كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان

كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان أمر يسير، حيث تقدم سلطنة عمان العديد من الخدمات التجارية منها خدمة السجل التجاري، وتتيح للمواطنين إلغاء تلك الخدمة في أي وقت، ولكن طريقة كيفية يجب اتباعها للحصول على الإلغاء بصورة رسمية، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان.

كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان

يجب على المواطن أن يقوم بعدة إجراءات ليتمكن من إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان في المملكة العربية السعودية، ومن خلال الفقرة التالية سنقدم لكم الخطوات اللازمة للقيام بهذا الإجراء:

1- يجب أن يتم الوصول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة من خلال الضغط هنا.

كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان

2- ثم الانتقال إلى القائمة المتواجد بها خيار الخدمات الإلكترونية، قم بالضغط على هذا الخيار.

3- ثم قم بتحديد اختيار السجل التجاري من قائمة الخدمات الإلكترونية.

4- ثم قم بالضغط على خيار الخدمة الخاصة لإلغاء السجل التجاري “شطب من السجل التجاري”.

5- ثم قم بالنقر على أيقونة ” دخول الخدمة”.

6- بعد ذلك قم بالتسجيل للدخول على الحساب الخاص بك، وذلك من خلال إدخال رقم الهاتف الجوال الخاص بك أو من خلال كتابة الاسم، ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك، واحرص على إدخال تلك البيانات في الخانات المخصصة لها.

7- ثم قم بالضغط على الرمز التالي my business records

8- قم بعد ذلك بالضغط فوق اختيار ” خيارات” وهو متواجد بجوار كلمة السجل التجاري.

9- ومن ثم قم بتحديد السجل التجاري الذي تريد إلغاءه.

10- سيظهر لك بعد ذلك رمز في منتصفه خط قم بالضغط عليه.

11- سيطلب منك الموقع أن تقوم بذكر السبب الذي أدى إلى اتخاذك لذلك الإجراء.

12- ثم ستظهر نافذة لتأكيد ملخصات البيانات التي تم إدخالها في الخدمة قبل إرسال الطلب.

13- قم بعد ذلك بالضغط على زر إرسال الطلب.

14- في النهاية لا بد من طباعة الورقة التي تقيد قبول الطلب بعد الحصول الموافقة من خلال استخدام خدمة الطباعة الموجودة في الموقع.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب مستخرج من السجل التجاري

ما هي الشروط اللازمة لإلغاء السجل التجاري؟

في إطار حديثنا عن كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان، يجب أن تتوافر بعض الشروط عن طلب إلغاء السجل التجاري داخل المملكة العربية السعودية سواء في سلطنة عمان أو في أي سلطنة أخرى، حيث قامت وزارة التجارة بإصدار بعض القرارات التي تنص على الالتزام ببعض الشروط.

ذلك حتى يستطيع البائع أن يقوم بإلغاء سجله التجاري عن طريق المنصة الإلكترونية، ومن الأمور الواجب ذكرها أن البائع لا يستطيع أن يسترد سجله التجاري بعد أن قام بشطبه.

لكن من الممكن أن يقوم بإنشاء سجل تجاري جديد، وذلك من خلال الالتزام بالشروط التي وضعتها الوزارة، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم جميع الشروط اللازمة لإلغاء السجل التجاري:

  • على المواطن المتقدم لطلب إلغاء سجله التجاري ألا يكون من الموظفين المسجلين بوزارة “شؤون الموظفين والتنمية الاجتماعية”.
  • لا يوجد مشكلة إذا كان دفتر الأستاذ الرئيسي الخاص بمجموعة الفروع أن يكون هو نفسه الدفتر الخاص بالأستاذ التجاري.
  • من الضروري ألا يتم اقتران السجل التجاري بأي نوع من أنواع التراخيص.
  • يجب ألا يلتزم السجل التجاري بأي التزامات مالية تخص “الإدارة العامة للزكاة والدخل”.
  • إذا كان صاحب طلب إلغاء السجل التجاري من أصحاب الأعمال، وكان لديه سجل أعمال رئيسية وله فروع، يجب أن يقوم بتغيير سجل الأعمال الرئيسية إلى سجل أعمال فرعية، ثم بعد ذلك يمكنه أن يقوم بإلغاء السجل التجاري من خلال القيام بالخطوات السابقة.

