كيف تصبح اخصائي نفسي ناجح بـ6 خطوات بسيطة؟

كيف تصبح أخصائي نفسي ناجح؟ وما هي السمات الشخصية المطلوب توافرها للنجاح في هذه المهنة؟ وهل يُمكن لأي شخص أن يحترفها؟ حيث إن الإخصائي النفسي مهنة لها وزنها ولها تأثير على حياة المرضى، ومن ثم يجب احترافها حتى يُمكن مساعدة الأشخاص على المضي قدمًا في حياتهم، لذلك سوف يجيب موقع زيادة عن كيف تصبح أخصائي نفسي ناجح ؟ بالإضافة لعرض كافة المعلومات التي تساعد الشخص على الوصول للاحتراف كأخصائي نفسي.

كيف تصبح أخصائي نفسي ناجح؟

كيف تصبح أخصائي نفسي ناجح؟

يبحث العديد من الخريجين ودارسين علم النفس عن الطريق الذي يجب اتباعه لكي يصبحون معالجين نفسيين ناجحين على أكمل وجه، وللإجابة على سؤال كيف تصبح أخصائي نفسي ناجح؟ يجب عليك المرور بمجموعة من الخطوات الأساسية حتى تتقن كل تفاصيل المهنة.

النجاح في هذه المهنة له العديد من المحاور التي يجب أن يتقنها الشخص جميعها حتى يصل لدرجة إيجاده مهنته، ومن ثم النجاح فيها، ثم الوصول إلى الاحتراف مع الوقت، لذا سنعرض لكم هذه المحاور فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصبح محامي بارع بطرق سليمة والمهارات الواجب توافرها

أولًا: الدراسة الأكاديمية

تعتبر أولى الخطوات الأساسية التي يجب إتباعها لكي تمهد لتكون معالج نفسي كفء، هي أن تتم دراستك الأكاديمية على أكمل وجه.

يجب في هذا ألا تكتفي بمجرد حضور المحاضرات العلمية في الكلية، وعمل التكاليف والأبحاث المطلوبة من الأساتذة؛ بل يفضل أن تعمل على حضور الندوات التي تعقد عن الدراسات الحديثة في علم النفس والتي يقوم بها مركز الإرشاد النفسي الخاص بالكلية.

بالإضافة إلى البحث عن الدورات المعتمدة من الكلية، والعمل على حضور أكبر قدر منها، ولا تتوقف عند هذه النقطة بل يستحسن أن تقوم بحجز الدورات التدريبية خارج الكلية من أماكن موثوق بها ومراكز طبية نفسية معروفة.

من الأفضل أن تقوم بالبدء في هذه الأشياء مع الدراسة الأكاديمية لك؛ حتى تحصل على أكبر قدر من المعلومات الخاصة بعلم النفس، كذلك يمكن أن تعزز الدراسة الأكاديمية بعد التخرج من خلال الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه، في حالة إذا كنت ترغب في ذلك.

ثانيًا: معرفة التخصص الذي تريد دراسته

استكمالًا لكيف تصبح أخصائي نفسي ناجح؟ نذكر إن تحديد التخصص عامل مهم، حيث تتعدد أقسام أو تخصصات علم النفس، ولكل قسم الدراسة والطريقة الخاصة به التي يجب على المعالج النفسي أن يكون على دراية  كافية بها، من طريقة تشخيص وتصميم برنامج علاجي والسير على خطوات العلاج.

فيعد علم النفس من العلوم الغير مستقلة بذاتها، أي له علاقة وثيقة بغيره من العلوم الأخرى التي يندمج فيها كلًا من العلمين، مثال: دراسة علم النفس الاجتماعي الذي يجمع بين دراسة علم النفس ودراسة علم الاجتماع.

بالإضافة إلى أقسام أخرى مثل: (علم النفس الرياضي- وعلم النفس الإرشادي- علم النفس الحيوان- علم النفس الأسري والعائلي-علم النفس السريري- علم النفس التنموي وعلم النفس التربوي).

