كم مساحة السودان ومعلومات عن الدولة

كم مساحة السودان وأين تقع، هو ما سيجيبكم عنه موقع زيادة، إلى جانب بعض المعلومات الخاصة بالدولة، والتي تتضمن المناخ الخاص بها واقتصادها، بالإضافة إلى بيان عدد السكان المقيمين بالدولة، وبعض المعلومات الأخرى، وذلك في السطور التالية.

كم مساحة السودان وموقعها الجغرافي على الخريطة

كم مساحة السودان

للإجابة على سؤال كم مساحة السودان، يجب أن نتعرف أولاً على الموقع الجغرافي لتلك الدولة على خريطة العالم، حيث تقع دولة السودان في شمال شرق قارة أفريقيا، ومن ثم فإن تلك الدولة يحدها من الشرق دولة إثيوبيا، ومن الشمال جمهورية مصر العربية ودولة ليبيا.

إلى جانب هذا فإن دولة السودان، يحدها من جهة الغرب جمهورية إفريقيا الوسطى ودولة تشاد، بالإضافة إلى أنه من جهة الجنوب يحدها دولة جنوب السودان، ومن ثم فيمكننا القول بإن دولة السودان يقسمها نهر النيل إلى قسم شرقي، وقسم آخر غربي.

بعد أن تعرفنا على الموقع الجغرافي الخاص بدولة السودان، والدول التي تحدها من جميع الجهات، فيمكننا أن نُجيبكم عن سؤال كم مساحة السودان، وتبلغ مساحتها ما يعادل مليون و886 ألف و68 كليو متر مربع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية وما هو نظام سفير

عملة دولة السودان النقدية

بعدما أجبنا لكم عن سؤال كم مساحة السودان، سنوفيكم الآن ببعض المعلومات عن عملة الدولة.

العملة النقدية الرسمية لدولة السودان هي عملة الجنيه السوداني، والذي يتكون من 100 قرش، كما تضم تلك العملة النقدية عدة فئات، تتنوع بين الإصدار الورقي للعملة، والذي يضم فئة الجنية الواحد السوداني، فئة الاثنين جنيه السوداني، وفئة الخمسة جنيهات الورقية، بالإضافة إلى فئة العشر جنيهات السوداني، والعشرون جنيه الورقي، وأخيرًا فئة الخمسون جنيه الورقي.

أما عن الإصدار المعدني لعملة الجنيه السوداني، فيضم بعض الفئات النقدية، والتي تتنوع بين فئة الواحد جنيه المعدني، وفئة الواحد جنيه المعدني، وفئة الخمسة جنيهات المعدنية، إلى جانب فئة العشرة جنيهات المعدنية، وفئة العشرون جنيه المعدني، وأخيرًا فئة الخمسون جنيه السوداني المعدني.

يرجع الإصدار الأول لعملة الجنيه السوداني والتي تعد العملة النقدية الرسمية للبلاد في الوقت الحالي إلى عام 1956، بينما كان الإصدار الثاني للعملة النقدية ذاتها في عام 2007، وفي عام 2011 كان الإصدار الثالث لعملة الجنيه السوداني.

تطور عملة السودان النقدية

قديمًا كانت دولة السودان تعتمد على عملة الجنيه المصري كأحد العملات النقدية الرسمية، وذلك خلال فترة الحكم الأنجلو مصري، والمرة الأولى التي تم فيها إطلاق الإصدار الأول لعملة الجنيه السوداني كانت عقب نيل دولة السودان استقلالها التام.

في الفترة السابقة لإطلاق الإصدار الثاني لعملة الجنيه السوداني، كانت البلاد تعتمد على علمة الدينار السوداني، كأحد العملات النقدية التي يتم الاعتماد عليها في عمليات البيع والشراء، وكان ذلك في عام 1992 وحتى عام 2007، ومن ثم تم إطلاق الإصدار الورقي لعملة الجنيه السوداني، وكانت القيمة المالية لأكبر عملة تابعة له هي 10 آلاف دينار، وأصغر عملة به كانت تعادل 100 دينار.

أما عن الجهة التي قامت بإطلاق عملة الجنيه السوداني للمرة الأولى، فتمثلت في البنك المركزي التابع إلى دولة السودان، وتم ذلك عقب توقيع اتفاقية السلام الشامل في دولة السودان، بينما تم إطلاق الإصدار الأخير للعملة، عقب انفصال جنوب السودان واستقلالها.

مناخ الدولة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كم مساحة السودان، فإنه يمكننا القول بإن دولة السودان هي أحد الدول التي تتميز بالتنوع في التضاريس والمناخ، كما أن دولة السودان تتسم بارتفاع درجة الحرارة طوال العام، ويختلف المناخ باختلاف المنطقة، حيث إنه مناخ البحر الأبيض المتوسط، ويختلف عن مناخ المناطق الموجودة في وسط وغرب آسيا.

