محتوى يحترم عقلك

كيفية حساب أسابيع الحمل

كيفية حساب أسابيع الحمل مع بداية الحمل يكون هناك اهتمام شديد من جانب الأمهات بحساب فترة الحمل بالاسابيع والشهور وهذا للاطمئنان على حالة الجنين ونموه داخل الرحم باستمرار وكذلك للمتابعة فى تناول الأغذية فى فترة الحمل لضمان نمو كامل للجنين وتوفير العناصر الغذائية المناسبة له خلال هذه الفترة كما أن حساب فترة الحمل هام جدا بالنسبة للمرأة الحامل والطبيب المعالج لتحديد ميعاد الولادة سواء كانت الولادة طبيعية او ولادة قيصرية.

يمكنك التعرف على الآلام التى تحدث فى المهبل فى الشهر الثالث من خلال قراءة هذا الموضوع: الم في المهبل اثناء الحمل في الشهر الثالث .. الأسباب والعلاج

كيفية حساب اسابيع الحمل

عند ذهاب كثير من النساء عند الطبيب، عادة ما يخبرهم الطبيب أن عمر الجنين 6 أسابيع أو أكثر، ويكون غالبًا أكبر من العمر الذي تتوقعه الأم، سنتعرف في هذا المقال على كيفية حساب أسابيع الحمل.

يتم حساب فترة الحمل عن طريق الأسابيع أو الأشهر، لكن يفضل حساب فترة الحمل عن طريق الأسابيع لدقتها، حيث أن الشهر غير ثابت، ويتكون من 4 أسابيع وثلث تقريبًا.

يمكنك التعرف على برنامج حساب الحمل بالاسابيع وبالعربية والتعرف على الطرق الصحيحة لحساب الحمل من خلال الدخول على الرابط التالى: برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

طرق حساب أسابيع الحمل

  • موعد آخر دورة شهرية: سنذكرها لاحقًا بشيء من التفضيل.
  • فحص الموجات فوق الصوتية (السونار): تستخدم هذه الطريقة في تحديد عمر الجنين _أي تحديد أسابيع الحمل_ حتى في حالة عدم معرفة موعد آخر دورة شهرية، أو إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، ويتم ذلك عن طريق حساب طول الجنين من الرأس إلى القدمين؛ ومن ثم تحديد عمره.
  • الفحص البدني: يمكن للطبيب تحديد عمر الجنين عن طريق الفحص اليدوي لحجم الرحم.

هذه الطرق هي الطرق الصحيحة التي تمكنك من حساب الموعد المحدد لولادة طفلك.

يمكنك التعرف على العلامات التى تشير الى الحمل بولد فى الشهر الثالث من خلال الدخول على هذا الرابط: علامات الحمل بولد في الشهر الثالث

كيفية حساب اسابيع الحمل في المنزل

بعد تحديد أول يوم في آخر دورة شهرية وملاحظة تأخر موعدها في الشهر التالي، يتم عمل تحليل لتأكيد الحمل، ومن هنا يمكن حساب أسابيع الحمل في المنزل كالتالي:

  • يتم اعتبار الأسبوع الأول بعد أول يوم في آخر دورة شهرية الأسبوع رقم 0، ونبدأ حساب الأسبوع الأول من الحمل من الأسبوع الثاني، أي أنه يتم حساب عدد الأسابيع من أول يوم في آخر دورة شهرية، وطرح عدد 1 أسبوع منه.
  • مثال: لنقل أن أول يوم في آخر دورة شهرية كان يوم 1 مايو 2022، فإن حساب أسابيع الحمل يكون كالتالي:
    1. الأسبوع 0: من يوم 1 مايو إلى يوم 7 مايو.
    2. الأسبوع 1: من يوم 8 مايو إلى 14 مايو.
    3. الأسبوع 2: من يوم 15 مايو إلى 21 مايو.
    4. الأسبوع 3: من يوم 22 مايو إلى 28 مايو.
    5. الأسبوع 4: من يوم 29 مايو إلى 4 يونيو.
    6. الأسبوع 5: من يوم 4 يونيو إلى 11 يونيو.

لذلك فإنه عند ملاحظة المرأة الحامل لتأخر موعد الدورة الشهرية في شهر يونيو، وذهابها إلى الطبيب في يوم 11 يونيو على سبيل المثال إلى طبيب أمراض النساء، يخبرها أنها حامل في الأسبوع الخامس.

