كم مساحة اليمن ومعلومات عنها

كم مساحة اليمن وما هو مناخ تلك الدولة والاقتصاد الخاص بها هو ما سيعرضه لكم موقع زيادة، إلى جانب بعض المعلومات الخاصة بدولة اليمن، والتي تتضمن اللغة الرسمية لها، وعملتها النقدية الرسمية، وغيرها من المعلومات، وذلك في السطور التالية.

كم مساحة اليمن وما هو موقعها

كم مساحة اليمن

جمهورية اليمن العربية هي أحد الدول التي توجد في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية، أما عن الموقع بشكل أكثر تفصيلًا، فإنه يحد الدولة من شمال المملكة العربية السعودية، أما من الشرق فيحدها سلطنة عمان، ومن الجنوب يحد دولة خليج عدن، بالإضافة إلى أن دولة اليمن العربية يحدها ساحلين أحدهما يطل على بحر العرب، والساحل الآخر يطل على البحر الأحمر.

بعد أن تعرفنا على الموقع الجغرافي الخاص بدولة اليمن العربية، سنجيبكم الآن عن سؤال كم مساحة اليمن قديمًا، في عام 2000 كانت مساحة جمهورية اليمن العربية تبلُغ ما يعادل 527.968 كيلو متر مربع.

مع مرور الوقت اتسعت البلاد وزادت مساحتها فأصبح الإجابة عن سؤال كم مساحة اليمن  هو بأنها وصلت إلى 555.000 كيلو متر مربع، وعاصمة جمهورية اليمن العربية هي مدينة صنعاء، إلى جانب هذا فإن جمهورية اليمن العربية قد تم تقسيمها إلى 20 محافظة، بالإضافة إلى العاصمة صنعاء.

الموقع الجغرافي المميز لدولة اليمن العربية، أتاح لها فرصة الإشراف على مضيق باب المندب، ومن ثم أصبحت تلك الدولة متحكمة في واحد من أهم الممرات المائية، والسبب في ذلك يرجع إلى كونه الوسيلة التي تربط بين البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، كما يربط من جهة أخرى بين المحيط الهندي وبحر العرب.

تتكون جمهورية اليمن العربية من 5 أقاليم جغرافية، وهو ما يمنحها التنوع على المستوى الجغرافي والبيئي، كما أن دولة اليمن تتميز بامتلاكها العديد من المرتفعات الجبلية، والسهول الساحلية، كما تحتوي دولة اليمن على الأقاليم الصحراوية، والأقاليم الموجودة في مناطق الهضاب.

كما تنقسم دولة اليمن إلى 333 مديرية، وتضم 30 ألف و793 قرية، و259 حي، بالإضافة إلى 88 ألف و817 محلة، و225 مدينة.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم عدد سكان اليمن الجنوبي والشمالي ونبذة عن الدولة

نظام الحكم في جمهورية اليمن العربية

كنا قد أجبناكم عن سؤال كم مساحة اليمن، والآن سنوفيكم بنظام الحكم فيها، حاليًا تتبع جمهورية اليمن العربية نظام الحكم الجمهوري، ومن ثم فإنها الدولة الوحيدة في شبه الجزيرة العربية التي تتبع هذا النظام الديمقراطي، وعليه فإن الشعب هو المتحكم في السلطة، فيقوم بإجراء الاستفتاء ومن ثم اختياره الحاكم الذي يراه مناسبًا للدولة.

أما فيما يخص رئيس جمهورية اليمن، فإنه يتم اختياره بالانتخاب، كما أنه يفوز برئاسة البلاد فقط عندما يحصل على أغلبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى ذلك فإن الدورة الرئاسية تبلغ مدتها 7 سنوات فقط، بدءً من تاريخ أداء اليمين الدستوري، وتنتهي بانقضاء مدة الحكم المقررة.

السلطة المحلية هي أحد الوسائل المساعدة، التي يتم الاستعانة بها في حكم دولة اليمن العربية، كما يتم ذلك من خلال اتباع بعض القواعد والقوانين التي يتم الاتفاق عليها بشكل مُسبق ووفقًا لدستور البلاد، فضلًا عن أن تلك السطلة ترتكز على بعض المبادئ، والتي من أهمها مبدأ الإدارية، واللامركزية.

سبب تسمية دولة اليمن بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية دولة اليمن بهذا الاسم إلى القرن الثالث الميلادي، وذلك عندما وردت في بعض الكتابات التابعة على العهد القديم، والتي كانت تعرف باسم “يمنية” أو لفظ “يمنت”، بينما ظهرت مرة أخرى في العهد الجديد حينما كان يشير الناس إلى ملكة سبأ من خلال تسميتها بملكة تيمن.

