كيفية التأكد من سلامة الكبد

كيفية التأكد من سلامة الكبد تجنبنا الخطر يمكن أن تتم عن طريق عدد من الأمور البسيطة، وفي حال التأكد من هذا فبذلك تضمن أنك في مأمن، حيث يعتبر الكبد من أهم أجهزة الجسم والتي تشارك في عملية الجهاز الهضمي.

كما أن حجمه يكون كبيرًا مقارنةً بالأجهزة الأخرى؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على كيفية التأكد من سلامة الكبد بشيءٍ من التفصيل.

كيفية التأكد من سلامة الكبد

كيفية التأكد من سلامة الكبد

يعتبر الكبد من الأجهزة المهمة والضرورية داخل جسم الإنسان والتي تساعد في عملية الجهاز الهضمي، كما أنه يقوم بدور مهم في تنقية السموم وتنظيف الجسم والدم منها.

من أهم العلامات التي تدل على سلامة الكبد هو قيامه بوظائفه بصورة سليمة، ومن تلك الوظائف التي يقوم بها ما يلي:

اقرأ أيضًا: تضخم الكبد والطحال و أسباب تضخم الكبد والطحال عند الأطفال

1- تخليص الجسم من السموم

من أهم الوظائف المتعارف عليها للكبد هو تخليصه لجميع السموم داخل الجسم وتنقيته منها، ومساعدة الجسم في التخلص من بعض المركبات التي توجد بداخله مثل:

الأدوية والكحوليات، الهرمونات التي توجد في الدم ومادة الأمونيا التي تنتج عن تفكك البروتين، والمادة الناتجة عن تفكك الهيموغلوبين في الدم.

2- إنتاج بعض المواد الهامة للجسم

من الوظائف الهامة التي يقوم بها الكبد هو إنتاجه لبعض المواد الهامة التي تفيد الجسم ومن أهم تلك المواد هي:

  • المادة الصفراء (العصارة الهضمية): ينتج الكبد بعض المواد الهامة داخل الجسم ومن أهمها المادة الصفراء والتي تستخدم في تنظيم وإتمام عملية الجهاز الهضمي، وهضم بعض المواد الغذائية داخل الأمعاء الدقيقة.
  • مادة الألبومين: تعتبر تلك المادة من المواد الهامة التي ينتجها الكبد خلال القيام بوظائفه، والتي تساعد بنسبة كبيرة في نقل الأحماض الدهنية والهرمونات التي تساعد بدورها على انتظام مستويات الضغط داخل الأوعية الدموية.
  • من أهم الوظائف التي يقوم بها الكبد هي استقلاب المواد وتفكك بعض المواد مثل:
  • الكربوهيدرات: تعتبر من الوظائف التي يقوم بها الكبد هي تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات ويمكن أن تفيد الجسم وتمده بالطاقة.
  • البروتينات والدهون: تعمل مادة الصفراء التي ينتجها الكبد في تفكيك البروتينات داخل الجسم مما يسهل عملية الهضم.

من أهم وظائف الكبد أيضًا والتي تدل على سلامة الكبد وقيامه بوظائفه بصورة طبيعية وسليمة هي أن يقوم الكبد بتخزين بعض العناصر الغذائية الهامة في الكبد، مثل فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ك.

ليس ذلك وحسب بل يقوم أيضًا بتنظيم عمليات تخثر الدم، حيث إن المادة الصفراء تسهم في امتصاص فيتامين ك الذي يحتاجه الجسم لينتج بعض عوامل التخثر، كما يقوم أيضًا ببعض الوظائف التي تقوم بدعم جهاز المناعة داخل الجسم.

إذن فالكبد له العديد من الوظائف التي يقوم بها، والتي لا تقل أهميتها عن أهمية باقي الأجهزة في الجسم؛ لذلك يجب دائمًا معرفة كيفية التأكد من سلامة الكبد ومعرفة الأمراض التي قد تصيبه وكيفية الحفاظ عليه.

اقرأ أيضًا: متى نقلق من ارتفاع إنزيم الكبد

علامات تؤكد أن الكبد في خطر

تعد كيفية التأكد من سلامة الكبد من الأمور الهامة التي لا يجب أن يغفل عنها الناس، حيث يجب متابعة الكبد ووظائفه للاطمئنان الدائم على الكبد، وهنالك بعض المؤشرات التي قد تظهر فجأة أو تكون موجودة دون العلم بها توضح لنا أنه من الممكن أن يكون الكبد به مشكلة ما، ومن تلك العلامات الآتي:

1- الشعور بآلام في البطن

يعتبر وجود آلام في منطقة البطن من المؤشرات التي توضح وجود مشكلة في الكبد، حيث إن الآلام توجد تحديدًا في الجانب الأيمن من البطن وغالبًا ما تكون مصاحبة لآلام أخرى مثل الشعور بطعنة في القلب أو خفقانه بصورة سريعة وعشوائية.

2- الحكة الجلدية

تعتبر الحكة الجلدية من الأعراض التي تصيب المريض مبكرًا، والتي تكون نتيجة تراكم السموم داخل الجسم بسبب عدم مقدرة الكبد على تنقيتها والقيام بوظيفته بشكل سليم، والذي ينتج عنه تغيير في لون الجلد نتيجة تراكم السموم والشعور بحكة في الجلد.

3- مشاكل الذاكرة

الكثير من الناس يعانون من مشاكل في الذاكرة والنسيان، ولكن تطور الأمر بصورة ملحوظة يدعو إلى القلق.

