كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق

كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق تعتمد على مجموعة من الإجراءات التى يتم من خلالها القيام ببعض التحاليل الطبية والفحوصات الضرورية قبل موعد الزواج، حيث إنها تعد من الأمور الهامة بالمملكة العربية السعودية، لذلك سنعرض لكم عبر موقع زيادة تلك الخطوات التى يمكن من خلالها التسجيل بجانب بعض المعلومات المرطبتة بهذا الفحص.

كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق

يعد حجز موعد الفحص الطبي قبل الزواج من أكثر الأشياء الضرورية لكافة الأفراد المقبلين على الزواج بالمملكة العربية السعودية، والتى قد يتم إجراؤها حرصًا على عدم تواجد أى أمراض وراثية لدى أحد الزوجين، الأمر الذي بدوره يحفظ الجيل القادم صحيًا بحيث يكون خاليًا من أى أمراض وراثية قد يتم انتقالها من أحد الأبوين.

كما يعد فحص الزواج من الأمور الواجب اتمامها حرصًا على منع انتقال أى نوع من أنواع الأمراض  المعدية التى قد يعاني منها إحدى الزوجين دون علم بالإصابة.

تجدر الإشارة بنا عند ذكر كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق أن نوضح بعض الخطوات التى يمكن من خلالها تحديد موعد الفحص، حيث يمكن القيام بذلك من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة عبر الإنترنت مما يجعل الأمر أكثر سهولة وبساطة لكافة الأشخاص المقبلين على الزواج.

من خلال هذا الحجز يتم اختيار المركز الطبي المناسب والذي يتم اختياره من قبل الأشخاص المقدمين على الحجز، والذي يتم تحديده من خلال خطوات حجز موعد فحص الزواج كما على النحو التالي:

1- الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الصحة اللمملكة العربية السعودية من خلال الضغط هنا.

كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق

2- القيام بالنقر على اختيار الخدمة الالكترونية التى ستكون موضحة بالصفحة الرئيسية لموقع وزارة المملكة، حيث توجد بأعلى الصفحة.

3-يتم اختيار أيقونة خدمة الأفراد أو خدمة موعد.

4- بعد ذلك قم بالضغط علي كلمة بدء الموضحة بموقع الوزارة.

5- ستظهر نافذه تحتوي على مجموعة من البيانات المطلوبة لإتمام حجز موعد فحص الزواج، وتتضمن تلك البيانات إدخال اسم ورقم هيئة وكلمة السر.

6- بعد ذلك يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.

7- يبدأ بعد ذلك المستخدم القيام بالحجز لعمل فحوصات الزواج عن طريق أقرب مكان أو أقرب مركز صحي يوجد بالقرب من سكنه.

8- يقوم المستخدم بإدخال كافة البيانات التى ترتبط بالحجز، وفي تلك الفحوصات يقوم بكتابة فحص طبي قبل الزواج، بعد ذلك يقوم بتحديد موعد الحجز الذي يريده.

9- يتم إملاء كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لتلك الفحص والتى ترتبط بالمستخدم الذي سيقوم بعمل تلك الفحوصات.

10- من هنا يكون قد تم حجز موعد فحص الزواج، وسوف تقوم الخدمة بالرد لتاكيد الحجز.

اقرأ أيضًا: كيفية حجز موعد فحص كورونا السعودية

مراكز حجز موعد فحص الزواج بالمملكة العربية السعودية

هناك مجموعة من المراكز التي يوفرها موقع وزارة الصحة السعودية، والتى تشمل عدد كبير من المستشفيات والمراكز المتوفر بها تلك الفحوصات، حيث يمكن الاختيار من بينها أقرب مركز مناسب للأفراد المقبلين على الزواج، وتشمل تلك المراكز على :