وفقًا لما جاء في تاريخ دولة اليمن العربية، فإن طائفة اليهود التي كانت تعيش في جمهورية اليمن كانت تعرف باسم “تيمانيم”، وهو اسم تم اختراعه باللغة العبرية، ومن ثم فعرفت بلادهم قديمًا باسم “دولة تيمن” أي الغرب، وأخيرًا في عصر الحكم الروماني كانت دولة اليمن تعرف باسم الدولة العربية السعيدة.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بكم تجديد الجواز اليمني؟ ومتطلباته وكيفية تجديد الجواز للطلاب ودون 18 وبدل فاقد

مناخ دولة اليمن

بعد الإجابة عن سؤال كم مساحة اليمن، والتعرف على بعض المعلومات عنها، سنوفيكم الآن بالمزيد من المعلومات عن مناخ الدولة.

مناخ دولة اليمن العربية هو مناخ حار، حيث يتميز بارتفاع مستوى الرطوبة وذلك في المناطق الساحلية، بالإضافة إلى كونه معتدلًا في المناطق التي تحتوي على الجبال، وفي المطلق فإن مناخ دولة اليمن يمتاز بارتفاع درجة الحرارة والجفاف على مستوى المناطق الشرقية.

وفقًا إلى ما سبق ذكره؛ فإنه يمكننا القول أن مناخ دولة اليمن العربية في المرتفعات يعد مناخًا معتدلًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه في ساعات الظهيرة ترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، على عكس الليل في المرتفعات الذي يتميز بانخفاض درجة الحرارة.

بينما مناخ دولة اليمن على مستوى ساحل جنوب اليمن يكون مرتفع الحرارة في فصل الصيف على عكس مناخ فصل الشتاء، وفيما يخص الأمطار فإن معدلها لا يزيد عن 100 مللي على مدار العام، ومن ثم فإنها لا تتخطى العشرة أيام على أقصى تقدير.

يعد ساحل غرب اليمن العربية هو أكثر المناطق المرتفعة الحرارة في فصل الصيف، بالإضافة إلى ذلك فإن درجة الحرارة به قد تصل في بعض الأحيان إلى 35 درجة مئوية خلال فصل الشتاء.

تسقط الامطار في دولة اليمن على موسمين، وهما فصل الربيع الذي يضم شهر مارس وشهر أبريل، بينما يتمثل الموسم الثاني للأمطار في الدولة في فصل الصيف، والذي يكون في شهر يوليو وشهر أغسطس، يرجع السبب في انخفاض نسبة الأمطار في دولة اليمن إلى اتجاه الرياح في محاذاة الساحل.

أما عن نسبة الرطوبة في جمهورية اليمن العربية فإنها تتخطى نسبة 80% على مستوى السهول الساحلية، وتنخفض بشكل كبير جدًا على مستوى المناطق الصحراوية بالدولة، حتى أنها تعادل 15% تقريبًا.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السفارة اليمنية بالرياض تجديد الجواز بالتفصيل

اقتصاد جمهورية اليمن العربية

كم مساحة اليمن

على الرغم من أن دولة اليمن العربية تملك مساحة واسعة والتي تعرفنا عليها من خلال الإجابة عن سؤال كم مساحة اليمن، إلا أن هذا لا يمنع كون دولة اليمن أحد الدول الفقيرة على المستوى الاقتصادي، حتى انها تعتمد على المعونات الخارجية بشكل أساسي، وقديمًا كان اقتصاد الدولة قائمًا على ميناء عدن، وذلك فيما يخص جنوب اليمن.

على الرغم من ذلك، إلا ان الاقتصاد قد تأثر بشكل سلبي وملحوظ عقب إغلاق قناة السويس، وعليه فقد بلغ معدل النمو الناتج المحلي حوالي 10% فقط، بينما كان معدل النمو على مستوى الإنتاج الزراعي يعادل 9%، كما أصبحت الدولة تعتمد على تصدير البن، وبلغ إجمالي صادراتها منه حوالي 20% من إجمالي الناتج المحلي للبن.

فيما بعد تأثر تصدير البن، والسبب في ذلك كان زراعة الدولة للقات، والذي كان يشكل في ذلك الوقت نسبة 10% من إجمالي إنتاج الدولة، ومن ثم تم توظيف 150 ألف مواطن لزراعة القات، وهو ما نتج عنه العديد من المشكلات البيئية، والسبب في ذلك هو أن معدل استهلاك الدولة من المياه أصبح يعادل 30%، وأصبحت زراعة القات تجور على زراعة المحاصيل الزراعية الأساسية.

أحد المقومات الرئيسية لدولة اليمن العربية على المستوى الاقتصادي هي الثروة النفطية، والسياحة والزراعة، بالإضافة إلى حرفة تصدير الأسماك إلى الخارج، والتي وصل معدلها 400 ألف طن على مدار السنة الواحدة، وعلى الرغم من تلك النسبة الهائلة؛ إلا أن الدولة تمتلك إجمالي إنتاج 33.76 مليار دولار أمريكي على مدار العام الواحد، إلى جانب هذا فإن دولة اليمن العربية تعاني من نسبة بطالة ليست بالقليلة، والتي تعادل 35%.

