محتوى يحترم عقلك

كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022

كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022 اقتربنا من منتصف شهر رمضان، لذلك نجد سؤال كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022، يتكرر كثيراً، حيث يحرص المسلمون على أداء حقوق الله ودفع الزكاة وعدم تأخيرها وسوف نجاوب على هذا السؤال عبر موقع زيادة في مقالنا هذا.

كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022

سوف نجيب عن سؤال كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022، لمن يتساءل عن ذلك وحتى لا يتهاون المسلمين في إخراجها:

  • يتم تحديد قيمة زكاة الفطر من قبل صندوق الزكاة، ويراعي عند تحديدها أسعار الأرز في أراضي قطر عندما يقترب عيد الفطر.
  • وتبلغ قيمة زكاة الفطر حوالي 16 ريال قطري، ولكن كما ذكرنا فإن هناك تفاوت واختلاف في الأسعار وذلك تبعاً لارتفاع وانخفاض سعر الأرز فإن قيمة الزكاة لا تتوقف أو تعتمد على سعر الحبوب أو وزنها ولكن تعتمد في الأساس على الحجم.
  • وإذا تم إخراجها من الطعام وليس المال فحينها تكون قيمة الزكاة صاع واحد من الطعام، وهذا الصاع يعادل اثنان ونصف كيلو جرام من الأرز تقريبا.

اقرأ أيضًا: شروط وجوب زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة الفطر وما الحكمة من إخراجها

هناك من يظن أن إخراج زكاة الفطر ليس واجباً ويتغاضى عن إخراجها كل عام، ولكن هذا ليس بجائز أبداً ويحاسب عليه المرء يوم ملاقاة ربه:

  • أمرنا الله سبحانه وتعالى بإخراج زكاة الفطر إذا تبقى لدينا طعام فائض، ويعود أجر ذلك على المسلم فيرزقه الله بأضعاف ما أخرجه ويبارك له فيه ويرزقه من حيث لا يحتسب.
  • والدليل على وجوب إخراج زكاة الفطر ما روي عن ابن عمر رضي الله عنه قال:

فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين.

  • فرض الله زكاة الفطر على المسلمين حتى تكون كفارة له عن جميع من فعله من لغو ورفث في شهر رمضان الكريم، كما يمكننا بها توفير الطعام للفقراء والمساكين والمحتاجين ومساعدتهم.
  • وهي من الأعمال التي يحبها الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم فيزيد من حسنات المسلم الذي يخرج الزكاة ويتجاوز عن سيئاته.

اقرأ أيضًا: وقت اخراج زكاة الفطر وحكمها

كيفية إخراج زكاة الفطر مالاً في قطر

بعد أن ذكرنا كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022، يجب أن ننوه عن كيفية دفعها وما هي الطرق المتوفرة لذلك:

  • يمكن لجميع المسلمين في قطر دفع زكاة الفطر عن طريق صندوق الزكاة إلكترونياً بإجراء بعض الخطوات البسيطة.
  • فنقوم بالبحث عن خدمة صندوق الزكاة القطري ونقوم بالتسجيل والدخول عليه، وسوف نجد خانة فارغة لكتابة قيمة مبلغ الزكاة فنقوم بكتابته، سنجد أمامنا قائمة باسم ما هو نوع الزكاة فنقوم بالضغط عليها.
  • ستظهر لنا الكثير من الاختيارات حينها سنختار زكاة الفطر، وللمتبرع الحق في طلب استلام رسالة أو إيصال بالدفع.
  • ثم نقوم بإدخال جميع البيانات مثل الاسم ورقم الهاتف والدولة كما يجب ألا نغفل عن إدخال رقم صندوق البريد، سيظهر بعد ذلك خيار باسم أنا لست برنامج روبوت فنقوم بوضع إشارة بجانبه.
  • وبعد ذلك يجب علينا فحص والتحقق من جميع المعلومات والبيانات وننقر على اختيار دفع، ونقوم بكتابة رقم البطاقة البنكية الخاصة بنا، سيظهر زر يسمى زر التسديد ملوناً باللون الأخضر فنقوم بالضغط عليه وهذه هي آخر الخطوات.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر

الوقت المحدد لإخراج زكاة الفطر في قطر

  • أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر يوم العيد في الصباح الباكر، وهو يوم الاثنين الموافق 2 من مايو وذلك وفقاً لتقديرات والحسابات الفلكية إلا أنه سوف يتم أيضاً التحقق من ذلك وفقاً لرؤية الهلال فيجب الانتظار والتأكد.
  • والدليل على إخراجها في صبيحة يوم عيد الفطر ما روي عن ابن عباس حيث قال:

فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهره للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.

اقرأ أيضًا: زكاة الفطر للفرد 2022

أصناف زكاة الفطر

  • يمكن للمسلم أن يخرج أي نوع من الطعام أو القوت ولكن بشرط أن تكون أنواع الطعام التي يقوم بإخراجها منتشرة وغالبة في بلده ويأكل منها الجميع، والغالب في الزكاة هي إخراج الحبوب الكاملة.
  • فقد روي عن أبي سعيد الخدري أنه قال: كنا نخرج زكاة الفطر صاعاً من طعام، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من أقط أو صاحاً من زبيب، فجميعها من أنواع الحبوب.
  • كما روي عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال:

فرض النبي صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر أو قال رمضان على الذكر والأنثى والحر والمملوك صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير فعدل الناس به نصف صاع من بر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

أجبنا في هذا المقال عن سؤال كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022، فيجب عدم التأخر في إخراجها حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن زكاة الفطر إذا تم إخراجها بعد الصلاة فتعد صدقة وليست زكاة، ودفع الزكاة ركن من أركان الإسلام المهمة فيجب عدم التغافل عنها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.