كم رسوم تعديل رخص البناء

كم رسوم تعديل رخص البناء؟ السؤال الذي يشغل بال العديد من المواطنين خلال هذه الفترة، وبشكل خاص المواطنين المالكين للأراضي، والراغبين في شراء أراضي وبنائها، وفي الآونة الأخيرة قامت الحكومات بوضع العديد من القوانين الخاصة بالبناء، ومن خلال موقع زيادة سنجيب على سؤالكم كم رسوم تعديل رخص البناء؟ مع المزيد من التفاصيل الخاصة بالبناء.

كم رسوم تعديل رخص البناء

في المملكة العربية السعودية قامت الحكومة بوضع العديد من القوانين والإجراءات الخاصة بالبناء، وأقرت الجهة المختصة في المملكة السعودية عدة ضوابط ومعايير تتحكم في عمليات البناء، من أهم تلك الضوابط هو وجود رخصة البناء، وضعت قوانين خاصة أيضًا بعمليات تعديل رخص البناء، وتصل رسوم رخصة البناء الجديدة إلى حوالي 150 ريال سعودي وهذه هي القيمة التي أقرتها الحكومة السعودية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن رسوم رخصة البلدية

رخصة البناء الخاصة بالمباني في المملكة العربية السعودية  

يتساءل العديد من المواطنين عن كم رسوم تعديل رخص البناء، بينما هناك من لا يعرف ما هي تلك الرخصة، وليتضح الأمر لمن لا يعرف المقصود برخصة البناء فهي الرخصة اللازمة عند القيام ببناء أحد المباني العمرانية، وهي إجراء قانوني لا بد أن يقوم به جميع ملاك الأراضي الذين يريدون تشيد أراضيهم ويتم الحصول عليها من قِبل الوزارة الخاصة بالمباني حتى يتمكن الملاك من البناء على الأراضي بكل حرية.

بعد الحصول على تلك الرخصة للملاك الأراضي كامل الحق في البناء على أراضيهم وتطبيق كافة المخططات العمرانية الذين يرغبون في تحقيقها على أرض الواقع، ولكن هناك العديد من الإجراءات للحصول على تلك الرخصة.

الرسوم اللازمة لترخيص المباني 2021

الجهة المختصة بالبناء في المملكة العربية السعودية وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية قامت بإقرار العديد من الضوابط والقوانين حتى تتمكن من السيطرة على عمليات البناء التي يقوم بها ملاك الأراضي السعودية، وهذه القرارات والإجراءات والقوانين يجب أن تتم قبل البدء في البناء.

فلا بد من مالك الأرض أن يحصل أولًا على رخصة للبناء ويقوم باستخراجها من الجهة المختصة بالمباني العمرانية، كما يجب أن يقوم بتسديد جميع الأموال ودفع جميع الرسوم المستحقة حتى يتم إصدار وتعديل الرخصة الخاصة بالبناء.

من الأمور الواجبة عند الحصول على رخصة البناء أن يقوم المواطن بطلب التقديم على الرخصة من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بوزارة الإسكان في المملكة السعودية العربية، ومن خلال تلك الجهة يتم السماح لملاك الأراضي باستكمال بناء مبانيهم بإذن من الحكومة السعودية على أرض الواقع من غير التعرض لأي أضرار أو مساءلة قانونية.

قبل التطرق إلى أمر الرخصة هناك العديد من الأمور التي تتم قبل تلك الخطوة حيث يجب أن تعرف أولًا الشروط اللازمة لاستخراج الرخصة بشكل قانوني بالإضافة إلى التعرف إلى طريقة ملئ طلب الرخصة من خلال الطريقة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: شروط تراخيص البناء الجديدة

الشروط اللازمة عند القيام بتعديل رخصة البناء

في إطار حديثنا عن كم رسوم تعديل رخص البناء، قامت الوزارة الخاصة بالشؤون البلدية والقروية في دولة المملكة العربية السعودية بتعديل رخص البناء، وقامت بتعديل وتغيير العديد من المعاير والشروط والضوابط التي تسيطر على عمليات إصدار رخص البناء.

حيث قامت الحكومة بذلك لعرض أو من منظور الحفاظ على المصلحة العامة في المملكة العربية السعودية، والتي تعود بالنفع المواطن السعودي المالك لتلك الأراضي أيضًا، عملت الوزارة على تحديد الشروط اللازمة لتعديل رخصة البناء سنة 1443هـ.

