كيف تصبح هكر محترف بخطوات بسيطة

كيف تصبح هكر محترف

كيف تصبح هكر محترف بالخطوات؟ فتلك الخطوات تُمكن المخترقين من اختراق الأنظمة والحصول على البيانات التي يريدونها، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كيف تصبح هكر محترف بالخطوات، مع تفصيل وشرح كل خطوة من تلك الخطوات حتى يتسنى للقراء فهم الشرح بالكامل.

كيف تصبح هكر محترف؟

كيف تصبح هكر محترف

تعتبر فكرة الهكر من الأفكار الأكثر شيوعًا في حالة حدوث سرقة للبيانات من على المواقع أو سرقة الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن ليس كل شخص يستطيع أن يصير هكر، حيث يجب على الشخص الذي يريد أن يصبح هكر المرور ببعض الخطوات وتعلم البرامج الخاصة بذلك حتى يصبح الشخص هكر محترف.

سوف نتعرف على كيف تصبح هكر محترف من خلال المرور ببعض الخطوات التي سوف يتم ذكرها في الفقرات التالية عن طريق الخطوات الآتية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل مصنع أكياس البلاستيك مربح؟

الخطوة الأولى

في البداية يجب على المبتدئ تعلم اللغة الإنجليزية بشكل جيد، حيث تعتبر هذه بداية الطريق، وذلك بسبب أن كل الأكواد والشفرات الموجودة والتي سوف يستخدمها الهكر في عملية التهكير باللغة الإنجليزية.

لذلك يجب على المبتدئ في البداية تعلم اللغة الإنجليزية، حتى يستطيع إكمال باقي الخطوات، ويمكن تعلم اللغة مجانًا من خلال زيارة أحد المواقع التالية والبدء في التعلم.

موقع Duolingo

يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع التي يمكن من خلالها تعلم اللغة، بالإضافة إلى طريقة التعلم السهلة جدًا، حيث يمكن للشخص تخصيص الوقت الذي يريد تعلم اللغة فيه يوميًا والذي يبدأ من 5 دقائق ويصل إلى 20 دقيقة.

كما يقوم الموقع بتحفيز المتعلم من خلال النقاط التي يحصل عليها في حالة التزامه دراسيًا وإنهاء الدروس المطلوب دراستها.

يمكن الدخول على الموقع مباشرة والبدء في التعلم من هنا.

موقع Alison

يعتبر هذا الموقع من أكثر المواقع لتعلم اللغة الإنجليزية مجانًا حيث يشترك فيه أكثر من 12 مليون شخص من كافة أنحاء العالم، ولا يقتصر الموقع على ذلك بل يقدم العديد من المجالات واللغات التي يمكن دراستها.

كما يمكن للشخص قبل البدء في تعلم اللغة معرفة مستواه من خلال اختبار بسيط يقدمه الموقع لتحديد مستوى الشخص ويمكن البدء في الاختبار من هنا، يمكن الدخول على الموقع والاستفادة من المجالات التي يقدمها من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصبح مدرب كرة قدم والمهارات الواجب توافرها

الخطوة الثانية

بعد تعلم المبتدئ للغة الإنجليزية وأصبح على أتم الاستعداد لباقي الخطوات، يجب عليه في الخطوة التالية فهم مكونات جهاز الكمبيوتر وكيفية تشغيله وطبيعة عمل الأنظمة الموجودة داخلها.

بالإضافة إلى مكونات الكمبيوتر وكيفية تركيب القطع مع بعضها حتى يتم إخراج جهاز قوي، ويجب على المبتدئ فهم الكمبيوتر بشكل جيد قبل البدء في دراسة البرمجة والتوغل فيها.

حيث لا يستطيع الموظف القيام بعمله على أكمل وجه دون أن يعرف طبيعة العمل الذي سوف يقوم به، ويمكن تعلم علوم الكمبيوتر ودراستها وكيفية اختراقها بشكل جيد من خلال الكورسات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط الآتية:

  • كورس linux+: يعتبر هذا الكورس من أقوى الكورسات التي يجب على الهكر أن يكون على علم بها بشكل جيد، حيث توجد توزيعات لينكس والتي تم تخصيصها للاختراق، ويمكن الحصول على الكورس مجانًا من هنا.
  • كورس CompTIA A+: يقدم هذا الكورس شركة بريطانيا تدعى كومبتيا، ويختص هذا الكورس بدارسة عالم أجهزة الكمبيوتر وفهم الأنظمة التي تعمل داخلها وغيرها، ويمكن الحصول عليه مجانًا من هنا.
  • كورس MCSA: هذا الكورس مقدم من الشركة المعروفة مايكروسوفت، ويختص هذا الكورس بدراسة العلاقة بين الهاردوير والشبكات بشكل تفصيلي، ويمكن الحصول على الكورس مجانًا من هنا.

