محتوى يحترم عقلك

كيفية حساب الميراث بالرياضيات

كيفية حساب الميراث بالرياضيات هذا ما يتساءل عنه العديد من الأشخاص لكي يتمكنوا من معرفة نصيب كل منهما من الميراث وتوزيعه بالعدل فيما بينهم، وسوف نستعرض في هذا المقال كيفية حساب الميراث بالرياضيات عبر برنامج إلكتروني قامت بإطلاقه وزارة العدل لعرض نسبة الميراث بالتفصيل عبر موقع زيادة

ما هو الميراث

الميراث يعني توزيع الإرث الذي يتمثل في الأموال والممتلكات والديون على الورثة من الأهل بعد وفاة الشخص، ويختلف الميراث ونسبته من دين إلى آخر ومن مجتمع إلى غيره، أما ديننا الإسلامي الحنيف فقد اهتم بالميراث اهتمام بالغ ووضح القوانين الضابطة، التي يتم بناءً عليها توزيع إرث المتوفي في حال ما إذا كتب وصية أم لا تجنباً لحدوث أي مشاكل بين أفراد الأسرة.

ولمعرفة المزيد من أحاديث صلة الرحم وفضلها وحكم قطعها بسبب الميراث نوصي بالاطلاع على هذا المقال: أحاديث صلة الرحم وفضلها وحكم قطعها بسبب الميراث

كيفية حساب الميراث بالرياضيات

أطلقت وزارة العدل برنامج إلكتروني يتم من خلاله حساب الميراث ونسبته بدقة عبر اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، وهى كالتالي:

  • يتم الدخول إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة العدل، من خلال النقر على هذا الرابط.
  • يقوم المستخدم بالنقر على خيار الخدمات الإلكترونية الموجود بالصفحة الرئيسية، ومن ثم سوف تنسدل أمام المستخدم قائمة يتم من خلالها النقر على خيار المواريث.
  • بمجرد النقر على الخيار السابق سوف تظهر صفحة يتم من خلالها تحديد جنس المتوفي ومبلغ التركة، ومن ثم الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالمتوفي، وعقب الانتهاء من الإجابة عنها يتم النقر على زر احسب.
  • سوف تظهر أمام المستخدم صفحة جديدة، تحتوي على الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث.

كيفية توزيع الميراث

ذُكر الميراث في القرآن الكريم في قوله تعالى “يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين، فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف، ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصى بها أو دين، آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً فريضة من الله إن الله كان عليماً حكيماً” وبناءً على هذا فإن توزيع الميراث يكون بالشكل التالي:

1- ميراث الزوج

يأخذ الزوج الميراث في حالتين الأولى إذا توفيت زوجته ولم يكن لها ولد منه أو من غيره ويكون مقدار إرثه هنا النصف، والحالة الثانية إذا توفيت زوجته وكان لديها ولد منه أو من غيره، فيكون مقدار نصيبه من الميراث هنا الربع.

2- ميراث الزوجة

تحصل الزوجة على الميراث في حالتين الأولى إذا توفى زوجها وكان لديه ولد منها أو من غيرها فمقدار نصيبها في هذه الحالة يكون الثمن، والحالة الثانية إذا توفى زوجها ولم يكن لديه ولد منها أو غيرها، فيكون نصيبها من الميراث الربع.

3- ميراث الأب

يعطى الأب الميراث في 3 حالات الأولى يرث بها السدس إذا كان وارث للمتوفي بالتعصب كالابن وابن الابن، والثانية يرث فيها كل التركة إذا لم يكون للمتوفي ورثة ذكور أو إناث، والحالة الثالثة إذا كان للمتوفي ورثة من الإناث فيرث هو السدس وترث الأنثى النصف، وباقي التركة يتم توزيعها على باقي الفروض.

ولمعرفة حكم امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة والفرق بينها وبين الميراث نوصي بالاطلاع على هذا المقال: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة والفرق بينها وبين الميراث

حقوق المتوفي على الورثة

يجب على الورثة القيام بعدد من الحقوق للمتوفي، وتتضمن هذه الحقوق ما يلي:

  • قضاء دين المتوفي.
  • عدم الإسراف أو البخل في تجهيز كفن المتوفي، حتى يكون بصورة لائقة.
  • دفع الرهن والزكاة عن المتوفي.
  • تقسيم الإرث حسب النسبة وحسب القرابة.

تقسيم الورثة إلى فئات

ينقسم الورثة إلى مجموعة من الفئات، وهي كالآتي:

  • أصحاب الفروض فرضاً إن وجدوا، وهؤلاء يأخذون نسبتهم من التركة حسب النصيب المحدد لكل منهم وهم مقدمون على غيرهم من الورثة كالأب، الأم، الزوج، الزوجة، الجدة سواء لأمه أو لأبيه، الأخ لأمه والأخت لأمها.
  • قسم يرث بالتعصب فتكون لهم حصص محددة، ويأخذون باقي التركة بعد توزيع أصحاب الفروض.
  • فئة ترث مرة واحدة في الفرض فيكون من أصحاب الفروض، ومرة بالتعصيب فيجوز الفرض بينهما وهم حصراً الأب والجد.
  • قسم يرث مرة بالفرض ومرة بالتعصيب ولا يجوز الجمع فيما بينهم، وهذه الفئة محصورة للنساء وتشمل البنت وبنت الابن والأخت الشقيقة والأخت لأب مهمها كثروا.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على كيفية حساب الميراث بالرياضيات وتوزيعه، ونتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.