلسطين والفتح الإسلامي لها

عندما تولى الخليفة عمر بن الخطاب خلافة المسلمين، أرسل بجيوش إسلامية لفتح بلاد الشام وفلسطين بقيادة أبو عبيدة بن الجراح، الذي قام بفتح البلاد حتى وصل إلى بيت المقدس أو إيليا كما كانت معروفة وقتها، وأطال المسلمون حصار المدينة حتى أرسل أسقف المدينة صفرونيوس يطلب من الجيش الإسلامي أنه لن يتم تسليم مفاتيح المسلمين إلا للخليفة عمر بن الخطاب نفسه.

بالفعل أرسل القائد أبو عبيدة بن الجراح يسأل الخليفة عمر بن الخطاب الرأي، وقد أستشار الخليفة عمر بن الخطاب الصحابة في هذا الأمر وأشار عليه علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن يذهب بنفسه ويفتح المدينة التي أسري رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من هناك.

بالفعل ذهب الخليفة عمر بن الخطاب، وفتح المدينة وأسماها لمسلمون بيت المقدس وبنى الخليفة عمر بن الخطاب مسجد هناك، وجعل مظلة خشبية فوق الصخرة الشريفة التي أسري رسول الله من عندها وعرج إلى السماء.

أخذ الخلفاء المسلمون فيما بعد يوجهوا اهتمامهم بمدينة بيت المقدس، فقام الخليفة عبد الملك بن مروان ببناء مسجد قبة الصخرة وجعلها ذهبية اللون؛ لتصبح معلمًا للمدينة كما بني الخليفة الوليد بن عبد الملك المسجد القبلي بالمسجد الأقصى، كما أهتم الخلفاء العباسيون بفلسطين وأعادوا بناء وترميم المسجد الأقصى بعد زلزال ضرب بفلسطين في هذا الحين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من بنى مدينة القدس

فلسطين والاحتلال الصليبي لها

تمر السنوات ويضعف الحكم العباسي في البلاد وتظهر الدعوات في أوروبا للاستيلاء على مدينة بيت المقدس من تحت الحكم الإسلامي، وبالفعل تأتي الحملات الصليبية وتنجح في احتلال فلسطين لتشهد وقتها مجزرة من أكبر المجازر البشرية، ويقوم الصليبيون بقتل أكثر من سبعون ألف من المسلمين واليهود من نساء وأطفال وشيوخ ورجال .

تحرير فلسطين على يد السلطان صلاح الدين الأيوبي

بعدما اقربت فلسطين من تسعون عامًا تحت الاحتلال الصليبي نجح السلطان صلاح الدين الأيوبي في جمع شمل الجيوش الإسلامية والتوجه إلى فلسطين وتحريرها من يد الاحتلال الصليبي، لتأتي معركة حطين العظيمة شاهدًا على بسالة وشجاعة المسلمين في الدفاع عن أراضيهم.

ليكون الطريق مفتوحًا أمام السلطان صلاح الدين الأيوبي ويحاصر الصليبين في بيت المقدس، وبعد حصار دام لمدة أسبوع واحد فقط، استطاع القائد صلاح الدين الأيوبي دخول بيت المقدس وتحريره نهائيًا من أيدي الصليبين.

احتلال الصليبين لفلسطين مرة ثانية

بعد وفاة السلطان صلاح الدين الأيوبي وقع الخلاف بين أبناؤه الأحد عشر ولدًا، فضعفت الدولة وتفككت وأنتهز الصليبيون هذه الوقيعة واستغلوا الفرصة لكسر الهدنة التي كانوا اتفقوا عليها مع صلاح الدين الأيوبي، وجاءت حملتين صليبيتين إلى مصر واستطاعوا الاستيلاء على السواحل الشمالية لمصر ولكي يدفعوا عن مصر شر الاحتلال الصليبي للأسف تخلوا عن القدس والناصرة للصليبين وبعض المدن الفلسطينية، لتقع فلسطين مرة أخرى تحت الاحتلال الصليبي.

تحرير فلسطين من يد الصليبين مرة ثانية

في أواخر الحكم الأيوبي أستعان الملك الصالح نجم الدين أيوب بالخوارزميين لتحرير فلسطين وبيت المقدس من الاحتلال الصليبي، وبالفعل استطاع الخوارزميين تحرير إمارات القدس الواحدة تلو الأخرى حتى حرروا بيت المقدس بقيادة ـ بيبرس البيرقداري، ومع بداية دولة المماليك جاء الأمر باقتفاء أثر الصليبين وقطع دابرهم نهائي من دولة فلسطين ومن عاصمتها بيت المقدس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحيرة في فلسطين وتاريخها

فلسطين تحت الحكم العثماني

بعد ضعف دولة المماليك استطاعت الدولة العثمانية ضم فلسطين إليها في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، وتم تقسم فلسطين إلى سناجق وهي سنجق القدس وسنجق غزة وسنجق صفد وسنجق نابلس وسنجق اللجون، وتم إعادة البنية التحتية للبلاد وإعمار المرافق على يد السلطان سليمان القانوني.

