كم سنة دراسة الطب

كم سنة دراسة الطب؟ وما هي مراحل الدراسة التي يمر بها الطلاب؟ تعتبر دراسة الطب من أكثر التخصصات المنتشرة حول العالم، والتي يتم اللجوء إليها في أي أزمة تحدث حول العالم كالأزمة التي تحدث الآن “أزمة كرونا” التي أوضحت قيمة الطب في حياة العالم كله وأهمية الأطباء بالنسبة لنا ودورهم الكبير في المجتمع، فمن خلال موقع زيادة سنعرض إليكم كم سنة دراسة الطب في أغلب البلاد العربية وبلاد العالم من خلال السطور التالية.

كم سنة دراسة الطب

كم سنة دراسة الطب

كم سنة دراسة الطب على مستوى العالم؟ تختلف دراسة الطب من تخصص إلى تخصص آخر، لكن الأغلبية من هذه التخصصات تكون سبع سنين، ست سنين منهم أساسية وسنة امتياز والتي من خلالها يتخصص كل طالب في مجاله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة الطب في بريطانيا وشروطها وكيفية التقديم وأفضل جامعات الطب فيها

مراحل دراسة الطب

مراحل دراسة الطب تختلف تبعًا للنظام الجامعي التي تتبعه كل بلد من البلدان ويختلف نظام كل بلد عن البلد الأخرى، لكن هناك عدد من الدول تتشابه دراسة الطب فيها، وتكون الدراسة فيها كالتالي:

  • سنة تحضيرية
  • دراسة الطب في السنة الثانية والثالثة
  • سنوات إكلينيكية لدراسة الطب
  • سنة الامتياز
  • مرحلة الإقامة
  • مرحلة الزمالة
  • دراسة أكاديمية

السنة التحضيرية

إذا تم قبولك في كلية الطب ستبدأ في دراسة السنة التحضيرية لك، والتي ستقوم من خلالها بدراسة عدد من المواد العلمية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، وهي عبارة عن سنة تمهيد لدراسة الطب بجميع تخصصاته ومفاهيمه.

دراسة الطب في السنة الثانية والثالثة

في السنة الثانية والسنة الثالثة يتم دراسة العلوم الأساسية في الطب كعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وعلم الأمراض وعلم الأنسجة والأحياء الدقيقة والصيدلة، لذا ستكون لديك المقدرة على دراسة أساسياتهم وتُكون قاعدة متينة لكل علم منهم، بالإضافة لدراسة تحديد العلاج المناسب للأمراض.

سنوات إكلينيكية لدراسة الطب

هذه السنوات تكون السنة الرابعة والسنة الخامسة من دراسة الطب، في هذه السنة يتم دراسة بعض التخصصات الطبية في شكل دورة مخصصة في طب الأطفال والجراحة العامة وجراحة العظام والطب الباطني والولادة وجراحة المخ والأعصاب وطب النساء وطب الطوارئ وجراحة العيون وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وستقوم بحضور عمليات جراحية مع الأطباء حتى تستفيد من خبراتهم ومتابعة المرضى وتطبيق جميع ما قمت بدراسته، ستبدأ العمل كطبيب في الواقع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكاليف دراسة الطب في مصر ومدة الدراسة بها والأقسام الشائعة في كليات الطب

سنة الامتياز

بعد دراسة الطب لمدة ست سنوات ستصبح طبيب قادر على التعامل مع جميع المرضى في المستشفيات وعلاجهم، ويُمكنك في هذه السنة أن تتخصص في مجال واحد من المجالات التي تُفضلها.

مرحلة الإقامة

يمكنك في هذه المرحلة دراسة التخصص بشكل أدق وعام، حيث تستغرق هذه السنة من ثلاث سنوات حتى ست سنوات وفقًا للتخصص الذي اخترته، بعد أن تجتاز هذه المرحلة ستصبح أخصائي.

مرحلة الزمالة

بعد أن تنتهي من مرحلة الإقامة ستدخل إلى مرحلة الزمالة وهي عبارة عن الدراسة بشكل أكبر وأشمل وأعمق للتخصص، وهذه المرحلة تستغرق من سنتين حتى ثلاث سنوات، وعندما تجتاز هذه المرحلة ستصبح استشاري.

دراسة أكاديمية

دراسة الأكاديمية تكون للأشخاص الذين يرغبون في أن يكونوا مدرسين في الجامعة في تخصصاتهم الطبية، وهو عبارة عن تقديم رسالة الماجستير ثم رسالة الدكتوراه في التخصص بعد أن تنتهي من سنة الامتياز، إذا أتممت هذه المرحلة ستصبح أستاذًا مساعدًا بكلية الطب.

