كم عدد ايات سورة البقرة ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

كم عدد ايات سورة البقرة سورة البقرة من أطول سور القرآن الكريم وترتيب سورة البقرة الثانى بعد سورة الفاتحة ويقال ان سورة البقرة هي أول سورة نزلت فى المدينة وتحتوي سورة البقرة على اية الكرسى وهى اعظم اية فى القران وفى هذا المقال تناولنا فى موقع زيادة معلومات هامه عن سورة البقرة.

تعرف على أمثلة على أحكام النون الساكنة من خلال قراءة هذا المقال: امثلة على احكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

  • سميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها تضم قصة البقرة وهذه القصة التي حدثت في زمن نبينا موسى عليه السلام مع قومه وهم بني إسرائيل،  وحدث ذلك بعد مقتل رجل ولا يعرفوا من الذي قتل هذا الرجل ولذلك أمر سيدنا موسى عليه السلام بني إسرائيل أن يذبحوا البقرة بناءا على أمر الله سبحانه وتعالى حتى يستطيعون أن يعرفوا من الذي قتل هذا الرجل.
  • ولكن سيدنا موسى عليه السلام ترك لهم الخيار مفتوح ولم يحدد لهم الصفات التي تتصف بها هذه البقرة لكن بني إسرائيل طلبوا من سيدنا موسى عليه السلام أن يعرفه أوصاف هذه البقرة فكانوا دائما يتشددون في معرفة هذه الصفات ولذلك شدد الله عليهم،  ثم بعد ذلك  قام بالبحث عن المواصفات التي ذكرها لهم سيدنا موسى عليه السلام وبعدها وجدوا هذه البقرة  ثم بعد ذلك قاموا بذبحها وأمرهم سيدنا موسى عليه السلام أن يأخذوا جزء من هذه البقرة ويضربوا الرجل الذي تم قتله بها وبعد أن فعلوا ذلك عادت الحياة مرة أخرى إلى هذا الميت، ثم بعد ذلك أخبرهم عن الشخص الذي قتله وبعدها توفي مرة ثانية ومن أجل ذلك سميت سورة البقرة بهذا الاسم.

تعرف على فضل قراءة هذا سورة البقرة يوميا من خلال قراءة هذا المقال: فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

أسباب نزول بعض آيات سورة البقرة

  • بالنسبة لأسباب نزول آيات سورة البقرة الأولى فقال عن ذلك مجاهد أن الآية الأولى الموجودة في سورة البقرة نزلت لتصف المؤمنين ثم بعد ذلك يأتي آيتين للكافرين، بالإضافة إلى وجود ثلاثة عشر آية المنافقين.
  • وبالإضافة إلى ذلك فهناك أسباب نزول الآية رقم 26 الموجودة في سورة البقرة وقد قال عن ذلك ابن عباس وكذلك ابن مسعود بأن الله عز وجل عندما ضرب المثلين للمنافقين في قوله تعالى “مثلهم كمثل الذي استوقد نارا” بالإضافة إلى قوله تعالى أيضا “أو كصيب من السماء” قال المنافقون في هذين المثلين دائما الله سبحانه وتعالى أعلى وأجل من أن يقول هذه الأمثال ولذلك فإن الله عز وجل قام بإنزال الآيتين في قوله تعالى” إن الله لايستحي أن يضرب مثلا  ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا ، يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين”
  • أما بالنسبة لأسباب نزول الآية رقم 62 في سورة البقرة فقد روي عن ذلك مجاهد  أنه قال إن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال إنه سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل دين كان معهم، فقال” يا رسول الله كانوا يصلون ويصومون ويؤمنون بك ويشهدون أنك ستبعث نبينا” ،   ولذلك فإن الله سبحانه وتعالى أنزل هذه الآية

تعرف على فوائد سورة البقرة من خلال قراءة هذا المقال: فوائد سورة البقرة وما فضل خواتيم سورة البقرة

كم عدد ايات سورة البقرة

  • تعتبر سورة البقرة من السور الثانية الموجودة في المصحف الكريم بناء على ترتيبه، حيث تأتي بعد سورة الفاتحة.
  • أما بالنسبة لعدد آيات هذه السورة فهي 286 آية وبالإضافة إلى ذلك فإن سورة البقرة من أطول الصور الموجودة في القرآن الكريم.
  • بدأت هذه السورة بآيات تتحدث عن بعض الصفات التي يملكها المؤمنين، ثم بعد ذلك الكافرين وبعدها تتحدث عن المنافقين.
  • كما أن سورة البقرة تحتوي على آية الكرسي وهي من أعظم الآيات الموجودة في القرآن الكريم، بالإضافة إلى أن سورة البقرة أيضا يوجد بها أطول آية موجودة في القرآن الكريم والتي تعرف بآية الدين  وتم ختم سورة البقرة بآيتين عظيمتين  أطلق عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم نور.

