كيف تعود نفسك على الصلاة ب 9 عادات

كيف تعود نفسك على الصلاة المفروضة على كل مسلم ومسلمة وخاصةً مع حلول شهر رمضان الكريم الذي ترفع فيه جميع الأعمال إلى الله، والصلاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام، فلا يقبل صوم بدون صلاة، لذا يبدأ الناس بالتعود على الصلاة في شهر رمضان لقبول صيامهم، ومن هنا سوف نقوم بإجابتكم عن كيف يمكن أن تعود نفسك، وسوف نتحدث عن كل ما يلزم إجابة سؤال كيف تعود نفسك على الصلاة عبر موقع زيادة

كيف تعود نفسك على الصلاة

من الأمور التي تشغل بال الكثير من المسلمين خاصًة في شهر رمضان الكريم، حيث يودوا أن يتقربوا إلى الله في هذا الشهر ومنها يستمروا في التقرب إليه، فيريدوا أن يعودوا أنفسهم على الالتزام بأوقات الصلاة، حيث تكون هي عماد الدين، إن تركتها فقد تركت الدين، لذا يسعى البعض في الالتزام والمواظبة على الصلاة، فتارة يلتزم ومرة يترك، ثم يحاول مجددًا أن يرجع، لذا سنحاول فيما يلي تقديم بعض الطرق التي قد تساعدك في التعود على الصلاة.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: أسهل طريقة للمداومة على الصلاة بالتفصيل

1- ترقب أوقات الصلاة

من أكثر الأمور التي قد تعودك على الصلاة هي انتظارها، فالإنسان حينما ينتظر شيء يتلهف عليه فعله بشدة ورغبة منه ليس مجبرًا، ومن الممكن أن تقم بتحميل بعض البرامج المتخصصة في التذكير بمواعيد الصلاة على هاتفك المحمول، لتذكرك بأوقات الصلاة دائمًا.

2- انتظر الصلاة دائمًا

فمن أسباب ترك الصلاة هي نسيانها وعدم الاهتمام بانتظار موعدها، أو ينشغل في فعل شيء ما، ويغفل عن مرور الوقت، فتمر الصلاة وتأتي الأخرى دون أن يصلها، لذا يجب عليك أن تنتظر أوقات الصلاة، وهذا الأمر لا يعني بالفعل أن تبقى جالس على سجادة الصلاة منتظر وقت الآذان لتأدي الفرض، بل هذا يعني أن تنتبه إلى الوقت المحدد للصلاة والإسراع في أدائها ثم تكمل ما كنت تفعله.

3- جهز نفسك إلى الصلاة

ف حين تسمع أذان الصلاة تسرع إلى الحمام، وتبدأ بالوضوء، ولا تقل سأكمل خمس دقائق ثم أتوجه إلى الصلاة، فستجد نفسك في وقت الصلاة الأخرى، ولم تقم بأدائها، والأفضل من هذا أنك تستعد للصلاة قبل وقتها، فتهيأ نفسك قبل أن تسمع صوت المؤذن، فتقم بالوضوء، وتجهز سجادتك الخاصة بالصلاة، واترك ما تفعله، وأقرأ القليل من آيات القراءان الكريم، أو تقم بالاستغفار قليلًا حتى يأتي موعد الصلاة، هذا سيساعدك على تصفية عقلك من التفكير في أمور الدنيا، أو الشتات في أي شيء، ويزيد من حبك لوقت الصلاة.

4- صلِ في المسجد

وإن كنت تود أن تزد حسناتك أضعاف، فممكن فعل ذلك من خلال خطوة سهلة وبسيطة جداً، وهي تحويل صلواتك من البيت أو مكان العمل إلى المسجد قدر المستطاع، فحينما ترى أمامك مجموعة ممن يحافظون على الصلاة، ستشعر بحبها في قلبك ويزد تعلقك بها، كما أن للمسجد ارتباط خاص مع قلب المسلم، وله شعور أخر للصلاة فيه، فلا تحرم نفسك من هذا الفعل الجميل والبسيط.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: ماذا نقول عند السجود والركوع في الصلاة

5- تعاونوا على البر والتقوى

من أكثر الأمور التي يمكن أن تعودك على الصلاة هو وجود أحد يشاركك دائما أداء الصلاة في وقتها، فيمكن أن تتعاون مع اخاك في البيت، أو مع صديق عملك، أو ابدأ مع زوجتك وكن إمامًا لها، وكل منكم يذكر الأخر بوقت الصلاة، وخاصة صلاة الفجر التي قد يتغافل عنها الكثير.

6- عليك بالدعاء

تذكر أنك مهما حاولت من جهد والتزام في المحافظة على الصلاة، فأنت لا تقدر على فعل شيء، لكن يجب أن تشارك كل جهدك وأدائك بالدعاء إلى الله، أن يقربك له، ويعينك على المحافظة عليها في أوقاتها، فهذا كله توفيق فقط من عند الله، وليس من جهد أي بشر على الأرض، وادع دائمًا أن يتقبلها منك.

7- الشعور بالراحة

فحينما يقم المسلم بأداء فرض الصلاة في وقتها يشعر بالأمان والطمأنينة أنه قم أتم واجبه أمام الله سبحانه وتعالى، وهذا يجلب له الشعور بالسعادة والسلام الداخلي في حياته العامة.

8- مشاهدة البرامج الدينية

يجب على من يحاول الالتزام على الصلاة أن يقم بمشاهدة البرامج الدينية، لما لها من تأثير كبير على نفسية المسلم، كما سيتمكن من معرفة فضل الصلاة والتعرف على أحكامها التي لها جانب كبير في الالتزام على الصلاة.

9- دور الأهل

للأهل دور كبير في حياة أبنائهم في جميع جوانب حياتهم المختلفة سواء كانت اجتماعية أو دينية أو دراسية، فإذا نشأ الابن في بيت ملتزم بمواعيد الصلاة والحرص على أدائها في وقتها، فسينشأ على حب الصلاة والالتزام بمواعيدها، وإن نشأ على عكس ذلك فلن يكن على علم بالصلاة وأهميتها في حياتنا.

لماذا نحافظ على الصلاة

بعد أن تعرفت على كيف تعود نفسك على الصلاة مع شرح كل الطرق الخاصة بذلك، يجب أن تعرف أهمية المحافظة على الصلاة وما الذي يعود علينا من ذلك، والتي سوف نقوم بذكرها على النحو التالي:

  • الصلاة هي نور المسلمين في يوم القيامة.
  • تساعد على التخلص من الذنوب.
  • تكفر عنا السيئات.
  • يغفر الله بها الذنوب لمن يشاء.
  • من أفضل الأعمال وأقربها إلى الله.
  • أول ما سنحاسب عليه.
  • تبقى الملائكة تصلي على المسلم مادام يصلي.
  • بها ندخل الجنة.
  • يزداد بها المسلم درجات عند ربه.

أليس هذا كاف لك لتحافظ على الصلاة؟، استعن الآن وجدد نيتك في الالتزام بالصلاة.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: كيف أواظب على الصلاة؟ وفضائلها

وفي ختام المقال نكون قد تحدثنا عن كيف تعود نفسك على الصلاة مع شرح بعض الخطوات البسيطة التي تساعد في ذلك، مع ذكر أهمية المحافظة على الصلاة وعلى ماذا سنحصل من أدائها، وتذكر أن كل هذا هو توفيق من عند الله وليس جهد منك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.