ما هي الرسوم اللازمة لإلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان؟

استمرارًا لحديثنا عن كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان، لم تفرض وزارة التجارة السعودية أي رسوم عند إجراء إلغاء السجل التجاري، فقد أتاحت خدمة الإلغاء بشكل مجاني تمامًا وبدون أي رسوم مالية، ويتم القيام بإلغاء السجل فور الدخول إلى الموقع الإلكتروني عبر الدخول على إحدى البوابات، وهذه البوابات هي:

  • “بوابة بالدخول الموحد”.
  • “بوابة الوصول الوطنية الموحدة”.
  • “بوابة مراس للدخول الفردي”.

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد السجل التجاري

طباعة ونسخ الشهادة الخاصة بشطب السجل التجاري داخل السعودية

في إطار عرض كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان، نوضح لكم أنه من الإجراءات الروتينية التي من الممكن أن يقوم بها البائع أو صاحب السجل التجاري هي أن يقوم بطباعة الشهادة الخاصة بالسجل التجاري؛ حتى يقوم باستخدامها وقت الحاجة، ومن أجل أن يقوم بهذا الإجراء هناك عدة خطوات يجب القيام بها سنقدمها لكم من خلال ما يلي:

  1. أولا يجب أن يقوم المواطن بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة من خلال الضغط هنا.
  2. عند الدخول ستظهر لك الصفحة الرئيسية، قم بعد ذلك باختيار “الخدمات الالكترونية”.
  3. من خلال قائمة ” الخدمات الإلكترونية” ستظهر لك الخدمات الإلكترونية التي تمنحها وزارة التجارة للمؤسسات والأفراد، قم بالضغط من تلك القائمة على اختيار “شطب السجل التجاري”.
  4. من خلال الضغط على الزر السابق ستظهر لك جميع التفاصيل الخاصة بالخدمة، قم بالنقر على زر ” بدء الخدمة”؛ حتى يتم اكتمال إلغاء السجل التجاري.
  5. ستظهر لك صفحة حتى تقوم بتسجيل الدخول، وسيكون هناك خيارين:

الخيار الأول: قم بالتسجيل عبر الدخول علىالدخول الموحد لوزارة التجارة”.

الخيار الثاني: تسجيل الدخول عن طريقبوابة الوصول الوطنية الموحدة”.

  1. ثم بعد ذلك قم بتحديد اختيار ” سجلاتي التجارية” من القائمة الموجودة على الجهة اليمنى من الصفحة.
  2. بعد الضغط على الخيار السابق سيظهر لك كافة السجلات الخاص بالمبيعات سواء كانت تلك السجلات لشركة خاصة بصاحب الطلب أو شركة تابعة.
  3. قم بتحديد المنشور الخاص بالمبيعات الذي قمت بشطبه سابقًا، قم بالضغط على اختيار ” كلمات”.
  4. ثم ستظهر لك قائمة بعدة خيارات، قم بالضغط على اختيار “طباعة”.
  5. بعد ذلك ستظهر لك رسالة تخبرك أنه تم بالفعل شطب سجلك التجاري، ويمكنك بعد ذلك أن تقوم بعملية الطباعة التي تفيد مسحك للسجل التجاري.

ما هو قانون السجل التجاري في سلطنة عمان؟

في إطار حديثنا عن كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان، نوضح لكم أن هناك قانون خاص بالسجل التجاري، وسنعرض لكم من خلال النقاط التالية النصوص الخاصة بالسجل التجاري لسلطنة عمان:

