محتوى يحترم عقلك

كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن

كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن؟ وما هي المواقف التي واجهها في هذه الفترة؟ حيث عاش سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ حياةً مليئة بالأحداث قبل وبعد فترة دخوله السجن، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة إجابة سؤال كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن.

كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن

في خضم عرض أحد أهم الفترات في حياة سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ وهي ما حدثت بعد شراءه من قبل عزيز مصر وبعد أن نشأ بينه وبين زوجته لفترة طويلة، وكما نعرف جميعًا ما تعرض له والذي كان سببًا في دخوله للسجن، هنا تكاثرت الأقاويل التي وردت فيما يخص إجابة سؤال كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن.

حيث إن هناك أحد المصادر التي تقول إنه قضى ما يقارب السبع سنوات في السجن، والبعض الآخر يقول إنه قضى اثنا عشر سنةً داخل سجنه، ولا يمكن الجزم أيٍ من هذه الأقاويل هو الأصح، ومن الجدير بالذكر أن سيدنا يوسف قد دخل إلى السجن بعض تعرضه للظلم الشديد، وبعد الإجابة على سؤال كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن، سنتعرف على السبب وراء دخوله السجن من الأساس.

اقرأ أيضًا: أبطال مسلسل يوسف الصديق وأسمائهم الحقيقية

السبب وراء دخول سيدنا يوسف السجن

بعد الإجابة على سؤال كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن، سنتعرف إلى السبب الذي القى به يوسف ـ عليه السلام ـ إلى السجن، فكان السبب وراء دخول سيدنا يوسف السجن كان هو نفس الموقف الذي حدث مع امرأة العزيز التي كانت تحاول أن تراود سيدنا يوسف عن نفسه.

من المعروف أن سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ كبر وتربى في بيت العزيز ومع امرأته، وحين بلغ سيدنا يوسف أشده أرادت امرأة العزيز أن توقع سيدنا يوسف في الفاحشة وتفتنه.

هذا الموقف الذي ذُكر تفصيلًا في سورة يوسف في القرآن الكريم، حيث أخذت امرأة العزيز تستدرج سيدنا يوسف وقامت بغلق أبواب المنزل وقالت له هيت لك، فما كان له أن استعاذ بالله “قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ” [سورة يوسف الآية 23] واعتبر أن هذا الأمر خيانة وظلم للعزيز الذي آواه في بيته واستأمنه عليه.

بدأ سيدنا يوسف في الجري والهرع إلى الباب هاربًا منها ولحقت به، وعندما حاول الإمساك به من الخلف تمزقت ملابسه وما أن وصلا إلى الباب وجدا العزيز يقف بالخارج، وعندما رأت امرأة العزيز زوجها شكت يوسف واتهمته بمحاولة إغوائها فقالت “قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ” [سورة يوسف الآية 25]

فحاول سيدنا يوسف الدفاع عن نفسه وأخبر العزيز أن يشهد أحد من أهلها ما إذا كان قميصه قد انقطع من الأمام فصدقت وكان هو الكاذب، وإذا كان قميصه انقطع من الخلف فكذبت وهو الصادق، فلما وجدوا أن قميصه قد انقطع من الخلف صدًّقه العزيز وعلم أنها هي الكاذبة.

في هذه الفترة وصل خبر محاولة امرأة العزيز إغواء الفتى الذي آوته في بيتها إلى جميع نساء المدينة، فقررت امرأة العزيز أن تعد لهن مائدةً من الطعام وتدعوهم جميعًا، وذلك لأنها كانت تريد توضيح السبب الذي جعلها تفعل ذلك.

حين اجتمع سيدات المدينة ببيت امرأة العزيز أعطت كل واحدةً منهم سكينًا لكي تستخدمها في الطعام، وفي نفس الوقت طلبت من سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ أن يخرج إليهن، حين ظهر أمامهم لم يصدقوا أنفسهم من مدى الجمال الذي اتصف به سيدنا يوسف، ولم يكن يصدقن أنه بشرًا ومن كثرة النظر إليه قطعن أيديهن بالسكين اللاتي من يحملنه.

هنا بدأت امرأة العزيز تعتذر عما فعلته من مراودة سيدنا يوسف، وقالت إن السبب وراء فعلها ذلك هو أنها لم تستطع كبح جماحها وأغواها الشيطان، وحين سمع سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ هذا الكلام دعا الله تعالى قائلًا: “قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ” [سورة يوسف 33″

بدأت نسوة المدينة تتوقفن عن لوم امرأة العزيز لكن الخبر بدء ينتشر أكثر في المدينة، فأراد عزيز مصر أن يحمي سمعة امرأته التي كانت تسوء، ولذلك أمر بحبس سيدنا يوسف.

هنا كان الله تعالى قد استجاب لدعاء سيدنا يوسف وصرف عنه كيد امرأة العزيز ونسوة المدينة، وكان ذلك الموقف سبب دخول سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ السجن وقضاء السنوات العدة التي ذكرناها ضمن إجابة سؤال كم سنة قضاها يوسف الصديق في السجن.

اقرأ أيضًا: بنات أبي بكر الصديق

تعتبر سورة سيدنا يوسف في القرآن الكريم من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها التعرف على قصة سيدنا يوسف كاملةً، فاقرأها واطلع لعلها تكون ذات استفادة لك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.