فلسطين ولاية تابعة لمحمد علي

أستطاع إبراهيم باشا ابن الخديوي محمد علي أن يسيطر على فلسطين في الفترة من 1831 وحتى 1840م، وهذه الفترة القصيرة شهدت ازدهارًا في كافة المجالات في فلسطين من تعليم وزراعة وتجارة، لكن سرعان ما أستعاد العثمانيين سيطرتهم مرة ثانية على فلسطين حتى أواخر الحرب العالمية الأولى.

هجرة اليهود إلى فلسطين

بدأت هجرة اليهود إلى فلسطين في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبالرغم من هذا لم تكن نسبتهم تتعدى 5% من سكان الدولة.

اتفاقية سايكس بيكو  ووعد بلفور

في أواخر الحرب العالمية الأولى قررت الدول المنتصرة الثلاث روسيا وفرنسا وانجلترا تقسيم الدولة العثمانية بينهم ووضع فلسطين تحت إدارة دولة متفق عليها منهم، ثم أرسل أرثر بلفور وزير خارجية إنجلترا برساله إلى اللورد روتشيلد أحد أهم الشخصيات الثرية اليهودية الموجودة بإنجلترا، وقال له أن الملكة تؤيد وبشدة قيام دولة لليهود بفلسطين.

بالرغم من أن اليهود كانوا أقلية وقتئذ في فلسطين، إلا أن بلفور أعطى ما لا يملك لمن لا يستحق، وبالفعل تم تكوين فلسطين الانتدابية وهي دولة خاصة باليهود وموجودة داخل فلسطين ونزح إليها اليهود من جميع دول العالم، وكانت هذا الوعد وهذه الدولة هي بداية الصراع العربي الإسرائيلي المشتعل من وقتها وحتى يومنا هذا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم عدد مآذن الحرم القدسي

حرب فلسطين 1948

هي أول حروب العرب مع إسرائيل، وتنقسم هذه الحرب إلى قسمين الأول هي حرب التطهير العرقية لفلسطين حيث أشتبك السكان الفلسطينيون الأصليين بالبلاد مع اليهود الوافدين، ومن أجل ما يحدث بفلسطين من قتل للفلسطينيين على يد اليهود فقد قامت الشعوب العربية بالتكاتف؛ وذلك للتصدي للإسرائيليين والوقوف بجانب الفلسطينيين.

كانت حرب 1948 حيث شاركت كلًا من الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان والسعودية ضد الإسرائيليين ولكن خسر العرب الحرب ليس عسكريًا ولكن سياسيًا، وكان السبب في هذا سوء تسليح الجيوش العربية في حين أن الإسرائيليين كانت إنجلترا تمدهم بالسلاح وكل الامدادات الخاصة بالحرب، كما أن الخيانة بالحرب لعبت دورها فقد أشترى الجيش المصري صفقة أسلحة لكي يتمكن من التصدي للإسرائيليين، ولكن كانت صفقة أسلحة فاسدة راح ضحيتها الكثير من جيش المصريين.

نتائج حرب فلسطين

لعل أبرز نتائج حرب فلسطين تتمثل في نشأة دولة إسرائيل بشكل رسمي واحتلالهم لمعظم فلسطين فيما عدا الضفة الغربية التي أستولى عليها ملك الأردن، كما تم تهجير الفلسطينيين من أرضهم ولم يتبق إلا القليل منهم في الجليل والناصرة ويافا والنقب.

كما أصبحت إسرائيل تشكل خطرًا على كل الدول المحيطة بها، وأصبحت مصدرًا لهجمات استعمارية على الدول المجاورة لها بين الحين والآخر، ولا زالت فلسطين منذ 1948 وحتى يومنا هذا تقع تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي ولا يزال أهلها يدافعون عن أرضهم تحت أمل تحرير بلادهم في يوم من الأيام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لفلسطين والمسجد الأقصى

في هذا الموضوع تحدثنا عن كم مره تحررت فلسطين على مر تاريخها منذ القدم وحتى يومنا هذا، مرورًا بالحكم الروماني والفتح الإسلامي والاحتلال الصليبي وتحرير من يد الصليبين أكثر من مرة ثم الاحتلال الإسرائيلي لها وحرب ،1948 ومن هنا يجب أن نقول بالرغم أنه كم مره تحررت فلسطين على مر تاريخها؛ إلا أنها لا زالت أسيرة ومحتلة من قبل الإسرائيليين حتى يومنا هذا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.