هذه الشروط لا بد من القيام بها للحصول على الرخصة والبدء في تشييد المباني على أرض الواقع، لاستكمال حديثنا عن كم تعديل رخص البناء وسنقدم لكم تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • لا بد أن يقدم المواطن الأوراق الخاصة التي تدل على صلاحية الأرض للبناء.
  • على المواطن أن يكون ملتزمًا تمامًا بالكود الخاص بالبناء السعودي، التي قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بإصداره.
  • لا بد أن يقوم المواطن بتقديم ما يسمى بالكروكي الخاص بالمبنى المراد تشييده بداخل المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تتم مراعاة جميع الأنظمة البنائية التي تطبق في جميع المخططات العمرانية التقسيمية في المملكة العربية السعودية.
  • من المهم جدًا مراعاة الأنظمة الأمنية والصحية داخل البناء.
  • لا بد أن يقوم المواطن بدفع جميع الرسوم الخاصة برخصة تعديل البناء.
  • لا بد أن يقوم المواطن بتقديم جميع الأوراق والمستندات والمعلومات والبيانات الخاصة بالبناء للوزارة.
  • على المواطن أن يحافظ ويحرص على الارتدادات الموصى بها داخل النظام الوزاري الخاص بالمباني.

شروط أخرى لازمة عند القيام بتعديل رخصة البناء

استكمالًا لحديثنا عن كم رسوم تعديل رخص البناء، فإليكم باقي الشروط الضرورية للقيام بتعديل الرخصة البنائية:

  • على المواطن أن يقوم بالحفاظ على القوانين والمعايير والضوابط المتبعة من حيث التقليل من استخدام واستهلاك الماء والطاقة الكهربائية.
  • لا بد أن يحافظ المواطن على جميع الشروط الخاصة باستدامة البناء.
  • لا بد من أن يقوم المواطن بتقديم الاستمارة الخاصة بالتدقيق والتي يتم إعطاؤها من المكتب الهندسي السعودي، وهذه الاستمارة تبين جميع المستلزمات والمتطلبات الخاصة بالبناء.
  • على المواطن أن يلتزم بجميع الشروط والمعايير الموصى بها من قبل الوزارة في حالة كان البناء زاد ارتفاعه عن 12 طابق.
  • هناك رخصة أخرى بجانب رخصة تعديل البناء لا بد أن تتواجد مع المواطن وهي رخصة التشغيل، وهذا في حالة بناء وتشيد منشآت تجارية أو زراعية بالإضافة إلى المنشآت الصناعية.
  • من الشروط الهامة التي تم وضعها حديثًا في رخصة البناء 1443هـ هي الحفاظ والحرص على خصوصية وملكية الجار، وذلك بناء على ما تم التوصية به في المملكة العربية السعودية.
  • في حالة كان البناء في مناطق الفيلات، فهناك إلزام باحترام جميع التنظيمات والشروط المتبعة بداخل تلك المناطق.

اقرأ أيضًا: قانون التصالح في مخالفات البناء على الاراضي الزراعية

الرسوم اللازمة لتعديل رخصة البناء

في نطاق حديثنا عن كم رسوم تعديل رخص البناء، وبعد ما ذكرنا جميع الشروط اللازمة للحصول على رخصة بناء المنشآت، سنعرفك على جميع الأوراق والمتطلبات والمستندات اللازمة والواجب أن تقدم للحصول على رخصة البناء من داخل المملكة العربية السعودية، ومن تلك الأوراق والمستندات المطلوبة لتعديل رخصة البناء، هي:

  • على المالك أن يقوم بتقديم صورة البطاقة الخاصة بالأحوال المدنية.
  • على المالك أن يقوم بتقديم صورة عقد أو صك الملكية.
  • يجب أن يتم تقديم أوراق الرفع المساحي المأخوذة من المكتب الهندسي السعودي.
  • يجب أن يتم تقديم أوراق الإقرار التي يتم الحصول عليها من المكتب الهندسي السعودي، والتي تبين جميع النواحي المتعلقة بالبناء، وهذا يتم عن طريق الاتفاق مع مالك الأرض والمكتب الهندسي للبناء.
  • يجب أن يقدم المالك إقرار على أنه سيلتزم ويحافظ على تطبيق جميع الإجراءات والضوابط والشروط والمعاير المطلوبة.
  • من المهم أيضًا أن يقوم صاحب البناء بتقديم نموذج لتدقيق الاشتراطات الخاصة بالمبني للوحدات السكانية، وعلى صاحب الأرض أن يقوم بتدقيق وفحص هذا النموذج من خلال المكتب الهندسي.
  • لا بد أن يتم تقديم وثيقة رسمية تقر بوجود تنسيق من الشركة الكهربية.
  • لا بد أن يتم تقديم مرفق بمخططات المبني بصيغة بي دي أف، ولا بد أن يكون المكتب الهندسي السعودي معترف ومصدق عليها.
  • يجب أن يتم تقديم وثيقة تعهد بإزالة جميع المخلفات.