فمن وظائف الكبد الأساسية هي تنقية الجسم من السموم، وعندما يحدث خلل في تلك الوظيفة تظل السموم تتراكم في الدم والدماغ؛ مما يؤثر على حركة الدماغ ونسيان المعلومات والأماكن بشكل مستمر.

4- الإرهاق الدائم

من العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة أو تلف في الكبد هو الشعور الدائم بالإرهاق، فتلك العلامة يمكن لها أن توضح لنا أن هنالك تلف في الكبد مما يؤثر على وظائفه.

5- حدوث نزيف

أكدت البحوث الطبية أن حالة النزيف بشكل مستمر قد تكون مؤشر قوي على وجود مشكلة في الكبد، يمكن حدوثه عن طريق الفم من خلال وجود دم في القيء أو وجود دم في البول أو البراز.

6- فقدان الشهية

تعتبر من أهم الأعراض التي تؤشر إلى وجود تلف في الكبد ووظيفه، حيث إن فقدان الشهية المستمر وعدم الرغبة في تناول الطعام إلى جانب فقدان الوزن بشكل واضح وملحوظ من أهم المؤشرات على وجود مشكلة وتلف في وظائف الكبد؛ لذلك يجب معرفة كيفية التأكد من سلامة الكبد.

7- اللون الأصفر للجلد وكذلك العيون

تعتبر من المؤشرات الواضحة على وجود مشكلة في وظيفة الكبد، وأنه يوجد به خلل هي اللون الأصفر الذي يظهر على الجلد كما يصيب العين، وتلك المشكلة تسبب الشعور الدائم بالغثيان والرغبة في القيء، كما يشعر المريض دائمًا بحالة من الإرهاق الشديد كما تؤثر على لون البول لتجعله داكن.

من الممكن وجود بعض الأعراض التي لا توجد بصورة شائعة، ومن تلك الأعراض تثدى الرجال أو الإصابة بالضعف الجنسي، وفقر الدم أو إصابة الجسم بالكدمات.

إلى جانب احتباس السوائل في البطن يعتبر من أهم أعراض الإصابة بمرض في الكبد، وتورم الكاحلين حيث يسبب تلف الكبد والخلل الموجود في وظائفه بحدوث تورم وعدم القدرة على المشي بشكل صحيح، كما أنه من الممكن وجود حالة إصابة أمراض تليف الكبد مع عدم وجود الأعراض التي تشير إلى ذلك.

الأمراض التي قد تصيب الكبد

هنالك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الكبد، ولتجنب الإصابة بتلك الأمراض يجب العلم بكيفية التأكد من سلامة الكبد واستمرار وظيفته وتجنب المرض.

من الأمراض التي قد تصيب الكبد وتحدث الخلل في وظائفه، حيث يصعب عليه القيام بها ومن ثم تظهر المشكلات الناتجة عن ذلك، كما تحدث أمراض فيروسية مثل التهابات الكبد بجميع أنواعها، والأمراض الوراثية وبعض الأمراض التي تحدث نتيجة الأدوية والكحوليات.

الكبد الدهني

تعد مشكلة الكبد الدهني من مشاكل الكبد والتي لا تحدث بصورة واضحة، فهي تعتبر مرض صامت، أما بالنسبة لأعراضه فلا يمكن لها أن تكون واضحة خاصة في المراحل الأولى من الإصابة، ولكن عند ظهور الأعراض فهي تظهر في صورة:

  • تضخم الكبد
  • الغثيان
  • النزيف الداخلي
  • احتباس السوائل
  • الفشل الكبدي
  • اللون الأصفر الذي يصيب الجلد والعين

تنقسم الإصابة بمرض الكبد الدهني إلى قسمين، فتكون الإصابة بمرض الكبد الدهني الناجم عن الكحوليات والكبد الدهني الغير كحولي.

بالنسبة للكبد الدهني الغير كحولي فتعتبر عملية التمثيل الغذائي هي السبب الأساسي للإصابة، حيث تشمل ارتفاع في ضغط الدم ومستوى الدهون والسكر في الدم وزيادة الوزن، ويمكن أن تكون الإصابة ناتجة عن أمراض وراثية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تنظيف الكبد من السموم

كيفية الحفاظ على صحة الكبد

إن وظائف الكبد ضرورية في حياة الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها؛ لذلك يجب معرفة كيفية التأكد من سلامة الكبد واتباع النصائح التي تساعد على استمرار وظيفته بشكل دائم.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض النصائح التي تساعدنا في الحفاظ على وظيفة الكبد، مع قلة التعرض للإصابة بالأمراض المتعلقة به، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • الاهتمام باتباع النظام الغذائي وتناول جميع الأطعمة التي من شأنها تحفيز وظيفة الكبد، وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام بشكل يومي.
  • يجب التركيز على أهم الأشياء التي يمكن لها أن تجنبك فرصة الإصابة بأمراض الكبد، مثل أخذ التطعيمات الخاصة بالكبد وتجنب مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين.
  • الإقلاع عن التدخين من أهم النصائح للمحافظة على وظيفة الكبد، وكذلك البعد عن الكحوليات والمكملات الغذائية التي قد تسبب تليف في الكبد.
  • متابعة الطبيب في حال كنت تأخذ الكثير من الأدوية، والتي قد تؤثر على وظيفة الكبد سواء على المدى القريب أو البعيد.

الكبد من أهم الأعضاء داخل جسم الإنسان ودونه يحدث خلل في باقي أعضاء الجسم، لذلك يجب معرفة أهمية تلك النعمة، أما بالنسبة لكيفية التأكد من سلامة الكبد فتكون عن طريق اتباع أهم النصائح التي ذكرت والعمل بها لتجنب الإصابة بأحد أمراض الكبد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.