كيفية حساب الدورة الشهرية

كيفية حساب الدورة الشهرية تساعد المرأة على التخطيط لممارسة حياتها بحرية، فمعرفة ميعاد الدورة الشهرية تجعل المرأة تأخذ كل احتياطاتها، كما أنها تساعد على معرفة مدى انتظامها.

بالإضافة إلى معرفة أنسب وقت لحدوث الحمل، لذلك تهتم المرأة بحساب الدورة الشهرية، وبناءً على ذلك سنتعرف على كل ما يخص كيفية حساب الدورة الشهرية هنا من خلال موقع زيادة.

كيفية حساب الدورة الشهرية

حتى تتمكن المرأة من معرفة كيفية حساب الدورة الشهرية، عليها أن تقوم بإحضار تقويم ورقي، أو أن يكون على الهاتف أو الكمبيوتر، وتضع علامة صح على اليوم الأول لنزول الحيض في كل مرة له.

ثم يتم حساب الوقت من اليوم الأول في نزول الحيض من الشهر الأول، إلى اليوم الأول لنزول الحيض في الشهر الثاني.

هناك فرق بين فترة الحيض والطمث وفترة الدورة الشهرية كاملة، حيث إن مصطلح الدورة الشهرية يقصد به تلك الفترة من حدوث الطمث إلى بدايته في المرة التالية، مما يشير إلى أنه يتم احتسابها على أساس شهري.

مدة الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي تلك الفترة الزمنية بين نزول الحيض في شهر ما إلى الحيض في الشهر التالي، حيث إن جسم المرأة يقوم بتهيئة الرحم لحدوث الحمل، وفي حالة إن لم يحدث ينتج عنه نزول دم الحيض.

قد تستغرق الدورة الشهرية في الطبيعي بين 28 يوم إلى 30 يوم، أما فترة الحيض قد تتراوح بين 3 أيام وحتى 7 أيام، وفي حالة إن كانت الدورة الشهرية الخاصة بك أقل من هذه المدة أو أكثر لا يعني أنها غير منتظمة، حيث إنها تعود إلى طبيعة الجسم والحالة النفسية والصحية للمرأة.

هناك بعض الحالات التي يؤثر الإرهاق والسفر وعدم النوم على انتظام الدورة الشهرية لديهم، إلا أن في حالة إن تكررت هذه الحالة يجب أن تقوم المرأة بالذهاب إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام  

طريقة معرفة مدة الدورة الشهرية والتبويض

عندما تقوم المرأة بمعرفة كيفية حساب الدورة الشهرية يكون في ذلك أهمية كبيرة، حيث إنها تتعرف على صحتها أكثر، ويجب أن تقوم المرأة بكتابة المواعيد الخاصة بالدورة الشهرية الخاصة بها ومتابعة حدوث أي تغير بها.

يجب أن تقوم بحساب أيام التبويض في حالة انتظار حدوث حمل، حيث إن معرفة أيام الدورة والحيض يساعد على معرفة أيام التبويض الخاصة بك، مما يجعل نسبة حدوث الحمل كبيرة.

يكون هناك حوالي 28 يوم بين وقت الدورة الشهرية والمرة التي تليها، ويكون ذلك هو الوقت المتوسط بين جميع النساء، كما يمكن أن تزيد أو تقل عند أحدهم، ويمكن أن نقوم بحساب فترة التبويض من خلال التعرف على كيفية حساب الدورة الشهرية، كما يلي:

  • الطريقة الأولي: تحدث عملية التبويض في الأيام 12، 13، 14 من اليوم الأول وإلى اليوم الأخير للدورة الشهرية، حيث يمكن أن نقوم بحساب التبويض من خلال:

1+12= 13

1+13= 14

1+14= 15

لذلك نجد أن أيام التبويض تكون 13، 14، 15.

  • الطريقة الثانية: قد تكون أيام التبويض تحدث في يوم 12 إلى يوم 16 من اليوم المتوقع للدورة الشهرية، ويمكن أن نقوم بحساب أيام التبويض لتلك الطريقة كالآتي:

29-12= 17

29-16= 13

إذًا أيام التبويض هي 17، 13

حساب الدورة الشهرية المنتظمة

في ظل التعرف على طريقة حساب العادة الشهرية، نجد أن هناك بعض البرامج الإلكترونية التي تساعد على حساب الدورة الشهرية بشكل صحيح.

إن البرنامج الخاص بحساب موعد الدورة الشهرية بشكل صحيح، ينطبق على الدورة الشهرية المنتظمة، وذلك يرجع إلى أنه في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة يكون الفرق بينها وبين المرة التي تليها عدد ثابت من الأيام.

ذلك يساعد على سهولة تتبع أيام الدورة وأيام التبويض بشكل صحيح، أما في حالة إن كانت الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة غير منتظمة يكون هناك صعوبة في كيفية حساب الدورة الشهرية.

مراحل الدورة الشهرية

تشتمل الدورة الشهرية للمرأة على 4 مراحل يتم المرور بهم جميعًا، ألا وهم:

  • المرحلة التجريبية: هي تلك المرحلة التي تبدأ من أول الطمث، وتنتهي هذه المرحلة عند بداية الإباضة، حيث إن المبيض يقوم بإنتاج بصيلات تقوم باستضافة البويضات فيما بعد.

