كيفية حساب زكاة الذهب

كيفية حساب زكاة الذهب تعرفنا عليها من خلال الشريعة الإسلامية؛ فقد شمل ديننا الإسلامي الإجابة عن كافة هذه الأمور التي تثير حيرة الكثيرين، وذلك من خلال وضع قواعد يمكن الاستناد إليها.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على كيفية حساب زكاة الذهب بشيءٍ من التفصيل، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

كيفية حساب زكاة الذهب

كيفية حساب زكاة الذهب

تعد الزكاة من أركان الإسلام الخمسة التي ذكرها رسول الله عليه الصلاة والسلام لنا في الحديث الصحيح الذي جمعه البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ“.

الزكاة عند أهل اللغة هي الطهارة بما يعني تطهير وتنقية لمال المسلم، وتكون الزكاة في الإسلام على المال وعلى الحلي والذهب وعلى الزرع، وتختلف حسب وقتها.

فزكاة الفطر تكون في شهر رمضان قبل شروق شمس العيد وزكاة الزرع تكون بعد حصاده بينما زكاة الحلي والذهب تكون بعد مرور حول عليها (عام هجري)، وتحسب زكاة الذهب بتمام شروطه في المقام الأول، وهي:

  • أن يمضي عليها حول.
  • أن تبلغ النصاب وهو وزن 85 جرام من الذهب أيًا كان عياره.
  • أن تخرج الزكاة على الذهب في صورة نقود تكافئ القيمة التي حددها الشرع.

بينما القيمة التي حددها الشرع كي تخرج من زكاة الذهب هي ربع العشر أي قيمة 2.5% تقريبًا من مجموع الذهب الموجود في المنزل، ويتم احتساب القيمة حسب سعر الذهب في يوم إخراج الزكاة وعيار الذهب.

حددت وزارة الأوقاف الإماراتية موقع إلكتروني يمكنكم الوصول إليه من هنا لحساب قيمة الزكاة المستحقة عليكم بدقة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب زكاة الذهب

زكاة الذهب المستحقة في دول الوطن العربي

كما ذكرنا فإن كيفية حساب زكاة الذهب يختلف من دولة لأخرى، ومن يوم لآخر؛ لذلك ففي هذه الفقرة سنعرض لكم قيمة الزكاة المستحقة وفقًا لقيمة ووزن وعيار وسعر الذهب في البلد الموجودين بها:

قيمة زكاة الذهب في مصر

في مصر يبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 (912.29 جنيه) بينما عيار 21 (798.36 جنيه) وعيار 18 (684.22 جنيه) بالتالي يكون حساب الزكاة هو:

عيار الذهب قيمة الزكاة للوزن المحدد 85 جرام
عيار 24 1,939 جنيه
عيار 21 1,696 جنيه
عيار 18 1,453 جنيه

قيمة زكاة الذهب في الإمارات

الإمارات العربية المتحدة يبلغ فيها سعر جرام الذهب عيار 24 (219.00 درهم)، بينما عيار 22 (205.75  درهم) وعيار 21 (196.25  درهم)، وعيار 18 سعره (168.25 درهم)، وبالتالي يكون حساب الزكاة هو:

عيار الذهب قيمة الزكاة للوزن المحدد 85 جرام
عيار 24 465.375 درهم
عيار 22 437.22 درهم
عيار 21 416.5 درهم
عيار 18 357.5 درهم

قيمة زكاة الذهب في المملكة العربية السعودية

يبلغ سعر جرام الذهب في أسواق الذهب السعودية (218.10 ريال) لعيار 24، بينما لعيار 22 (199.92 ريال) وعيار 21 (190.84 ريال)، وعيار 18 (163.57 ريال)؛ فيكون حساب الزكاة للسعوديين هو:

عيار الذهب قيمة الزكاة للوزن المحدد 85 جرام
عيار 24 463.5 ريال
عيار 22 425 ريال
عيار 21 405.5 ريال
عيار 18 347.5 ريال

 

يرجى مراجعة أسعار الذهب وفقًا لليوم الذي ستقوم فيه بإخراج الزكاة علمًا بأن أسعار الذهب تتغير عالميًا، ومحليًا أكثر من مرة في الشهر الواحد، ومن شروط زكاة الذهب هي خروج الزكاة بسعر الذهب في يوم الدفع.

اقرأ أيضًا: كيفية إخراج زكاة الذهب 

هل يجوز إخراج الزكاة على الذهب عيار 21؟

في الفقرة السابقة عرضنا لكم كيفية حساب زكاة الذهب للذهب بجميع عياراته، لكن هنالك من يتساءل عن جواز إخراج الزكاة على الذهب عيار 21 قيراط، أو العيارات الأقل من الذهب.

