محتوى يحترم عقلك

طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع

طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع تعتمد على نوع هذه البقع وكذلك على نوع القماش، فمن الممكن استخدام المنتجات الطبيعية فيها أو الكيميائية، فهي تضمن الحصول على النتائج المرغوبة والحفاظ على مظهر ذلك الكنب، فمن خلال موقع زيادة سوف نذكر خطوات هذه الطريقة بالتفصيل.

طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع

إن الكنب الفاتح مقارنةً بالكنب الداكن يعد أكثر عُرضة لتراكم الأوساخ والغبار والأتربة عليه، حيث إنه يتطلب التنظيف بشكل دوري تجنبًا لتغير لونه وإفساد مظهره الذي يضفي الجمال على أثاث المنزل.

كما يحتاج إلى اتباع الطرق الصحيحة عند تنظيفه لكيلا يتلف نسيجه لا سيما إن التصقت به البقع العنيدة بمختلف أنواعها، فهناك بعض النساء اللاتي يغفلن عن إزالة البقع فور حدوثها فيجدن الصعوبة في التخلص منها.

مما يدفعهم إلى تجربة أكثر من طريقة لتنظيفها دون الأخذ في عين الاعتبار إلى أن هناك أنواع من الأقمشة حساسة يُصنع منها هذا الكنب ولا يكون مسموح معها استخدام المنظفات أو بعض الخلطات الطبيعية لسهولة تعرضها للهلاك.

فلكي يتم تفادي هذه المشكلة ينبغي أولًا قراءة إرشادات التنظيف، ومن ثم يمكن تطبيق طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع الآمنة، والتي تعتمد على نوع البقعة كما سنبين لكم في السطور التالية:

1- بقع الأطعمة الغذائية

يمكن تنظيف الكنب الفاتح من البقع التي تنتج عن سقوط فتات الطعام عليه عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. عمل مزيج من الماء الدافئ والصابون.
  2. غمس قطعة من الإسفنج الناعم في المزيج وعصرها جيدًا.
  3. القيام بفرك البقعة بلطف مرارًا وتكرارًا حتى تزول.

يُجدر بالإشارة إلى تجنب استخدام الماء الدافئ في حالة إن كانت بقع الطعام ناتجة عن أي نوع من منتجات الألبان، وذلك لأنه يعمل على تخثر البروتين وجعل البقعة عميقة وعنيدة، لذا في هذه الحالة يفضل استبداله بالماء البارد.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع مكنسة بيسيل بروهيت 2x

2- بقع الزيوت أو الشحوم

تتمثل طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع الناتجة عن الزيوت أو الشحوم في الخطوات الآتية:

  1. صنع عجينة متجانسة من خليط صودا الخبز والماء، وذلك عبر إضافة ملعقة من الصودا في كوب من الماء مع تقليبهما جيدًا.
  2. وضع العجينة على البقع وتركها 10 دقائق حتى تتمكن من امتصاص أكبر قدر ممكن من البقع الدهنية.
  3. إحضار فرشاة أسنان قديمة ووضع القليل من سائل تنظيف الصحون عليها وفرك البقع.
  4. استخدام قطعة من القماش النظيف المبلل بالماء للتنظيف وترك الكنب يجف.

يمكن أيضًا استخدام نشا الذرة أو بودرة التلك، حيث إنهما يعملان بفاعلية على امتصاص بقع الزيوت، وذلك عبر نثر القليل من أي منهما على الكنب الفاتح والانتظار مدة إلى يقل حجم البقع ثم التنظيف بواسطة المكنسة الكهربائية.

ثم يوضع أيضًا القليل من سائل تنظيف الأطباق على البقع ويتم فركها ويزال الصابون بواسطة قطعة من الإسفنج مبللة بالقليل من الماء بطريقة التربيت.

في حالة إن لم تجدى تلك الطرق نفعًا يُفضل مزج ملعقة صغيرة من سائل الأمونيا في كوب من الماء الدافئ واختباره أولًا على جزء صغير وغير مكشوف من الكنب، فإن كان آمنًا يوضع على البقع الدهنية للتخلص منها بفاعلية.

3- بقع العفن

استكمالًا لموضوعنا الذي يذكر لكم طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع، فمن الجدير بالذكر أنه في حالة إصابة هذا الكنب بالعفن نتيجة لنمو الفطريات فيه لقلة التنظيف ينبغي اتباع الطريقة الآتية:

  1. وضع الكنب في منطقة يصل إليها أشعة الشمس لمدة نصف ساعة.
  2. تنظيف آثار العفن بواسطة المكنسة الكهربائية.
  3. عمل محلول من صابون التنظيف وكمية مناسبة من الماء ثم غمس قطعة من القماش النظيف فيه وتنظيف بقع العفن.
  4. إحضار قطعة أخرى من القماش تكون جافة لتجفيف الكنب.
  5. في حالة إن لم يتم التخلص من رائحة العفن فإنه يتم مزج القليل من الخل مع الماء بدلًا من صابون التنظيف وتكرر الخطوات السابقة.

إذا لم تنجح هذه الطرق مطلقًا، فمن الممكن مزج ملعقة من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء والقيام برشه على الكنب وتركه دون غسله.

4- بقع الدم

عند ترك بقع الدم فترة طويلة على الكنب دون التخلص منها تلتصق بقوة بنسيج القماش لتجمد الدم ويكون من الصعب إزالتها، لذا ينبغي تطبيق طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع الناتجة عن الدم لكونها فعّالة، وهي تتم كالآتي:

  1. استخدام فرشاة أسنان لإزالة بقع الدم عبر فركها بلطف، ثم مسحها بواسطة قطعة من القماش نظيفة.
  2. إحضار قطعة أخرى من القماش تكون بيضاء اللون لكيلا تنتقل صبغتها للكنب ثم غمسها في القليل من الكحول.
  3. تمرير هذه القطعة على البقع، وتكرر العملية عدة مرات حتى تزول.

