كيفية حساب النسبة المئوية وأمثلة لها واستخداماتها

كيفية حساب النسبة المئوية تساعد الكثير من الناس على إجراء عمليات حسابية هامة وأيضًا لاستخدامها في العديد من المجالات، حيث إنها تدخل بشكل كبير في التطبيقات الحياتية.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع زيادة سوف نعرض لكم كيفية حساب النسبة المئوية، كما سنتطرق لمعرفة أهم استخدامات النسبة المئوية.

كيفية حساب النسبة المئوية

إن النسبة المئوية أصبح الكثير من الناس يستخدموها مؤخرًا بكثرة في المعاملات البنكية وفي التطبيقات الحياتية، لذك من خلال ما يلي سوف نعرض الطرق المختلفة لمعرفة كيفية حساب النسبة المئوية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود ودرجة اختبار القدرات ومتى يتم إعلان المقبولين

حساب النسبة المئوية من الأرقام الكسر

من المتعارف عليه إن الكسر مكون من مقام وبسط، ويكون الرقم الموجود في الأسفل هو المقام، وأما الرقم الأعلى هو البسط، وحتى يتم تحويل الكسر إلى نسبة مئوية يتم ضربه في 100، فإذا كان الكسر 18/22 وضربنا في العدد 100 يصبح الناتج هو 81.81%.

حساب النسبة المئوية بالقانون

حتى تتمكن من حساب النسبة المئوية لا بد من استخدام قانون النسبة المئوية تساوي (القيمة / القيمة الكلية)× 100%، ويتم استخدام هذه الطريقة في دراسة عدد أفراد، فمثلًا إذا كان قام 50 طالب بشراء كتاب وكان عدد الطلاب الكلي هو 300، فعند معرفة النسبة المئوية تكون (50/300) 100 تكون النتيجة هي 16.6%، وذلك معناه إن هناك 16.6% من كل طالب قام بشراء الكتاب.

حساب النسبة المئوية من الأرقام العشرية

إن حساب النسبة المئوية من الأرقام العشرية تُعتبر من أبسط العمليات الرياضية، حيث يمكنك ضرب الرقم العشري في 100 ويكون الناتج هو النسبة المئوية، فإذا كان الرقم 0.7 يتم ضربه في 100 وتكون النسبة المئوية هي 70%.

حساب النسبة المئوية بالطرح

إن كنا نريد معرفة نسبة عدد الكلاب بين العام الماضي والعام الحالي، وكان عددهم في العام الماضي هو 155، أما عددهم في العام الحالي يكون 170، فنقوم بطرح 155 من 170 نجد إن النتيجة تكون 15 كلب، وحتى نحسب النسبة المئوية نقوم بقسمة الناتج على عددهم في العام الماضي 15/155 تكون النتيجة 0.096، وبعد ذلك نضرب الناتج في 100% فتصبح النسبة المئوية هي 0.09%، وإذا كانت النتيجة بالسالب، فتكون النسبة المئوية متناقصة.

أمثلة لحساب النسبة المئوية

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب النسبة المئوية، الآن من خلال النقاط التالية سوف نعرض أمثلة على كيفية حسابها:

المثال الأول

إذا حصل طالب على درجة 170 في مادة الدراسات الاجتماعية من أصل 300 درجة، فما هي نسبة النجاح التي حصل عليها الطالب من 100%؟

إن النسبة المئوية= الدرجة التي حصل عليها الطالب/ الدرجة الكلية ×100

170/300 × 100= 56.6%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة وأمثلة على النسبة المئوية 

المثال الثاني

إذا كنا نريد معرفة المبلغ الذي سيتم خصمه من المبلغ الأصلي، نقوم باستخدام قانون القيمة الكلية × النسبة التي نريد الحصول عليها/ 100.

إذا كان المبلغ الكلي هو 1000 وكنا نريد خصم 50% فما المبلغ الذي تم خصمه؟ 1000 × 50 /100 تساوي 500 جنيه مصري.

المثال الثالث

إن كان هناك 200 طالب، وكان 60 طالب يحب تناول التفاح، أما 100 طالب يتناولون الموز و40 طالب يتناولون العنب، فما تكون النسبة الخاصة بكل فئة؟

قانون حساب النسبة المئوية= القيمة/ القيمة الكلية × 100

النسبة المئوية للطلاب الذين يتناولون العنب تكون 40/200 × 100= 20%.

النسبة المئوية للطلاب بالذين يتناولون الموز تكون 60/200 × 100= 30%

النسبة المئوية للطلاب الذين يتناولون التفاح تكون 100/200 × 100= 50%

المثال الرابع

إن كان هناك الكسر 16/20، ونريد أن نحوله إلى نسبة مئوية، فنقوم باستخدام قانون ضرب الكسر في العدد 100، إذًا 16/20 × 100 = 80%.

