محتوى يحترم عقلك

كم دخل الحلاق اليومي في السعودية

كم دخل الحلاق اليومي في السعودية؟ وما مميزات تلك المهنة؟ فالمملكة العربية السعودية من الدول التي تتميز بالرواتب العالية بالمهن، لذلك يقبل عليها الكثير من الوافدين من كافة أنحاء العالم لإنشاء مشروعاتهم أو العمل كموظفين للتمتع بالعيشة الكريمة التي لا توجد في بلادهم، لذلك نتعرف إلى الدخل اليوم للحلاق بالسعودية عبر موقع زيادة.

كم دخل الحلاق اليومي في السعودية

الحلاقة من أشهر المهن التي تتم بالمملكة العربية السعودية إلى جانب العديد من أنواع المهن الحرفية، ويتم الإقبال عليها من قبل الوافدين لما لها من رواتب جيدة والتي تختلف من محل إلى آخر، كذلك على أساس جنسية العامل.

ففي المملكة تتواجد العديد من الجنسيات العاملة بالمهن الحرفية كالحلاقة، أما عن إجابة سؤال كم دخل الحلاق اليومي في السعودية فإنه يصل إلى متوسط 450 ريال سعودي لأن سعر الحلاقة الواحدة المتوسط 15 ريال سعودي، أما متوسط الدخل الشهري لأجر الحلاق يكون 11700 ريال سعودي.

بناءً على ذلك نعرض تفاصيل رواتب الحلاقين بالسعودية بالجنسيات المختلفة عبر الفقرات الآتية:

1- راتب الحلاق الفلبيني

إن العاملين من الفلبين في مجال الحلاقة بالسعودية يتواجدون بشكل كبير، ويمكن أن يحصلون يوميًا على 20 ريال سعودي، ولكن توجد بعض المعايير التي ينتج عنها الربح الكبير بمتاجر الحلاقة، ونذكرها في النقاط الآتية:

  • ألا تقل مساحة المحل عن أربعين مترًا.
  • تواجد المكان المخصص للحلاقة غير الموجود به استراحة الزبائن.
  • وجود الأثاث المناسب في مكان الاستراحة.
  • الجودة العالية لكافة محتويات المتجر.

اقرأ أيضًا: التصاريح الموحدة من وزارة الداخلية في السعودية

2- راتب الحلاق الهندي

يوجد الكثير من العمال ذوي الجنسية الهندية بالمملكة العربية السعودية، فالمتوسط الرسمي لرواتبهم شهريًا هي ثلاثة آلاف دولار أي 11 ألف ريال سعودي، ومن تلك الأموال يتم حصول العاملين على جزء منه، مع الصرف على اعمال الصيانة والتصليحات.

بجانب ذلك يتم دفع إيجار المحل ودفع كافة المصروفات، إلى أن يصل متوسط الدخل الشهري للحلاق الهندي إلى 1700 ريال سعودي.

3- راتب الحلاق التركي

يعد الحلاقين من الجنسية التركية هم الأعلى اجرًا في تلك المهنة مقارنة بالجنسيات الأخرى، ففي اليوم الواحد قد يصل دخله إلى ثلاثين ريال سعودي، ولكن لكي يزيد الربح أن يتصف المحل ببعض الأمور ليطابقها ونذكرها في النقاط الآتية:

  • تناسب التنظيم الداخلي للمتجر، كما يجب التطابق مع جميع شروط المتاجر بالمملكة العربية السعودية.
  • امتلاك العمال شهادات الخبرة بمجال العمل الخاص بالحلاقة.
  • تقديم الشهادات الدالة على أن جميع أعمال وأدوات المحل تتطابق للمواصفات.
  • توفير الشهادات الصحية التي تثبت خلو العاملة من الأمراض المعدية، مع الاستخدام للأدوات المعقمة والنظيفة.

4- راتب الحلاق المصري

يقبل العديد من المصريين في الوقت الراهن على مهنة الحلاقة في السعودية بسبب الإقبال المرتفع عليها خاصة بفترة صرف رواتب الموظفين وعطلات نهاية الأسبوع، حيث يتراوح دخلهم شهريًا بين 13 إلى 15 ألف ريال سعودي.

لكن يجب الانتباه أن كافة الأيام والشهور لا تسير على نفس الوتيرة، فأحيانًا يضعف الإقبال ولا تزيد الإيرادات شهريًا عن ستة أو سبعة آلاف ريال سعودي.