في حالة إن لم يعمل الكحول على التخلص من بقع الدم فمن الممكن استبداله بخليط عصير الليمون مع الملح، أو صودا الخبز مع الماء، أو عبر مزج ملعقتين من سائل تنظيف الأطباق في كوب من الماء واستخدامه.

كما يمكن استعمال مثبت الشعر، وذلك عبر غمس قطعة القماش في أي منهم والقيام بالتربيت بواسطتها برفق على البقعة حتى تزول ويتم القضاء على آثار الدم.

اقرأ أيضًا: إزالة الحبر من الكنب

طرق تنظيف بقع الكنب الفاتح وفقًا لنوع القماش

بعد أن تعرفنا إلى طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع وفقًا لنوع البقع، فإننا سوف الطريقة التي تلائم كل نوع من أنواع الأقمشة المُصنع منها هذا الكنب:

1- بقع الأقمشة المنجدة

يمكن تنظيف البقع التي تلتصق بالأقمشة المنجدة بالقطن من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. مزج ملعقتين من الخل وملعقة من سائل تنظيف الصحون في كوب كبير من الماء الدافئ.
  2. وضع هذا المزيج في زجاجة رذاذ محكمة الغلق.
  3. القيام برش المكونات على البقع، وإحضار قطعة من القماش الناعم لفركها وتنظيفها.
  4. إحضار قطعة أخرى من القماش ووضع القليل من الماء عليها ثم التربيت على البقع لإزالة الصابون.
  5. استخدام المنشفة لتجفيف الكنب.

في حالة إن كانت الأقمشة المنجدة دخل في تكوينها بعض المواد الصناعية فإنه يفضل زيادة كمية الخل وتقليل كمية سائل تنظيف الصحون وتكرار الخطوات السابقة.

2- بقع الأقمشة الجلدية

تتطلب الأقمشة الجلدية التعامل معها برفق عند تنظيفها حتى لا يتشقق الجلد بسهولة، لذا في حالة إن كان الكنب مصنوعًا من الأقمشة الجلدية الفاتحة وتكون عليه البقع ينبغي تنظيفه كالآتي:

  1. إحضار زجاجة رذاذ كبيرة ومزج ربع كوب من خل الطعام فيها مع ما يعادل نصف كوب من زيت الزيتون.
  2. رش الخليط على البقع وفركها بواسطة قطعة من الإسفنج الناعم.
  3. امتصاص الماء الزائد بواسطة منشفة نظيفة.

كما يوجد طريقة أخرى فعّالة ألا وهي مسح الغبار أولًا بقطعة جافة من القماش، ثم استخدام قطعة أخرى مبللة بالماء والصابون السائل لفرك البقعة، والتجفيف بواسطة منشفة جافة دون الحاجة للقيام بغسله بالماء، حيث لا يحبذ الإفراط في ترطيب ذلك القماش.

3- بقع الألياف الطبيعية

في صدد حديثنا عن طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع، فإننا سوف نوضح في الخطوات التالية كيفية تنظيف الكنب الذي تم تصنيعه من الألياف الطبيعية:

  1. استخدام فرشاة لإزالة الغبار والأتربة عن الكنب.
  2. رش القليل من صودا الخبز على البقع والانتظار 15 دقيقة، ويمكن في حالة البقع العنيدة إضافة القليل من منظف السجاد إلى كمية صودا الخبز.
  3. إزالة صودا الخبز بالمكنسة الكهربائية، أو بواسطة فرشاة نظيفة أخرى.
  4. عمل محلول تنظيف مناسب واختباره على جزء صغير من الألياف الطبيعية ثم تنظيف البقع به.

اقرأ أيضًا: ألوان الكنب السادة

إرشادات هامة لتنظيف الكنب

لن تجدي طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع نفعًا إن لم يتم اتباع الإرشادات الآتية:

  • ينبغي التخلص من فتات الطعام والأتربة والأوساخ التي توجد في فراغات الكنب وأسفل الوسائل باستخدام المكنسة الكهربائية إلى جانب ضرورة تنظيف أرجل الكنب بواسطة الماء والصابون وكذلك المناطق التي لا تكون من النسيج.
  • قراءة إرشادات التنظيف الخاصة بالكنب، إذ إن هناك العديد من الرموز التي يجب أخذها في عين الاعتبار فمثلا الرمز O يشير إلى التنظيف بواسطة الماء البارد فقط وذلك في حالة إن كان نسيج الكنب الفاتح تم صنعه من مادة عضوية.

أما الرمز X فإنه يشير إلى التنظيف بواسطة المكنسة الكهربائية أو بطريقة التنظيف الجاف دون استخدام أي نوع من أنواع سوائل التنظيف.

  • تجنب استعمال مساحيق التبييض، فمن الممكن أن تتسبب في تغير لون الكنب.
  • في حالة مواجهة الصعوبة في تنظيف البقع يُفضل الاستعانة بشركات التنظيف.

يمكن تنظيف الكنب الفاتح بالعديد من الحلول المنزلية ولكن ينبغي الالتزام بإرشادات التنظيف تجنبًا لإصابة نسيجه بالتلف أو تغير لون قماشه، ويفضل الحرص على إزالة البقع فور حدوثها حتى لا تتوغل للداخل ويُستعصى التخلص منها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.