كيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي

كيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي سؤال يتم طرحه عندما يقرر الشخص أن يخرج زكاة عن المال الذي يملكه، لكنه لا يعرف ما هي النسبة التي يجب أن يخرجها من ماله كزكاة، وللتعرف على كيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

كيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي

 

هناك الكثير من الطرق التي تمكنا من حساب زكاة المال بالدرهم المغربي، وسنذكر منهم طريقتين لكيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي بطريقة بسيطة.

الطريقة الأولى

تسمى طريقة ربع العشر أو تسمى طريقة واحد من أربعين، ومعناها أن الشخص الذي يريد أن يخرج الزكاة، أن يأتي بكل ما يملك من أموال ويقوم بقسمتها على ٤٠، والناتج من تلك العملية الحسابية هو قدر الزكاة التي يجب أن يتم إخراجها من تلك النقود.

مثال إذا كان شخص لديه 6000 درهم مغربي ويريد أن يخرج منها الزكاة فيقوم بقسمة هذا المبلغ على أربعين(٦٠٠٠÷٤٠=١٥٠) فيكون الناتج مائة وخمسون درهم مغربي وهو المبلغ الواجب إخراجها كزكاة من تلك الأموال، وتعتبر تلك العملية من أسهل الطرق عن كيفية حساب الزكاة المال بالدرهم المغربي.

الطريقة الثانية

وتسمى هذه الطريقة اثنان ونصف بالمئة، ومعناها أن الشخص الذي يريد أن يخرج الزكاة، أن يأتي بكل ما يملك من نقود ويقوم بضربها في اثنان ونصف، ويقوم بقسمة الناتج على ١٠٠، والناتج من تلك العملية الحسابية هو قدر الزكاة التي يجب أن يتم إخراجها من تلك النقود.

مثال إذا كان شخص لديه 6000 درهم مغربي ويريد أن يخرج منها الزكاة، فيقوم بضرب المبلغ المالي في اثنين ونصف، ثم يقوم بقسمته على مائة (٦٠٠٠×٢.٥÷١٠٠=١٥٠)، فيكون الناتج مائة وخمسون درهم مغربي وهو المبلغ الواجب إخراجها كزكاة من تلك الأموال.

كيفية حساب زكاة الذهب بالدرهم المغربي

 

  • عند حساب زكاة من الذهب يمكن حساب الزكاة بالجرامات أو بالأموال الورقية، وسنعرض عليكم الطريقتين مباشرة.

حساب زكاة الذهب بالجرامات

  • أقل زكاة يتم إخراجها من الذهب 20 درهم مغربي، وهذا ما يقارب 85 جرام من الذهب فمن كان يملك من الذهب 85 جرام أو أكثر يجب عليه إخراج الزكاة بطريقة ربع العشر، أو المسماة طريقة اثنان ونصف بالمائة، فيقوم الشخص الذي يريد إخراج الزكاة بتجميع كل ما يملك من الذهب ويحسب جراماتها ثم يقسمها على الرقم 40، أو يقوم بضربها في ٢.٥ ويقسم الناتج على مائة، والناتج من تلك العملية الحسابية هو قدر جرامات الزكاة التي يجب إخراجها من الذهب.
  • مثال إذا كان شخص معه 400 جرام من الذهب وأراد أن يخرج منها الزكاة فيقوم بقسمه جرامات الذهب علي الرقم 40 (٤٠٠÷٤٠=١٠) جرام من الذهب وهو الواجب إخراجها كزكاة الجرام من الذهب.

حساب زكاة الذهب بالدرهم المغربي

  • إذا أراد شخص أن يخرج زكاة الذهب نقداً بالدرهم المغربي فعليه ان يعرف سعر جرام الذهب في الوقت الذي سيخرج فيه الزكاة، و يقوم بضرب جميع جرامات الذهب في سعر جرام الذهب، ويقسم الناتج الذي يخرج على الرقم٤٠، والناتج من تلك العمليات الحسابية يكون هو الزكاة الواجب إخراجها بالدرهم المغربي.
  •  مثال اذا كان يملك شخص 400 جرام من الذهب وكان سعر جرام الذهب في هذا اليوم الذي سيخرج فيه الزكاة 20 درهم مغربي يقوم بضرب أربعمائة في عشرين و يقوم بقسمة الناتج على أربعين (٤٠٠×٢٠÷٤٠=٢٠٠) درهم مغربي، والناتج من تلك العملية الحسابية هو قدر الزكاة التي يجب إخراجها من الذهب بالدرهم المغربي.

كيفية حساب زكاة الفضة بالدرهم المغربي

عند حساب زكاة من الفضة يمكن حساب الزكاة بالجرامات أو بالأموال الورقية، وسنعرض عليكم الطريقتين مباشرة.