  • توجد بعض تطبيقات ومواقع لحاسبات أسابيع الحمل يمكنك الاستعانة بها في حساب أسابيع الحمل بسهولة ودقة.

تعرفى على الاسباب التى تؤدى الى ارتفاع حرارة القدمين اثناء الحمل وكيفية العلاج باستخدام الاعشاب من خلال الاطلاع على هذا المقال: علاج حرارة القدمين بالأعشاب واسبابها وهل الحمل يسبب ارتفاع حرارة القدمين؟

فترات الحمل

تستمر فترة الحمل 38 _ 40 أسبوعًا، ويتم تقسيم مراحل الحمل إلى 3 فترات حسب التغيرات التي تتم في كل فترة:

  1. الثلث الأول: وتشمل أول ثلاثة أشهر من الحمل، وتستمر من الأسبوع الأول من الحمل حتى الأسبوع الثالث عشر.

في هذه الفترة قد تبدأ ظهور بعض أعراض الحمل، مثل الغثيان الصباحي، والتقيؤ، وبعض التعب والتغيرات في الجسم، وتكون احتمالية حدوث موت طبيعي للجنين أو إجهاض أكبر في هذه الفترة من باقي الفترات.

  1. الثلث الثاني: وتستمر من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع السادس والعشرين.

تبدأ الأم بالشعور بنبض وحركة الجنين في هذه الفترة، كما أنه يتم متابعة تطور ونمو الجنين عن الطبيب من بداية الأسبوع الرابع عشر، وتبدأ أعراض الحمل من الغثيان الصباحي والتقيؤ والتعب في الاختفاء وتتحسن حالة الأم.

  1. الثلث الثالث: ويستمر من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع الأربعين.

في هذه الفترة يبدأ نوم الجنين في الاكتمال، ويجب على الأم الاهتمام بصحتها وتغذيتها جيدًا قبل ولادة الطفل، ولا عادة لا تحتاج معونة ومتابعة طبية خارجية.

يمكنك التعرف على طرق الحماية من تشققات البطن اثناء الحمل من خلال قراءة هذا الموضوع: كريم لمنع تشققات البطن اثناء الحمل وزيوت للحماية من تشققات البطن أثناء الحمل 

أعراض الحمل

توجد بعض الأعراض التي تظهر في فترة الحمل خاصة في ال3 أشهر الأولى من الحمل، وقد تكون هذه الأعراض أعراضًا طبيعية، وقد تستدعي هذه الأعراض استشارة الطبيب، سنتعرف على كل منهما.

أعراض الحمل الطبيعية

  • كثرة التبول: زيادة حجم الرحم يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة، لذلك فإن من أعراض الحمل الطبيعية كثرة التبول.
  • الشعور بآلام تشبه آلام الدورة الشهرية: تشتكي السيدة الحامل عادة من الشعور بمغص في البطن يشبه آلام الدورة الشهرية، عادة ما يكون ذلك طبيعيًا؛ حيث أنه مع زيادة حجم الرحم والجنين، وزيادة حاجته إلى الدم، فإن عضلات الرحم تقوم بعدة انقباضات لتوصيل أكبر قدر ممكن من الدم إلى الجنين.
  • الإفرازات المهبلية: في فترة الحمل وخاصة الشهور الأولى تزداد الإفرازات المهبلية، وتكون هذه الإفرازات طبيعية إذا كانت شفافة وبدون رائحة ولا تصاحبها حكة.
  • افرازات مدممة: أحيانًا تشتكي بعض السيدات الحوامل من نزول بعض الإفرازات أو كتل صغيرة مدممة أو بلون بني، قد يكون ذلك طبيعيًا، لأن هذه الإفرازات لا تكون من الرحم، ولكنها من عنق الرحم، ويحدث ذلك بسبب حدوث احتقان في عنق الرحم، وزيادة ضغط الأوعية الدموية الدقيقة وانفجارها، ولكن ذلك لا يستدعي القلق إذا كانت مجرد نقاط صغيرة.
  • القيء: يعتبر القيء من الأعراض الطبيعية الشائعة في 50% من السيدات الحوامل في الشهور الأولى، ويكون عادة من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

تعرف على كل المعلومات الخاصة بالحمل من بعد الاجهاض من خلال الدخول على هذا الرابط: متى يحدث الحمل بعد الاجهاض وهل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون تنظيف

