محتوى يحترم عقلك

طريقة حساب تكلفة الشحن البحري

ما هي طريقة حساب تكلفة الشحن البحري؟ وما أشهر شركات الشحن البحري؟ حيث يعد الشحن البحري هو أحد أشهر أنواع النقل منذ القدم والذي كان يعتمد على السفن التجارية وبعد التطور أصبحت هناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال الشحن البحري وسنتعرف على كل ما يخص ذلك الشحن الآن من خلال موقع زيادة.

طريقة حساب تكلفة الشحن البحري

من الجدير بالذكر عند القيام بحساب تكلفة النقل لشحنة معينة عبر البحر لا بد من التعرف على وحدة القياس التي تستخدم في حساب التكلفة وهي CBM وهو الذي يمثل المتر المكعب، كما أن مقياس CBM هو أحد العمليات الحيوية التي تنفذ قبل شحن البضائع، وتتمثل طريقة حساب تكلفة الشحنة عن طريق الآتي:

  • إذا كانت أبعاد الشحنة المطلوبة طولها 5 متر وعرضها 5 متر ووزنها 500 كم، وسعر الشحن يبلغ 15 دولار أمريكي لكل متر مكعب أو 1000 كيلوجرام حسب عامل DIM CBM = 5 5 5 = 125 CBM

نظرًا لأن الوزن أقل من 1 طن وأن الحجم أكبر من وزن الشحنة، فسيتم تكلفة الشحن = 125 × 15 = 1875 دولار أمريكي.

  • في حالة إذا كان أبعاد الطرد 2 متر طول و1 متر ارتفاع و3 متر عرض ووزنه 7 أطنان أو 7000 كجم، CBM = 2 1 3 = 6 CBM

نظرًا لأن وزن الشحنة يتجاوز 1 طن وقيمة CBM أقل من وزن الشحنة، فسيتم اعتبار الوزن كأساس لحساب تكلفة الشحن، تكلفة الشحن = 7 × 15 = 105 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: أسعار شركات الشحن الداخلي

طرق أخرى لحساب تكلفة الشحن البحري

من خلال التعرف على طريقة حساب تكلفة الشحن البحري، هناك بعض الأبعاد الأخرى التي يتم على أساسها تحديد تكلفة الشحن البحري والتي منها الآتي:

1- أبعاد الشحنة

أحد أهم الأسس التي يتحدد على أساسها سعر وتكلفة الشحن البحري من مكان إلى آخر هو حساب الوزن الحجمي DIM عن طريق الوصول إلى حاصل ضرب الطول والعرض والارتفاع وقسمة الناتج على DIM القياسي ويتم على أساسه تحديد الرسوم المطلوبة للشحن.

2- مكان الشحن

من الجدير بالذكر أن الشحن عمومًا يتم تحديد رسومه من خلال المسافة التي سيقطعها من مكان الشحن وحتى الوصول، فتقوم الشركة بقياس المسافة بين نقطة منشأ الحزمة ومكان التسليم فكلما كانت منطقة الشحن بعيدة زادت تكلفة رسوم توصيل الطرد.

3- وزن الطرد

من أهم الأسس التي يتحدد على أساسها تكلفة الشحن هو وزن الطرد المطلوب توصيله، وذلك عن طريق تحديد وزن الأشياء التي توجد في الطرد نفسه، فكلما كان الطرد أثقل زادت تكلفة توصيله.

4- قيمة الطرد المراد توصيله

تعد أهم العناصر التي تعتمد عليها حساب تكلفة توصيل الطرود هي مدى قيمة الأشياء التي ستنقل، فلا تتساوى تكلفة نقل بضائع تحتوي على الملابس مع طرد لنقل معدن الذهب في ذلك الوقت تكون تكلفة الشحن أعلى في نقل طرد الذهب نظرًا لقيمته.

5- مواعيد التسليم

من الجدير بالذكر أن وقت تسلم الطرد يكون عامل أساسي في تحديد التكاليف المطلوبة في التوصيل حيث إذا كان الشحن سريع ومطلوب توصيله في نفس اليوم ففي تلك الحالة تكون مصاريف الشحن مرتفعة.

ما هي أنواع الحاويات وكيف تؤثر في رسوم الشحن

من خلال التعرف على طريقة حساب تكلفة الشحن البحري، قد تختلف رسوم وتكلفة الشحن على حسب الحاوية الناقلة ونوعها وتتمثل تلك الأنواع في الآتي:

1- الحاويات المبردة

تعد تلك الحاوية هي أحد الحاويات التي تستخدم في نقل الطرود والبضائع، ولكن من اسمها فهي تشبه الثلاجات حيث يمكن للشركة التحكم في درجة الحرارة الخاصة بها، كما تتميز تلك الحاوية بأنها مخصصة في نقل البضائع الحساسة مثل الفواكه والأدوية واللحوم والأسماك.

