كيف تصبح مصمم جرافيك.. دليلك من الهواية إلى الاحتراف

كيف تصبح مصمم جرافيك

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟ وما العوامل التي ستساعدك في احتراف هذا المجال؟.. نجد أن هذا المجال هو الأكثر استخدامًا في أغلب الأعمال الفنية الحديثة المنتشرة حاليًا مثل: (الإعلانات/ وأغلفة السوشيال ميديا/ وتعديل الصور….وغيرها)، لذلك يقدم لك موقع زيادة نصائح عديدة يمكنك من خلالها أن تصبح مصمم جرافيك محترف.

كيف تصبح مصمم جرافيك؟

في بداية مشوارك في مجال عمل الاتصالات البصرية Graphic Design تجد صعوبة في تعلم الخطوات التي يمكنها مساعدتك لكي تصبح مصمم جرافيك محترف يتقن العمل بإمكانيات حديثة واحترافية، والتي تستخدمها الشركات التجارية في عصر المعلومات الرقمية الحالي.

لا يوجد أحد حاليًا لا يعرف ما هو مجال تصميم الجرافيك في هذا العصر، فالكثير على علم به وبمدى أهميته في الوظائف الحديثة، حيث يعد من أكثر المجالات التي تتسارع الشركات والمؤسسات للحصول على المبدعين ممن يجيدون التصميم الرقمي، لذلك نقدم لك أفكار وخطوات قد تساعدك على البدء في مجال تصميم الجرافيك بكل سهولة.

سوف نستعرض الإجابة الوافية حول سؤال كيف تصبح مصمم جرافيك؟ خلال السطور التالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف اغير من شكلي وأصبح جميلة؟

أولًا: التدريب على تطبيقات الهاتف

قبل البدء في استخدام برنامج فوتوشوب PC أحد أشهر برامج تصميم الجرافيك على الكمبيوتر و الأداة الأساسية لإنتاج التصميم، يجب عليك أولًا التعلم ذاتيًا عبر هاتفك المحمول وذلك لخوض متعة التجربة، بالإضافة إلى تسهيل العمل ولكي لا يكون صعبًا ويجعلك مشتت في بداية الأمر، وتضمن الاستمرارية في المجال.

توجد برامج عديدة تسطيع العمل عليها في البداية لتجربة التعديل ودمج الصور من على هاتفك وأشهر تلك البرامج ما يلي:

  • برنامج Adobe IIIustatord draw.
  • برنامج Canva.
  • برنامج PicsArt.
  • تطبيق Photoshop Express.
  • برنامج Sketchbook Express.
  • تطبيق Lightroom.
  • تطبيق Snapseed.
  • برنامج ArtFlow.
  • تطبيق Paperless.
  • برنامج Adobe Photoshop Sketch.
  • برنامج Infinite Design.

تتوفر جميع هذه التطبيقات للعمل على نظام الأندرويد و الآيفون بشكل مجاني، بالإضافة لكونها تسهل عليك العمل على هاتفك كبداية تجريبية.

لكن لا يمكن مقارنتها ببرنامج فوتوشوب PC المطور للعمل على الكمبيوتر؛ ويرجع ذلك لكثرة التقنيات التي يحملها تطبيق فوتوشوب PC في برنامج واحد، بالإضافة لجودة الصور العالية التي يعمل على إنتاجها.

ثانيًا: التغذية البصرية

استكمالًا لإجابة سؤال كيف تصبح مصمم جرافيك؟ يجب عليك العمل على تمرين بصرك على الصور والاطلاع على التصاميم القديمة والحديثة ومعرفة أهمية دمج الألوان، فهذا يحسن من قدرتك على إنتاج عمل فني باحترافيه و يساعدك أيضًا على تحسين مستواك بسرعة كبيرة.

