محتوى يحترم عقلك

طريقة تنظيف البيت بدون تعب

طريقة تنظيف البيت بدون تعب هي واحدة من الأمور التي تحتاجها جميع ربات المنزل، حيث ترى الكثير من السيدات أن تنظيم المنزل وتنظيفه هي واحدة من المهام الشاقة، خاصةً إذا كانت لديها أطفال صغار، ولكن الآن لم تعد هذه المهمة صعبة فهناك بعض الخطوات التي يمكن القيام بها بسهولة، وهذا ما سنقدمه من خلال موقع زيادة.

طريقة تنظيف البيت بدون تعب

هل تشعرين بالإنهاك بعد القيام بعملية تنظيف المنزل؟ هل مهمة تنظيف المنزل مستحيلة بالنسبة إليكِ، بعد الآن لن تكون هذه المهمة شاقة أو متعبة بالنسبة إليكِ فالحل أصبح بين يديكِ، ويمكنكِ تطبيقها بكل سهولة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

1- إعادة الأشياء إلى مكانها الخاص

من الأشياء التي يمكن أن تثير غضب أي شخص هي وجود فوضى في المكان الذي يتواجد به، وفي حالة كانت لديكِ أطفال صغار ويحدثون فوضى باستمرار اعملي على أن تحددي مكان لكل شيء داخل منزلكِ، فهذا الأمر سيوفر لكِ الوقت في التنظيف وعند البحث عن أي شيء سيكون معروف مكانها الصحيح.

لن تحتاجي الكثير من الوقت حتى تجديه، بالإضافة إلى أنه يساعد على أن يكون كل شيء نظيف ومرتب، وأنكِ لن تقدري على الحصول على منزل نظيف في حالة وجود أشياء مبعثرة في كل ركن من أركان المنزل.

اقرأ أيضًا: كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟

 2- وضع منتجات التنظيف في مكان واحد

إن وضعكِ جميع منتجات التنظيف في مكان واحد مثل أحد الصناديق الصغيرة أو دول في جانب المطبخ يسهل حمله والتنقل به هو من أكثر الأشياء التي تساعدكِ في تنظيف المنزل بكل سهولة، وهذا بسبب أنه سيوفر لكِ المزيد من الوقت للبعد عن البحث عن مواد التنظيف بصورة متكررة.

حيث إنكِ عندما تنوين تنظيف أي غرفة لن تحتاجي غير حمل هذا الصندوق والذهاب به إلى الغرفة، كما يجب أن تحرصي على تنظيف هذه الأدوات والمنتجات لأنها تحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم والتي يمكن أن تنتقل إلى الغرف الأخرى أو أي مكان تضعي به هذا الصندوق.

3- تغطية خزائن المطبخ بغلاف بلاستيكي

تعتبر خزائن المطبخ هي واحدة من أكثر الأجزاء في المنزل التي تتعرض إلى الاتساخ بصورة سريعة، وهذا بسبب أنها دائمًا في مواجهة الشحوم والزيوت الناتجة عن عملية الطبخ، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يمكن أن يحتاج الكثير من الوقت حتى تقدري على تنظيفها بسهولة، وعند وضع طبقة من البلاستيك الرقيق عليها لن تحتاجي غير تغييرها فقط.

كما تقدرين على تغييره في أي وقت ترغبين به أو عندما يصبح شديد الاتساخ، بالإضافة إلى أنه يوفر لكِ وحدات مطبخ نظيفة وغير متسخة ويتوافر بأشكال متعددة وأذواق عالية تقدر على منح المطبخ منظر جمالي ولا تشوه الديكور الخاص به.

4- تنظيف البيت أثناء فترات الراحة

من أهم ما تعتمد عليه طريقة تنظيف البيت بدون تعب هو أن تستثمري أوقات الراحة، وهذا لا يعني أنه يجب أن تنظفي المنزل دون أخذ أي وقت للراحة، بل يمكنكِ القيام ببعض الأعمال البسيطة.

فعلى سبيل المثال في حالة كنتِ تعدين الشاي في المطبخ الأمر سيأخذ فقط بضعة دقائق منكِ في هذا الوقت يمكنكِ القيام ببعض الأعمال الطفيفة مثل غسل الأطباق أو إعادة ترتيب المحتويات التي بعثرت أو تغيير غلاف المطبخ كل هذه الأمور لن تحتاج الكثير من الوقت ويمكن أن توفر عليكِ عملها فيما بعد مع الأشياء الثقيلة.