  • تم بناء الأمانة الخاصة بالسجل التجاري الخاص بسلطنة عمان والذي يتبع وزارة التنمية، حيث يوليها مهمة مسك السجل التجاري، والذي يتم من خلاله كتابة المعلومات الخاصة بهذا القانون، وهذه المعلومات تخص التجار وأصحاب الشركات الموجودة في المادة الرابعة.
  • من الممكن أن يتطلع الجمهور على البيانات والمعلومات المدونة في السجل التجاري، بالإضافة إلى أنه يمكن الأفراد من الحصول على النسخة من المعلومات، أو جزء منها.
  • توجد الأمانة الخاصة بالسجل التجاري في مسقط الأمانة المركزية في العاصمة، ومن الممكن خلال الفترات القادمة أن يتم بناء أمانات إقليمية في الولايات المختلفة، وذلك يتم من خلال إصدار القرار من وزارة التنمية.
  • يجب أن تتواجد بعض المعلومات في السجل التجاري مثل:
  • التجار الذين يقع مركز عملهم الرئيسي في عُمان.
  • الشركات التجارية التي يقع مركز عملها الرئيسي في عُمان.
  • الفروع والوكالات التي أنشأها في سلطنة عمان تجار أو شركات تجارية يقع مركز عملهم الرئيسي في الخارج.
  • الفروع والوكالات التي أنشأها في عمان تجار أو شركات تجارية يقع مركز عملهم الرئيسي ومسجل في عمان في منطقة لا تشمل على الصعيد الإداري هذه الفروع والوكالات.
  • التجار والشركات التجارية والفروع والوكالات القائمة بصورة قانونية في سلطنة عمان والتي تمارس نشاطاً تجارياً فيها بتاريخ نشر هذا القانون في الصحيفة الرسمية.
  • يتم إعفاء فئات معينة من الأفراد وهم: المزارعين والصيادين والأشخاص الذين يقومون بمزاولة التجارات الصغيرة أو الحرف البسيطة أو الأفراد الذين يقومون بالنقليات الصغيرة عن طريق البر أو عن طريق البحر، ويتم ذلك من خلال التسجيل في السجل التجاري.
  • من الأمور اللازمة التي يجب أن يقوم بها الشخص المقدم على التسجيل في السجل التجاري أن يقوم بإجراء تفويض لأحد الأشخاص في حالة عدم تواجده، وعليه أن يحدد إذا كان الذي يفوضه شخص واحد أو عدة أشخاص.
  • من الضروري أن يتم إزالة السجل التجاري، إذا كان صاحبه في حالة انقطاع عن التجارة والأعمال التجارية أو في حالة قام بتصفية جميع شركاته وإقفال فروعها والوكالات الخاصة بها، أو في حالة وفاته.

اقرأ أيضًا: طريقة الغاء السجل التجاري

الطريقة الخاصة بإزالة السجل التجاري في سلطنة عمان

استكمالا لحديثنا عن كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان، يتم إزالة السجل التجاري في حالات معينة مثل إفلاس الشركات أو في حالة إعاقة العمل التجاري بصورة نهائية.

يتم القيام بذلك من خلال القانون العماني الذي يقوم بإلزام التجار والشركات بإلغاء السجل، وفي حالة عدم الالتزام بتلك القوانين يتم فرض الغرامات المالية على أصحاب الأعمال التجارية، ويمكنكم موقع “مبادرة استثمر بسهولة” من إلغاء السجل، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يمكنكم الدخول إلى الصفحة الرسمية لموقع “مبادرة استثمر بسهولة” من خلال الضغط هنــــــــا.

كيفية إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان

  1. قم باختيار إغلاق العمل التجاري، سيظهر لك خيارين، وهما: إلغاء السجل التجاري، واختيار تصفية الشركة.
  2. اختر إلغاء السجل التجاري، ثم سيتم انتقالك على الصفحة التالية.
  3. يتم تسجيل الدخول عن طريق البطاقة الذكية، أو من خلال رقم الهاتف الخاص.
  4. قم باتباع الخطوات السابقة مع وجود بعض البيانات والمستندات باختلاف الحالة.

يعد السجل التجاري في سلطنة عمان من أهم الأمور التي يهتم بها المستثمرون الأجانب والمقيمون في السلطنة، وتعتبر سلطنة عمان من أكبر الدول استقرارًا مقارنة بجميع دول الشرط الأوسط، وينعكس هذا على اقتصادها بشكل إيجابي جدًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.