محتوى يحترم عقلك

كم اخلي الصبار على وجهي

كم اخلي الصبار على وجهي؟ وما فوائد الصبار؟ حيث يعتبر الصبار من النباتات الرائعة لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، والأحماض التي تشكل فائدة كبيرة للبشرة والجسم بالكامل، لذا دائمًا ما يبحث الأشخاص عن الوصفات الطبيعية للصبار حتى يتمكنوا من الاستفادة به بأكبر قدر ممكن، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طرق استخدام الصبار للوجه والمدة التي يترك بها عبر السطور القادمة.

كم اخلي الصبار على وجهي

يعد نبات الصبار واحدًا من أكثر النباتات المفيدة حيث يوجد بداخله مادة هلامية رائعة تعرف بفوائدها العديدة وقدرتها على معالجة الكثير من مشاكل البشرة مثل: حب الشباب، والتجاعيد، والبقع الداكنة، كما تعمل أيضًا على تقشير البشرة بعمق والتخلص تمامًا من الجلد الميت الأمر الذي يجعل البشرة في غاية النضارة والجمال، ويدخل أيضًا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل.

دائمًا ما تستخدم النساء الصبار في العديد من الوصفات الطبيعية للبشرة لأنه غني بالفيتامينات، والمعادن وبالتالي يجعل مظهر البشرة صحي بالإضافة إلى أنه يعمل على تفتيحها، لكن هناك سؤال يتردد باستمرار وهو كم اخلي الصبار على وجهي؟

الإجابة هي 20 دقيقة على الأكثر لأن في حالة تركه فترة طويلة على البشرة يؤدي ذلك إلى حدوث جفاف وتشقق بالبشرة لذا يجب مجرد الانتهاء غسل الوجه جيدًا بالماء لتجنب الجفاف، يمكن أن يظل فترة أطول في حالة استخدامه لعلاج حب الشباب، ولكن في تلك الحالة يستخدم مرة واحدة أو مرتين فقط في الأسبوع لتجنب حدوث أي ضرر بالبشرة.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

يعتبر جل الصبار مضاد طبيعي للالتهابات حيث يعمل على تنقية البشرة بعمق والقضاء تمامًا على البكتيريا المتراكمة بداخلها، لذلك يدخل في العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج كافة مشاكل البشرة والتخلص منها نهائيًا حيث يحتوي على أكثر من 75 مركبًا نشطًا.

لكن يجب قبل استخدامه إجراء اختبار حساسية على الجلد للتأكد من عدم إصابة الجلد بأي احمرار أو حساسية شديدة، لذا نذكر بعض الوصفات الطبيعية التي يستخدم بها جل الصبار لعلاج الكثير من مشاكل البشرة، فيما يلي:

1- جل الصبار لعلاج حب الشباب

مشكلة حب الشباب تواجه الكثير من الأشخاص، ولا يستطيعون التخلص منها على الرغم من تجربة الكثير من المنتجات بل قد يتسبب البعض منها بزيادة الأمر سوءًا لكن جل الصبار مضاد طبيعي للالتهابات والبكتيريا الأمر الذي يساهم في علاج حب الشباب والتخلص منها تمامًا مع الوقت، كما أنه مضاد للأكسدة، وجاءت المكونات، وطريقة الاستخدام على النحو التالي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من جل الصبار
  • قطرتين فقط من عصير الليمون الطازج.

طريقة الاستخدام

  1. في البداية يتم إحضار وعاء نظيف نضع بداخل جل الصبار والليمون.
  2. نخلط المكونات جيدًا.
  3. نضع طبقة رقيقة من جل الصبار على الوجه.
  4. يترك الخليط على البشرة طوال الليل ثم يغسل الوجه جيدًا في الصباح بالماء الفاتر.
  5. هذه الوصفة تستخدم مرة مرتين في الأسبوع فقط حتى لا تصاب البشرة بالجفاف.
  6. يفضل عدم التعرض للشمس في اليوم التالية دون واقي الشمس لأن الليمون قد يجعل البشرة حساسة ولا تتحمل من أشعة الشمس.

