كم نصاب زكاة المال المدخر؟

كم نصاب زكاة المال المدخر وكيفية حساب المال التي تجب فيها الزكاة، كل تلك الأسئلة تدور في أذهان عامة المسلمين وخاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، كما يعد من أهم الأشياء الواجب الزكاة عنها الذهب والفضة، الزرع والثمار، عروض التجارة، وفيما يلي سوف نتعرف معاً عبر موقع زيادة على إجابة سؤالنا كم نصاب زكاة المال المدخر وحكم القرآن والأحاديث النبوية التي تدل على كيفية النصاب.

كم نصاب زكاة المال المدخر

كم نصاب زكاة المال المدخر

يعرف نصاب الزكاة بأنه مقدار من المال المحدد بداية لإخراج الزكاة،  بينما إذا كان المبلغ أقل من المحدد فلا يجوز إخراج زكاة المال،  ولكن يختلف الرقم المحدد باختلاف أجناس الأموال،  إلى جانب وجود بعض الشروط الواجب تحقيقها فهذا المال حيث ينطبق عليه الزكاة،  وقد أخرج البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ليسَ فِيما دُونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ، وليسَ فِيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، وليسَ فِيما دُونَ خَمْسِ أوْسُقٍ صَدَقَةٌ).

إلى جانب أن علماء الفقه أجمع على أن نصاب المال لا ينطبق على الزرع والثمار والمعادن،  ونقل ابن حزم في كتابه الخاص عن إجماع الفقهاء بأنه وَاتَّفَقُوا على أَنَّ من كان عنده أَقَلّ من اَلنِّصَاب من كُلّ شيء يُزَكَّى، فَإِنَّهُ لا زكاةَ عليه ما لم يكن خليطاً، على اختلافِهم في النِّصاب”،بينما نقل عن العلامة النووي في كتابه الإجماع بأنه “زكاةُ الماشية والنَّقْد والتِّجارة، فلا يجوز تعجيلُ الزَّكاة فيه قبل مِلْك النِّصاب، بلا خلافٍ”.

ومن هنا سنتعرف على: هل يجوز إخراج زكاة المال طعام أو ملابس

نصاب زكاة الأوراق النقدية

  • وبعد التعرف على كم نصاب زكاة المال المدخر نتعرف على نصاب زكاة الأوراق النقدية، حيث يتم تحديد نصاب الأوراق النقدية على حسب سعر الذهب أو الفضة في وقت استخراج الزكاة.
  • ويتم احتساب الزكاة من خلال عملية ضرب حسابية، وتكون ذلك بين نصاب الذهب وسعره في ذلك الوقت.
  • ومثال على ذلك عندما يبلغ الذهب خمسة وثمانين غراماً مع افتراض أن سعر غرام الذهب في ذلك الوقت خمسة وثلاثين ديناراً، فإن المبلغ النقدي يكون ألفين وتسعمائة وخمسة وسبعين ديناراً.

نصاب الذهب والفضة

  • نصاب الذهب:  أصدر ح    كما الفقه بأن الذهب يبلغ النصاب عشرين مثقال، وإذا كان الذهب أقل من ذلك فلا يجب عليه الزكاة، وقد استدل الفقهاء على ذلك من خلال حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (كانَ يأخذُ من كلِّ عشرينَ دينارًا فصاعدًا نِصفَ دينارٍ ومنَ الأربعينَ دينارًا دينارًا)،
  • نصاب الفضة: يتم نصاب الفضة عند خمسمائة وخمسة وتسعين غراماً فضة خالصة، وتنتشر في السوق باسم الفضة ذات عيار ألف.

ويمكن التعرف على: نصاب زكاة المال في مصر 2022

نصاب التجارة

  • يقاس نصاب التجارة على نصاب الذهب والفضة، ومثال على ذلك إذا كان التاجر يملك بضاعة تقدر بثمن محدد وهذا الثمن مساوي لخمسة وثمانين غراماً من الذهب، فحينها يجب إخراج الزكاة، وقد أخرجت فتوى بأن زكاة الذهب والفضة قد قدر بربع العشر.
  • حيث قال الإمام ابن قدامة إنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن أبي بكر الصديق في كتابه في فريضة الزكاة التي قد فرضها على المسلمين بأنه:(وفي الرِّقةِ ربعُ العشرِ، فإن لم تَكُن إلَّا تسعينَ ومائةَ درهمٍ فليسَ فيها شيءٌ إلَّا أن يشاءَ ربُّها

نصاب الأنعام

كم نصاب زكاة المال المدخر

والتي تشمل البقر والإبل والغنم والتي تختلف من حيوان لآخر مثال على ذلك:

1- الإبل

قد حدد نصاب الإبل على ما ورد عن الصحابة وفي الأحاديث النبوية الشريفة، بأن نصاب الإبل يكون على خمس رؤوس، فتحسب على أن إذا كان عدد الإبل ما بين خمس رؤوس وتسعة رؤوس فيجب إخراج شاة واحدة من الغنم زكاة عنهم، بينما إذا كانت رؤوس الشاه أكثر من العشرة والأربعة عشر فيتوجب إخراج 2 من الشاه زكاة عنهم، وبذلك فإن كل خمسة من الشاه يجب إخراج شاة واحدة زكاة عنهم، بينما إذا بلغ الغنم خمس وعشرين غنمه فحينها يجب إخراج ابنه المخاض أي الإبل التي بلغت عامها الثاني.

