كم سنة تعيش القطط والعوامل المؤثرة على متوسط عمر القطط

كم سنة تعيش القطط والعوامل المؤثرة على متوسط عمر القطط ، يجد العديد من الأشخاص أنه في الابتعاد عن مصاحبة البشر والاختلاط بهم غنيمة كبيرة وراحة بال لنفسه، فهو يرى أنه بالابتعاد عن البشر وعدم الإحتكاك بهم أنه يبتعد عن مشاكلهم وأفعالهم التي قد تحدث العديد من المشكلات له في حياته، وتسبب الاضطرابات التي قد تحدث التقلبات العديدة في حياته أيضا، فقد يتجه هؤلاء الأشخاص لتربية الحيوانات الأليفة، فهم يجدون في مصاحبة تلك الحيوانات راحة لبالهم، ويرون أن تلك الحيوانات لاتتصف ببعض الصفات السيئة للبشر، فهم لا يكيدون لأصحابهم المكائد ولا يغدرون بهم، فالأشخاص يرون أن تلك الحيوانات الأليفة هي خير جليس لهم.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس من عاشقي القطط ومحبي اقتنائها فإننا يسرنا أن نقدم لهم اليوم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان كم سنة تعيش القطط والعوامل المؤثرة على متوسط عمر القطط ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

إذا كنتِ عزيزتي القارئة تريدين معرفة هل قطتك حامل أم لا فإننا نقدم لك من خلال مقالنا اليوم كل التفاصيل التي تخص هذا الموضوع تفضلي بالقراءة كيف اعرف ان قطتي حامل

كم سنة تعيش القطط والعوامل المؤثرة على متوسط عمر القطط

وهناك عدد هائل من الأشخاص يميلون لتربية القطط عن غيرها من الحيوانات الأليفة نظرا لحجمها الصغير وسهولة الإعتناء بها عن غيرها من الحيوانات الأخرى، فهؤلاء الأشخاص قد يصلون بدرجة حبهم للقطط إلى العشق وخصوصا الأطفال، حيث يرتفع عندهم معدل التعلق بكل شيء حولهم.

وسوف نناقش في هذا المقال متوسط العمر الذي تعيشه معظم القطط، وسوف نتقدم لكم ببعض النصائح عن كيفية الإهتمام بالقطط وسهولة التواصل معها.

العمر الذي تعيشه القطط

يرى المختصون من الأطباء البيطريين أن متوسط العمر الخاص بالقطط يتراوح مابين 10 إلى 15 عاما ويرى آخرون أن المتوسط يتراوح من 4 إلى 18 عاما، وهذا كله بناء على عدة عوامل تختلف من قط إلى آخر، فقد تجد أن هناك العديد من القطط تعيش أقل من ذلك العمر وما أكثرهم حولنا، وقد تجد أيضا أن هناك قطط قد تجاوزت ذلك العمر بكثير، ومنها ما تم ذكره في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كالقط “ريبلا ” الذي عاش مع مالكه البريطاني “ميشيل فوستر” حيث بلغ من العمر 137 سنة، وهذا يعتبر عمر طويل جدا إذا ماتم مقارنته بمتوسط الأعمار التي نتكلم عنها للقطط العادية، وننوه إلى أن لبعض السلالات تميز عن سلالات أخرى بالعمر الطويل مثل القطط السيامي والمانكس والبورمي.

ولكن الآن كيف على الشخص الذي يهتم بتربية القطط أن يتعرف على العمر الفعلي لتلك القطط التي يربيها؟ لذا فسوف نقد بعض من الطرق التي يمكن من خلالها تحديد عمر القطط.

ما هي مدة حمل القطط؟ وما فترة التزاوج عندهم؟ وما هي أعراض ولادة القطة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب لكم عليها أعزائنا القراء من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالقراءة كم مدة حمل القطط وفترة التزاوج عند القطط وما هي أعراض الولادة

كيفية تحديد عمر القطط

على الشخص الذي يربي القطط أن يعرف بعض من تلك الطرق لتحديد عمر القط الخاص به، ومن تلك الطرق ما يلي:

  • استخدام الأسنان لحساب عمر القطط:

حيث نجد أن هذه الطريقة مشابهة جدا لحساب عمر الإنسان، ولكن يجب معرفة أن عدد الأسنان الخاصة بالقطط الصغيرة  يبلغ 26 سنة فقط وتكون أسنان لبنية وغير دائمة وتتميز بأنها لامعة وحادة وتكون براقة، أما عندما تتخطى تلك القطط عمر الثمانية أشهر فإن جميع تلك الأسنان اللبنية تتساقط ويحل محلها أسنان دائمة والتي يبلغ عددها الثلاثين سنة، وكلما زادت القطط في السن سيكون من الملاحظ وجود تغير على لون الأسنان الخاصة بتلك القطط نتيجة لتراكم الجير على أسنانها، فيظهر اللون الأصفر على أسنان تلك القطط في بداية السنة الثانية لعمرها، ويبدأ الجير في التكون والظهور على أسنانها عندما يكون عمرها متراوحا بين الثلاث والخمس سنوات، وعند بداية السنة السادسة من عمرها تبدأ أسنان القطط في السقوط بالتدريج.

