كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن

كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن؟ وما هي فوائد الماء للرجيم؟ فإن المعلومة التي تخص تناول الماء أثناء اتباع حمية غذائية أو دونها يتبعها البعض دون فهمها.

بينما يتجاهلها البعض الآخر من حياته بالكامل، ولذلك فيما يلي نعرض لك إجابة سؤال كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن وفوائده عبر موقع زيادة.

كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن

الماء من أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لخسارة الوزن الزائد لديك، حيث إنه يعمل على زيادة إمداد الجسم بالعناصر الغذائية والمعادن الهامة لصحته، فيعمل على تخليصه من مشكلة السموم والفضلات التي تؤذيه.

إن نقص كمية الماء المتواجد في الجسم من شأنه الزيادة في نسبة الدهون المتواجدة في الجسم، كما يتسبب في زيادة المشاكل بالجسم، ولكي يتم الحفاظ على القوام الممشوق لا بد من تناول 8 أكواب في اليوم من الماء على الأقل.

حيث إن تلك الكمية هي اللازمة لكي يتم أداء الأعضاء بالجسم لوظائفها الحيوية، بينما ينصح بعض من الاختصاصيون في التغذية أن يتم تناول ما لا يقل عن 10 أكواب وهو لترين، وعلى هذا فإن الإجابة عن سؤال كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن هي من 8 – 10 أكواب في اليوم.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

فوائد الماء لإنقاص الوزن

بعد التعرف على إجابة سؤال كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن، فمن الهام العلم أن الانتظام على تناول الكمية المناسبة من الماء في اليوم تساعد في أن يتم الشعور بالامتلاء، ناهينا أنها تساهم في منع الجفاف من الجسم.

فالترطيب يعمل بدوره على التقليل من رغبة تناول الأطعمة المليئة بالسكريات أو الطعام الذي يحتوي على الدهون، بالإضافة إلى الشعور بالشبع الذي يعمل على التقليل من كمية الطعام الذي تتناوله، وفيما يلي نتناولها بالتفصيل

حيث إن للماء العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها بتناوله في اليوم، فناهينا عن أن له تأثير على سرعة معدل الحرق، إلا أن له بعض من الفوائد الأخرى التي يمكنها المساهمة في التأثير على الوزن بشكل آخر، ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:

1ـ تحسين الجهاز الهضمي

إن تناول القدر الكافي من الماء في اليوم من شأنه التنظيم في كمية الطعام التي تتناولها، كما أنه يجعل من عملية الهضم أفضل وذلك ما يؤدي بدوره إلى التقليل من مشكلة الإصابة بالإمساك أو الانتفاخ وزيادة المتاعب.

كذلك فهو يعمل على تحسين عمل الكلى، ومفيد لعلاج مشكلة الحصوات التي قد تتواجد فيها، وذلك ما يتسبب في الشعور بالكسل وعدم القدرة على أداء المهام اليومية بشكل دائم.

2ـ يثبط الشهية

تناولك للماء في يومك يجعل من شهيتك قليلة، حيث إنه يعمل على جعل المعدة تشعر بالامتلاء والشبع، ويرسل للدماغ الإشارات بأن يتم التوقف عن الشعور بالجوع، كما أن تناول الماء يجعل هناك تمييز ما بين الشعور بالعطش والجوع.

اقرأ أيضًا: خلطة تنزل الوزن كل يوم كيلو

3ـ التخلص من المواد السامة

أحد الفوائد التي تحصل عليها بتناول الماء في اليوم للتخسيس، هي التخلص من المواد السامة المتراكمة في الجسم، وذلك ما يتسبب في الشعور بالانتفاخ أو الإمساك، وبالتالي يتم الإحساس بالثقل وزيادة الوزن.

4ـ زيادة الحيوية

تناول القدر الكافي من الماء في اليوم يساهم في زيادة حيوية الجسم، كما يعزز من القدرة على أداء النشاطات اليومية، فهو يحسن من وظائف القلب والرئتين.

5ـ تحسين المزاج

تناولك للقدر الكافي من الماء في اليوم يجعل من تقلباتك المزاجية تختفي بالشكل التدريجي، حيث إنه يعمل على التقليل من مشكلة الجفاف والأعراض التي تصاحبها، وبالتالي يؤثر على الدماغ بالراحة والإيجاب.

