محتوى يحترم عقلك

كم عدد قبائل السودان

كم عدد قبائل السودان؟ وما هي أشهر عادات وتقاليد تلك القبائل؟ حيث تعد دولة السودان من أشهر الدول التي توجد في قارة أفريقيا والوطن العربي، كما أنها من الدول التي تعيش على نظام القبائل، وتختلف في العديد من الخصائص التي منها العرق والدم واللغة، وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

كم عدد قبائل السودان

تصنف دولة السودان بأنها واحدة من الدول التي يوجد بها الكثير من القبائل التي وصل عددها إلى 570 قبيلة تم تقسيمها إلى حوالي 57 مجموعة حسب العرق والأسس الثقافية اللغوية والإثنوغرافية.

من الجدير بالذكر أن تلك المجموعات العرقية تتحدث بحوالي 114 لغة تكتب وتنطق، كما أن الدولة ما زال يوجد بها السكان الأصلين ومن أشهر تلك القبائل الآتي:

1- قبيلة الحمر

مجموعة قبائل جهينة العربية وهم من القحطانيين الذين كان موطنهم الأصلي جنوب الجزيرة العربية، سكن أفراد تلك القبيلة في منطقة تسمى النهود والتي تقع في غرب دولة السودان، حيث تتميز تلك المدينة بالتربة الخصبة والمراعي الجيدة والأراضي الصالحة للزراعة.

يعد أفراد تلك القبيلة من المحترفين في حرفة الرعي وذلك لأنهم يرعون الجمال الحمراء ذات الحجم الكبير والضأن الأحمر حيث تشتهر تلك الحيوانات بجودة لحومها، بالإضافة إلى ذلك اشتهروا بزراعة الفول السوداني والسمسم، كما تميزوا بالإنتاج الوفير في الصمغ العربي وتعد من أغنى القبائل.

اقرأ أيضًا: كم مساحة السودان

2- قبيلة الجعليين

تعد تلك القبيلة واحدة من أقدم القبائل التي تواجدت في الدولة، يرجع أصلها إلى الجزء العربي الهاشمي الكناني القرشي، تقع تلك القبيلة في الجزء الشمالي والأوسط من دولة السودان، حيث سكنت منطقة حوض نهر النيل، واتخذوا من مدينة شندي عاصمة لهم.

يعتبر شعب تلك القبلية من الذين يهتمون بالزراعة والتجارة، وهي من القبائل التي كانت تهاجر وتتنقل داخل السودان بسبب التجارة، وتمركزت القبيلة في في شمال السودان، ولاية حوض نهر النيل، منطقة شمال كردفان، ولاية الجزيرة، منطقة الخرطوم.

من الجدير بالذكر أن القبيلة انقسمت إلى ثلاث مجموعات وهم البطاحين، الشايقية، الرباطاب والبديرية، ومن أشهر فروعها هو ذرية ضياب بن غانم بن حميدان، ذرية رباط بن غانم بن حميدان.

3- قبيلة المسلمية

تعد تلك القبيلة واحدة من القبائل القديمة والمشهورة في السودان والذي يرجع أصلها البكري إلى أبي بكر الصديق، توجد تلك القبيلة عند النيل الأزرق وعند مناطق الجزيرة المرورية، كما أنها من أكبر القبائل التي توجد في الدولة.

4- قبيلة الشايقية

تعتبر تلك القبيلة أحد القبائل التي تعتنق الدين الإسلامي على المذهب السني، وتهتم بالنشاط الزراعي ويتحدثون اللغة العربية، وتعتبر هي أحد فروع قبيل الجعلية العباسية، تسكن تلك القبيلة الجزء الشمالي، كما أنها من أقوى القبائل التي توجد في الدولة.

5- قبيلة العبدلاب

يرجع أصل تلك القبلية إلى محمد بن الحسن العسكري وهو الإمام الثاني عشر عند الشيعة، وتسكن تلك القلبية منطقة الجزيرة والنيل الأزرق.

اقرأ أيضًا: هل جنوب السودان دولة عربية

عادات وتقاليد قبائل السودان

من خلال التعرف على كم عدد قبائل السودان، لا بد من الاطلاع على العادات والتقاليد التي يتمتع بها أهل تلك القبائل والتي من أشهرها الآتي:

1- الرقصات الشعبية

الفن السوداني من الفنون الشعبية التي لها شهرة واسعة في الوطن العربي، حيث إن الرقص في السودان وسيلة للتعبير عن الفرح والسعادة، كما أن بعض القبائل لها رقصات مشهورة والتي منها رقصة السيف، ورقصة الشايقية والحلفاويين.

2- رسم الحناء السودانية

تعد الحناء من التقاليد الهامة التي لا غنى عنها في السودان، وهي عبارة عن عجينة يتم صنعها من أوراق الحناء بعد أخذها من الأشجار ووضع الماء عليها، ويتم وضع الرسومات بشكل جميل على الأيدي والأرجل للنساء والرجال.

3- الأفراح السودانية

تختلف الأفراح في السودان عن الدول الأخرى، حيث إن القبائل تبدأ بالترتيب للأفراح من قبل شهرين، بالإضافة إلى ذهاب عائلة العريس إلى العروسة لمنحهم الملابس والمرطبات والعطور وغيرها من الهدايا.

تقام الحنة قبل العرس بيومين فغي بيت العروسة وأخرى في بيت العريس وتلبس العروسة في ذلك اليوم الزي الأحمر والعريس الزي الأبيض ذو خطوط حمراء وذهبية.

اقرأ أيضًا: ما عاصمة السودان

4- كرم الضيافة

من أشهر عادات القبائل السودانية هي كرم الضيافة وحسن التعامل مع الآخرين، فدائمًا يكون الترحيب بطريقة سخية، كما أنهم يجودون بما يملكون من طعام وشراب.

شعب السودان من الشعوب القديمة التي لها أصول عريقة منذ أيام الصحابة، حيث تعد تلك الدولة من دول حوض النيل الهامة، بالإضافة إلى أن سكانها لهم بعض التقاليد التي تميزهم عن الآخرين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.