  • الاعتماد على التناسق العضلي لجسم القطط:

فمن الطرق المتبعة للتعرف على عمر القطط هو الإعتماد على التناسق العضلي لتلك القطط، فالقطط الصغيرة في السن تكون في ذروة نشاطها الحركي فتجدها تكثر من اللعب والقفز والجري، فتكون عضلاتها في أفضل حالاتها، فتكون في حلة صحيحة وسليمة ومتناسقة مع بعضها مما يعطي الجسم التناسق الواضح أمام الكل، أما عندما تتقدم تلك القطط في العمر فتكون عضلاتها في حالة وهن وضعف شديد، حيث تبدأ العضلات في الضمور والصغر في الحجم مما يؤدي إلى عدم تناسق واضح لشكل القطط في تلك المرحلة العمرية، وتكون أكثر المناطق وضوحا في ضمور وفقد العضلات هي مناطق المفاصل.

  • الاعتماد على الفراء الخاص بالقطط:

يتم الاعتماد على لمعان ونعومة الفراء الخاص بالقطط في حساب عمرها، ففي القطط الصغيرة يلاحظ اللمعان الواضح للفراء ونعومة الشعر والتناسق الملفت لهذا الفراء، حيث أن بسبب النشاط الكبير لتلك الغدد الموجودة في جلد القطط الصغيرة والتي تقوم بإفراز البروتينات اللازمة لتغذية شعر الفراء، فتظهر عليه اللمعة البراقة.

أما في حالة القطط الكبيرة في العمر تجد أن الفراء أصبح أكثر سمكا وخشونة، وذلك يرجع لعدد من الأسباب منها، توقف الغدد الموجودة بالجلد عن إفراز البروتين اللازم لتغذية الفراء، كما تتوقف القطة عن تنظيف نفسها كما كانت تفعل وهي في المراحل الصغيرة من سنها، وهذا يؤدي إلى ظهور البقع الرمادية والبيضاء في الفراء حيث تبدأ تلك البقع في الظهور عند الخامسة من عمر القطة، وتزداد في كميتها بعد سن الثامنة.

إذا كنت عزيزي القارئ عزيزتي القارئة ترون في منامكم بعض القطط السوداء أو البيضاء وتريدون معرفة تفاصيل تفسير هذا الحلم فإننا اليوم نقدم لكم بالتفصيل كل ما يخص هذا الحلم تفسير رؤية القطة السوداء أو البيضاء في الحلم هل هي دلالة خير أو شر

  • النشاط العام والحركة الخاصة بالقطط:

تجد القطط الصغيرة لها العديد من النشطة المختلفة والحركة الدائمة، فهي في نشاط دائم ويساعدها في ذلك قوة عضلاتها كما أوضحنا في نقطة التناسق العضلي لجسم القطط، وعلى العكس من ذلك تماما نجد أن القطط الكبيرة في حالة من التعب والإجهاد والإرهاق تمنعها من الحركة وتقلل من نشاطها الدائم كما أن هناك العديد من المفاصل المرهقة والمتعبة تقلل كذلك من نشاطها، والقطط في تلك المرحلة السنية من عمرها تحتاج إلى المزيد من العناية والرعاية والاعتناء.

  • المخالب وعلاقتها بعمر القطط:

من الممكن أن نركن إلى الأظافر الخاصة بالقطط للإعتماد عليها في معرفة سن القطط، فالقطط الصغيرة تجد أن مخالبها قوية وحادة جدا، بالإضافة إلى قدرة تلك القطط الصغيرة على إخفاء مخالبها، ولكن في القطط الكبيرة تجد أن المخالب أصبحت ضعيفة جدا وباردة أي غير حادة ولا تستطيع تلك القطط إخفاء المخالب نتيجة؛ لتراكم الكثير من الجلد الميت حول تلك المخالب.

وبعد ما ناقشنا متوسط عمر القطط والعوامل التي يمكن الإستناد عليها لتحديد العمر الفعلي لتلك القطط، فإننا نتحول الآن إلى مناقشة تلك العوامل التي تؤثر على متوسط عمر القطط من حيث الزيادة أو النقصان.

العوامل المؤثرة على متوسط عمر القطط

لابد أن نجد الكثير من العوامل والتي يتحدد على إثرها متوسط عمر القطط، وهذه العوامل متعددة ومنها الآتي:

  • البيئة التي تعيش فيها تلك القطط، فالقطط التي تعيش في بيوت وتحصل على العناية الخاصة من أصحابها بالطبع تكون ذات عمر أطول من تلك القطط الموجودة بالشوارع، فهي معرضة للعديد من المخاطر والأمراض.
  • النظام الغذائي الخاص بتلك القطط، فالقطط التي لها نظام غذائي معين وصحي لها عمرأطول من تلك التي تأكل مما تجده أمامها من غذاء موجود في الشارع، فالقطط المنتشرة بالشوارع أكثر عرضة للإصابة بالطفيليات والميكروبات الموجودة بالأطعمة الملوثة، والتي تتسبب في الكثير من الأمراض للقطط، فتسبب الموت المبكر لها.
  • مدى الاعتناء بنظافة القطط، فنظافة القطط عامل مهم جدا ومؤثر في متوسط العمر الخاص لها.
    فالفرد الحريص الذي يعتني بصحة القطط التي يربيها، يمكن القط من العيش لفترة أطول من العمر؛ لذا على الفرد أن يقدم العناية اللازمة لقطه الذي يربيه، فهناك الكثير من الأشخاص يمرون بظروف سيئة نتيجة لموت حيوانهم الأليف، فأنت باعتنائك بالقط الخاص بك هو في حد ذاته اعتناء بصحتك.

هل سبق لك عزيزي القارئ وأن رأيت عضة قطة في المنام في يدك؟ هل تريد معرفة تفسير هذا الحلم؟ اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا تفسير الحلم تفضل بالقراءة تفسير حلم عضة القطة في اليد بمختلف تأويلاته

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن كم سنة تعيش القطط والعوامل المؤثرة على متوسط عمر القطط ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.