  • مستشفى الولادة للأطفال في جدة.
  • مدينة الملك سعود الطبية
  • مستشفى الملك بن عبد العزيز الطبية
  • مستشفى اليمامة
  • مستشفى الإيمان
  • مستشفى الأمير سلطان للخدمات الإنسانية
  • مستشفى الملك خالد بالمجمعه
  • مستشفى حوطه بن الملك تميم
  • مستشفى الدوادمي
  • مستشفى حوطه سدير
  • مستشفى الزلفي العام
  • مستشفى شقراء العام
  • مستشفى القويعية العام
  • مستشفى الرفايع العام
  • مستشفى السليل العام
  • مستشفى وادي الدواسر
  • مستشفى الأفلاج
  • مركز فحص اللياقة الطبية بالدمام
  • مستشفى القطيف المركزي
  • مستشفى عرعر المركزي
  • مستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز
  • مستشفى السليمي

اقرأ أيضًا: كيفية حجز موعد رخصة قيادة للرجال والمستندات المطلوبة

رقم وزارة الصحة بالمملكة السعودية المجاني لحجز فحص الزواج

بمقتضي ما تم ذكرة من خطوات للتعرف إلى كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق نتطرق إلى عرض رقم وزارة الصحة بالمملكة الذي يمكن من خلاله الحجز.

حيث صرحت وزارة الصحة السعودية تسهيلاً للمواطنين السعودين بإمكانية حجز موعد فحص الزواج من خلال الاتصال على رقم حجز المواعيد الخاص بوزارة الصحة للمملكة السعودية المجاني وهو 937، والذي يساعد على حل العديد من جميع المشكلات.

اقرأ أيضًا: كيفية حجز موعد بودي ماستر للرجال والنساء

معلومات عن الفحص الطبي قبل الزواج

في سياق التعرف إلى كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق، نشير إلى بعض المعلومات عن هذا الفحص الطبي، حيث يعرف هذا النوع من الفحص بأنه تلك التحاليل التى يتم إجراؤها للكشف عن وجود بعض الأمراض المعدية والوراثية لدى الأشخاص المقبلين على الزواج، ويهدف هذا النوع من الفحص إلى حماية الأجيال القادمة من الإصابة بالأمراض الوراثية التى قد تنتقل من الأجداد إلى الأبناء ثم إلى الأحفاد.

حيث تنتشر أمراض الدم الوراثية لا سيما مرض فقر الدم المنجلي ومرض الثلاسيميا بجميع مناطق المملكة العربية السعودية بشكل كبير وعلى وجه الأخص بالمنطقة الشرقية الجنوبية من الدولة، مما يزيد من ضرورة إتمام هذا الفحص الطبي قبل الزواج، للحد من انتشار تلك الأمراض بين الاجيال القادمة.

كما يعود إدخال هذا النوع من الفحوصات من قبل وزارة الصحة السعودية إلى عام 1425 هجريًا ضمن برنامج فحص المقبلين على الزواج والذي أقتصر على بعض الفحوصات لمرضي فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، حيث يتم إلزام الطرفين بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل اتمام عقد النكاح دون الألتزام بنتائج الفحص الطبي.

إلا أنه في عام 1429 هجريًا تم إدخال أنواع أخرى من الفحوصات، للكشف عن بعض الأمراض المعاصرة، والتي تشتمل على الكشف عن وجود فيروس نقص المناعة وفيروس التهاب الكبد الوابائي، والجدير بالذكر أن كافة التحاليل والفحوصات الطبية المطلوبة بالفحص الطبي قبل الزواج لا تحتاج إلى أن يكون الفرد صائم.

في حالة إن كانت تلك الفحوصات سليمة يتم الحصول على شهادة الموافقة، والتى على أساسها يبدأ الطرفان في إكمال إجراءات عقد النكاح، أما في حالة إحتمالية إصابة الاجيال القادمة بأحد الأمراض الوراثية، يتم تحويل طرفي الفحص لأحد العيادات الاستشارية للتعرف إلى نصائح التوعية التى يمكن من خلالها إيجاد حلول لكلا الخطيبين.

أما في حالة وجود مرض معدي لدى أحد الطرفين يتم تحويل الطرف المصاب إلى عيادة مخصصة، وفي تلك الحالة لا يحصل الطرفان على شهادة الموافقة.

في جميع الأحوال يعتبر التعرف إلى كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق أحد الخدمات التي تعين الكثير من الأفراد المقلين على الزواج بالمملكة السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.