مما يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم، وتحدث في هذه المرحلة زيادة في إنتاج هرمون الاستروجين لدى المرأة.

  • مرحلة الإباضة: في تلك المرحلة يتم السماح للبويضات الناضجة أن تقوم بالنزول إلى قناة فالوب ثم إلى الرحم، ويحدث ذلك في خلال أسبوعين من الدورة الكاملة.
  • مرحلة الاستعداد: في هذه المرحلة يقوم الجسم بالاستعداد إلى حدوث الحمل، مما يتسبب في زيادة إفراز هرمون البروجسترون، مع كمية صغيرة من الاستروجين، ففي حالة إن لم يتم تخصيب البويضة، تنتهي هذه المرحلة، ويتم تهيئة بطانة الرحم، وبداية الطمث.
  • مرحلة الطمث: تعد هذه المرحلة الرابعة والأخيرة لمراحل الدورة الشهرية ففي هذه المرحلة يتم نزول دم الحيض، حيث إن شعيرات الدم تبدأ في التفتح داخل بطانة الرحم السميكة، مما ينتج عنه حدوث نزيف دموي يعرف بالحيض.

اقرأ أيضًا: هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس

عوامل تؤثر على مدة الدورة الشهرية

في ظل التعرف على كيفية حساب الدورة الشهرية، نجد أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على حساب الدورة الشهرية، وهي التي تؤثر على انتظامها من عدمه، ومن أهم هذه العوامل:

  • التقدم في السن.
  • في حالة إن كانت المرأة تستخدم بعض وسائل منع الحمل، بأنواعها المختلفة.
  • في حالة إن تعرضت المرأة إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ وغير مبرر، قد يكون ذلك أهم الأسباب التي تؤثر على الدورة الشهرية، وهو ما يؤثر بدوره على كيفية حساب الدورة الشهرية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرد، مما يسبب إجهاد للجسم.
  • تعرض الأعضاء التناسلية للالتهاب.
  • حدوث بعض التغيرات في النظام الغذائي.
  • التعرض إلى بعض الحالات المرضية مثل متلازمة تكيس المبايض.
  • زيادة التعب والإجهاد.

كيفية حساب الدورة الشهرية هجريًا

يعد التقويم الهجري مهم بالنسبة للنساء، حيث إن به شهر الصيام وشهر الحج، وتريد المرأة أن تعرف مدى مناسبة هذه المواعيد الخاصة بالصيام أو الحج مع موعد الدورة الشهرية الخاص بها، ويمكن أن يتم حساب الدورة الشهرية هجريًا من خلال النقاط التالية:

  • يمكن أن نتبع نفس طريقة حساب الدورة الشهرية بالتقويم الميلادي في حسابها للتقويم الهجري.
  • حتى يمكن أن نحصل على نتيجة يجب أن نقوم بحساب موعد الدورة الشهرية لعدة أشهر، وذلك حتى تستطيع أن تحدد الوقت الخاص بها.
  • يمكن أن نقوم بتحميل برنامج حساب الدورة الشهرية بالتقويم الهجري من أحد المتاجر الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: تكرار الدورة الشهرية بعد أسبوع من انتهائها

أهمية حساب الدورة الشهرية

يمثل حساب الدورة الشهرية أهمية كبيرة، حيث إن هناك عدة أسباب تجعل المرأة حريصة على حساب الدورة الشهرية، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • أن تتعرف على مدة الدورة الشهرية.
  • حساب أول يوم للحمل ومعرفة دخولها في أي مرحلة من مراحله.
  • في حالة إن كانت المرأة لديها الرغبة في الإنجاب، تهتم بمعرفة موعد الدورة حتى تتعرف على موعد أيام التبويض.
  • كما أنه في حالة إن كانت المرأة لا ترغب في الإنجاب يساعد التعرف على ميعاد الدورة الشهرية في ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الأمان.
  • تساعد على التأكد من انتظام عملية الحيض وعلاج مشاكل الهرمونات.

برامج حساب الدورة الشهرية

هناك بعض التطبيقات في متجر بلاي، يمكن أن يتم تحميلها للتعرف على ميعاد الدورة الشهرية، ومن أهم هذه التطبيقات:

  • Clue – Period Tracker: عن هذا التطبيق يقوم بحساب الحيض، كما أنه لا يقتصر على حساب الحيض فقط، إلا أنه يقوم بطرح بعض الأسئلة التي يمكن من خلالها تحديد الحالة النفسية للمرأة، ويمكن تحميله من “هنا“.
  • Glow Period & Ovulation Tracker: يساعد هذا التطبيق على معرفة موعد الدورة الشهرية القادمة من خلال إدخال موعد الدورة الشهرية لهذا الشهر، ويمكن تحميله من لأجهزة الأندرويد من “هنا“، وللأيفون من “هنا“.
  • Period Tracker: من أهم ما يميز هذا التطبيق أنه يقوم بحساب الدورة الشهرية حتى وإن كانت غير منتظمة، ولكنه يتطلب إدخال بعض البيانات الخاص، ويمكن تحميله من “هنا“.

إن كيفية معرفة فترة الدورة الشهرية تساعد في التعرف على صحة الجسم، ومدى احتمالية حدوث الحمل، وبالتالي يمكن للمرأة الرجوع إلى الطبيب فور ملاحظة مشاكل إن وجدت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.