طريقة عمل جمعية لتوفير المال بـ5 خطوات بسيطة

طريقة عمل جمعية لتوفير المال يجب أن تكون سهلة، ومن ثم تيسير الأمر على كل من يرغب في ادخار ماله ولا يجد الأسلوب المناسب لحفظه وزيادته، فالادخار في هذه الأيام أمر مهم للغاية نظرًا لأن متطلبات الحياة وتكاليف المعيشة كثيرة، ونحتاج دومًا لطريقة لتنظم لنا أموالنا وتضمن ادخارها بأسلوب ذكي، وفي هذا المقال ومن خلال موقع زيادة، سنقدم لكم أفضل طريقة عمل جمعية لتوفير المال.

طريقة عمل جمعية لتوفير المال

طريقة عمل جمعية لتوفير المال

تعتبر الجمعيات من الأساليب الذكية في حل الكثير من المشاكل المادية، وهي من أساليب الادخار المبتكرة، فمن يمر بظروف مالية متعسرة أو مضطرًا لسداد ديون أو حتى يرغب في شراء شيء لا يجد له مالًا كافيًا يلجأ فورًا للبحث عن طريقة عمل جمعية لتوفير المال، ليتمكن من الادخار لشراء ما يريد، كما أنها تفيد في حال كون الشخص مبذر ويسرف أمواله يمينًا ويسارًا في أشياء لا جدوى منها.

إن الجمعية لها أنواع كثيرة حسب المدة الزمنية للدفع والاستلام، لكن فكرتها في المجمل تعبر عن اتفاق بين عدة مجموعات من الناس، على أن كل فرد منهم يدفع مبلغ محدد كل شهر مثلا أو كل أسبوع أو يوم-حسب الاتفاق- وفي النهاية يقبض كل شخص إجمالي عدد المبالغ التي قد دفعها.

تعد الجمعية اتفاق جماعي  بين مجموعة من الأشخاص، على أن كل شخص منهم سوف يدفع مبلغ محدد سلفًا ويقبض كل شخص منه مبلغًا كل يوم أو شهر أو اسبوع، إلى أن تنتهي الجمعية عند استلام كل شخص المبلغ الإجمالي المحدد للجمعية.

يفضل دومًا اتباع طريقة صحيحة ويسيرة في تنفيذ الجمعية حتى يمكن لكل شخص من أفراد الجمعية أن ينفذوها بالشكل المطلوب ويلتزموا بها ويحققوا الاستفادة الكبرى منها، وهناك بعض الخطوات التي تساعد على أن تكون الجمعية مُحكمة وتحفظ الحقوق لأعضائها، نذكر هذا في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل الجمعيات الخيرية العلاجية في العالم 2022

أولًا: تحديد المنسـق

يجب في البداية أن يكون هناك منظم للجمعية، فيكون هناك فرد من أفراد الجمعية يبتكر الفكرة ويكون هو المنظم والمنسق العام لها وهمزة الوصل بين بقية الأشخاص، لذا فإن اختياره لا بد أن يكون على أساس سعة من الصدر وقدرة على القيادة والصبر.

ثانيًا: تحديد المبلغ

الخطوة الثانية هو تعيين مبلغ معين للجمعية، وتحديد عدد الأفراد المطلوبين على أساسه، ويجب البحث عن الأشخاص الذين يناسبهم هذا المبلغ، ويمكن كذلك الاتفاق على المبلغ سويًا بشكل يحقق التزام الجميع.

ثالثًا: تحديد الأشخاص

يتم في هذه الخطوة اختيار الأشخاص المراد اشتراكهم في هذه الجمعية، ويجب على المنسق أن يختارهم بحرص وعناية شديدة، فلا بد أن يكونوا أشخاص معروف عنهم أنهم أهل للثقة وأهل للالتزام، ولن يرهقوه في دفع المبلغ المحدد في المكان المحدد.

رابعًا: تحديد موعد للدفع

يختلف هذا الأمر حسب نوع الجمعية، فبعض الجمعيات تدفع شهريًا وأخرى يوميًا وأخرى كل 10 أيام على سبيل المثال لا الحصر، ويجب هنا أن يكون الكل ملتزم بموعد الدفع حتى يضمن كل فرد فرصته في استلام المبلغ في الوقت الذي يريده.     