الخطوة الثالثة

الخطوة الثالثة هي تعلم (web programing) أو ما يعرف بالبرمجة العامة، فمن خلال هذه الخطوة سوف يتعرف المبتدئ على لغات البرمجة الأساسية أو الأكثر شيوعًا مثل SQL/ HTML/CSS ، كما يمكن فيما البعد التعلم على لغات أخرى حتى يصبح هكر محترف بشكل أكبر مثل: C++/ Assembly.

يجب على المبتدئ تعلم تلك اللغات وفهمها بشكل جيد لإنها تعتبر أساسيات التعلم، وتعلم تلك اللغات وفهمها ليس بالأمر الصعب حيث تتميز تلك اللغات بسهولتها وخصوصًا في البدايات.

سوف نتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها تعلم لغات البرمجة السابق ذكرها بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى.

يمكن تعلم لغة البرمجة HTML و HTML5 مجانًا من هنا ومن هنا على الترتيب، كما يمكن تعلم لغة CSS وCSS3 من هنا ومن هنا على الترتيب، ويمكن تعلم لغة البرمجة Javascript من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصبح شخصية قوية في 5 خطوات؟

الخطوة الرابعة

في الخطوة الرابعة يجب على الهكر المبتدئ معرفة كيفية اتصال الأجهزة مع بعضها بواسطة شبكات الإنترنت، كما يجب التعرف على أنواع الشبكات وطريقة تأمين البيانات الموجودة على الجهاز أو الموجودة على الشبكة من السرقة أو الاختراق وتأمين الشبكة نفسها.

يمكن للشخص تعلم كل هذا مجانًا عن طريق أحد الكورسات الآتية:

  • كورس CompTIA Networking: هذا الكورس مفيد جدًا للمبتدئين حيث يبدأ بدراسة الأساسيات الخاصة بالشبكة والأجهزة التي يتم استخدمها بالإضافة إلى بعض الأقسام الأخرى، ويمكن تعلم الكورس من هنا.
  • كورس Cisco Cyper OPS: يمكن من خلال هذا الكورس دراسة كيفية تأمين الشبكات بالإضافة إلى تحليل طرق الاختراق وغيرها، ويمكن تعلم هذا الكورس مجانًا من هنا.

الخطوة الخامسة

سوف يتعلم الهكر المبتدئ في هذه الخطوة اللغات الخاصة بالبرمجة النصية، ويوجد العديد من اللغات الخاصة بالبرمجة النصية ولكن في هذه الخطوة سوف يتعلم على أشهرهم وهم: PHP وبايثون.

تعتبر لغة بايثون من أفضل اللغات الخاصة بالبرمجة النصية كما إنها الأكثر استخدامًا، ويمكن تعلم هذه اللغة مجانًا من خلال الكورسات المتاحة، ويمكن الحصول على أساسيات اللغة من هنا.

في حالة رغبة الهكر في التوغل أكثر في اللغة ويصبح محترف فيها يمكنه الحصول على كورس خاص بالمحترفين من هنا.

يمكن تعلم لغة الويب PHP من خلال أحد الكورسات المتاحة مجانًا، ويمكن الدخول على أحدهم من هنا.

الخطوة السادسة

بداية من هذه الخطوة يتم المرور على مراحل تعلم التهكير، حيث من خلال هذه الخطوة سوف يقوم الهكر المبتدئ بتعلم كيفية توظيف المعلومات التي قام بتعلمها في الخطوات السابقة.

ذلك من خلال مشاهدة مقاطع فيديو وكورسات تقوم بعمليات التهكير بشكل عملي، والتي تحتوي على كافة الوسائل والأدوات التي يجب على الهكر استخدامها أثناء عملية التهكير.

يمكن للهكر مشاهدة عمليات التهكير عمليًا من خلال الكورسات التي سوف يتم عرضها في النقاط الآتية:

  • كورس Web Application Penetration من هنا.
  • كورس مقدمة في اختبار الاختراق من هنا.
  • كورس Practical Ethical Hacker من هنا.

الخطوة السابعة

بما أن الهكر وصل إلى هذه الخطوة فإنه في مراحل متقدمة جدًا في هذا المجال، حيث يمكن من خلال هذا الخطوة الحصول على شهادة معتمدة دوليًا.