تعمل تلك الحاوية بنظام توزيع الهواء من الأسفل إلى الأعلى عن طريق وحدات سفلية موصلة على شكل حرف T كمان توفر تبادل هوائي حول البضائع ومن أهم مميزات تلك الحاوية هو أنها:

  • لا تحتاج إلى وضعها في التخزين البارد عند وصولها لأنها مبردة ذاتيًا.
  • تسمح بتقسيم أجزاءها بدرجات حرارة مختلفة، وذلك يسمح بتخزين البضائع المجمدة والمبردة في نفس الحاوية.
  • يمكنها الاحتفاظ بحرارتها لوقت تدوير الهواء البارد.
  • متوفرة بأبعاد مختلفة، مما يجعلها مناسبة للنقل البري والبحري والجوي.
  • متينة ويمكن أن تظل تعمل في ظروف بيئية قاسية. يمكن نقلها بواسطة ناقلات متنوعة، ويوفر هذا أمانًا ماليًا أكبر وعائدًا أسرع على الاستثمار من السفن المبردة المتخصصة.

اقرأ أيضًا: جميع خطوط الشحن بالحاويات العالمية

2- الحاويات الجافة

تعد تلك الحاويات من الأنواع التي قد تؤثر في حساب تكلفة الشحن البحر حيث إنها مخصصة لنقل البضائع الجافة مثل الملابس والألعاب، حيث تتميز بأنها قد تقوم بنقل بضائع يصل وزنها إلى 1000 كجم.

من الجدير بالذكر أن تلك الحاوية تتميز بأن البضائع لا تتعرض للتلف بداخلها ولها 3 أحجام مختلفة والتي تتمثل في الآتي:

  • حاوية 20 قدم.
  • حاوية 40 قدم.
  • حاوية 40 قدم مفتوحة السقف.

3- الحاويات ذات السقف المفتوح

تعد تلك الحاويات التي صنعت خصيصًا لتناسب البضائع والطرود التي تتميز بطولها الكبير والتي توضع في الحاوية بشكل رئيسي، كما أن تكلفة الشحن في تلك الحاوية تختلف حسب الطرد المراد توصيله.

أفضل شركات الشحن البحري في العالم

من الجدير بالذكر أن النقل البحري أحد طرق النقل التي يعتمد عليها الكثير من رجال الأعمال والشركات في العالم، كما أن هناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال الشحن عبر البحر والتي منها الآتي:

1- شركة Maersk للشحن البحري

تعد تلك الشركة أحد أشهر الشركات التي تعمل في مجال الشحن البحري في العالم والتي لها قاعدة كبيرة من العملاء، كما أنها تعد أكبر خط ملاحي في العالم، تم تأسيس الشركة في عام 1928، وترجع أصولها إلى دولة الدانيمارك.

حيث تعمل تلك الشركة في خدمة العديد من مكاتب الشحن والتي وصل عددها إلى حوالي 374 مكتبًا في 116 دولة مختلفة، ووصل عدد العاملين بها إلى حوالي 31,600 موظفًا منهم 7000 موظف من طاقم الشحن.

خدمات شركة ميرسك-Maersk للملاحة

من الجدير بالذكر من خلال التعرف على طريقة حساب تكلفة الشحن البحري، لا بد من التعرف على الخدمات التي تقدمها تلك الشركة للعملاء حيث تجعلها تستحوذ على شهرة كبيرة بين شركات الملاحة العالمية، والتي تتمثل في الآتي:

  • تمتلك تلك الشركة أسطول مجهز بالسيارات.
  • تمنح العملاء خدمات التوصيل من الباب للباب.
  • تمتلك وكلاء موزعين في أكثر من 150 دولة.
  • يوجد بالشركة أسطول مجهز من السفن يعمل على توفير الأمن والسلامة للشحنة حتى الوصول.
  • تمتلك الشركة العديد من أجهزة التحكم ذات التكنولوجيا الفائقة لنقل الشحنات من مكان إلى آخر.
  • تتميز السفن التي تتبع الشركة بأنها صديقة البيئة للإبحار بأمان في المحيطات.
  • احترام الوقت في توصيل الشحنات بدقة تصل إلى 95% بدون تأخير في المواعيد المحددة.
  • في حالة إذا تأخرت الشحنة عن موعدها تقوم الشركة بدفع التعويضات للعميل.
  • تمتلك الشركة العديد من المخازن التي تضع بها البضائع بصورة آمنة.
  • تستخدم الشركة في سفن الشحن تقنيات غير ملوثة للبيئة وتعمل التقليل من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الملوث للبيئة.
  • توفر الحماية للشحنة حتى الوصول إلى المكان المطلوب عن طريق تتبع الشحنة بواسطة الإنترنت.

2- شركة إيفرجرين للشحن البحري

من خلال الحديث طريقة حساب تكلفة الشحن البحري، لا بد من التنويه أحد أشهر الشركات وهي إيفرجرين وهي شركة تايوانية لنقل الحاويات والشحن ومقرها في مدينة لوتشو في تايوان.

تعمل تلك الشركة على نقل البضائع من خلال العديد من الطرق الملاحية والتي منها طرق التجارة الرئيسية في الشرق الأقصى إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي.