خامسًا: عمل جدول

يجب أن يقوم المسؤول عن الجمعية بعمل جدول يضم فيه وينظم من خلاله عدد الأشخاص المشاركين في الجمعية، ويحد خانات للدفع وخانات للاستسلام، كما يجب ان يكتب التواريخ والمواعيد حتى يضمن عدم نسيانه، فكل تفصيلة صغيرة يتم تجاهلها قد تحدث خلل كبير في نظام الجمعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم الربح من إعلانات التطبيقات 2022؟

أنواع الجمعيات

بعد أن قمنا بعرض طريقة عمل جمعية لتوفير المال، فستجد أن هناك أكثر من طريقة ونوع، ويجب عليك أن تحدد أيهم الأنسب والأسهل بالنسبة لك حتى تضمن الاستفادة القصوى منها.

الجمعية الشهرية

من أشهر أنواع الجمعيات وأكثرها كفاءة، يقوم فيها عدة أشخاص بالاتفاق على يوم معين في الشهر للدفع، ويقوم كل شخص بالتناوب على استلام مبلغ معين محدد سلفًا وهو المبلغ الأساسي للجمعية، وعادة تكون الجمعيات الشهرية من أنجح أنواع الجمعيات، كما أنها تضمن في الأغلب مبالغ كبيرة عند الاستلام، ويميل الأشخاص المقبلين على شراء شيء ثمين، أو التجهيز لشيء غالي بالاشتراك في هذا النوع من الجمعيات.

الجمعية اليومية

من الجمعيات البسيطة، حيث يتفق فيها مجموعة من الأشخاص على الدفع يوميًا للمنسق، وعادة ما يكون المبلغ المدفوع بسيطًا، وأيضًا المبلغ الإجمالي للجمعية عادة ما يكون بسيطًا، ويناسب هذا النوع من الجمعيات محدودي الدخل، كما أنه يجب أن يكون أفراد الجمعية يسكنون في أماكن قريبة جدًا من المنسق لضمان سهولة الدفع، وعادة ما يشترك في هذا النوع زملاء العمل.

الجمعيات الأسبوعية

الجمعية الأسبوعية من الجمعيات السهلة جدًا، ويقوم فيها كل فرد بالالتزام بالدفع أسبوعيًا للمنسق والمسؤول عن الجمعية،  كما أنها عادة ما تكون ضامة لمشتركين من أصحاب الدخول المتقاربة، كما أنها عادة ما تكون مبنية على مبلغ مالي بسيط، ومثلها مثل الجمعية اليومية، يفضل أن تكون بين زملاء العمل والجيران أو أفراد العائلة، لضمان الدفع أسبوعيًا بطريقة سهلة التنفيذ.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ربح المال من الموبايل | أهم مجالات تحقيق الربح من الموبايل

أهمية الجمعيات الادخارية ووميزاتها

هناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن طريقة عمل جمعية لتوفير المال نظرًا للأهمية الشديدة لفكرة الجمعية والدور الذي تقوم به في تنظيم المال وحفظه، كما أنها تحل الأزمات والمشاكل لكثير من الناس، مثل تجهيز عروس أو شراء بيت، أو البدء في عمل مشروع صغير، أو شراء أرض أو سيارة أو متطلبات زواج، أو تجديد أثاث المنزل.

تعتبر أيضًا قرض حسن، فهي أفضل من المعاملات البنكية الربوية التي يثير الشرع حولها الكثير من الجدل.

تعد أفضل وسيلة للتخلص من الإسراف والتبذير، فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يمكنهم ترك أي مبلغ في أيديهم دون صرفه، ثم يكتشفون في النهاية أن أموالهم ذهبت على أشياء لا جدوى منها، لذا إن كنت جادًا في التخلص من هذه المشكلة الصعبة فكل ما عليك فعله هو البحث عن جمعية مناسبة لك، كي تحافظ بها على أموالك وتنظمها بها، بشكل يضمن عدم التبذير.

نصائح عند بدء الجمعية

يجب عند بدء أي جمعية، ضمان وجود منسق محل ثقة فهو الشخص الأهم في الجمعية وهو المسؤول عن الأموال المراد حفظها، فلا يجب اختيار شخص غير موثوق به وغير مؤتمن وإعطاءه أموالكم.