يقوم الهكر في هذه الخطوة بتعلم عملية التشفير والهندسة العكسية وذلك لأهميتهم في هذا المجال، وسوف نتعرف على أهمية كل مهارة من خلال الفقرتين التاليتين:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصبح مصمم جرافيك.. دليلك من الهواية إلى الاحتراف

الهندسة العكسية

تعتبر الهندسة العكسية من أهم المراحل الموجودة في مجال التهكير حيث من خلالها يمكن للهكر عمل نظام مشابه للنظام الذي يريد تهكيره.

ذلك من خلال فحص النظام الأصلي وطبيعة عمله والأنظمة الفرعية الموجودة فيه، كما تستخدم هذه التقنية في المجال العسكر حيث تعتبر من أخطر التقنيات الموجودة في مجال الاختراق، ويمكن معرفة الأساسيات من خلال الكورسات الآتية:

  • كورس Reverse Engineering من هنا.
  • كورس Learn Reverse Engineering من هنا.
  • كورس Ethical Software Cracking من هنا.

التشفير

تعتبر عملية التشفير من المراحل المتقدمة جدًا في عالم الاختراق حيث يمكن من خلالها إخفاء البيانات التي لا يرغب الهكر في إظهارها ومن الصعب الوصول إليها.

كما يجب على الهكر معرفة فك مثل تلك الشفرات من خلال الوسائل والأدوات التي يستخدمها، ويمكن معرفة كل ذلك من خلال الدورات والكورسات التي سوف نستعرضها عن طريق النقاط التالية:

  • كورس خاص بالتشفير من هنا.
  • دورة في علم التشفير من هنا.
  • دورة بايثون الخاصة بالتشفير من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصبح رجل أعمال وشخصية رجل الأعمال الناجح

الخطوة الثامنة

هنا تكون قد امتلكت العديد من المعلومات حول الشبكات وأنظمة التشغيل ولغات مختلفة في البرمجة والبرمجة النصية وغيرها من المعلومات، بالإضافة إلى البدء في عمل اختبار ذاتي من خلال الكورسات التي تقدم ذلك.

الآن يجب على الهكر التدرب كثيرًا حتى يصبح محترفًا، ويمكن ذلك من خلال أحد المواقع التي تقدم أنظمة افتراضية يوجد بها العديد من الثغرات يمكن من خلالها ممارسة العملية على أكثر من مستوى.

موقع هاك ذا بوكس من ضمن تلك المواقع المختصة في ذلك ويمكن الدخول إليه من هنا، كما يوجد موقع VulnHub يمكن الدخول إليه من هنا.

الخطوة التاسعة

بعد تعلم العديد من المعلومات التي تم ذكرها في الخطوات السابقة وممارسة عمليات الاختراق من خلال المواقع الافتراضية والبدء على أرض الواقع من خلال القيام بعمليات الاختراق.

يمكن للهكر الآن أن يصبح هاكر معتمدًا دوليًا، وذلك من خلال أحد الشهادتين التاليتين.

شهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد (CEH)

هي أحد الشهادات المعتمدة التي يصبح الهاكر معتمد دوليًا، ويمكن الحصول على الشهادة من خلال دراسة المنهج الخاص بالشهادة ثم أداء الاختبار للحصول على الشهادة.

يحتوي الاختبار على 125 سؤال يتم الإجابة عنهم في 4 ساعات، ويتم اجتياز الاختبار عندما يحصل العميل على درجة 70/ 100 بحد أدنى، كما يجب أداء الامتحان دفع الرسوم الخاص بالشهادة.

يمكن دراسة المنهج الخاص بالشهادة من هنا.

شهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد (OSCP)

تعتبر هذه الشهادة من أقوى الشهادات المعتمدة في هذا المجال كما إنها الأشهر، ويمكن الحصول على الشهادة من خلال دفع الرسوم الخاص بها ثم أداء الاختبار والذي يتكون من 5 مراحل يتم فيهم اختراق الأجهزة في مدة 24 ساعة.

كما يمكن قبل أداء الاختبار معرفة المنهج الخاص بالشهادة وذلك من خلال الدورة التدريبية الخاصة بتعلم المنهج والتي يمكن الدخول إليها من هنا، وبذلك نكون قد أجابنا على سؤال كيف تصبح هكر محترف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تأسيس شركة في قطر 2021 مع الشروط والرسوم

بذلك نكون قد أوضحنا كيف تصبح هكر محترف من خلال المرور ببعض المراحل والخطوات وتعلم العديد من الأشياء مثل: لغات البرمجة، والشبكات بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.