كيفية حساب المعدل الفصلي

كيفية حساب المعدل الفصلي والذي يُعد واحدًا من أهم المعادلات الحسابية الواجب تعلمها والقيام بها، إذ أن المعدل الفصلي يُفيد الطلّاب في التعرف على الوقت المحدد لاجتياز الفصول وحساب مقدار التحصيل الدراسي والمعرفي، وهذا بدوره يساعد على إنجاز الفصل الدراسي في أقل وقت ممكن، وإليكم فيما يلي عبر موقع زيادة كيفية حساب المعدل الفصلي بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: تحويل المعدل الى نسبة مئوية

كيفية حساب المعدل الفصلي

كيفية حساب المعدل الفصلي

هناك طريقتين يتم بهما حساب المعدل الفصلي سواء لطالب في المدرسة أو لطالب جامعي، وذلك على النحو التالي:

المعدل الفصلي لطالب مدرسي

يتم حساب المعدل الفصلي للطالب داخل المدرسة، من خلال القيام بجمع القيم العددية التي حصل عليها في كل مادة علمية، ويتم تقسيمها على عدد المواد الدراسية التي قام بدراستها خلال الفصل الدراسي، أي أن حساب المعدل الفصلي بالقانون الآتي:

  • المعدل الفصلي = (مجموع المواد الدراسية/ عدد المواد الدراسية)

مثال تطبيقي: إذا كان لدينا طالب في الصف التاسع قد حصل على درجة في مادة الرياضيات 80، وفي مادة اللغة العربية 90، وحصل على 85 في مادة العلوم العامة فماذا يكون حساب المعدل الفصلي؟

الحل: سنقوم بجمع القيم العددية لكل مادة علمية درسها الطالب 80+85+90 = 255، ثم نقوم بقسمة ناتج العدد الجمعي على عدد المواد العلمية وهم 3 مواد أي 255÷3 = 85

وهكذا يكون حساب المعدل الفصلي للطالب 85%، حيث أن وحدة حساب المعدل الفصلي هي النسبة المئوية.

المعدل الفصلي لطالب جامعي

إن طريقة حساب المعدل الفصلي لطالب جامعي ستكون مختلفة عن ما سبق حسابه لطالب في المدرسة، وهذا لارتباط الدراسة بعدد ساعات لكل مادة علمية وبذلك سيكون قانون حساب المعدل الفصلي هو:

  • المعدل التراكمي = (المادة الأولى × عدد ساعات المادة الأولى + المادة الثانية × عدد ساعات المادة الثانية) / (عدد ساعات المادة الأولى + عدد ساعات المادة الثانية).

مثال تطبيقي: إذا كان لدينا طالب جامعي يدرس 2 مادة علمية، المادة الأولى 80% وعدد ساعاتها 2 ساعة، والمادة الثانية 90% وعدد ساعاتها 3، فماذا يكون حساب المعدل الفصلي للطالب؟

الحل: (80 × 2 + 90 × 3 ) / (3+2) = 86%

أي أن المعدل الفصلي لهذا الطالب هو 86% وهو تقدير جيد للفصل الدراسي الواحد.

وهكذا يتم حساب المعدل الفصلي بنفس الطريقة بالنسبة للفصل الدراسي الثاني للحصول على نسبة تقدير الطالب الجامعي خلال العام الدراسي بأكمله.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب المعدل المتوسط

مفهوم المعدل الفصلي

كيفية حساب المعدل الفصلي

لكي نحدد كيفية حساب المعدل الفصلي كان لِزامًا علينا أن نوضح تعريف المعدل الفصلي والذي يعني مجموع القيم العددية أو المتوسط الحسابي لدرجات الطالب أثناء الفصل الدراسي الواحد، ومن خلال هذا المعدل الفصلي يمكن التعرُّف على تقدير الطالب ونسبة نجاحه ومن ثم مقارنته بنسبة مستوى الآخرين من زملائه.

إن المعدل الفصلي يُعد الأداة الأساسية لقياس مستوى الطلّاب في تحصيلهم العلمي ومتابعة ذلك على مستوى المدرسة أو الجامعة خلال فصل محدد أو مادة علمية بعينها، ومن ثم يتم حساب الدرجات والتقديرات أثناء الفصل الدراسي.

ويمكن القول بأن هناك بعض من التخصصات العلمية لها معدل فصلي محدد أو بمعنى آخر حد أدنى ينبغي للطالب الحصول عليه حتى يتمكّن من أن يحصل على الدرجة الخاصة بهذا التخصص العلمي، إضافة إلى أن الطالب الذي يرغب في تخصص دراسي أعلى دقة لابد وأن يحصل على نسبة كبيرة من حساب المعدل الفصلي.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات في الشهادة

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح كيفية حساب المعدل الفصلي وتوضيح ذلك ببعض من الأمثلة التطبيقية، إلى جانب تعريف المعدل الفصلي وكيف يمكن للطالب إذا كان في المدرسة أو الجامعة أن يحصل على معدل فصلي جيد، آملين أن ينال الموضوع إعجابكم وفي انتظار أسئلتكم واستفساراتكم عبر موقعنا على الإنترنت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.