تركيب الباركيه بالطول أو العرض

هل تركيب الباركيه بالطول أو العرض؟ وما هي أنواع الباركيه؟ في وقتنا الحالي أصبح من السهل تركيب الأرضيات متنوعة وتُضيف المظهر الرائع والجاذب للأنظار، لكن الأمر يتم باتباع خطوات بسيطة وسهلة بناءً على نوع التركيب ونوع الباركيه نفسه، لذا فمن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على أفضل طريقة لتركيب الباركيه.

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

قبل البدء في تركيب الباركيه يجب القيام ببعض التحضيرات الخاصة بالأرضية، كما أن تركيب الباركيه بالطول أو العرض يختلف باختلاف طبيعة الباركيه نفسه هل هو طبيعي أم صناعي، وهل يتم التركيب عن طريق الغراء أو المسامير؟

في البداية يجب الإشارة إلى ما يعنيه الباركيه، وهي ألواح خشبية تُصنع بأشكال وأنواع مختلفة ومتنوعة ويتم تركيبها على الأرضيات بدلًا من السيراميك أو الرخام، ويتواجد منه أنواع مصممة من الخشب الطبيعي وأنواع أخرى مصنعة.

في كثير من الأحيان لابُد من وضع ألواح الباركيه بشكل متوازي مع الجانب الأطول في منزلك أو في الغرفة المخصصة له، وهذا من أجل خلق اتساع طبيعة وإبراز الغرفة بشكل أفضل، ويُمكن أن يكون هذا الأمر هو الإجابة الأفضل لسؤال هل يكون تركيب الباركيه بالطول أو العرض؟

غالبًا ما يتم تركيب الباركيه بالعرض في الغرف المغلقة للإيحاء بأن المكان متسع، كما يمكن أن يتم الأمر باتباع واحدة من الطرق الآتية:

1– اتجاه تركيب الباركيه باستخدام طريقة فوجيزا

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

غالبًا ما يتم استعمال هذه الطريقة بغرف النوم أو الصالونات، وبها يتم التركيب بشكل متعاكس، ويتم إدخال الألواح في بعضها البعض من خلال حافة اللسان المتواجد بها وتداخلها كأشكال البازل.

اقرأ أيضًا: سعر تركيب متر السيراميك في مصر 

2– تركيب اتجاه الباركيه بشكل البلاطات

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

هذه الطريقة تُستعمل أكثر في الأماكن الواسعة مثل الفلل والفنادق، ويأخذ بها الباركيه هيئة البلاطات المربعة وجميع زوايا البلاطة تكون بنفس الاتجاه.

إرشادات للتصميم وتحديد الاتجاه الأفضل لتركيب الباركيه

من خلال اتباع الإرشادات التالية والوعي بها سيكون من السهل تحديد الاتجاه لتركيب الباركيه بالطول أو العرض وهذا لتحقيق أفضل نتائج مبهجة وجاذبة للأنظار، ومع هذا فلا يوجد طريقة خاطئة أو صحيحة للأمر، من ضمن هذه الإرشادات ما يلي:

1ضع الأرضيات بالتوازي مع أطول جانب من الغرفة

إذا كنت ستقوم بتثبيت الباركيه في جميع أنحاء المنزل فسيكون عليك تثبيتها جميعًا في نفس الاتجاه سواء قررت تركيب الباركيه بالطول أو العرض، لأن هذا سيعطي تأثيرًا موحدًا ومتماسكًا لجميع الغرف، كما يجب أن تقوم بتحديد أطول جانب في المنزل ليكون اتجاه الأرضيات الخشبية موازيًا له في جميع أنحاء المنزل.

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

من الممكن أيضًا مراعاة أو تحديد أطول خط رؤية في المنزل ومن خلاله تحديد اتجاه تركيب الباركيه بالطول أو العرض بشكل موازي له، أما إذا كان تركيب الباركيه بالطول أو العرض سيكون بغرفة واحدة فحسب فيتم الأمر بعد تحديد أطول جدار في الغرفة ووضع الباركيه موازيًا له للإيحاء باتساع الغرفة وعمقها.

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

إذا كانت الغرفة مربعة الشكل سيكون من الأفضل وضع الباركيه في الاتجاهين، ولا ضرر من تركيب الباركيه بالطول أو العرض.

2– احرص على أن يكون الباركيه عامودي على النافذة لجذب الضوء

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

إذا كانت لديك نافذة يدخل فيها ضوء الشمس من الخارج إلى الغرفة، فضع الأرضية الخشبية في الاتجاه العمودي لوضع النافذة، بهذا ستُصبح الخطوط الطويلة لأرضيتك المصفحة موازية لاتجاه الضوء الذي يدخل نوافذك، ومن الأسهل على العينين فقط التدفق مع اتجاه الضوء والخطوط الطويلة للأرضيات الخشبية في نفس الوقت.

