كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض؟ سعى العلماء لمعرفة كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي فأقاموا الأبحاث والتجارب والإحصائيات

كل الأرقام الواردة هي مجرد إحصائيات عامة تختلف حسب الحالات المختلفة والعوامل الوراثية، وبالطبع فالأهم هي المعية الإلهية والقضاء والقدر. في الآونة الأخيرة مع تقدم الطب وتطور بروتوكولات العلاج لوحظ تحسن ملحوظ وارتفاع معدل البقاء على قيد الحياة، لذا من خلال موقع زيادة سنجيب على سؤال كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي.

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟

استطاع العلماء تتبع حالات الشفاء المختلفة من كل المراحل المرضية وتوصلوا بشكل تقريبي لمجموعة نسب توضح كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي.

بغض النظر عن البروتوكول المتبع للعلاج؛ فبوجه عام يعيش 90%من المرضى 5 سنوات على أقل تقدير بينما 84% يعيشن 10 سنوات بعد الإصابة، ويعيش 80% منهن 15 سنة، وكلما كان اكتشاف مبكرا كلما كان نسبة الشفاء وفرص العيش أعلى.

في المرحلة الأولى يكون الورم بسيط ومتواضع، يسمى ورم مبكر، يتم علاجه بالجراحة نسبة اللاتي يبقين على قيد الحياة بعد خمس سنوات هي مائة بالمئة، بينما المرحلة الثانية يكون بسيطة أيضا ونسبة البقاء على قيد الحياة عالية فتبلغ ثلاثة وتسعين بالمئة حيث يكون الورم حجمه تقريبا من 2ل5 سم ويكون داخل منطقة الثدي وليس خارجها.

مرضى المرحلة الثالثة اثنان وسبعون بالمئة يبلغ حجم الورم أكبر من 5 سم ويصل السرطان للجلد والعضلات، أما المرحلة الرابعة اثنان وعشرون بالمئة وينتشر المرض من خارج الثدي إلى أي جزء من أجزاء الجسم.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات سرطان الثدي

أعراض سرطان الثدي

وجب التنويه إذا لوحظت أي من الأعراض التالية يرجى التوجه للطبيب أو لأقرب مستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • إذا لاحظت وجود كتلة صلبة في أنسجة الثدي
  • تغير في الجلد في منطقة الثدي مثل تورم أو احمرار أو طفح جلدي
  • إذا لاحظت لون أو ملمس الثدي متغير غير المعتاد
  • حدوث إفرازات من الحلمة غير اللبن
  • إذا شعرت بأي ألم في أي جزء الثدي
  • إذا أمكنك لمس ورم أو كتلة أو عقدة في الثدي أو تحت الإبط
  • حدوث تغير في شكل أو مظهر أو لون الحلمة أو تصبح مسحوبه للداخل
  • إذا لاحظت زيادة كلا الثديين أو أحدهما أو تغير شكله أو تدويره
  • يظهر تورم حول الترقوة تحت الإبط
  • يظهر على جلد الحلمة مظهر مجعد أو منقر

من هم الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالمرض؟

تزيد عوامل الإصابة بالمرض بالتقدم في السن، والسمنة، وتعاطي الكحول، ووجود سوابق وراثية للإصابة بالمرض، وسوابق تعرض للإشعاع، وسجل الصحة الإنجابي فمثلا العمر عند بدأ الدورة الشهرية وعند حدوث الحمل الأول.

التدخين أو تعاطي التبغ بأي وسيلة كانت عامل مهم، والعادات الغذائية الخاطئة، وأشد وأقوى عامل هو الجنس فالنساء أكثر عرضه للمرض من الرجال، بعض الطفرات الجينية الموروثة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان من هذا النوع مثل BRCA1و BRCA2 وPALB-2.

الاحتياطات المتبعة لتقليل من خطر الإصابة بالمرض

تلك الاحتياطات هي عبارة عن مجموعة من السلوكيات المتبعة التي تقلل من نسبة الوقوع في تلك المحنة مثل ممارسة الرياضة فعليك أن حاول التحكم في معدل الوزن المناسب بحيث لا يزيد أكثر من اللازم، التقليل من تعاطي الكحوليات، تجنب التدخين أو التعرض لدخان التبغ.