يكون سعر الحلاقة الواحدة في متاجر الحلاقة المصرية بالمملكة 30 ريال مع توفير كافة الخدمات من حلاقة وتنظيف للبشرة.

شروط الحلاق في السعودية

بعد التعرف إلى الدخل اليومي للحلاقين بالسعودية، نتعرف إلى الشروط الواجب توافرها بالراغبين في مهنة الحلاقة من أية جنسية، وذلك في النقاط الآتية:

  • المظهر الجيد.
  • الحصول على مؤهل دراسي.
  • توافر شهادات خبرة بمجال الحلاقة.
  • حسن السلوك والسير.
  • الحصول على الشهادات الصحية المؤكدة على خلو العاملين من أية أمراض.

اقرأ أيضًا: تعرف على رواتب الجمارك في السعودية

خطوات فتح محل حلاقة بالسعودية

سواء كنت في الجنسية الهندية أو الفلبينية أو اللبنانية أو التركية أو حتى السعودية، فهناك بعض الشروط الواجب الوعي بها للقدرة على فتح محل حلاقة بالمملكة في الفئة ب أي الفئة الثانية، ونذكرها في النقاط الآتية:

  • حصول المتجر على كافة التراخيص من البلدية.
  • تطابق المتجر للموصفات التي تقرها الحكومة السعودية.
  • وجود الفرش والأساس بالمتجر في الدرجة المتوسطة مع توافر جميع أسس النظافة العامة لكافة الأماكن.

أسعار الحلاقة في السعودية

تختلف تلك الأسعار على أساس مكان تواجد المتجر، ولكن بالشكل العام فالحلاقة الواحدة تبلغ 15 ريال سعودي، كذلك حلاقة الذقن 15 ريال، ولكن توجد بعض المحال التي تقسم الحلاقة لثلاثة فئات ولكل منها السعر الخاص، فالحلاقة مع غسل الرأس في الفئة أ تبلغ 25 ريال، أما محال الفئة ب 18 ريال، ولكن الفئة ج بالسعر الأرخص وهو سبعة ريالات سعودية.

خلال الأعياد والمناسبات الرسمية تزيد تلك الأسعار قليلًا وتصل إلى ذروتها، كذلك فإن السعر يختلف على جنسية العامل، فالجنسيات اللبنانية والسورية والتركية أكثر بالثمن من العمال بالجنسيات الأفريقية والهندية والفلبينية.

لكن في الوقت الراهن تمكن المصريون من سحب البساط قليلًا من تحت الأتراك على عكس الآسيويين المحافظين على مكانتهم بسبب رخص أسعارهم وتواجد متاجرهم بالأحياء القديمة التي يذهب إليها العمال البسطاء.

رواتب العاملات بصالونات الحلاقة النسائية

تقوم صالونات التجميل النسائية بالسعودية بتوحيد الرواتب للعاملات اللاتي تقسمن إلى المساعدات والنائبات والكوافيرات الأساسيات، فراتب النائبات للمساعدات اللاتي يقمن فقط بالاستشوار يتراوح بين 500 على ألف ريال سعودي شهريًا على أساس حجم الصالون.

كما أن الراتب الكامل للكوافيرة يتراوح بين 2500 إلى 3500 ريال سعودي على أساس الخبرة المهنية، ولكن راتب المساعدات يتراوح بين 1800 إلى 2300 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: راتب الدكتور الجامعي في السعودية

صفات العاملين في مهنة الحلاقة

في حالة الرغبة بالعمل كحلاق أو افتتاح محل حلاقة بالسعودية، نذكر لك مميزات العمل في تلك المهنة القديمة عبر النقاط الآتية:

  • المسؤولية، حيث إنه متخصص بالتغيير الكامل عن مظهر الآخرين إلى الأفضل.
  • التحلي بالصبر للقدرة على فهم نفسية الزبائن خاصة التعامل مع الأطفال.
  • يجب التحلي بالصمت بسبب تواجد بعض العملاء الثرثارين الراغبين في الاستماع إلى شكواهم، أو يجدون بمتاجر الحلاقة الراحة لذلك لا يرغبون بالضوضاء.

إن الحلاق في السعودية يكون له الدخل اليومي والشهري الذي لا بأس به، ولكنه يختلف على أساس جنسية العامل سواء من الآسيويين أو الأفارقة أو الشوام، كذلك خصائص المتجر وأدواته وخبرة عماله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.