تتميز الشركة بأنها تمتلك أسطول بحري من السفن والذي يزيد عن 180 سفينة، كما أنها تمتلك شبكة شحن تنتشر في العديد من الدول والتي وصل عددها إلى حوالي 80 دولة بمنافذ خدمة عددها حوالي 240 منفذ، عملت الشركة على تميز السفن التي تتبعها من خلال طلائها باللون الأخضر وكتابة اسم الشركة عليها.

اقرأ أيضًا: مقاسات الحاويات بالتفصيل وأعداد هندسية

3- شركة البحر المتوسط للشحن البحري العالمية

تمثل تلك الشركة ثاني أكبر خط للشحن البحري في العالم، يقع مقر الشركة الحالي في مدينة جنيف عاصمة سويسرا وتعمل في جميع موانئ العالم الرئيسية التي تنتشر في حوالي 155 دولة.

تم تأسيس الشركة في عام 1970 تحمل حوالي 20 مليون حاوية سنوياً وتوظف وصل عدد العاملين بالشركة حول العالم حوالي 500 ألف عامل، كانت تلك الشركة في البداية تعمل على سفينة واحدة يطلق عليها اسم باتريشيا.

الآن أصبحت تلك الشركة تمتلك ما يقرب من 570 حاوية كما أنها تتميز بامتلاكها شبكة موسعة من الموارد البحرية والسكك الحديدية التي تعمل في كل أنحاء العالم، كما تعتبر تلك الشركة هي أحد الشركات متعددة الجنسيات.

4-  شركة COSCO للشحن البحري

تعد تلك الشركة أحد شركات الشحن البحري العالمية التي تعمل على نقل البضائع من كل مكان في العالم، وتأسست في شنغهايو الصين، وهي تعمل على تقديم العديد من الخدمات اللوجستية كما تعمل على تصنيع العديد من المعدات التي تستخدم في الشحن.

من الجدير بالذكر أنها أصبحت في عام 2012 واحدة من أكبر العلامات التجارية في الصين، وهي تمتلك حوالي 376 سفينة وحاوية بسعة تصل إلى 2.1 مليون حاوية، كما تحتل الآن المركز الرابع في العالم للنقل البحري والمركز الأول في قارة آسيا.

كما تعمل الشركة على تشغيل حوالي 362 طريق للشحن في داخل الدولة وعلى مستوى العالم، وتقدم حوالي 228 خدمة دولية، و47 خدمة محلية و87 خدمة نقل عبر نهر اليانجتسي ونهر اللؤلؤ.

من الجدير بالذكر أنها تمتلك 329 ميناء بحري في 100 دولة حول العالم كما أنها تتميز بالآتي:

  • السرعة في تلبية مطالب العملاء.
  • تعتبر هي أسرع خطوط الشحن بين دول الشرق الأوسط ودول أوروبا.
  • تتميز بالدقة في المعلومات.
  • الالتزام بتسليم الطرود في الميعاد المحدد.
  • شفافية الخدمة.

5- شركة سي إم ايه – سي جي أم للشحن البحري

تعتبر تلك الشركة هي أحد الشركات الفرنسية التي تعمل في مجال النقل البحري، وتم تأسيسها عام 1997 وتعتبر من الشركات الرائدة في النقل البحري حول العالم.

تستخدم تلك الشركة حوالي 200 طريق للشحن وتربط بين 420 ميناء في 150 دولة حول العالم، وتمتلك أسطول مجهزة بحوالي 502 سفينة، كما أنها حملت ما يقرب من 22 مليون حاوية نمطية.

تأتي في المركز الرابع بعد شركة النقل البحري ميرسك، وشركة البحر المتوسط وشركة كوسكو، يقع مقر تلك الشركة في مدينة مارسيليا كما أنها لها العديد من المراكز في قارة أمريكا الشمالية في ولاية نورفولك.

اقرأ أيضًا: مصاريف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

مميزات وعيوب النقل البحري

من الجدير بالذكر من خلال التعرف على طريقة حساب تكلفة الشحن البحري، لا بد من التنويه عن المميزات والعيوب التي تخص النقل البحري والتي تتمثل في الآتي:

المميزات

  • التخصص في نقل الطرود حيث تختلف ناقلات النفط عن ناقلات الطعام عن الملابس والأدوية.
  • السعر المناسب مقارنة بوسائل النقل الأخرى.
  • يوفر إمكانية عمل الصيانة للسفن وإصلاحها.
  • تعويض العملاء في حالة تأخر الشحنات عن موعدها.
  • السرعة في توصيل الطرود مقارنة بالطرق الأخرى.
  • الوزن اللامحدود من نقل الطرود فقد تعمل على نقل أوزان كبيرة.

العيوب

على الرغم من المميزات التي يقدمها النقل البحري إلا أن هناك بعض العيوب التي تشوبه وهي:

  • تعرض السفن للغرق في بعض الأوقات.
  • تعتمد على الظروف الجوية فليست مناسبة في كل الأوقات.
  • قد تلوث المحيط والبحر من المادة التي تتسرب من الناقلات خصوصًا البترول.

من الجدير بالذكر أن الاقتصاد الدولي أصبح معتمد على النقل والشحن البحري الذي أصبح له أهمية كبيرة في الوقت الحالي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.