لذا تعتبر هذه الخطوة الأهم التي يجب عليك تحديدها؛ ويفضل تحديدها بداية من الجامعة حتى تركز على دراسة القسم الذي تريده، ومعرفة ما يحتاجه القسم من إمكانيات وأدوات للدراسة، للسير على خطوات ثابتة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أصبح جميلة في أسبوع بـ6 خطوات؟

ثالثًا: التدريب في المؤسسات الحكومية والخاصة

نأتي للخطوة الثالثة والأهم من بين كل الخطوات وهي التدريب في المؤسسات الحكومية والخاصة، ففي حالة إذا قمت بإتمام الدراسة الأكاديمية لك على أكمل وجه، ولم تقم بالتدريب على كل تلك المعلومات التي حصلت عليها من دراستك، فإن كل تلك الدراسة سوف تذهب سُدى.

فإن التدريب في المؤسسات الحكومية والمراكز الخاصة يساعدك على الدراسة العملية للمعلومات الأكاديمية التي حصلت عليها، وتنفيذ كل تقنيات العمل عمليًا؛ من خلال زيارة المستشفيات النفسية والمراكز والعيادات النفسية.

كما يجب عليك التدريب تحت إشراف أحد الأطباء النفسيين والمعالجين النفسيين في المؤسسة، لكي تتعلم منهم ومن الأخطاء التي يجب عليك تفادي الوقوع بها.

بالإضافة إلى التعامل مع الحالات وجهًا لوجه، وتذويب أي حالات خوف أو رهبة منك اتجاه أحد الحالات الذهانية أو النفسية مثل: (مرضى الفصام الذهاني، حالات الهوس، حالات الهستيريا… إلخ).

رابعًا: التعرف على خطوات تشخيص الحالات

لكل طبيب الطرق التي يستخدمها من أجل تشخيص حالات المرضى الخاصة به، وكذلك المعالج أو الأخصائي النفسي توجد بعض النقاط التي يجب عليه إتباعها عند تشخيص أي حالة حتى يستطيع تشخيصها بطريقة صحيحة وبالتالي علاجها على أكمل وجه.

لذلك سوف نعرض لكم خطوات التشخيص الصحيح للحالات النفسية فيما يلي:

التشخيص من خلال الفحص البدني

كيف تصبح أخصائي نفسي ناجح؟ تُصبح كذلك إذا أتت إليك حالة تشكو من ألم عضوي ووجهتها إلى الطبيب المختص المناسب للتعرف على سبب تلك الآلام، ففي كثير من الأحيان تسوء الحالة النفسية للفرد نتيجة للأعراض العضوية المؤلمة الناتجة عن مرض جسمي معين.

لذا يجب على الحالة أن تقوم بعلاج كل الأمراض العضوية التي تعاني منها ثم بعد ذلك يبدأ المعالج النفسي في العلاج الخاص به، أما في حالة إذا كان المريض يعاني من الآلام العضوية المزمنة والمستمرة مثل: مرضى القلب، يجب أن يخبرها المعالج النفسي، حتى يكون على دراية بمضاعفتها وآثارها النفسية على الشخص.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصبح مدرب كرة قدم والمهارات الواجب توافرها

عمل الفحوصات المختبرية

على المعالج النفسي أن يطلب من الحالة القيام ببعض التحاليل التي تضمن له عدم تعرض ذلك الشخص لأي من الآثار النفسية الناتجة عن خلل في الهرمونات من نقصها أو زيادتها أو افتقاد الجسم لأحد البروتينات والفيتامينات الهامة للجسم.

لذا في الأغلب يقوم الأخصائي النفسي بطلب بعض الفحوصات المخبرية مثل: (تحليل صورة دم كاملة- فحص وظيفة الغدة الدرقية- اختبارات تعاطي المخدرات والكحوليات… إلخ).

الفحص النفسي

يقوم الأخصائي النفسي بالفحص النفسي الجيد للمريض من خلال إتباع أيًا من إرشادات الـDSM5 -وهو الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية- والـICD -وهو التصنيف الدولي للأمراض النفسية-، فيعد كلًا من الأثنين الأكثر استخدامًا من قبل الأطباء النفسيين والمعالجين النفسيين.

الـDSM5 أكثر استخدامًا لكونه يعمل على تشخيص الحالات من خلال شرح كل اضطراب وطريقة تشخيصه وعلاجه وأعراضه، أما عن الـICD فهو يقوم بتشخيص الحالات وفقًا لشدة وحدة كل اضطراب بدون الدخول في تفاصيل كل اضطراب على حدى.