بينما إذا كان عدد الإبل ستة وثلاثون فيجب حينها إخراج لبون وهو الإبل الذي أتم عامه الثاني وبدأ في العام الثالث، بينما إذا كان عدد الإبل ستة وأربعين فيجب إخراج حقه زكاة عنه، وهي أنثى الإبل البالغ عمرها أربع سنوات، بينما إذا بلغ عدد الغنم واحد وستون فإن الزكاة تكون إخراج جذعة وهي أنثى الإبل التي وصل عمرها الخمس سنوات.

بينما إذا كان عدد الإبل ستاً وسبعين فحينها يجب إخراج الزكاة المكونة من ابنتين لبون، وإذا كان عدد الإبل واحد وتسعين فيجب إخراج حلقتين زكاة عنهم، بينما إذا بلغ العدد مائة وعشرين فيما فوق فيحسب على كل أربعين إخراج ابنه لبون، بينما عند الخمسين فيجب إخراج حقه.

2- البقر

عند امتلاك ثلاثين بقرة فإن الزكاة تكون إخراج تبيع أو إخراج تبيعه، وهو مولود البقرة الذي أتم عمر السنة، بينما إذا بلغ عدد البقر أربعين بقرة فيجب إخراج بقرة مسنة وهي البقرة التي أتمت سنتين وبدأت في السنة الثالثة، وإذا زاد العدد عن ستين بقرة فيجب إخراج تبيع ومسنة، وفي السبعين تبيعان وفي التسعين ثلاثة بينما في المئة وعشرة مسنتان وتبيع.

3- الغنم

عندما يصبح عدد الغنم أربعين إلى مائة والعشرون غنمه صائمة وتعرف النائمة بأنها الغنم التي تخرج في الصحاري للحصول على غذائها ولا ينفق صاحبها من أجل إطعامها فيتم إخراج شاة واحدة فقط، بينما إذا كان العدد من مائتي فوجب إخراج شاتين زكاة عنهم،  بينما إذا كان عدد الشاه ثلاثمئة يجب اخراج ثلاثة من الشاه.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: 9 شروط واجبة للزكاة

نصاب الزروع والثمار

اتفق الفقهاء أن نصاب الزروع يكون عن خمسة أوسق بعد أن يتم تصفيتها من القشور والتبن الموجود بها، بينما اذا لم تصف فيكون عشرة، ويقدر الأوسق بستين صاعاً، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: (ليسَ فيما دونَ خمسةِ أوسُقٍ صدقةٌ)،وأيضاً عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ مِنَ التَّمْرِ صَدَقَةٌ)

وقد اجمع الفقهاء أن زكاة الزروع والثمار قد يبلغ العشر اذا لم تسق بكلفة ومؤونة، بينما نصف العشر إن تم سقيها بكلفة ومؤونه، وذلك لما ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: (فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ).

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: حكم زكاة السائمة من بهيمة الأنعام اتخاذها من أجل ألبانها ونسلها

نصاب المعادن

المعادن هي كل ما يستخرج من باطن الأرض، مثل الحديد والنحاس والياقوت والبلور والعقيق والزرنيخ والزئبق والكبريت والرفة والنفط،  والذهب والفضة، ويكون نصابهم مثل نصاب الذهب والفضة.

حيث أنه إذا بلغت هذه المعادن نصاب الذهب يجب حينها إخراج الزكاة، ولا يشترط أن يمضي على وجودهم عام كامل وذلك لقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ)، وفي حال كان المعدن المستخرج أكثر من نوع فإن النصاب يحسب على كل معدن بمفردة، ولا يستوجب جمعهم معاً إلا إذا كان معهم فضة أو ذهب، وتقدر زكاة المعادن بربع العشر.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: ما هي الأموال التي تجب فيها زكاة ونصابها

وفي الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم نصاب زكاة المال المدخر، فالزكاة فريضة على كل مسلم بالغ عاقل، وهي من أحب الأعمال إلى الله، حيث تقوم الزكاة بتقريب العبد لربه، حيث أمرنا الله بها لمساعدة المحتاج والشعور بالفقير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.