المثال الخامس

إن كان هناك حقيبة بسعر 7.95 وعند الشراء وإضاقة الضريبة يكون سعر الحقيبة هو 8.61، إذًا قيمة الضريبة تكون 7.95 – 8.61= 0.66، وذلك عند استخدام قانون قيمة الضريبة= القيمة المالية بعد الضريبة – القيمة المالية قبل الضريبة.

لحساب النسبة المئوية للضريبة يتم قسمة القيمة المالية قبل الضريبة على قيمة الضريبة مع ضرب الناتج في 100%، إذًا القيمة الضريبية= 7.95/ 0.66 × 100%= 12%.

استخدامات النسبة المئوية

هناك العديد من الأشياء التي استخدام النسبة المئوية فيها، ومن خلال ما يلي سوف نعرض هذه الاستخدامات:

  • يتم الاستعانة بالنسبة المئوية في الانتخابات لمعرفة نسبة تصويت المواطنين لكل عضو.
  • يمكنك حساب نتائج الإحصاءات.
  • معرفة نسبة العمولة التي يحصل عليها العامل وفقًا لمجهوده.
  • يمكن للطالب استخدامها لمعرفة نسبة نجاحه من 100%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ بالتفصيل

معرفة نسبة الأرباح

يمكن للشركات والمتاجر الكبرى معرفة نسبة الأرباح التي حصلت عليها، لحساب النسبة المئوية للأرباح يتم قسمة التكلفة الخاصة بالمنتج على القيمة الكلية للربح.

الخصومات

معرفة نسبة الخصم الت يتم طرحها على السلع والبضائع، ويستخدمها أصحاب محلات الملابس والأحذية والسجاد والمتاجر، فنجد إن هناك العديد من الأماكن تقوم بتقديم خصومات وعروض لجذب عدد كبير من الزبائن.

حتى تتمكن من معرفة سعر المنتج بعد الخصم يتم قسمة 100 على ناتج طرح 100 من نسبة الخصم، ورقم الناتج يتم ضربه على السعر الأصلي للمنتج.

سعر المنتج بعد الخصم= السعر الأصلي × ((100 – نسبة الخصم) /100

معرفة نسبة الزيادة ونسبة التناقص

يتم استخدام النسبة المئوية لمعرفة النقصان أو الزيادة الخاصة بنسبة المبيعات في الشركة أو المتاجر الكبرى.

لحساب نسبة النقصان يتم طرح القيمة بعد النقصان من القيمة الكلية، وبعد ذلك يتم القسمة على القيمة الكلية، ونضرب الناتج في 100%، وإذا كان الناتج بالسالب فهذه القيمة تزيد لا تقل.

نسبة النقصان= (( القيمة الكلية – القيمة بعد النقصان) /القيمة الكلية) × 100%

أما لحساب نسبة الزيادة يتم عن طريق معرفة طرح القيمة الكلية والقيمة بعد الزيادة، وبعد ذلك يتم قسمة رقم الناتج على القيمة الكلية، ويتم ضرب الرقم الذي يخرج من هذه العملية في 100%، إذا كان ناتج هذه العملية الحسابية بالسالب، فذلك يشير إلى حدوث تناقص.

نسبة الزيادة= ((القيمة بعد الزيادة – القيمة الكلية) /القيمة الكلية) × 100%

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة حساب المتر مكعب للشحن

سعر الفائدة في البنوك

يمكن استخدام النسبة المئوية لمعرفة سعر الفائدة الخاصة بشهادات البنوك والحسابات وأيضًا عند الحصول على القروض.

حتى تتمكن من معرفة النسبة المئوية للقرض عليك أن تقوم بضرب القيمة المالية الأصلية في نسبة مدة القرض في نسبة الفائدة سنويًا، أما لمعرفة قيمة الفائدة المركبة يتم ضرب القيمة المالية الأصلية في مجموع 1 ونسبة الفائدة السنوية مرفوعة لأس مدة القرض مع طرح القيمة المالية الأصلية.

قيمة الفائدة المركبة= (1 + نسبة الفائدة سنويًا)مدة القرض بالسنوات × القيمة المالية الأصلية – القيمة المالية الأصلية.

قيمة الفائدة البسيطة=  القيمة المالية × مدة القرض × نسبة الفائدة سنويًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة حساب النسبة المئوية للشهادة

في هذا الموضوع قد تعرفنا على كيفية حساب النسبة المئوية بأكثر من طريق، بالإضافة على أننا قد عرضنا لكم بعض المسائل الحسابية كأمثلة على النسبة المئوية، كما تطرقنا لمعرفة أهم المجالات التي يتم استخدام هذه النسبة فيها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.