كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية؟ وطريقة التسجيل

كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية سؤال قد يشغل بال الكثير من خريجين الجامعات، وذلك لضمان حصولهم على شهادة الدكتوراه، لرفعة ومكانة الحاصلين عليها، حيث تعد شهادة الدكتوراه أفضل شهادة خلال المراحل التعليمية، ويمكن أن يتحصل عليها الشخص المتعلم، ويأتي بعدها امتيازات مثل أستاذ دكتور وغيرها.

لذا يقوم الطلاب بعد التخرج بتقديم طلب لعمل الدكتوراه، وهذا يتم تحت بروتوكول معين وشروط محددة، وتقوم الجامعات في السعودية بفتح باب التقدم لمن يريد الحصول على تلك الشهادة، لذا سوف نوضح لكم المزيد من التفاصيل عبر موقع زيادة.

كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية

إن دراسة الدكتوراه تأتي بعد مرحلة دراسة الماجستير، والتي قد تأخذ من الوقت مدة عامين لانتهائها، وذلك للحصول على مركز متميز في تخصص معين، يتم في خلال الفترة الزمنية للحصول على الشهادة أو درجة الدكتوراه، تقديم بعض الأبحاث العملية.

وتقديم بعض المقترحات التي من شأنها حل المشكلات التي تواجه المجتمع أو العلم، وتنقسم الدرجة لجزئين، الأولى وهي الفلسفية، وتهتم ببعض الأبحاث في التخصص الذي تعمل به، وإضافة النظريات الحديثة إليه، والثانية التخصصية، ويهتم فيها الطالب بالجانب العملي أكثر، وتطبيقه في فترة الدراسة.

اقرأ أيضاً: شروط دراسة الماجستير وأهم الجامعات لدراسة الماجستير في السعودية

الشروط اللازم توافرها للقبول

يوجد عدة شروط لكي يحصل الطالب على شهادة في الدراسات العليا، مثل الماجستير والدكتوراه، ومن خلال هذه الشروط يمكن معرفة ما هي الأوراق المطلوبة، وكم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية واللازم عمله للحصول على الدكتوراه أو الماجستير، ومنها:

  • أن يكون المتقدم من السعودية، وإن كان من خارجها، فيجب أن يكون حاصل على منحة رسمية لعمل الدكتوراه أو الماجستير.
  • ويجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادة علمية من أحد جامعات السعودية المتعارف عليها.
  • للقيام بعمل ماجستير يجب الحصول على نسبة فوق 80% في البكالوريوس.
  • وللقيام بعمل الدكتوراه يجب الحصول على نسبة فوق 80% في درجة الماجستير.
  • وعند التقديم في الدبلوم العالي، يجب حصوله أيضاً على نسبة فوق 80% في البكالوريوس.
  • ويجب أن يكون الطالب لائق طبياً وجسدياً وحصوله على شهادة تثبت حسن سلوكه وشخصيته.
  • تزكية الطالب من قبل قلة من المدرسين الذين درسوا له مسبقاً.
  • يشترط على الطلاب الذين يعملون في فترة الدراسة، أخذ الموافقة من رئيس العمل لديهم، وذلك للحصول على خطاب منه، يثبت أنه تم منحك الوقت الكافي لإتمام الدراسة.
  • يوجد بعض الجامعات تقبل الطلاب الحاصلين على نسبة جيد مرتفع، وذلك في برامج الدراسة المجانية، وأخرى تقبل بجيد فقط، في برامج الدراسة التي يتم دفع رسوم بها.

اقرأ أيضاً: ماهو البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما هي أهميتهم

مدة وأسلوب دراسة الدكتوراه في السعودية

يسأل الكثير عن كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية وما هو أسلوب دراستها، وللإجابة على ذلك، يجب معرفة أنه تتم دراسة الدكتوراه في فترة زمنية بعدد الفصول، فلا تكثر عن أربعة، ولا تنقص عن فصلين دراسيين، وتم تحديد الوحدات الدراسية كي لا تقل عن 24 وحدة، ولا تكثر عن 36 وحدة، وتتم دراسة الدكتوراه عن طريق أسلوب من اثنين :

  • الأول، عن طريق الرسالة والمناهج المقررة، وعلى شرط أن تكون الوحدات المقررة ثلاثون وحدة، ولا تقل عن ذلك، وذلك بعد الماجستير.
  • الثانية، عن طريق الرسالة وبعض المناهج المقررة، ولا يقل عدد وحدتها عن 12 وحدة، وتكون في تخصص الدراسة الموجهة، أو في ندوة أو في حلقة بحث علمي، وهذا يعتمد على تخصص الطالب وتكوينه العلمي.

كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية

كيفية التسجيل للدراسة

إن التسجيل في أي جامعة يعتبر طريقة سهلة وبسيطة، كل ما عليك هو معرفة طريقة التسجيل، ولمعرفة كيفية التسجيل في أي جامعة، يمكنك ذلك عن طريق الموقع الخاص بها، لأنك سوف تجد فيها البوابة الإلكترونية للتسجيل منها.

وبعدها ستجد أيقونة الدراسات العليا، وذلك في موقع الجامعة المرغوب في الدراسة بداخلها، وبعدها ستجد لينك التسجيل الذي يمكنك من خلال التقديم للدراسة، أو يمكنك الذهاب لمقر الجامعة نفسها، والسؤال هناك على كل ما ترغب به.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل برنامج الدكتوراه في الجامعات السعودية

الخلاصة في أربعة نقاط

  • لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية.
  • وبعدها ما هي الشروط اللازم توافرها في الطالب المتقدم للدراسة.
  • بعد ذلك، ذكرنا إجابة ما هي المدة الزمنية وأسلوب الدراسة.
  • ثم، تحدثنا عن كيفية التسجيل للدراسة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. يونس عبد الرحمن يقول

    ماشاء الله عملكم عمل طيب ولكن انا اريد الدكتوره في السعوديه