حساب زكاة الفضة بالجرامات

  • أقل مقدار من الفضة يجب أن يتم امتلاكه لإخراج مقدار زكاة منه هو 595 جرام وهو ما يقارب 200 درهم مغربي، فمن كان يملك من الفضة 595 جرام او اكثر يجب على أن يخرج الزكاة بطريقة ربع العشر أو الطريقة المسماة اثنين ونصف بالمائة
  • فيقوم الشخص الذي يريد إخراج الزكاة بتجميع كل ما يملك من الفضة ويحسب جراماتها ويقسمها على الرقم 40، او يقوم بضربها في ٢.٥ ويقسم الناتج على مائة، والناتج من تلك العملية الحسابية هو قدر جرامات الزكاة التي يجب إخراجها من الذهب.
  • مثال، إذا كان يملك أحد الأشخاص ١٢٠٠ جرام من الفضة، وأراد أن يخرج منها الزكاة، فيقوم بقسمة جرامات الفضة على أربعين (١٢٠٠÷٤٠=٣٠)جرام وهو الواجب إخراجها كزكاة من الفضة.

حساب زكاة الفضة بالدرهم المغربي

  • إذا أراد شخص أن يخرج زكاة الفضة نقداً بالدرهم المغربي فعليه ان يعرف سعر جرام الفضة في الوقت الذي سيخرج فيه الزكاة، و يقوم بضرب جميع جرامات الفضة في سعر جرام الفضة، ويقسم الناتج الذي يخرج على الرقم٤٠، والناتج من تلك العمليات الحسابية يكون هو الزكاة الواجب إخراجها بالدرهم المغربي.
  • مثال اذا كان يملك شخص 400 جرام من الفضة، وكان سعر جرام الفضة في هذا اليوم الذي سيخرج فيه الزكاة 20 درهم مغربي، فيقوم بضرب أربعمائة في عشرين و يقوم بقسمة الناتج على أربعين (٤٠٠×٢٠÷٤٠=٢٠٠)درهم مغربي، والناتج من تلك العملية الحسابية هو قدر الزكاة التي يجب إخراجها من الفضة بالدرهم المغربي.

زكاة الأموال النقدية

  • أولا علينا معرفة نصاب الأموال وحسابها قبل حساب الزكاة فالنقود مثلها مثل الذهب والفضة في النصاب فقيمتها من قيمتهم، حيث يتم ضرب جرامات الفضة أو الذهب في سعر الجرام يوم إخراج الزكاة، و ويكون الناتج هو أقل نصاب للنقود، فإذا كان يملك الشخص قيمة أقل نصاب النقود او اكثر يجب عليه أن يقوم بإخراج الزكاة بقدر ربع العشر.
  • مثال اذا كان يملك أحد الأشخاص 100 جرام من الفضة، وكان سعر الفضة في وقت إخراج الزكاة 20 درهم مغربي يقوم الشخص بضرب المائة في عشرين(١٠٠×٢٠=٢٠٠٠)درهم مغربي، فمن كان يملك هذا المبلغ أو أكثر وجب عليه الزكاة.
  • ولمعرفة كيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي الواجب إخراجها من مالك، يتم تحصيل كل الأموال لدى الشخص، ثم قسمتها على ٤٠ والناتج من تلك العملية هو مقدار الزكاة التي يجب إخراجها من مالك.
  • مثال اذا كان يملك شخص ٢٠٠٠ درهم مغربي، وأراد أن يخرج الزكاة، فيقوم بقسمة مبلغ ال٢٠٠٠ درهم على ٤٠ (٢٠٠٠÷٤٠=٥٠)درهم مغربي، وهو مقدار الزكاة الواجب إخراجها من مالك.

زكاة الزروع والثمار

  • يعرف أن نصاب الزروع يساوي وسوق ويساوي الوسق 60 صاع، ويبلغ مقدار الصاع 2.40 كيلو غراماً، ويمكن إخراج الزكاة من الثمار والزروع إذا استوفت النصاب، وإذا أراد الشخص إخراج زكاة الزرع يقوم بضرب 60 في خمسة والناتج من تلك العملية يكون هو نصاب الزكاة في الثمار والزروع   ٣٠٠ صاع أي تم حساب النصاب بالصاع.
  •  واذا اردنا حسابها بالكيلو جرام، نقوم بضرب٢.٤٠ في ٣٠٠ صاع، والناتج من تلك العملية هو نصاب الثمار والزرع بالكيلو جرام وهو ٦١٢ جرام.
  • ويجب إخراج العشر كزكاة من الزروع إذا كان يتم سقيها بماء الأمطار، ويجب إخراج نصف العشر إذا كانت الزروع تسقى بالآلات.

وفي نهاية هذا المقال قدمنا لكم أبرز النقاط كيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي، وحساب زكاة الفضة والذهب بالدرهم المغربي، وكيفية حساب زكاة الأموال النقدية بالدرهم المغربي، وحساب زكاة عروض التجارة بالدرهم المغربي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. غير معروف يقول

    شكرا لكم على كل المعلومات

  2. غير معروف يقول

    شكرا لكم على كل المعلومات 💖

  3. Mouatine يقول

    للذكر فقط أن مبلغ 6000 درهم الذي أخدتموه كمثال للزكاة لاتجب عليه الزكاة لأنه لم يبلغ نصاب زكاة المال وهو مايعادل قيمة 85 غرام من الذهب أو قيمة 595 غرام من الفضة.