كيفية تقويم الأسنان في المنزل

كيفية تقويم الأسنان في المنزل سوف نتعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة وعلى مميزاتها وعيوبها وغيرها من التفاصيل الهامة، حيث يرغب كل منا بامتلاك أسنان سليمة ومعتدلة، ويبحث الكثيرون عن كيفية تقويم الأسنان في المنزل بطرق آمنة وغير مكلفة، كالتي تتم في عيادات طب الأسنان، لذلك خصصنا مقالنا هذا لعرض بعض هذه الطرق.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: كيفية علاج نزول اللثة وتعري الأسنان والوقاية منها

كيفية تقويم الأسنان في المنزل بالمُقوّم الشفاف

كيفية تقويم الأسنان في المنزل 22

  • يعتبر استخدام التقويم الشفاف (Invisalign) أحد أنجح الطرق في كيفية تقويم الأسنان في المنزل، ويفيد في الحالات البسيطة والمتوسطة، لكنه لا يعتبر الخيار الأفضل مع الحالات المعقدة من الاعوجاج.
  • يتميز بشكله الجمالي الشفاف غير المرئي والمصنوع من مادة الإكريل، بخلاف التقويم المعدني الذي يسبب مظهره بعض الحرج.
  • كما يمكن تركيبه وخلعه في المنزل بكل سهولة، ويجب نزعه أثناء تناول الطعام فقط، فمن غير المسموح أن تطول مدة خلعه عن 30 دقيقة.
  • يبدأ المريض بزيارة طبيب الأسنان أولًا لأخذ القياسات الصحيحة للفم والأسنان، ثم تُرسل القياسات للمعمل لعمل المُقوّم المناسب للشخص.
  • تُستخدم في عمله تقنيات الحاسوب ثلاثية الأبعاد، وتأتي عدة قياسات منه مرقمة بأحجام مختلفة، ويتم استخدام كل قياس حسب ما يحدده الطبيب.
  • يتأكد الطبيب أولا من خلو الفم من أية التهابات أو تقرحات وعدم وجود تسوس بالأسنان، فعند وجود أيٍ من هذه الأعراض تُعالج أولًا قبل استعمال المُقوّم الشفاف.
  • يساعد المقوم الشفاف على إعادة تنظيم الأسنان لوضعها الصحيح وعلى تقليل الفجوات بينها، كذلك يساهم في الحفاظ على الأسنان من التسوس وتغير لونها لأنه يقوم بتغطيتها مدة طويلة.
  • تتراوح مدة تصحيح الأسنان بالمقوم الشفاف من 6 أشهر إلى 24 شهر وأحيانًا أكثر، بحسب ما تتطلبه الحالة ومدى درجة الانحناء، ويعتبر هو الأقل كلفة مادية من بين أنواع التقويم الأخرى.

كما أدعوك للتعرف على: أنواع التهاب اللثة بالصور واسبابه واعراضه

مميزات المقوم الشفاف

  • يعطي نتائج سريعة نسبيًا ولا يتطلب زيارات كثيرة للطبيب، بخلاف مقومات الأسلاك الأخرى التي تستدعي زيارات دورية للطبيب.
  • يمكن للمريض تناول الطعام بدون ألم، بعكس ما يحدث أثناء وضع مقومات الأسلاك التي يعاني مريضها من صعوبة في المضغ.
  • مظهره الشفاف المصنوع من البلاستيك الرقيق يعزز من ثقة الشخص بنفسه ويمنحه الشعور بالراحة النفسية، على عكس مظهر الأسلاك البشع.
  • يحمي أسنان الأشخاص الذين يبحثون عن كيفية تقويم الأسنان في المنزل من التسوس والاصفرار طوال مدة ارتداءه.

عيوب المقوم الشفاف

  • يعتبر إلى حدٍ ما مكلف ماديًا إذ تصل تكلفته الإجمالية لبضعة آلاف.
  • يمتنع المريض عن تناول أي أطعمة أثناء ارتدائه، وبخاصة المشروبات والأطعمة الساخنة، حتى لا يتعرض للثقب، ومن ثمّ تصنيع واحد جديد.
  • لا يفيد إلا في حالات الانحناء البسيطة أو المتوسطة، أما الحالات الصعبة فيلزمها تجربة أنواع أخرى غيره.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: 6 تعليمات هامة يجب اتباعها بعد خلع ضرس العقل جراحيًا

تمارين تقويم الأسنان في المنزل

  • يلجأ بعض الأشخاص الذين يبحثون عن كيفية تقويم الأسنان في المنزل ويخافون من إتباع أساليب التقويم الحديثة، إلى اتباع بعض الأساليب الرياضية البسيطة من أجل تنظيم استقامة الأسنان أو عضلة الفك.
  • ويجب التنويه إلى أنها تستغرق مدة زمنية طويلة للوصول لنتيجة مُرضية، وتفيد فقط مع الحالات الطفيفة من الاسنان المعوجة كسنة واحدة أو سنتين، أو كان الانحناء طفيفا، ومن هذه التمارين:

1- تمرين الضغط باللسان

يمكنك الضغط بطرف لسانك على السِّنة المُعْوَجة لتحريكها للوضع الصحيح، وكذلك يمكن لف اللسان على سطح الأسنان الخارجية ودفعها للداخل برفق، فهذا التمرين يعمل على التحكم في بروز الأسنان الأمامية وتقليل بروز عضلة الفك.