فتكون الإجابة عن ذلك السؤال هي نعم، لكن بعملية حسابية معقدة نسبيًا؛ فكتابتنا لعدد الجرامات من الذهب عيار 21 قيراط في الجداول السابقة جاء بناءً على تلك الحسبة.

تجدر الإشارة إلى أن الشرع والدين حددا إخراج الزكاة على 85 جرام من الذهب الخالص وهو عيار 24 قيراط.

أما من أجل حساب الذهب الخالص في العيارات الأقل تقوم بجمع عدد الجرامات الموجودة من الذهب في عياره فإن بلغ النصاب أي 85 جرام من الذهب؛ فيجب إخراج زكاة الذهب عليه، وإن كان أقل ولو بأجزاء من عشرة جرامات فهي غير جائزة.

فالذهب عيار 21 قيراط كي يخرج 85 جرام من الذهب الصافي يجب أن يصل إلى حد 98 جرام تقريبًا من الذهب من العيار 21، بينما عيار 18 قيراط فيجب أن يبلغ حوالي 113.5 جرام تقريبًا من الذهب من العيار 18 قيراط ليستوجب عليه الزكاة.

رأي عبد العزيز بن باز في زكاة الذهب

إن الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز هو مفتي الديار السعودية الأسبق حتى عام 1999 ميلاديًا، وقال الشيخ إن زكاة الذهب وكيفية حساب زكاة الذهب لا تجب على الحلي التي ترتديها المرأة وتتزين بها دون أن تكتنزه.

فمن لا تكتنز الذهب فهو واجب عليها إخراج زكاة الحلي، كما ذكره الشيخ في فتاوى نورٌ على الدرب في الحديث الثابت الذي حدثه الشيخ ابن باز “أنه جاءته امرأةٌ في يدِ ابنتِها مُسكتان من ذهبٍ – يعني سوارين من ذهبٍ – فقال: أتعطين زكاةَ هذا؟ قالت: لا، قال: أيسرُّكِ أنْ يسوِّرَكِ اللهُ بهما يومَ القيامةِ سوارين من نارٍ؟ فألقتهما، وقالت: هما لله ورسولِه“.

إن زكاة الحلي تجوز على الذهب بكافة أشكاله سواء أكان أساورًا أو كان خواتم أو عقد، كما يجب أن يمر عليه الحول لا السنة والفارق في هذه المسألة أن الحول وهو العام الهجري عدد أيامه 354 يوم؛ أي أنه أقل من العام القمري بأحد عشر يومًا وربع اليوم.

كما أن ارتباط زكاة الذهب بالحول جاء وفقًا لما جاء في شروح العلماء، وقد أوضح فضيلته حكم صحة الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله “ليسَ في الحُلِيِّ زكاةٌ” بأنه حديث ضعيف، كما ذكره جلال الدين السيوطي في الجامع الصغير، بينما ذكر الشيخ رأي المباركفوري أن الحديث باطل لا أصل له ولا يصح.

رأي الأئمة الأربعة في زكاة الحلي الملبوسة

انقسمت المذاهب الفقهية الأربعة في حكم زكاة الحلي الملبوسة؛ فذهب أئمة المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب الحنفي إلى زجزب تأدية زكاة الحلي حتى على الحلي الملبوسة عملاً بالآية القرآنية “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ” (سورة التوبة الآية 34).

كما أخذوا الحكم من الحديث الشريف “ما مِن صاحِبِ ذَهَبٍ ولا فِضَّةٍ لا يؤدِّي منها حَقَّها إلَّا إذا كان يومُ القيامةِ، صُفِّحَتْ له صفائِحُ مِن نارٍ، فأُحمِيَ عليها في نارِ جهنَّمَ، فيُكوى بها جنبُه وجبينُه وظهرُه، كلَّما برُدَت أُعيدَتْ له في يومٍ كان مقدارُه خمسينَ ألفَ سَنةٍ، حتَّى يُقضى بين العبادِ..” الحديث صحيح.

بينما ذهب جمهور المالكية على أن الزكاة على الذهب لا تجب على الحلي الملبوسة أو التي تستعملها النساء في زينتها لمحارمها، وهو رأي الشيخ ابن باز ووجه تأكيدهم هو ذكر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “تصدَّقْنَ، يا معشَرَ النِّساءِ، ولو مِن حُليِّكنَّ…” يفيد هذا الحديث بأن الحلي المستعملة للزينة للصدقة والصدقات ليست فرض بل الزكاة.

اقرأ أيضًا: متى تجب زكاة الذهب

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق كيفية حساب زكاة الذهب في عدد من الدول العربية، كما أوضحنا حكم زكاة الحلي من أقوال علماء الأئمة الأربعة ونرجو أن تكونوا قد أنتفعتم بهذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.