لذلك أحرص دائمًا على الاطلاع على الأعمال الفنية ذات الجودة العالية والألوان المتناسقة في مجال تصميم الجرافيك لكي تتمكن من تخزين كم من المعلومات والتصاميم قد يساعدك فيما بعد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الإدارة علم أم فن أم مهنة؟ وما هي مستوياتها؟

ثالثًا: التدريب على أساسيات الجرافيك

يجب عليك تعلم أساسيات تصميم الجرافيك قبل البدء في العمل على التصميم بشكل مفصل أكثر، لذلك سوف نتعرف على بعض مبادئ وأساسيات تصميم الجرافيك، لتستطيع إتقانها والتدرب عليها في أسرع وقت وهي:

الأولوية والسيادة Priority and Dominance

يعمل وجود كلًا من عاملي الأولوية وسيادة العنصر في التصميم أدوار عديدة، والتي تجعل العمل الذي يتم تصميمه يظهر بشكل أكثر تناسقًا، حتى لا يشعر العميل أو الرائي بالتوتر عند رؤية التصميم.

نجد أن العناصر الأولية يجب وضعها في التصميم بشكل أساسي وظاهر يلفت انتباه كل من يراه.

مثال على  العناصر الأولية التالية: (العنوان أو الشعار/ نوع الخط/ القائمة/ محتوى الفكرة/… وغيرها)، ويمكن التلاعب بكل هذه العناصر من خلال حجم ولون العنصر حتى يظهر بالشكل المناسب له.

توازن التصميم Design balance

يعرف مفهوم توازن التصميم Design balance على أنه توازن كل مكونات وعناصر الصورة أو الصفحة أو العمل المصمم، فإذا كان التوازن في التصميم متناسق بشكل جيد جدًا فهذا يساهم بالتأكيد في نجاحه وظهوره في أحسن صورة ممكنه له…على العكس تمامًا إذا لم توفق في اختيار وترتيب عناصر الصورة بشكل متوازن، يقلل ذلك من قيمة التصميم ويجعله أكثر صلابة وغير مريح للعين.

تناسق التصميم Design Propotion

في الإجابة على سؤال كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟ لابد من التأكيد على ضرورة التعرف على تناسق التصميم Design Propotion، والذي يعد أحد أهم مبادئ نجاح العمل.

يظهر ذلك التنسيق من خلال تناسق حجم العناصر في التصميم بين العناصر الصغيرة والعناصر الكبيرة وأولوية كلًا منها، بالإضافة للألوان التي تعمل على تحويل التصميم من مجرد عناصر ورسومات رقمية إلى عمل فني كامل وملفت للانتباه.

يرجع ذلك لمعرفة طبيعة كل لون وعمله ودوره في التصميم، وأيضًا معرفة كلًا من الألوان الأساسية والألوان المحايدة والألوان الباردة والألوان الساخنة وارتباط كلًا منهم لتنسيقه مع التصميم بشكل جيد وأكثر راحة للرؤية المجردة.

الإيقاع Rhythm

للإجابة على سؤال كيف تصبح مصمم جرافيك؟ يجب عليك معرفة مبدأ الإيقاع Rhythm فهو من أصعب المبادئ التي يمكن على المصمم تنفيذها بسهوله؛ ويرجع ذلك إلى اختلاف كل فرد عن الاخر في النظر لعناصر التصميم والتصميم ككل.

يرجع ذلك لأن المصمم يجب عليه العمل على إنتاج تصميم مناسب لجميع الأذواق وتتميز بسهولة جذب انتباه عين الانسان.

يوجد نوعين من الإيقاعات للعمل على تصميم الصفحة وهما: (السلس المتفاوت والتدريجي):-

(النوع الأول): يعد الإيقاع السلس المتفاوت أسهل وأبسط من النوع الثاني من الإيقاع وإذا ضربنا مثال على ذلك نجد أن: (حركة المياه تختلف وتتفاوت رغم ظهورها أمام مجرى العين تتحرك في أتجاه واحد).