بالإضافة إلى جانب كلًا من الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية والتصنيف الدولي للأمراض النفسي، يمكن للمعالج أن يطلب من المريض الإجابة على استبيان نفسي خاص باضطراب معين يشك في إصابة الحالة به.

فعلى سبيل المثال: يمكن أن يقوم الأخصائي النفسي بإعطاء حالة يظهر عليها بعض أعراض اضطراب القلق، من عرق وتوتر وتشوش في التفكير، اختبار يقيس اضطراب التوتر، حتى يتأكد من إصابته بالاضطراب.

إضافة إلى ذلك ملاحظة وسماع المعالج النفسي لما يصدر من المريض سلوكيات وأقوال؛ تساعده على تشخيص الخالة بدقة وكفاءة أكبر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تسوي قناة في اليوتيوب ؟

خامسًا: خطوات العلاج

يتضمن العلاج النفسي القيام على أساسين: (العلاج الدوائي) والذي يقوم به الطبيب النفسي خريج كلية الطب لأنه قام بدراسة علم التشريح والأعصاب وكيف يؤثر المرض النفسي على خلايا المخ.

لا يُمكن نهائيًا أن يقوم المعالج النفسي أو الأخصائي النفسي بتشخيص أي دواء نفسيي لحالاته، لذلك يجب أن يتم العلاج النفسي بشكل مشترك بين كلًا من الطبيب النفسي والمعالج النفسي.

أما عن الجانب الأخر للعلاج وهو: (العلاج بالتحدث أو الحديث والاستماع)، وذلك يمكن أن يقوم به كلًا من: (الأخصائي النفسي والطبيب النفسي)، لذلك يدرس كلًا منهما سلوكيات ومشاعر وأفكار وكل ما يخص الفرد حتى يستطيع التعامل مع والاستماع والإجابة على كل التساؤلات الناتجة عن تصرفات الحالة.

كما يوجد العديد من الطرق العلاجية الحديثة مثل: العلاج المعرفي السلوكي الـCBT، والذي يقوم على أساس فنيات العلاج العقلي والسلوكي معًا بالإضافة إلى زيادة مدة متابعة الحالة بعد الانتهاء من العلاج النفسي لضمان عدم انتكاسها مرة أخرى أو تعرضها لأي مشكلة في مواجه الحياة الاجتماعية بشكل طبيعي.

سادسًا: التعرف على مجالات العمل الخاصة بعلم النفس

على المعالج النفسي أن يعرف ما هي المجالات التي يستطيع العمل بها بعد الانتهاء من التدريب على كل ما يساعده على ليكون معالج نفسي ناجح، فمجالات العمل في علم النفس كثيرة ومتنوعة وتفتح للشخص حرية الاختيار في أي مؤسسة وأي مجال يفضل الانتماء إليه.

سوف نعرض لكم في النقاط التالي ذكرها مجالات العمل في علم النفس، وهي:

  • العمل في عيادات الصحة النفسية الخاصة.
  • مجال الإرشاد النفسي.
  • العمل في المجال الأكاديمي.
  • العمل في المستشفيات العامة الحكومية.
  • العمل في مراكز الخدمة الاجتماعية.
  • العمل كمعلم علم نفس ولكن بعد الحصول على دبلوم تربوي.
  • العمل الحر بعيادة خاصة بك.
  • أستاذ علم نفس في الجامعة.
  • مرشد اجتماعي في المدارس والجامعات الخاصة والحكومية.
  • مرشد وظيفي في مجال علم النفس.

إذا انتهى الشخص من إتباع كل تلك الخطوات على أكمل وجه نضمن له أن يكون من أنجح المعالجين النفسيين في مجال علم النفس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أتعامل مع المرأة العنيدة والعصبية؟

لقد عرضنا لكم في هذا الموضوع الإجابة عن سؤال كيف تصبح أخصائي نفسي ناجح ؟ حيث إن هذه المهنة لا بد فيها من تحري كافة أساليب النجاح، لأنها مرتبطة بصحة الآخرين النفسية، مما يترتب عليه سواء حياة الآخرين، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. عطا يقول

    ممتاز بوركتم

التعليقات مغلقة.