3– ضع الباركيه باتجاه عمودي على الباب الأمامي للمنزل

تركيب الباركيه بالطول أو العرض

سيساعد ذلك على توجيه العيون إلى الداخل بسلاسة عند دخول المنزل أو الغرفة، وسيؤدي ذلك إلى إبراز طول الألواح الخشبية أيضًا، ومع ذلك يوجد استثناء لهذا الأمر وهو:

  • إذا تم وضع الباب بشكل مائل.
  • إذا كان الباب مواجهًا لجدارٍ ما عند الدخول إلى المنزل أو الغرف وكان هذا الجدار على مسافة قصيرة من الباب.

إذا واجهت حالة من الحالتين السابقتين ستكون أفضل طريقة لتركيب الباركيه بشكل موازي لاتجاه الباب، أو طريقة أخرى من طرق تركيب الباركيه.

4– قم بتركيب الباركيه بالعرض في الغرف الضيقة

إذا كانت لديك غرفة ضيقة بشكل غير عادي وترغب في جعل عرض الغرفة يبدو أوسع مما هو عليه في الواقع، فحاول وضع الأرضية الخشبية بشكل متعامد مع اتجاه الجدار الأطول للغرفة، عندما يتم وضع الباركيه في اتجاه موازٍ لجدار الغرفة الأقصر، فإنها تعطي انطباعًا بطول عرضها الضيق، مما يجعل الغرفة تبدو أوسع.

أما إذا كانت الغرفة ضيقة ولكنها بشكل طولي، فيجب تحديد اتجاه الجدران الأطول والأقصر لتلك الغرفة، ثم تركيب الباركيه في الاتجاه الموازي لجدران الغرفة الأقصر، سيؤدي اتجاه الألواح الخشبية إلى تركيز العيون أكثر على عرض الغرفة بدلاً من طولها.

5– يجب أن يكون اتجاه الباركيه مع نفس اتجاه قطر الغرفة

يُمكن للأرضيات الخشبية الموضوعة قطريًا أن تُعطي انطباعًا بالحجم، مما يَكسر المظهر المستطيل للغرفة، ويجعل الغرفة الصغيرة تبدو أكبر مما هي عليه، واستخدم اتجاهًا قطريًا فقط لظروف خاصة، واحرص على عدم استخدام هذا في غرفة لا تتطلب ذلك لأنه قد يقود العينين في اتجاه قد لا ترغب في الذهاب إليه.

كما قد يؤدي الموضع القطري في معظم الأوقات إلى حدوث أكبر قدر من الهدر في المواد مقارنةً بالاتجاه الموازي أو العمودي لشكل الغرفة، هذا لأنك ستحتاج إلى قطع الأطراف بزاوية معينة لكل لوح من الألواح الخشبية التي تصطدم بالحائط.

6– ضع الأرضية في الاتجاه الأسهل لتثبيتها

إذا كانت الغرفة تحتوي على عدة أبواب ونوافذ ويمكن اتباع أي من اتجاه من اتجاهات تركيب الباركيه، فاختر الاتجاه الأسهل والأكثر كفاءة في التثبيت، وحاول بقدر الإمكان اختيار الاتجاه الذي يساهم في تخفيض القطع المهدرة من التقطيع.

7– قم بتركيب الباركيه باتجاه عمودي على النقطة المحورية

يمكن أن تكون النقطة المحورية في الغرفة أو المنزل بشكل عام عبارة عن مدفأة أو عمل فني أو منحوتة أو نافذة معينة ذات ميزة فريدة، سيساعد تركيب الباركيه باتجاه عمودي عليها بتوجيه العين اتجاه النقطة المحورية.