أشهر تخصصات الطب

بعد أن تعرفت على كم سنة دراسة الطب، دعنا نتعرف على تخصصاته، فهناك العديد من التخصصات التي يتم دراستها في كلية الطب، حيث يوجد أكثر من 20 تخصص طبي ومن أشهر هذه التخصصات:

  • قسم الجراحة العامة
  • قسم الأورام
  • قسم الأطفال
  • طب الأسنان

قسم الجراحة العامة

هذا القسم من أكثر الأقسام التي يتم الالتحاق بها بشكل كبير كل عام، ويُعتبر من أكثر الأقسام المطلوبة على مستوى العالم، هذا القسم يدرس جسم الإنسان وخاصة أعضاء بطنه، حيث يقوم بعلاج كل ما يحدث داخل أجسام المرضى.

قسم الأورام

يقوم بدراسة الأورام السرطانية ومدى انتشارها ونموها في جسم الإنسان وإلى أي مرحلة وصلت، وعلاج هذه الأورام ومحاولة السيطرة عليها، بالإضافة إلى محاولة الوقاية منها.

فقد انتشر هذا القسم في الفترة الأخيرة بشكل كبير في وقتنا هذا بسبب انتشار السرطان بأنواعه بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

قسم الأطفال

هذا القسم يقوم بدراسة كل ما يتعلق بالأطفال وصحتهم ونموهم، حيث يهتم بصحة الطفل النفسية والبدنية ونشأته بشكل كامل وصحي وسليم، كما أنه يهتم برعاية الطفل ووقايته من الأمراض وتجنب إصابته بالأمراض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة الطب في روسيا وتكاليفها 2021 ومدة الدراسة بها

طب الأسنان

يهتم طب الأسنان بدراسة كل ما يتعلق بالأسنان والفكين واللثة، يتم دراسة طب الأسنان بجميع مجالاته ومحتوياته في خمس سنوات، ودراسة الوقاية والعلاج من أي أمراض قد تُصيبها.

فروع الطب

تحتوي دراسة الطب على أربعة فروع طبية وهم:

  • الطب الوقائي
  • الطب التأهيلي
  • الطب البديل
  • الطب العلاجي

الطب الوقائي

هذا الفرع من الطب يقوم بدراسة جميع الأمراض ومحاولة إيجاد حلول لها بالطرق العلمية لعلاجها ومواجهتها وذلك للحد من انتشارها وحماية الجميع من الإصابة بها.

مهام الفرع

هذا الفرع الطبي له ثلاث مهام أساسية وهي:

  1. يعمل على الحفاظ على صحة جميع الأفراد في المجتمع.
  2. الوقاية خير من العلاج، لتجنب حدوث الأمراض والأوبئة.
  3. محاولة تحسين صحة الفرد.

الطب التأهيلي

هذا الفرع له دور كبير في إعادة هيكل جسم الإنسان وتأدية جميع وظائفه بشكل جيد وصحي وسليم، وذلك من خلال قيام الطبيب ببعض الخطوات التأهيلية لمعالجة المرضى حسب الحالة الصحية لهم، هذا الفرع يعمل على تجنب وجود أي إعاقة جسدية يمكن أن تُلحق أي ضرر بحياة الإنسان.

الطب البديل

هذا الفرع يعمل على معالجة المرضى بوسائل لا تتعلق بالطب الحديث، كما أن له أعراض جانبية قليلة للمرضى، يتم استخدام التنويم المغناطيسي أو الأعشاب أو الإبر الصينية وغيرها من الطرق التي يمكن القيام بها، بعض الناس أطلقت على هذا النوع من الطب اسم “الطب المُكمل”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم عدد سنوات دراسة الطب وأفضل الجامعات التي تدرس تخصص الطب في العالم

الطب العلاجي

هذا الفرع من الطب له دور في علاج الأمراض والأوبئة من خلال الجرعات الدوائية، لمساعدة المريض على محاربة المرض وتقليل انتشاره في جسمه، حتى لا تتفاقم حالته الصحية، مع محاولة الوصول لمرحلة الاستشفاء وتوازن جميع وظائف الجسم.

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع إجابة سؤال كم سنة دراسة الطب في أغلب بلاد العالم، وجميع فروع الطب التي يتم الالتحاق بها، بالإضافة إلى أكثر تخصصات الطب انتشارًا ومراحل دراسة الطب، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.