بينما المناطق الموجودة في شمال دولة السودان فإن المناخ صحراوي جاف ومرتفع الحرارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وزير الخارجية السعودي السابق أسباب إبعاده عن الوزارة وما المؤسسات التي عمل بها؟

اقتصاد دولة السودان

دولة السودان أحد الدول الفقيرة على المستوى الاقتصادي، والسبب في ذلك أن دولة السودان تعتمد بشكل أساسي على حرفة الزراعة وتعتمد أيضًا على تربية الحيوانات والماشية، وهو بمثابة مصدر الرزق لسكان الدولة، إلى جانب ذلك فإن حرفة الزراعة تعادل ثلث الناتج المحلي لدولة السودان.

كما أن المرة الأولى لإنتاج النفط في دولة السودان، ترجع إلى فترة التسعينيات من القرن العشرين، وعليه فإن دولة السودان أصبحت تصدر النفط إلى خارج حدودها، وأصبح أحد أهم صادراتها.

كانت المناطق التي تختص بإنتاج النفط في دولة السودان هي المناطق الواقعة على حدود الدولة، كما يعادل حجم احتياطي الدولة من النفط 5 مليون برميل، موزعة على حقلي ملوط والمجلد، إلى جانب ذلك فإن دولة السودان من الدول المتميزة في مجال النقل.

حيث إن النقل البري الموجود في دولة السودان يتمثل في نظام السكك الحديدية، والتي تعمل على الربط بين مناطق الحصر وبعضها البعض، بينما النقل الجوي التابع للبلاد يتمثل في شركة الخطوط الجوية، والتي هي بمثابة أحد أهم العناصر الاقتصادية التي تسعى لتحقيق التنمية، وعليه فإنها تسعى أيضًا إلى زيادة معدل السياحة وتعزيز نسبة الصادرات والواردات.

نظام الحكم في دولة السودان

بعدما قمنا بعرض إجابة سؤال كم مساحة السودان وبعض المعلومات عنها، سنوفيكم الآن بنظام الحكم داخل الدولة.

تتبع دولة السودان نظام الحكم التمثيلي القائم على الديمقراطية، وعليه فإن حاكم الدولة هو نفسه رئيسها، ومن ثم فإن دولة السودان تتضمن 18 ولاية، وكل ولاية تتضمن 133 مقاطعة، كما أن لكل ولاية حاكم خاص بها، وهو المسؤول الأول والأخير عن كافة الشؤون الخاصة بها، بالإضافة إلى وجود مجلس تشريعي، ومجلس وزراء.

في عام 2015 قامت الجمعية الوطنية بإعطاء رئيس دولة السودان، صلاحية تعيين حكام كل ولاية، وفقًا لبعض الشروط والبنود، أما عن نظام الحكم الذاتي في دولة السودان فإنه يتركز في السلطة الإقليمية لمنطقة دارفور، ومجلس تنسيق الدول الواقعة في منطقة شرق السودان، بالإضافة إلى الإدارة التابعة إلى منطقة أبيي.

أما في عام 1993، أصبحت دولة السودان تتبع الحزب الإسلامي الشمولي، والذي كان بمثابة الحكم الموحد في ذلك الوقت، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الحزب كان يضم عدد قليل من الأشخاص المسؤولين في منطقة الجنوب، بينما في عام 2005 نالت الدولة استقلالها؛ ما ترتب عليه أن نشأ منصب إداري ثاني، والذي تمثل في منصب نائب رئيس الدولة.

قام بشغل منصب نائب رئيس دولة السودان أحد الممثلين التابعين إلى منطقة جنوب السودان، ووفقًا للاتفاقية التي تم توقيعها في ذلك الوقت فإن لأفراد الجيش الشعبي الحق في تحرير السودان من المناصب الوزارية، بالإضافة إلى صلاحية وضع دستور انتقالي وظيفته توجيه الحكومة، وذلك خلال الست سنوات التالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دولة تقع وسط افريقيا واهم ما يميزها

أفرع الحكومة في دولة السودان

تضم دولة السودان 3 أفرع حكومية، ومنها السلطة التنفيذية، والتي تتمثل في رئيس الدولة وحاكمها، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك فيما يخص نظام متعدد الأحزاب، وعليه فإنه يتم انتخاب الرئيس وفوزه على حسب أغلبية الأصوات، وتبلغ مدة حكمه للبلاد 5 سنوات.

أيضًا هناك السلطة التشريعية، والتي تكتسب قوتها من الحكومة ومجلس الولايات، والمجلس الوطني، إلى جانب هذا فإن مجلس الولايات يتم اختيار أعضائه من خلال التصويت غير المباشر، بينما يتم اختيار أعضاء المجلس الوطني من خلال الاقتراع الشعبي، وتصل مدة الدورة الانتخابية إلى 6 سنوات.

