كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021

كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021؟ وما هي أبرز شركات النفط في المملكة العربية السعودية؟ حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من ثاني دول العالم في احتياطي النفط، وتقوم بتصدير كم كبير منه بشكل يومي إلى العديد من دول العالم، والآن سنخبركم من خلال موقع زيادة كم تصدر السعودية من النفط يوميُا 2021؟

كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021؟

تقوم السعودية بتصدير ما تنتجه من النفط بشكل يومي إلى العديد من دول العالم بعدد 6.62 مليون برميل يوميًا.

حيث ارتفع تصدير النفط في المملكة العربية السعودية إلى 5.408 برميل يوميًا في إبريل 2021، وفي مايو 2021 بلغ إجمالي الصادرات 6.94 مليون برميل يوميًا، أما في يوليو 2021 ارتفع عدد الصادرات ووصل إلى 6.62 مليون برميل بشكل يومي.

استنادًا إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، ارتفعت الصادرات البترولية بمبلغ 35.8 مليار ريال سعودي أي بنسبة 146.7% في شهر مايو 2021، لتصل إلى مبلغ 60.16 مليار ريال سعودي، وذلك مقارنة مع 24.39 مليار ريال سعودي في مايو 2020.

كانت نسبة الصادرات البترولية للمملكة العربية السعودية إلى دول العالم في مايو 2020 تقدر بـ 65.3%، ثم ارتفعت تلك النسبة في مايو 2021 إلى 73.2%

اقرأ أيضًا: شركة الزيت العربية السعودية وموظفيها

الدول التي تستورد النفط من المملكة العربية السعودية

في إطار التحدث عن كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021، نذكر لكم الدول التي تقوم المملكة بتصدير النفط إليها، وسوف نتناولها في النقاط التالية:

  • تستورد جمهورية الصين من المملكة العربية السعودية النفط الخام بمقدار 7.2 طن، أي 1.75 مليون برميل بشكل يومي، ولكن تشير تلك الأرقام إلى حدوث انخفاض في الواردات بنسبة 19% استنادًا إلى بيانات الإدارة العامة للجمارك في جمهورية الصين.
  • تقوم دولة روسيا باستيراد شحنات بمعدل 6.65 مليون طن من النفط السعودي، أي ما يعادل 1.62 مليون برميل في اليوم الواحد.

إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية

في سياق الإجابة عن كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021، نوضح لكم أنه على أساس ما نشره موقع جودي الذي يعرف بمبادرة البيانات المشتركة، أن المملكة العربية السعودية التي تعد من كبار مصادر النفط في العالم، قد ارتفع إنتاجها بنسبة 0.410 مليون برميل في اليوم الواحد اعتمادًا على الرقم الشهري الذي يصل إلى 8.544 مليون برميل في اليوم وذلك في مايو 2021.

كما أنه أيضًا حدث زيادة في إنتاج المصافي الخام المحلية في المملكة العربية السعودية بمعدل من 0.094 مليون برميل في اليوم إلى 2.389 مليون برميل يوميًا في مايو 2021، في حين أن ازداد احتراق الخام المباشر للنفط من 44 ألف برميل في اليوم إلى 451 ألف برميل في اليوم.

كما زاد مخزون النفط الخام في المملكة العربية السعودية من 1.690 مليون برميل إلى 135.775 مليون برميل، وذلك في مايو 2021.

أشارت منظمة البلدان التي تصدر البلدان “أوبك” إلى أنه زاد المعدل النفطي الذي كان يتم إنتاجه من معدل 390 ألف برميل في اليوم في مايو 2021إلى 25.46 مليون برميل في اليوم بسبب المملكة العربية السعودية وإيران.

احتياطي النفط في المملكة العربية السعودية

أصبحت المملكة العربية السعودية ثاني أكبر دول العالم من خلال الاحتياطات النفطية حيث لديها 267.1 مليار برميل من النفط بنسبة 17.2% من احتياطي النفط العالمي، والذي يبلغ 1.55 ترليون برميل في نهاية عام 2020.

يأتي في المقام الأول من احتياطي النفط في العالم التي تحتوي على 303.6 مليار برميل أي نسبة 19.6% من الاحتياطي العالمي للنفط.