تجنب أن تستخدم الهرمونات لفترة طويلة وبدون إشراف طبي، حافظ على العادات الغذائية الصحية، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات وتقليل الدهون بقدر احتياج الجسم فقط لا أكثر، تناول الأغذية التي تحتوي على اليود.

اقرأ أيضًا: أعراض الكيس الدهني في الثدي الأيسر

كيف يحدد الطبيب المعالج المرحلة الملائمة للحالة

يحدد الطبيب المعالج المرحلة من خلال حجم الورم، ما إذا أصيبت العقد اللمفاوية الإبطية هي الأخرى، ملاحظة انتشار الخلايا في أجزاء أخرى إذا كانت الخلايا لديها مستقبلات لهرموني الأستروجين والبروجيسترون، إذا كانت الخلايا السرطانية تنتج بروتين HER2 بشكل فائض، تشخيص التعبير الجيني من خلال اختبار.

وذلك عن طريق مجموعة من الأدوات أولها الفحص البدني والتاريخ المرضى ثم اختبارات الدم ثم تصوير شعاعي والرنين مغناطيسي فحص العظام، وفحص التصوير المقطعي المحسوب ويطلق عليه CT، التصوير المقطعي بالاتصال البوزيترونى PET مع ضرورة التنويه أنه لن تحتاج المرأة لإجراء كل هذه الأبحاث بل الطبيب المختص هو من يحدد.

هل سرطان الثدي حكر على النساء؟

مازلنا بصدد الإجابة عن السؤال كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي، ولكن نتطرق للرد عن سؤال آخر وهو ما إذا كان سرطان الثدي حكر على النساء أم لا، أما عن الإجابة قد تكون صادمة قليلًا لك عزيزي القارئ فسرطان الثدي يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ولكنه يزداد معدله في النساء عن الرجال

فتبلغ نسبته 1% للذكور فيكون أكثر خبثا حيث يؤدى لوفاة ربع الحالات بشكل تقريبي، ويصاب به 2 مليون أنثى سنويا. في 2020 وصلت نسبته إلى 2.2مليون امرأة، يتبع العلاج للرجال نفس مبادئ العلاج للنساء

العوامل التي تؤثر على معدلات الحياة في سرطان الثدي

تتوقف تلك المسألة على عدة عوامل منها ما إذا كان الورم قد انتشر لأعضاء أخرى أو لا، ما إذا تم اكتشاف الورم مبكرًا أم متأخرًا، نوع الورم نفسه، فبعض الأنواع أكثر خبثا من غيرها خصوصا النوع الثلاثي السلبي TNBC فهو أكثر عرضة للانتشار من غيره.

بعض الأبحاث تثبت أن النساء ذوات البشرة السوداء أكثر عرضة للوفاة من ذوات البشرة البيضاء ويرجع ذلك لمعدلات الفقر الزائد لأصحاب البشرة السمراء.

حيث طبقا لما نشرته منظمة اليونيسكو فإن معدلات البقاء على قيد الحياة بعد تلك المحنة تبلغ 90% في البلدان ذات الدخل المرتفع و66%فى الهند، و40% في جنوب أفريقيا؛ وذلك بسبب قلة الموارد المتاحة والكشف المتأخر للمرض، وقلة الوعي به.

اقرأ أيضًا: هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء

الاحتياطات المتبعة لمنع عودة الإصابة بسرطان الثدي

تُعطى المريضة علاجا لمنع أو تقليل فرص معاودة المرض يختلف بالاختلاف البروتوكول المتبع والحالة الصحية قد يكون علاج كيمائي أو علاجات هادفة أو علاج هرموني يحددها الطبيب المختص

حالات كثيرة جدا نجحت وتخطت تلك المحنة قصص جميلة تحكي صمود وقوة أبطالها، عجز المرض عن كسر شوكة وبأس هؤلاء الأبطال، فاستعن بالله ولا تيأس. كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ في علم الغيب لا تشغل عقلك

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.