اعراض الحمل التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب

قد تستدعي نفس الأعراض السابقة ضرورة زيارة الطبيب في بعض الحالات، لذلك يفضل زيارة الطبيب عند الشك لأن الفحوصات وحدها تؤكد ما إذا كانت هذه الأعراض طبيعية أم لا، فمثلًا:

  • كثرة التبول: في حالة ملاحظة الأم تغير في لون البول، أو حدوث ألم أثناء التبول، فقد يكون ذلك بسبب وجود التهابات في المسالك البولية، لذلك يلزم زيارة الطبيب وعمل تحليل للبول.
  • الشعور بآلام قوية تشبه آلام الدورة الشهرية: قد تكون الانقباضات القوية إنذارًا على احتمالية حدوث إجهاض مبكر.
  • الإفرازات المهبلية: تكون الإفرازات المهبلية غير طبيعية إذا لم تكن شفافة، وقد تكون بيضاء كالجبن، أو خضراء ويصاحبها حكة ورائحة كريهة، فإن ذلك دليلًا على وجود التهاب في الجهاز التناسلية للمرأة، ويلزم عمل تحاليل وزيارة الطبيب لعلاجها.
  • القيء المستعصي: قد يصل معدلات القيء المستعصي إلى أكثر من 10 مرات في اليوم، ويكون في الصباح والمساء لدرجة أن المرأة الحامل لا تستطيع شرب كوب من الماء، وفي هذه الحالة يلزم زيارة الطبيب وتركيب بعض المحاليل لتعويض السوائل المفقودة وحمايتها من خطر الجفاف.

تعرفى على اسباب الافرازات المهبلية اثناء الحمل من خلال قراءة هذا الموضوع: لون افرازات الحمل في الاسبوع الأول ما الذي يسبب الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

ثمانية نصائح للمرأة الحامل

  1. النوم الصحي: تنصح المرأة الحامل بتناول القسط الكافي من النوم والراحة من بداية الشهر الأول من الحمل، ويفضل وضع وسادة بين الساقين في حالة النوم على أحد الجانبين.
  2. شرب القسط الكافي من الماء: يجب على المرأة الحامل شرب كمية مناسبة من الماء والتي يجب ألا تقل عن 2 لتر يوميًا.
  3. ترطيب اليومي الجيد: ويتم ذلك عن طرق شرب الكميات المناسبة من الماء أولًا لتجنب الجفاف، ثم استخدام بعض الكريمات والزيوت الطبيعية المرطبة على البطن والساقين من بداية الحمل، وذلك يساعد على الاسترخاء وتجنب علامات تمدد الجلد.
  4. نظام غذائي صحي: يجب على المرأة الحامل استشارة طبيب تغذية من بداية الحمل للحفاظ على صحتها وصحة طفلها، وعمل التحاليل المناسبة لمعرفة نسبة الفيتامينات والمعادن والكالسيوم في جسم الأم، لتجنب حدوث تشوهات في الجنين، أو الإضرار بصحة الأم.
  5. تناول فيتامين حمض الفوليك: ينصح الأطباء بتناول 5 ملليجرام لحماية الجنين من حدوث بعض التشوهات والعيوب الخلقية التي تحدث نتيجة نقص هذا الفيتامين.
  6. عدم تناول مثبتات الحمل: يجب على المرأة عدم تناول مثبتات الحمل بدون استشارة الطبيب، حيث أنه لا يوجد حاجة لتناول مثبتات الحمل إلا في بعض الحالات، مثل: حدوث الإجهاض المتكرر، وعدم الإنجاب لفترة وغيرها، والطبيب وحده من يحدد حاجة المرأة لتناول المثبتات أم لا.
  7. ممارسة رياضة مناسبة: لتقوية العضلات والحفاظ على لياقة الجسم.
  8. القراءة المستمرة: يجب على المرأة الحامل تثقيف نفسها، وقراءة الكتب التي تساعدها في الاعتناء بطفلها منذ بداية الحمل وحتى بعد ولادته.

يمكنك التعرف على اسباب الاجهاض واعراضه فى الشهر الثانى واهم الاطعمة اللازمة اثناء فترة الحمل من خلال الدخول على هذا الرابط: اعراض الاجهاض في الشهر الثاني وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل 

فى هذا الموضوع تناولنا كيفية حساب اسابيع الحمل وايضا تناولنا طرق حساب أسابيع الحمل للمرأة فى المنزل بالإضافة الى المعلومات الهامة عن فترة الحمل وفترات الحمل واعراض الحمل الطبيعية و اعراض الحمل التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب وثمانية نصائح للمرأة الحامل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.