يجب أن يتم كتابة كل شيء وتدوينه، سواء عند الدفع أو الاستلام، أو بخصوص التواريخ، كما يجب ترك خانة في الجدول لكي يتمكن كل شخص من التوقيع باسمه كاملًا عند الاستلام، لضمان عدم ضياع الحقوق، فبعض الأشخاص يستغلون الاشتراك في الجمعيات لينفذوا نواياهم السيئة بالنصب والسرقة والاحتيال، لذا على المنسق أن يكتب ويكون في حوزته بيانات كافة المشتركين.

اختيار أشخاص بجوار بعضهم البعض، فمن الأفضل عند بدء أي جمعية أن يكون المشاركين من الأصدقاء والمقربين وزملاء العمل والجيران، فصعب جدًا اختيار أشخاص من محافظات مختلفة وتجميعهم بغرض جمعية، لأن الدفع سيكون صعبًا وغير قابل للتنفيذ، كما أنه سيسهل السرقة والاحتيال، فمن الأفضل إذًا اختيار أفراد بالقرب من بعضهم البعض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما المقصود برأس المال الفكري؟

مخاطر وعيوب الجمعية

لا شيء مهما كان مفيدًا إلا وله جوانب مظلمة وعيوب، وعيوب ومخاطر الجمعية حتى وإن كانت بسيطة فهي موجودة ويجب أخذها بعين الاعتبار قبل الشروع في البدء في تنفيذها وتولي مسؤوليتها أو حتى مجرد الاشتراك فيها.

إن حدوث ظروف طارئة مفاجئة لأحد المشاركين أو المنسق هو أحد أسوأ عيوب الجمعية، فمن الوارد جدًا أن يحدث ظرف طارىء يجعل مشارك أو أكثر من المشاركين في الجمعية أن ينسحب ولا يستطيع إكمالها، وهنا يحدث خلل في الجدول ومشكلة في حساب الأموال كما أن المبلغ الإجمالي سيتغير في حال إن لم يدخل أحد مكانه.

النصب والسرقة، واحدة من أكثر الأمور السيئة التي قد تحدث في أي جمعية، فكثيرًا ما نسمع عن هروب المنسق بالأموال أو نصب أحد المشاركين بعد أن استلم دوره في الشهور الأولى من الجمعية ثم تهرب من دفع باقي الشهور، وسافر عن المكان، وهنا يتورط المسؤول في تلك الأموال أو ربما يحدث خلل يسبب تدمير للجمعية بأكملها.

وفاة أحد المشاركين أو المسؤول قد تسبب ضائقة مادية للكل وتخرب الجمعية أيضًا، كما أن وجود أعضاء غير ملتزمين سيسبب الحرج للمسؤول كما أنه سيورطه، هذا فضلًا عن الإرهاق الذهني والمجهود العقلي ومحاولات الصبر التي يتعرض لها المسؤول عن الجمعية المطالب بعد نفاذ صبره.

يرى بعض الناس أن الجمعية مجرد صندوق لحفظ المال ولا فائدة منها في حال استثماره، لهذا يرى البعض أن الاستثمار في العملات أو في الذهب أو حفظ الأموال في حساب بنكي وسيلة أفضل من الجمعية، كما أنها تمكنهم من سحب أموالهم في أي وقت متى أرادوا ذلك.

الأدوار الأخيرة في الجمعية تسبب الخلاف بين المشاركين، حيث من الوارد أن تقل القيمة  الفعلية للمبلغ المستلم نظرًا لظروف الاقتصاد المتقلبة وغلاء الأسعار، لذا قد يتشاجر المشاركين على من يأخذ الأدوار الأولى؛ مما قد يكون سببًا لفشل الجمعية وعدم القدرة على تنظيمها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موقع لربح المال من مشاهدة الاعلانات ورابط التحميل ومزايا وعيوب الربح من مشاهدة الإعلانات

إن الادخار أمر مهم في زمننا هذا، لذا عند البحث عن طريقة عمل جمعية لتوفير المال يجب أن تكون ملمًا بمميزات وعيوب ومخاطر الجمعية، وأن تحدد أيضًا ما النوع الذي يناسبك، والمبلغ الذي سوف تستطيع الالتزام بدفعه، كما يجب ضمان الأشخاص المشاركين معك، حتى لا تتورط في جمعية تهدر لك مالك بدلًا من أن تحافظ عليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.