 2- جل الصبار للتخلص من البقع الداكنة

جل الصبار يساعد على علاج البقع الداكنة، والندوب المتواجدة في البشرة نظرًا لتوافر بعض المواد التي تدخل في تركيبه وتعمل على تحفيز نمو خلايا الجلد، لذا يعتبر علاج قوي وفعال للتخلص من كافة التصبغات التي تعاني منها النساء، واسمرار البشرة التي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، نذكر المكونات، وطريقة الاستخدام فيما يلي:

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقة كبير من مسحوق قشر البرتقال.
  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير

  1. نضع جميع المكونات في إناء نظيف ونخلطها جيدًا حتى تصبح متجانسة تمامًا.
  2. نبدأ في وضع الخليط على أماكن البقع الداكنة.
  3. نترك الخليط لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة على الأكثر.
  4. في النهاية يتم غسل الماء جيدًا بالماء الفاتر.
  5. يمكن تكرار هذه العملية من مرة إلى اثنتين في الأسبوع.
  6. يفضل تطبيق هذه الوصفة في المساء.

اقرأ أيضًا: طريقة استعمال جل الصبار

3- جل الصبار للحد من التجاعيد

استكمالًا للحديث عن كم اخلي الصبار على وجهي، جل الصبار يعمل على ترطيب البشرة بعمق، ومنحها الفيتامينات الهامة التي تحتاجها وتساعد على تغذيتها مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وبالتالي يحفز البشرة على إفراز مادة الكولاجين والحد من ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة بشكل كبير، وذلك من خلال اتباع الآتي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • نصف ملعقة من ماء الورد.
  • ملعقة صغيرة من الكركم.

طريقة الاستخدام

  1. أولًا نحضر وعاء نظيف نضع بداخله المكونات ثم نمزجها جيدًا حتى تصبح متجانسة.
  2. نغسل الوجه جيدًا بالماء ونتأكد من نظافته تمامًا.
  3. نضع المزيج على الوجه بالكامل.
  4. يترك لمدة 20 دقيقة.
  5. غسل الماء جيدًا بالماء الفاتر.
  6. يتم تكرار هذه العملية مرة واحدة فقط في الأسبوع.

4- جل الصبار لتقشير البشرة

في صدد حديثنا عن كم اخلي الصبار على وجهي نذكر أن ما يجعل جل الصبار حقًا رائعًا أنه يعمل على تقشير البشرة بعمق وإزالة الجلد الميت الذي يتسبب في جعل البشرة شاحبة، كما يعمل أيضًا على التخلص من البثور، الأمر الذي يجعل البشرة في غاية النضارة والحيوية، وتتمثل في النقاط التالية:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من جل الصبار.
  • نصف ملعقة من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان.

طريقة الاستخدام

  1. نضع كافة المكونات السابقة داخل وعاء نظيف ثم تخلط جيدًا حتى تصبح متجانسة مع بعضها البعض.
  2. توزيع الخليط على البشرة جيدًا باستخدام أطراف الأصابع.
  3. نترك الخليط لمدة 20 دقيقة.
  4. فرك البشرة بحركات دائرية بهدوء باستخدام الماء الفاتر.
  5. بعد إزالة الخليط من على الوجه يتم غسل الماء جيدًا بالماء البارد.
  6. ينصح باستخدام هذا الخليط مرة واحدة فقط في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: استخدام جل الصبار للوجه

 فوائد الصبار

أثناء تناول الحديث عن كم اخلي الصبار على وجهي، نجد أن الصبار يدخل في العديد من مستحضرات التجميل، والمنتجات الطبية نظرًا لفوائده العديدة التي تساعد على علاج الكثير من مشاكل البشرة، والشعر، والجسم، الأمر الذي يدفع دائمًا جميع الأشخاص للجوء إليه حتى تصبح البشرة صحية وأكثر نضارة، وجاءت على الشاكلة التالية:

  • جل الصبار يساعد على علاج الكثير من الأمراض الجلدية التي يصاب بها يوميًا العديد من الأشخاص مثل: الصدفية، والاكزيما حيث يعمل على الحد من الحكة الشديدة أو الورم الذي ينتج عنها.
  • يساعد على علاج الكلف والبقع الداكنة التي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • يعمل على ترطيب الجلد بعمق ومناسب تمامًا للبشرة الدهنية حيث تمتصه البشرة بسهولة ولا يترك عليها أي أثر دهني قد يسبب انزعاج.
  • يساهم في علاج البشرة الجافة والتي يظهر بها أحيانًا الكثير من التشققات وذلك لأنه يقوم بحجز الرطوبة داخل الجلد، وبالتالي تصبح البشرة في غاية النعومة.
  • يعمل على الحد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تجعل البشرة في حالة حيوية.
  • جل الصبار مضاد طبيعي للأكسدة، والالتهابات كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد على الحد من ظهور حب الشباب وعلاجه.
  • يساعد في تعزيز صحة البشرة وإفراز مادة الكولاجين التي تجعل البشرة أكثر نضارة.
  • يعمل على علاج الحروق والجروح لأنه يحتوي على بعض المواد التي تحفز نمو الخلايا، وتسرع من شفاء الجلد.

الآثار الجانبية للصبار

في نطاق الحديث عن كم اخلي الصبار على وجهي يتضح أن على الرغم من الفوائد الرائعة التي يتمتع بها جل الصبار ألا أنه قد يسبب في الكثير من الأحيان بعض الآثار الجانبية، وتتمثل في النقاط التالية:

  • هناك بعض الأشخاص التي تعاني من حساسية تجاه الصبار لذا بمجرد استخدامه يسبب لهم احمرار شديد بالبشرة وتهيج الجلد، وقد يصل الأمر إلى التورم والحرقان الشديد أحيانًا.
  • جل الصبار في حالة تركه لفترات طويلة على الجلد يؤدي ذلك إلى تعرض البشرة للجفاف الشديد وتشققها خاصة إذا تم تكرار الأمر أكثر من مرة.
  • في حالة استخدام جل الصبار على الجلد الملتهب يتسبب في زيادة الأمر سوءًا وإصابة الجلد بالبكتيريا.
  • جل الصبار يساعد على علاج الجروح أو الندبات الصغيرة لكن لا يستخدم نهائيًا في حالة إذا كان الجرح عميق أو الإصابة بحروق شديدة.

اقرأ أيضًا: ماسك الصبار والزبادي للوجه 

نصائح هامة لتجنب الآثار الجانبية

بعد أن تمكنا من معرفة كم اخلي الصبار على وجهي نذكر أن هناك بعض النصائح الهامة التي يفضل العلم بها واتباعها بالكامل لتجنب الأضرار التي يسببها جل الصبار أحيانًا وتؤثر على البشرة بشكل كبير، ويتم ذكرها فيما يلي:

  • يفضل قبل استخدام جل الصبار على الوجه إجراء اختبار حساسية على مكان صغير بالجلد وذلك لتجنب حدوث طفح جلدي أو احمرار شديد.
  • بمجرد الانتهاء من المدة المحددة يجب غسل الوجه جيدًا والتأكد من إزالة جل الصبار تمامًا.
  • يفضل حفظ جل الصبار في الثلاجة حتى لا يتعرض للتلف.
  • تجنب استخدام الوصفات الطبيعية التي يدخل بها جل الصبار لمعالجة الجروح العميقة أو الحروق الشديدة وذلك حتى لا يزداد الأمر سوءًا لذا يفضل الذهاب إلى الطبيب.

ينصح الكثير من خبراء التجميل باستخدام جل الصبار نظرًا لفوائده العديدة للبشرة ولكن يفضل عدم تركه على البشرة لفترات طويلة لأن ذلك قد يعرضها للكثير من الأضرار.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.