أما عن السطلة القضائية، الموجودة داخل دولة السودان، فإنها تعد بمثابة سلطة منفصلة عن السلطتين السابق الإشارة إليهما، ومن ثم فإنها تحصل على قوتها من خلال المحكمة الدستورية، وعليه فإنها مصدر قوتها، بالإضافة لذلك فإن رئيس الدولة هو المتحكم في اختيار الأعضاء، وفترة الانتخاب تظل قائمة إلى أن يتم استبعاد الأعضاء من قِبل السلطة التنفيذية.

عدد سكان دولة السودان

عدد سكان دولة السودان

بعد أن أجبناكم عن سؤال كم مساحة السودان، دعونا نتعرف معًا على عدد سكان دولة السودان، والذي يعادل عددهم حوالي 33 مليون و419 ألف و625 نسمة، ومن ثم فإن دولة السودان تحتل المرتبة الـ35 على مستوى العالم، بينما على المستوى المحلي أو العربي، فإنها تشغل المركز الثالث من حيث الكثافة السكانية.

إلى جانب هذا فإن الكثافة السكانية لدولة السودان، تختلف من دولة لأخرى وذلك داخل حدودها، أما فيما يخص عاصمة البلاد فإن عاصمتها هي مدينة الخرطوم، والتي توجد في مكان مجاور من النيل الأبيض والنيل الأزرق.

اللغة الرسمية والديانة في دولة السودان

اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة إلى ذلك فإنه تتعدد اللغات الموجودة في دولة السودان، والتي تتضمن اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، إلى جانب بعض اللغات المحلية التي يتم استخدامها في الدولة، ومنها لغة الهدندوة، ولغة المحس، ولغة الدناقله، بالإضافة إلى لغة الكبابيش، ولغة الجوامعة، وأخيرًا فإنه توجد لغات خاصة بجنوب دولة السودان.

أما عن الديانة الرسمية لدولة السودان، فهي الديانة الإسلامية، حيث يعادل سكان دولة السودان ممن يدينون بالدين الإسلامي حوالي 95% من إجمالي عدد السكان، والذين تتنوع جنسياتهم بين العرب وغير العرب، وهم يتركزون في الجزء الشمالي لدولة السودان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تلك المنطقة هي أحد المناطق التي تضم السكان الذين يدينون بالديانة المسيحية أيضًا، داخل حدود دولة السودان، الموجودة في قارة إفريقيا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عدد الدول العربية في أفريقيا كم دولة؟

سبب تسمية دولة السودان بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية دولة السودان بهذا الاسم إلى التاريخ القديم للدولة، حيث إنه تم اشتقاق اسم “السودان” من المصطلح العربي العتيق “بلاد السود”، والذي كان يعتمد عليها الجغرافيون العرب القدامى، حين يودون الإشارة إلى أحد الدول الواقعة في قارة إفريقيا.

من ثم فقد بدأ ظهور هذا المسمى للمرة الأولى، في المناطق الجنوبية الموجودة في الصحراء الكبرى، والتي كانت تمتد بدءً من غرب قارة إفريقيا وصولًا إلى وسط القارة، كما أنه وفقًا إلى تاريخ دولة السودان، فإنها كانت تتخذ اسم دولة إثيوبيا قديمًا، والتي تعني “الوجوه المحروقة بفعل الشمس”، وعرفت أيضًا دولة السودان باسم بلاد النوبة، وباسم كوش، وذلك في وقت سابق.

إجمال بعد تفصيل

بناءً على ما تم عرضه في هذا الموضوع، نجد أن:

  • إجابة سؤال كم مساحة السودان هي مليون و886 ألف و68 كيلو متر مربع.
  • تقع دولة السودان في شمال شرق قارة إفريقيا.
  • العملة الرسمية النقدية الخاصة بدولة السودان هي عملة الجنيه السوداني.
  • مناخ دولة السودان هو مناخ مرتفع الحرارة على مدار العام.
  • دولة السودان هي أحد الدول الفقيرة اقتصاديًا، والسبب في ذلك هو اعتمادها بشكل أساسي على حرفة الزراعة وحرفة تربية الحيوانات.
  • سبب تسمية دولة السودان بهذا الاسم يرجع إلى المصطلح العربي “بلاد السود”، والذي عرفت به الدول الإفريقية قديمًا.
  • اللغة الرسمية في دولة السودان هي اللغة العربية.
  • الديانة الرسمية لدولة السودان هي الدين الإسلامي.
  • عدد سكان دولة السودان هو 33 مليون و419 ألف و625 نسمة.
  • نظام الحكم في دولة السودان تمثيلي ديمقراطي.
  • تضم حكومة دولة السودان السلطة التنفيذية، والسلطة القضائية، بالإضافة إلى كونها تضم السلطة التشريعية.
  • عاصمة دولة السودان هي مدينة الخرطوم.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.