يبلغ احتياطي النفط في المملكة العربية السعودية نسبة 31.1% من احتياطي النفط الذي يوجد في منطقة الشرق الأوسط، والذي يبلغ 860 مليار برميل أي 21.6% من احتياطي النفط الخاص بمنظمة أوبك.

اقرأ أيضًا: تم اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام

تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية

بعد التعرف إلى كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021، نذكر أن تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية قام بتحويل المملكة من دولة تعتمد في اقتصادها على التجارة، والزراعة، والمواشي، والصناعات البسيطة، ورحلات الحج والعمرة إلى دولة 90% من إيراداتها تستند إلى أرباح النفط.

تم منح المملكة امتياز التنقيب عن النفط إلى النقابة الشرقية العامة عام 1923، ولكن انتهى ذلك الامتياز في عام 1928، لأن النقابة لم تقوم بأي إجراءات تنقيبيه.

في عام 1933 بدأت شركة أرامكو من خلال عقد اتفاقية الامتياز بين المملكة العربية السعودية، وبين شركة ستاندارد أويل كاليفورنيا المعروفة بسوكال، في ذلك الوقت تم إنشاء شركة تتبع لها تعرف بكاليفورنيا أرابيان ستاندارد أويل التي تعرف بكاسوك، من أجل إدارة تلك الاتفاقية.

في عام 1935 تم البدء في أعمال حفر الآبار، بعد أن تم مسح صحراء المملكة العربية السعودية لكي يتم تحديد مواضع النفط، وعلى الرغم من أنه مرت عدة سنوات من الجهود التي لا فائدة منها، تم الاستعانة بالجيولوجي الكبير ماكس ستاينكي، الذي أشار إلى شركة سوكال بأن يتم الاستمرار في أعمال الحفر إلى أن يتم ظهور النفط.

تحقق نجاح شركة أرامكو في عام 1938 بسبب إنتاج النفط بكميات كبيرة من بئر الدمام الذي أخذ رقم 7، وقد أطلق عليه بعد ذلك اسم “بئر الخير”.

كما توالت النجاحات الخاصة بالشركة في إنتاج النفط بالمملكة، واستطاعت ترسيخ قدراتها، وحققت الأرقام القياسية في إنتاج النفط، وبعد ذلك تم تسمية شركة سوكال باسم أرامكو أي شركة الزيت العربية الأمريكية، وتلى ذلك بلوغ
إنتاج النفط الخام إلى 500 ألف برميل في اليوم عام 1949م.

بعد ذلك توالت نجاحات الشركة وزاد انتاج البترول إلى ملايين البراميل في يومنا الحالي، كما يتم التصدير بشكل كبير على عدة دول في العالم لتحتل المرتبة الثانية عالميًا في تصدير النفط، تلك النجاحات التي أسهمت في تقدم المملكة اقتصاديًا بشكل كبير.

الشركات المنتجة للنفط في المملكة

في ظل توضيح كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021، نذكر لكم أنه توجد العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية التي تقوم بإنتاج النفط، وسوف نتناول في الفقرات التالية بعض منها:

1- شركة أرامكو

هي شركة سعودية وطنية تم تأميمها عام 1988 من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، ومقرها في مدينة الظهران، ومن ناحية القيمة السوقية هي أكبر شركة في ذلك، وتقوم الشركة بإنتاج ما يقارب من 12 مليون برميل من النفط في اليوم الواحد.

2- شركة سامرف

تعرف بمصفاة موبيل المحدودة، وتلك الشركة مملوكة من شركة أرامكو السعودية، وشركة ينبع للتكرير، تعد شركة سامرف من المصافي الرائدة في منطقة الشرق الأوسط.

تقوم الشركة بتكرير 400.000 برميل من الخام العربي للنفط في اليوم، وتنتج مجموعة من أنواع النفط المختلفة، حيث البنزين عالي الأوكتان والبروبان، لتلبية الاحتياجات اللازمة للمنشآت البتروكيماويات المحلية.

اقرأ أيضًا: اسماء شركات البترول في السعودية

3- الشركة الوطنية للغاز

هي من الشركات المساهمة السعودية، وتأسست عام 1963، من خلال دمج شركة الغاز الوطنية في الدمام وفروع الرياض مع الشركة السعودية للغاز والتصنيع في الرياض وفرع الدمام.

