محتوى يحترم عقلك

كيفية تطهير الفراش من البول الجاف

ما هي كيفية تطهير الفراش من البول الجاف؟ وما حكم الشرع في النوم على فراش ملوث بالبول؟ إن مشكلة وجود بقع جافة من البول على الفراش محيرة ومؤرقة بحق من ناحيتين، الأولى هي كيفية التخلص من البول الجاف بعمق وإزالة أثره بالكامل من الفراش، ومن ناحية أخرى تطهير أثر البول امتثالًا لأمر الدين الإسلامي لأنه ضرب من ضروب الدنس، وسوف نوضح كل ما يخص هذا الأمر من كل النواحي عبر موقع زيادة.

كيفية تطهير الفراش من البول الجاف

تعد مشكلة تبليل الطفل للفراش من أكثر المشكلات التي تؤرق الأمهات، وهي قد تكون من قبل طفل صغير لا يمكنه التحكم في عملية التبول بعد أو يتبول على نفسه من وقت لآخر، أو من الممكن أن تكون مشكلة تبليل الفراش صادرة من شخص بالغ ولكنه يعاني من مشكلة صحية، أو ربما من شخص مسن لم يعد بإمكانه التحكم في عملية الإخراج.

في النهاية المشكلة تبقى هي المشكلة ونحتاج إلى حل مناسب لها، حيث إن جفاف البول في طبقات مرتبة الفراش يؤدي إلى تلفها، وأيضًا أخذها لشكل سيئ للغاية بالإضافة إلى انبعاث رائحة سيئة منها طوال الوقت، وهذا الحل يكمن في معرفة كيفية تطهير الفراش من البول الجاف، وفي الحقيقة توجد أكثر من طريقة للتخلص من أثر البول الجاف على الفراش، ومن بينها ما يلي:

1- التخلص من البول الجاف بالمنظفات الإنزيمية

تعد المنظفات الإنزيمية واحدة من أفضل الطرق التي تندرج تحت كيفية تطهير الفراش من البول الجاف، فهي حل ممتاز للتخلص من آثار بقع البول سواءً كانت قديمة أم جديدة، ولكن لا ينصح باستخدامها مع أنواع أخرى من المنظفات المنزلية لأنها تتسبب في تثبيط فاعليتها، ويمكن استخدام المنظفات الإنزيمية لتنظيف البول الجاف من خلال اتباع الآتي:

  1. إذا قام الطفل بتجديد بقعة البول القديمة بأخرى جديدة، فيجب استخدام منشفة ورقية والضغط بها على البقعة لكي تمتص أكبر قدر منها.
  2. يتم سكب مقدار مناسب مع حجم بقعة البول على الفراش من المنظفات الإنزيمية وتترك عليها حتى تجف تمامًا.
  3. إزالة الرواسب المتبقية من المنظف الإنزيمي الموجودة على الفراش.
  4. يمسح الفراش بفوطة مبللة بمسحوق الغسيل العادي للتخلص من بقية أثر البول على السرير.

اقرأ أيضًا: علاج جرح الدبر بالأعشاب

2- التخلص من البول الجاف بصودا الخبز

يعتقد البعض أن صودا الخبز أو خميرة الخبز تستخدم فقط في إعداد الكيك والمعجنات والمخبوزات، إلا أن هذا صحيح فهي تستخدم للعديد من الأغراض الأخرى ومن بينها كيفية تطهير الفراش من البول الجاف، ويتم تطبيق هذه الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يمزج مقدار مئتين وأربعين مللي لتر من بيروكسيد الهيدروجين بنسبة ثلاثة بالمائة مع ثلاثة ملاعق كبيرة من الخميرة وقطرات من صابون تنظيف الأطباق السائل.
  2. تبلل قماشة نظيفة بهذا الخليط وترطب بقعة البول الجافة بها جيدًا.
  3. يترك السائل على الفراش حتى يجف تمامًا ويمتصه جيدًا لأكبر عمق ممكن.
  4. يجب أن يستخدم هذا المحلول بعد تحضيره مباشرة ولا يجب تركه؛ لأن بيروكسيد الهيدروجين تنتهي صلاحيته بسرعة.
  5. يمكن استخدام بيكربونات الصودا منفردة من خلال وضع كمية منها على بقعة البول مع ترطيبها أولًا بالماء، ثم تترك لبعض الوقت وبالمكنسة الكهربائية نزيل بقاياها من فوق البقعة، وسوف نلاحظ أن البقعة قد تلاشت.

تطهير الفراش من دنس البول وفقًا للشرع

إن البول يعد من المدنسات ويجب تطهير مكان الجلوس أو النوم من أثره حتى وإن كان من طفل صغير أو قطة أو ما شابه، ولا يليق بمسلم أن يبقى في مكان مدنس بالبول أو غير مطهر جيدًا من أي أثر ينجسه، ولقد ذكر في الشرع أكثر من طريقة لتطهير الفراش من البول ولكل منها حكمًا خاصًا بها، وهذا ما يتضح لنا من خلال الآتي:

1ـ تطهير البول بأشعة الشمس

من الممكن إخراج الوسادة أو المرتبة التي اتسخت بالبول ووضعها في مواجهة أشعة الشمس القوية، وذلك لأن أشعة وحرارة الشمس غنية بمواد مفيدة وفعالة جدًا تساهم في القضاء على البكتيريا أو الميكروبات والجراثيم التي تكونت وترسبت في الفراش نتيجة ترسيب البول فيه.

اقرأ أيضًا: حكم الاحتلام في رمضان

2ـ تطهير الفراش من بول الطفل

إن حكم تطهير الفراش من بول طفل لا يتغذى على أي شيء إلا اللبن، هو وجوب تطهير السرير أو المكان الذي نزل فيه بوله باستخدام كمية بسيطة من الماء، ومسح المكان به جيدًا من مرة واحدة إلى ثلاث مرات على الأقل، ولا حاجة للشطف أو العصر واستخدام المكنسة الكهربائية.

من خلال التعرف إلى كيفية تطهير الفراش من البول الجاف يجدر بنا الإشارة إلى أن الخل الأبيض يعد من الوسائل المستخدمة في تطهير الفراش من بقع البول ولكنه لا يعمل كمطهر عميق للفراش الذي امتص كمية كبيرة من البول في داخله وتغلغل فيه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.