اقرأ أيضًا: أفضل انواع الباركيه 

أمور يجب مراعاتها عند تركيب الباركيه

لتحديد الاتجاه المناسب لتركيب الباركيه يجب عليك أولًا مراعاة بعض الأمور المعينة التي تساعدك بشكل كبير القرار منها ما يلي:

  • في البداية سيكون عليك تحديد ما تريد تحقيقه، هل ترغب في توجيه العيون إلى نقطة محورية في الغرفة؟ هل ترغب في إبراز طول الغرفة؟ هل ترغب في موازنة غرفة ضيقة طويلة بإعطاء وهم بالعرض؟ يجب الإجابة على تلك الأسئلة لأخذ القرار الأفضل.
  • يمكن للخطوط الطويلة التي تم إنشاؤها بواسطة الأرضيات الخشبية أن تقود العين بشكل طبيعي في اتجاه معين في منزلك أو غرفتك، استفد من هذا التأثير لخلق تجربة فريدة في توجيه العين إلى منطقة ذات أهمية في منزلك.
  • ضع في اعتبارك استخدام نفس اتجاه الأرضيات الخشبية في جميع أنحاء المنزل، سيؤدي استخدام نفس الاتجاه في جميع أنحاء المنزل إلى منح التصميم مظهرًا موحدًا ومتماسكًا.
  • تصور أنك تقوم بتركيب الأرضيات في الغرفة عن طريق رسمها للخارج أو باستخدام برنامج أو تطبيق.

أنواع الباركيه وأفضلها

أرضيات المنزل من أهم الأمور التي يهتم بها أي شخص مُقبل على شراء منزل جديد خاصةً إذا كان الفرد مُقبل على زواج، ويجب أن يكون الاختيار متماثل مع الذوق الشخصي والتطور العصري للتصاميم مع اللمسة الجمالية، وفي الآونة بدأ الباركيه بالانتشار بمميزاته المتعددة المتمثلة فيما يلي:

  • بسهولة يمكن تركيب أو فك الباركيه.
  • كما أنه يحمل العديد من الأشكال والألوان المتعددة.
  • يقاوم الباركيه العوامل المناخية المتنوعة مثل الرطوبة وارتفاع الحرارة، كما أنه لا يقوم بامتصاص المياه.
  • غير قابل للاشتعال، ويمكن تلميعه وتطهيره وتنظيفه بسهولة.

أما عن أفضل أنواع للباركيه فيمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • الباركيه الماليزي: يمكن تنظيفه بسهولة، يصل سمكه إلى 8 مم، ويحمل العديد من الطبقات.
  • الباركيه الألماني: من أشهر الأنواع والمستخدمة من قِبل الكثيرين، وهو متعدد الطبقات مما يوفر الحماية للسطح الخارجي خاصةً أن أولى طبقاته مصنوعة من AC4.
  • الباركيه الصيني: من المهم التأكيد من أن الباركيه الصيني يحمل طابع ألماني، وهو باركيه يتميز بجمال التصميم والأشكال المتنوعة التي تتوافق مع العديد من الأذواق.
  • الباركيه الفرنسي: هو أكثر الأنواع المتميزة والرائدة لأنه يحمل العديد من الأشكال جميلة المظهر والعصرية التي تتميز بالبساطة وتتوافق مع الكثيرين، كما أنه مقاوم للبهتان ومقاوم لارتفاع درجة الحرارة، يتكون من العديد من الطبقات العازلة.
  • الباركيه البلجيكي: واحد آخر من الأنواع متعددة الطبقات المقاومة للرطوبة وارتفاع الحرارة والبكتيريا والجراثيم، والطبقة الثانية بها تحمل خاصية HDF.
  • الباركيه الإسباني: يتواجد منه العديد من التصاميم ويحمل العديد من الطبقات، ويصل سمكه إلى 8 مم، كما يحمل طبقة عازلة بسمك 2 مم.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الباركيه وال hdf

طريقة تركيب الباركيه

هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها لتركيب الباركيه بالطول أو العرض لا فرق، وذلك باتباع النقاط التالية:

  1. في البداية لابُد من تنظيف الأرض بشكل كامل من أي شوائب أو أتربة أو رمال قد تسبب تكتل.
  2. إذا كان تركيب الباركيه سيتم باستعمال المسامير لابُد من فرد بطانة خاصة بالأمر أسفله، أو فرد الشريط اللاصق.
  3. بعدها يتم رص الباركيه بالاتجاه الذي تم تحديده، ويجب ترك مسافة تقدر بحوالي 8 أو 10 سم بين الباركيه والجدران.
  4. بعدها يتم تعشيق الألواح ببعضها البعض.
  5. بعدها الانتهاء من صف نبدأ برص الصف التالي له، وعند اعترض الأعمدة الألواح نقوم بأخذ القياس ونشر الزائد من ألواح الباركيه، ونستمر بنفس الطريقة حتى الانتهاء من الأرضية.

يمكن أن يؤدي وضع الأرضيات الخشبية في اتجاه معين إلى تغيير تصميم ومظهر منزلك بطريقة إيجابية أو سلبية، وإذا كانت الجماليات تهمك، فإن اختيار أفضل اتجاه لتركيب الباركيه أمر مهم للغاية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.