تعمل الشركة في مجال النقل والتعبئة والقيام بتسويق الغاز المسال على أنه غاز البروبان والبوتان، وتسويق معدات نقل الغاز وقطع الغيار والخزانات الفارغة.

4- مصنع بتروكاز

يقوم بتقديم الخدمات البترولية من خلال تصنيع “وايت سبيريت”، ومقر المصنع الرئيسي يوجد في مدينة الرياض.

5- الشركة المتحدة لزيوت التشحيم

تعرف باسم يونيلوب، وتمتلك مصفاة يتم من خلالها تكرير البترول في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، ويوجد مصنع الشركة في منطقة الجبيل الصناعية، وبدأ لأول مرة في العمل عام 2002.

الشركة حاصلة على شهادات أيزو 9001 للجودة، وشهادة أيزو 14001.

حقول النفط في السعودية

بعد التعرف إلى كم تصدر السعودية من النفط يوميًا؟ نذكر أبرز حقول النفط في المملكة العربية السعودية، وسوف نتناولها في النقاط التالية:

  • حقل الغوار: يوجد في منطقة الأحساء، وهو من الحقول البرية التي تم اكتشافها عام 1948، وينتج النفط العربي الخفيف.
  • حقل بقيق: هو من الحقول البرية التي توجد في منطقة بقيق، تم اكتشافه عام 1940، وينتج النفط العربي الخفيف جدًا.
  • حقل الشيبة: يوجد في منطقة الربع الخالي وهو من الحقول البحرية، تم اكتشافه عام 1968، وينتج النفط الخام العربي الخفيف جدًا.
  • حقل السفانية: يوجد في منطقة الخليج العربي وهو من الحقول البحرية، تم اكتشافه عام 1951 ويقوم بإنتاج الخام العربي الثقيل.
  • حقل الظلوف: يوجد في منطقة السفانية، وتم اكتشافه عام 1965، وينتج الخام العربي المتوسط.
  • حقل المرجان: يوجد في منطقة الجبيل وهو من الحقول البحرية التي تم اكتشافها عام 1967.
  • حقل بيري: إنه من الحقول السعودية التي تم اكتشافه عام 1964.
  • حقل الخفجي: يوجد في منطقة الخفجي، وهو من الحقول البحرية التي تم اكتشافها عام 1961.
  • حقل الدمام: هو من حقول النفط في المملكة العربية السعودية ويوجد في شمال مدينة الظهران، وتم اكتشافه عام 1938.
  • حقل القطيف: تم اكتشافه عام 1945، ويقوم بإنتاج النفط الخام العربي الخفيف.
  • حقل الخراسانية: هو الحقل الذي يقوم بإنتاج النفط الخام العربي الخفيف.

اقرأ أيضًا: تاريخ اكتشاف النفط في السعودية

حقول أخرى من البترول

بعد التعرف إلى كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021، نذكر لكم العديد من الحقول الأخرى التي تنتج النفط في النقاط التالية:

  • حقل خريص الذي ينتج الخام العربي الخفيف.
  • حقل المنيفة.
  • حقل أبو سعفة الذي تم اكتشافه عام 1963.
  • حقل النعيم.
  • حقل الوفرة.
  • حقل الحوطة يوجد في جنوب الرياض وهو من الحقول البرية التي اكتشفت عام 1989
  • حقل فسكر هو من الحقول البحرية التي تم اكتشافها عام 2015.
  • حقل جناب تم اكتشافه في عام 2015.
  • حقل المقام يوجد في منطقة شرق الربع الخالي وهو من الحقول البرية التي تم اكتشافها عام 2015.
  • حقل الحوت.
  • حقل سكب يوجد في الربع الخالي واكتشف في 2017.
  • حقل هضبة الحجرة تم اكتشافه عام 2020، ويوجد في منطقة الجوف، وهو من الحقول البرية.
  • حقل أبرق التلول يوجد في منطقة الحدود الشمالية، وهو من الحقول البرية واكتشف عام 2020، وينتج الخام العربي الخفيف.

إن إجابة سؤال كم تصدر السعودية من النفط يوميًا 2021 أتاحت لنا معرفة أن المملكة العربية السعودية تتميز بمكانتها الكبيرة عالميًا في إنتاج وتصدير النفط بشكل يومي، حيث توجد في المملكة العديد من شركات البترول والحقول التي تساعد في إنتاج النفط بشكل كبير.

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.