العملة النقدية الرسمية لدولة اليمن

العملة النقدية الرسمية لدولة اليمن العربية، والتي يعتمد عليها عند إجراء عمليات التداول والبيع والشراء هي عملة الريال اليمني، والتي تم اعتمادها في الجزء الشمالي لجمهورية اليمن العربية للمرة الأولى في عام 1962، وكانت تلك العملة النقدية قديمًا أحد أقوى العملات المالية حتى أنها كانت في وقت من الأوقات تنافس عملة الدولار الأمريكي العالمية.

إلى جانب هذا فإن عملة الريال اليمني تتكون من مائة فلس، والجهة الرسمية التي قامت بإصداره للمرة الأولى كان البنك المركزي اليمني، ونتيجة لتوحيد الجزء الشمالي والجنوبي لدولة اليمن العربية؛ فإنه تم إلغاء الدينار الجنوبي واعتماد الدينار اليمني كعملة رسمية موحدة للبلاد على اختلاف المناطق والأجزاء التي تنقسم إليها.

تضم عملة الدينار اليمني عدة فئات نقدية، ومنها الواحد رسال، والاثنين ريال يمني، بالإضافة إلى فئة الثلاثة ريال يمني، وفئة الأربعة ريال يمني، وأخيرًا الخمسة ريال يمني.

يمكننا القول أن دولة اليمن العربية قد انتهجت سياسة اقتصادية خاصة، والتي تمثلت في الاعتماد بشكل أساسي على آليات السوق، ومن ثم السعي وراء رفع مستوى مشاركة القطاع الخاص في اقتصاد البلاد.

اللغة الرسمية لدولة اليمن والديانة

بعد أن تعرفنا على مساحة البلاد، وذلك من خلال الإجابة عن سؤال كم مساحة اليمن، يمكننا الآن التعرف على اللغة الرسمية، التي يتم التواصل من خلالها، واستخدامها في جمهورية اليمن العربية، وتتمثل تلك اللغة في اللغة العربية، وهي اللغة الرسمية التي يعتمد عليها سكان الدولة الأصليين، بالإضافة إلى هذا فإن الديانة الرسمية للدولة هو الدين الإسلامي.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن جواز سفر يمني والوثائق اللازمة للحصول على وثيقة تصريح المرور

عدد سكان دولة اليمن

في عام 2015 بلغ عدد السكان المقيمين في جمهورية اليمن العربية حوالي 26.687.000 نسمة، وعليه فيمكننا القول أن الكثافة السكانية لدولة اليمن العربية تعادل 4 آلاف و817 نسمة لكل كيلو متر مربع.

يبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في دولة اليمن 68 ألف و29 لكل ألف مولود، وذلك خلال الفترة بين عامي 2010 و2015، أما عن معدل الوفيات في المطلق فإنه يعادل 8.10 لكل ألف مولود للفترة الزمنية ذاتها، إلى جانب هذا فإن معدل المواليد يصل إلى حوالي 35.90 لكل ألف مولود خلال الفترة بين عامي 2010 و2015.

كما تمثل نسبة الذكور في دولة اليمن حوالي 50.91% من إجمالي عدد سكان الدولة، بينما تعادل نسبة الإناث في الدولة ما يقرب من 49.09% من إجمالي عدد السكان.

إجمال بعد تفصيل

بناءً على ما تم عرضه في هذا الموضوع نجد أن:

  • الإجابة عن سؤال كم مساحة اليمن هي 527.968 كيلو متر مربع في عام 2000.
  • عاصمة دولة اليمن العربية هي مدينة صنعاء.
  • تتبع جمهورية اليمن نظام الحكم الجمهوري.
  • يتميز مناخ دولة اليمن بكونه مرتفع الحرارة في أغلب أيام السنة.
  • عدد سكان دولة اليمن يمثل 4 آلاف و817 نسمة، وذلك لكل واحد كيلو متر مربع.
  • اللغة الرسمية لدولة اليمن هي اللغة العربية.
  • جمهورية اليمن العربية هي أحد الدول التي تقع في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية.
  • العملة النقدية الرسمية لدولة اليمن هي عملة الريال اليمني.
  • اقتصاد دولة اليمن ضعيف، ومن ثم فإنها تعتمد بشكل أساسي على المعونات الخارجية.
  • دولة اليمن تضم 21 محافظة، من ضمنها العاصمة صنعاء.
  • سبب تسمية جمهورية اليمن العربية بهذا الاسم يرجع إلى القرن الثالث الميلادي، حيث عرفت باسم “يمنية” أو لفظ “يمنت”.
  • تتبع دولة اليمن الدين الإسلامي.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.