تعرف على بحث عن سورة البقرة وفوائدها من خلال قراءة هذا المقال: بحث عن سورة البقرة وفوائدها وكم استغرق نزول سورة البقرة؟

فضل سورة البقرة

  • هناك فوائد كثيرة لسورة البقرة، حيث أنها تقوم بطرد الشياطين من المنزل الذي تقرأ فيه، والدليل على ذلك إن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”
  • وبالإضافة إلى ذلك فقد روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من قام بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه” ولذلك فإن الآيتين الأخيرتين الموجودين في سورة البقرة تكفي من يقرأهما، وقد قيل إن معنى كفتاه في هذا الحديث أي أنها تكفيه من شر الشيطان وقيل أيضا معنى كفتاه إنها تكفي قيام الليل بالقرآن،  وقيل أيضا معنى كفتاه إنها تكفي السوء كله،  بالإضافة إلى أنه قيل إنها تكفي شر الإنس والجن.
  • ومن فضل سورة البقرة أيضا أنها تشفي من العين بإذن الله سبحانه وتعالى وخاصا الآيتين الأخيرتين الموجودين في نهاية سورة البقرة.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن سورة البقرة أيضا تبطل السحر، ولذلك فإننا السحرة  لا يستطيعون أن يلحقوا الأذى بمن تحصن بسورة البقرة إلا أن يشاء الله عز وجل  ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة)
  • وأيضا سورة البقرة تعمل على زيادة البركة عند الشخص الذي يقرأها أو الذي يحفظها أو يسمعها،  أما بالنسبة للشخص الذي يتركها فهي تورث الندامة والحسرة.
  • ومن فضل سورة البقرة أيضا أنها تحرس الشخص الذي يقرأها وذلك لأن الله عز وجل يوكل ملكان من أجل حراسة هذا الشخص الذي قام بقراءتها، حيث قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه (إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح) .

تعرف على فضل اخر ايتين من سورة البقرة من خلال قراءة هذا المقال: فضل آخر آيتين من سورة البقرة وفضل سورة البقرة 

أعظم القصص الموجودة في سورة البقرة

  • تحتوي آيات سورة البقرة على العديد من القصص للمسلمين والمواعظ والحكم الشرعية المتعددة، وبالتالي ينبغي على المسلم أن يستمد خبراته من هذه الآيات القرآنية الجميلة.
  • ومن أفضل القصص التي جاءت في سورة البقرة من القصص الواقعية ما يلي:
  • وردت في سورة البقرة قصة بني إسرائيل مع البقرة والتي سميت السورة من أجلها كما ذكرنا،  حيث ذكرت قصتهم مع موسى عليه السلام بالإضافة إلى عبادة بني إسرائيل للعجل.
  • كما جاء أيضا في سورة البقرة قصة سيدنا صالح مع القرية الخاوية التي مر عليها سيدنا صالح عليه السلام.
  • جاءت في سورة البقرة أيضا العديد من القصص الخاصة بالأنبياء، ومنها على سبيل المثال قصة سيدنا إبراهيم وقصة سيدنا إسماعيل عليهما السلام،  بالإضافة إلى قصة بناء الكعبة الشريفة.
  • وجاء في سورة البقرة أيضا القصة الخاصة بسيدنا آدم عليه السلام وكيف كان في الجنة وسجود الملائكة لسيدنا آدم، بالإضافة إلى مخالفة إبليس لأمر الله عز وجل عندما أمر الله سبحانه وتعالى السجود لآدم عليه السلام فسجد جميع الملائكة إلا إبليس عليه لعنة الله رفض أن يسجد له.
  • وردت في سورة البقرة أيضا القصة التي من خلالها تحولت القبلة الخاصة بالصلاة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة.

تعرف على قصص سورة البقرة والأنبياء والرسل من خلال قراءه هذا المقال: قصص سورة البقرة والأنبياء والرسل وفضلها وسبب نزولها

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة التى يجب على كل مسلم ان يكون على علم بها عن سورة البقرة وتناولنا ايضا كم عدد ايات سورة البقرة سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم وأسباب نزول بعض آيات سورة البقرة كما قدمنا ايضا فضل سورة البقرة وأعظم القصص الموجودة في سورة البقرة نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.