هل يمكن تعديل رخص البناء؟

بالطبع يمكن تعديل رخص البناء وذلك بعد أن تقوم بتقديم طلب بإصدار الرخصة، ويتم هذا الطلب من الخلال الطرق الإلكترونية، فيجب أن تكون من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة من المملكة العربية السعودية والتي تقوم المملكة بتوفيرها لجميع المواطنين والراغبين في التشييد والبناء.

ذلك من خلال ما قدمته وزارة الشؤون البلدية والقروية من الضوابط والمعايير التي قمنا بعرضها مسبقًا الخاصة بإصدار رخص البناء، وهي من الأمور المهمة للمصلحة العامة والخاصة، وحتى يتم طلب التقديم لا بد من اتباع بعض الخطوات، والتي سنعرضها لكم من خلال الفقرة التالية:

  1. قم في البداية بطلب تسجيل الدخول إلى المنصة البلدية من خلال الرابط التالي أضغط هنــــــــا.
  2. قم بالضغط على اختيار الخدمات الخاصة بالرخصة الإنشائية.
  3. بعد ذلك قم باختيار خدمات إصدار رخصة البناء، بعد الضغط عليها مباشرة سيظهر لك لوحة جديدة.
  4. هذه اللوحة أو النافذة بها العديد من البيانات والمعلومات الخاصة بإصدار الرخصة المتعلقة بالبناء وهذه البيانات عبارة عن الرسوم والدليل وغيرها من المعلومات.
  5. قم باختيار زر ابدأ الخدمة.
  6. بعد ذلك قم بتحديد الأمانة التابعة للبلدية الخاصة بأرض المبنى الذي ترغب في تشيده وإصدار رخصة له.
  7. ثم سيظهر أمامك العديد من القوائم لتقوم بملء البيانات مثل: (تحديد المنطقة، ثم اختيار الأمانة، ثم اختيار البلدية، ثم مركز الخدمة).

اقرأ أيضًا: شروط إصدار رخصة البلدية

باقي خطوات التسجيل على طلب الرخصة الخاصة بالبناء

في نطاق الحديث عن كم رسوم تعديل رخص البناء، قدمنا لكم فيما سبق بعض الخطوات اللازمة للتسجيل الإلكتروني لطلب الرخصة وإليكم باقي الخطوات:

  1. ثم عليك أن تقوم بتحديد صفة الطلب لرخصة البناء.
  2. ثم ستقدم جميع البيانات والمعلومات المطلوبة منك.
  3. سيقوم البرنامج بمساعدتك على تكملة المعلومات والبيانات الشخصية، مثل ملء السجل التجاري من خلال وزارة التجارة، وبيانات الهوية الشخصية من خلال مركز المعلومات الوطنية.
  4. ثم قم بالضغط على زر التالي.
  5. ثم اختر المكتب الهندسي.
  6. ثم يأتي الدور على البيانات والمعلومات الخاصة بالبناء، والتي تتمثل في: (رقم القرار المساحي، وسنة القرار المساحي).
  7. ثم اضغط على زر إرسال الطلب إلى المكتب الهندسي.
  8. ثم ستظهر أمامك رسالة لتأكيد الطلب، تحتوي على رقم الطلب لإصدار رخصة البناء.
  9. يجب عليك بعد ذلك أن تقوم بتقديم هذا الرقم إلى المكتب الهندسي السعودي حتى يقوم بإكمال العمليات والإجراءات اللازمة من أجل أن يتم استخراج الرخصة.
  10. بعد ذلك سيقوم المكتب الهندسي بإكمال العلية وارسال الطلب إلى البلدية السعودية.
  11. ثم تقوم البلدية بالعديد من عمليات الفحص والتدقيق لجميع الأوراق والمستندات والبيانات المقدمة.
  12. في حالة تم ارسال موافقة من البلدية يجب أن تقوم بتسديد رسوم الإصدار لاستخراج رخصة البناء.
  13. ثم عليك أن تقوم بطباعة الفواتير بعد أن قمت بتسديدها من خلال منصة بلدي.

من الأمور التي يجب أن يواظب على اتباعها كل مواطن في كل دولة من دول العالم هو تطبيق القوانين والضوابط التي وضعتها الحكومات للمواطنين لما لها من منفعة بصورة خاصة وعامة لكلًا من المواطن والمجتمع، وتقوم الحكومات بتطوير تلك القوانين بصفة دورية لتوفير حياة كريمة لجميع أفراد الشعب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.