2- تمرين الضغط بطرف الإصبع

وفيه يتم الضغط بخفة على الأسنان المُلتوية بأطراف الأصابع؛ من أجل تقويمها للوضع الصحيح، ويجب الحَذر من الضغط بقوة؛ حتى لا تُصاب اللثة بأذى، أو الضغط ناحية اتجاه خاطئ للسنة مما يعرّضها لبعض المشاكل.

 3- تمرين خيط الأسنان

يستخدم خيط تنظيف الأسنان أيضًا في تمرينات التقويم، حيث يتم من خلاله إزاحة الأسنان المائلة ناحية الجهة المناسبة، وتقليل الفراغات بين الأسنان، لكن يجب استعماله بحذر حتى لا تتعرض الأنسجة الرخوة باللثة للتجريح.

ما هي أهمية تقويم الأسنان؟

بعد أن تعرّفنا على كيفية تقويم الأسنان في المنزل، فمن المفيد معرفة أهمية تقويم الأسنان بالنسبة لنا ومنها:

1- التحدث بمخارج حروف سليمة

حيث تعيق الأسنان المُعوَجة خروج الألفاظ بشكل سليم، فتسبب الحرج الشديد لصاحبها، ويعمل تقويم الأسنان على تصحيح هذا الخلل بدرجة كبيرة.

2- علاج عسر الهضم

من الثابت أن الأسنان المشوهة لا تساعد على مضغ الطعام جيدًا، مما يتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي كالاضطرابات المعوية وعسر الهضم.

3- إمكانية التنظيف

يمكن تنظيف الأسنان المستقيمة وإزالة بقايا الطعام منها بكل سهولة وبذلك نضمن وقايتها من التسوس، أما مع الأسنان الملتوية فإننا نواجه صعوبة في تنظيفها والوصول للأماكن الغائرة.

4- لثة صحية

تؤثر الأسنان المشوهة على صحة اللثة بصورة كبيرة وتهدد من سلامتها، وقد تتعرض للعديد من المشاكل الصحية إذا لم يتم إصلاح اعوجاج الأسنان في وقت مناسب.

5- رفع الروح المعنوية

الأسنان الصحية المتراصة بشكل سليم تُكسِب صاحبها مزيدًا من الثقة بالنفس وتبعث حالة من الراحة النفسية، كما تمنحه اطلالة بهية وجذابة.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: كبسول لعلاج التهاب اللثة وأسبابه وأعراضه

أسباب تشوهات الأسنان

بعد أن تناولنا بالشرح كيفية تقويم الأسنان في المنزل، نأتي لعرض أسباب تشوه الأسنان، وهي:

1- الوراثة

يعد مظهر الأسنان والفك من الأمور التي يتوارثها الأبناء من أباءهم، فالوراثة هي السبب الأكثر انتشارًا من بين أسباب تشوهات الأسنان.

2- فقد الأسنان مبكرًا

قد يحدث فقدان للأسنان بوقتٍ باكرٍ عن موعده في مرحلة الطفولة، مما يترتب عليه خروج أسنان جديدة مشوهة وغير متناسقة.

3- الخضوع لجراحات الفم

عند الخضوع لجراحة بالفم مثل حشو الأسنان، قد تتعرض بعض الأسنان للمشاكل، خاصةً إذا تمت العملية في سنٍ مبكرٍ.

4- الحوادث والإصابات

تشكل الإصابات خطرًا بالغًا على سلامة الأسنان واستقامتها، وأحيانًا على عظام الفك بالكامل، مما يحدث تشوهات بالأسنان يَصعُب علاجها.

5- اضطراب هرمون النمو

يعانى بعض الأطفال من اضطراب في هرمون النمو، مما يتسبب في حدوث خلل في الفكين وعدم تطابقهما، وتظهر التشوهات بأسنانهم وعدم تناسقها.

كما يمكنك ان تقرأ من هنا عن: متى تبدأ تظهر نتائج التقويم وما يجب تجنبه أثناء تركيب التقويم؟

عادات خاطئة تسبب اعوجاج الأسنان

عادات خاطئة تسبب اعوجاج الأسنان

1- النوم على البطن

تعد هذه الوضعية شائعة جدًا، لكنها قد تسبب ضغطًا على الأسنان للداخل وتسبب اعوجاجها، ويزداد الأمر سوءًا عند وضع الذراع أسفل الوجه، فإننا نزيد بذلك الضغط على الأسنان.

2- الجز على الأسنان

فهو من الممارسات السلبية التي تدمر الأسنان وتشوهها نظرًا للضغط الشديد الذي يقع على الأسنان.

3- الاتكاء بالوجه على اليد

يَعمَد الكثير من الأشخاص إلى إراحة وجوههم على أيديهم أثناء عملهم المكتبي أو دراستهم، مما يشكل ضغطًا متزايدًا على أحد جانبي الفك ينتج عنه دفع الأسنان للداخل.

4- مص الأصابع

أحيانا تستمر تلك العادة السيئة مع الأطفال حتى بلوغهم سن متأخر، فيعمل الضغط الخارجي الناشئ عنها لاعوجاج الأسنان وبروزها للأمام حينما يتقدمون في السن.

5- استخدام شفاط المشروبات (الشاليموه)

فهو يعطي نتيجة مشابهة لتلك التي يفعلها مص الأصابع، وفي حالة عدم القدرة على تركها، يمكن وضع الشاليموه على الناحية الخلفية للفم بحيث لا تكون مستقرة على الأسنان.

للحصول على ابتسامة ساحرة هوليودية، يتطلب الأمر البحث عن كيفية تقويم الأسنان في المنزل بأقل تكلفة وسهولة، دون الحاجة للخضوع لعمليات التقويم المزعجة والباهظة الثمن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.