6ـ تنظيم حرارة الجسم

أحد فوائد الماء للرجيم التي يجهلها بعض الناس هي أنه يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، وذلك من خلال إفراز العرق، فذلك ما يعمل على تهدئة الجسم وتمكنه من أداء المهام المختلفة.

7ـ حرق الدهون

الماء يعمل على زيادة معدل حرق الدهون لديك، ولذلك يجب أن يتم تناول القدر الكافي منه في اليوم أثناء ممارسة الرياضة وبعدها، وحتى في فترات الراحة أثناء اليوم.

الماء ونسبة حرق الدهون

بالحديث عن إجابة سؤال كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن، فمن الجدير بالذكر توضيح العلاقة ما بين تناول الماء وحرق السعرات الحرارية.

حيث يعمل الماء على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، فقد أثبتت الدراسات أن الاستهلاك للبالغين من الطاقة يزداد بنسبة تتراوح ما بين 24 – 30 % بتناول الماء، وهو ما يظل مستمرًا لمدة نصف ساعة على الأقل.

كما أن الحرق بالنسبة للأطفال يزداد عن المعدل الطبيعي في حالة تم تناول الماء بنسبة 25%، وبالنسبة للنساء اللاتي تعانين من الزيادة في الوزن فإن تناول لتر من الماء في اليوم لمدة 12 شهر قد يساهم في خسارة ما يعادل 2 كيلو جرام من الوزن الإضافي.

الماء قبل تناول الطعام

من الهام العلم أن تناول قدر من الماء في اليوم قبل تناول الطعام من شأنه التقليل من الوزن، وذلك لأن الجسم في أغلب الأحيان يكون غير قادر على التمييز ما بين الشعور بالعطش والجوع، فيعمل تناول الماء قبل الطعام على أن يتم تلبية الحاجة.

كما ينصح الأطباء أن يتم تناول الماء في حالة الشعور بالعطش، لكي يتم التأكد إن كان الأمر ناتج عن ذلك أم أن الجوع حقيقي.

اقرأ أيضًا: هل الماء الساخن ينقص الوزن

نصائح إنقاص الوزن بالماء

بالإلمام بأهمية الماء لكي يتم فقد الكيلو جرامات الزائدة من الجسم، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض من النصائح التي يساهم اتباعها في الحصول على النتيجة المطلوبة من الماء، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • يمكن لإضافة ليمون إلى الماء أن يساهم في زيادة معدل الحرق بالجسم بشكل كبير.
  • يساعد تناول مشروب الماء مع ملعقة زيت زيتون وعصير الليمون في إنقاص الوزن.
  • يمكن للاعتماد على تناول الماء في حالة الشعور بالجوع أن يساهم بالشكل الكبير في أن يتم زيادة معدل الحرق.
  • حاول أن يكون هناك دائمًا زجاجة مياه في يديك، لكي يتم تناول كمية من الماء بمرور الوقت.
  • يُنصح أن يتم تناول كمية من الماء أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية بمرور فترة من 15 – 20 دقيقة، لكي يتم وقاية الجسم من التعرض للجفاف بسبب العرق.
  • يمكنك أن تقوم باستخدام التطبيقات التي تساعد على التنبيه بشرب الماء، حتى يتم تناول القدر الكافي منه خلال اليوم بمرور الوقت.
  • تناول الأطعمة التي تكون غنية بالماء، حتى يتم تعويض الفاقد منه في الجسم بطريقة صحية ولذيذة، فتلك الأطعمة تعمل على التقليل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، وبنفس الوقت يحصل على الفائدة من الماء.
  • استبدل كوب من القهوة في اليوم بمقدار كوب من الماء.
  • يمكنك إضافة بعض من النكهات إلى الماء لكي يتم الحصول على الفائدة منه وجعل مذاقه لذيذ، كأوراق النعناع الطازجة أو الليمون.
  • تجنب أن يتم تناول كمية كبيرة من الماء في اليوم بنفس الوقت، حتى لا يتم التعرض لمشكلة في الجسم، ويجب أن يتم تناول الكمية على مدار اليوم.

يُنصح أن يتم تناول الماء البارد، حيث إنه يعمل على زيادة بذل الجسم للجهد لكي يقوم بتسخينه، وذلك حتى يصل إلى درجة الحرارة المثلى لحرق الدهون.

قد يعجبك أيضًا