(النوع الثاني): نجد أن الإيقاع التدريجي يحدث من خلال تسلسل واضح لعناصر وألوان العمل؛ مما يجعل العين أكثر حركة بين عناصر التصميم.

رابعًا: اختيار المجال المناسب

يعد عالم الفوتوشوب بحر كبير يحمل بداخله العديد من التقنيات، لذلك لا تجد أحدًا من ذلك المجال يجيد جميع تقنيات المهنة في كل تخصص؛ ويرجع ذلك لأن كل مجال له تقنياته العديدة والمتفرعة لذا يجب عليك قبل البدء في العمل على إنتاج أي تصميم لمعرفة ما هو المجال الذي تريد العمل به أولًا.

لأنها مجالات متعددة وكثيرة تكمل بعضها البعض، ومن أجل العمل على تصميم واحد في إحدى الشركات الكبرى يشترك فيه العديد من الموظفين العاملين في مجالات تصميم الجرافيك المختلفة…

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف نحول العمل إلى متعة من خلال اتباع بعض الخطوات

خامسًا: متابعة مصممي جرافيك محترفين

بعد الاطلاع على  كل أساسيات التصميم والأدوات المستخدمة، قبل البدء في العمل من منزلك يجب أن تنخرط بين مجموعة من المصممين المحترفين حتى تتعلم بأسرع وقت ممكن، بالإضافة لكونهم يضيفون لك باقة من المعلومات المهمة التي تساعدك على تعلم تفاصيل المجال بسهولة.

يمكن لك التعامل معهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق متابعة صفحات ومواقع أفضل مصممي الجرافيك في المجال، فذلك يساعدك جدًا على التطور بشكل أسرع خاصةً إذا كنت تريد العمل الحر من خلال المنزل.

سادسًا: إعادة التصاميم

بعد الاطلاع على الأعمال الفنية وتصاميم الجرافيك المفضلة لك، يمكنك كمبتدأ العمل على إعادة تصميم تلك الأعمال فذلك يساعدك على التطور ومعرفة تكنيك كل مصمم عن الأخر والاطلاع على مميزات وعيب العمل حتى تعمل بالمميزات وتتفادى الوقوع في غلطات التصميمات السابقة، مما يجعل أسلوبك في التصميم أكثر احترافية فيما بعد.

سابعًا: مواقع تصميم الجرافيك

استكمالًا لسؤال كيف تصبح مصمم جرافيك؟ توجد العديد من المواقع التي تساعدك في متابعة أحدث تصاميم الجرافيك التي يمكن لك استخدامها في تصميم رسومات خاصة بك فيما بعد، كما أنها مصدر أساسي للحصول على ملفات الـPSD وملفات الـVectors وملفات الـEPS وملفات ال ـIcons لكي تتعلم تقنيات وسياسة المهنة، ومن أشهر هذه المواقع:

  • موقع Dafont.
  • موقع GIMP.
  • موقع Coverr.
  • موقع Emoji.
  • موقع Videvo.
  • موقع Dribble.
  • موقع Gravit designer.
  • موقع ِAnimation.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

تناولنا الإجابة الوافية حول كيف تصبح مصمم جرافيك؟ بالاستناد إلى ما سبق ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. Photoshop Pc أفضل برامج الجرافيك.
  2. التدريب على تصاميم الجرافيك يساعد على تحسين مستواك.
  3. التغذية البصرية من أهم العوامل التي تساعدك لكي تحقيق نجاح كبير في مجال التصميم.
  4. التناسق من أهم أساسيات العمل في مجال الجرافيك.
  5. تتعدد مجالات تصاميم ال Graphic ومنها: (مصمم فلاش/ مصمم إعلانات).
  6. متابعة مصممي الجرافيك يساعدك على الحصول على الانتقاد اللازم.
  7. إعادة تنفيذ التصاميم تجعل أسلوبك أكثر احترافية في مجال الجرافيك.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.