5-  الانتظار بعض الوقت عند تطبيق منظف الأسطح

عندما تضعين منظف الأسطح أو المادة المذيبة للدهون على السطح يجب عليكِ أن تنتظري لمدة لا تقل عن 15 دقيقة على الأقل، وهذه المدة ستوفر عليكِ الوقت والجهد لإزالة الدهون، حيث إنها ستساعد على إذابة الدهون ولن تحتاجي إلى فركها كثير بل عند مسحها بقطعة من القماش ستجدي أن كل هذه الدهون قد أزيلت بسهولة.

6- استخدام رذاذ تنظيف الأجهزة

من أكثر ما يتعرض للغبار وتراكم الأتربة هي الأجهزة الكهربائية ويظهر هذا الأمر بصورة واضحة عليها، وهذا الأمر يتطلب القيام بالتنظيف بشكل مستمر ومتكرر، ولكن عند اقتناء رذاذ التنظيف سيكون من السهل تنظيفهم، وهذا بسبب قدرته على منع تراكم الأتربة بصورة سريعة، فسيوفر لكِ الوقت والمجهود وستظهر الأجهزة نظيفة.

7- تحديد الأوقات للأعمال الروتينية على مدار الأسبوع

من أهم الركائز الأساسية في طريقة تنظيف البيت بدون تعب هي أن تعملي على وضع جدول للقيام بالأعمال المنزلية مثل وضع يوم الثلاثاء للغسيل والأربعاء لتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية ومسح ما يظهر من الأرضيات ويوم الجمعة للتسوق.

هذا الأمر سيوفر لكِ عناء التفكير فما يجب فعله، بالإضافة إلى أنه سيجعلكِ تشعرين بان لديكِ المزيد من الوقت ولن يكون الأمر شاق عند القيام بالعمل يوم في الأسبوع عوضًا عن القيام بكل الأمور كل يوم بشكل متكرر.

8- التخلص من الأشياء الغير مفيدة أول بأول

في كل منزل نجد أن هناك مجموعة من الأشياء الغير مفيدة والتي تقتنيها ربة المنزل دون وجود أي سببًا لها، وهي لن تفعل أي شيئًا لها سوى زيادة الشعور بالإرهاق عند التنظيف، فالاحتفاظ بهذه الأشياء دون وجود أي مكان لها يعتبر من أكثر الأشياء القادرة على إعاقتكِ عند التنظيف.

فيجب أن تحرصي على التخلص من هذه الفوضى بصورة سريعة وترتيب المنزل واقتناء الأشياء القادرة على إفادتكِ فقط، فكلما احتفظتِ بالقليل كلما تمكنتِ من ترتيب المنزل وتنظيفه بصورة أسرع ودون أي تعب.

9- تقسيم أعمال المنزل

يندرج تقسيم أعمال المنزل تحت أهم خطوات طريقة تنظيف البيت بدون تعب، وهذا لأن وضع جميع أعمال المنزل على شخص واحد فقط وهي الزوجة أو الأم لن يساعدكِ في تنظيف المنزل بصورة سريعة وسيصيبكِ بالإنهاك سريعًا، فيمكنكِ تقسيم الأعمال إلى أعمال يتم القيام بها في المواسم فقط وبعض الأعمال الشهرية والأسبوعية، بجانب أنه يمكنكِ طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة أو إحدى شركات التنظيف في حالة كانت الفوضى كثيرة ولا تقدري على التخلص منها بمفردكِ.

اقرأ أيضًا: برنامج تنظيف البيت اليومي

برنامج لتنظيف المنزل بشكل يومي

بعد أن تعرفنا إلى طريقة تنظيف البيت بدون تعب يمكن أن نتعرف إلى برنامج لتنظيف المنزل بشكل يومي، حيث توجد بعض الأعمال الروتينية التي تقوم بها ربة المنزل كل يوم حتى تخفف من التعب الواقع عليها عند القيام بتنظيف عميق، كما أنها قادرة على إنجاز المهام بصورة سريعة، ويمكن أن نطرح برنامج يومي للتنظيف ليسهل عليكِ الأمر فيما يلي:

1- ترتيب السرير في كل صباح

من الأشياء المعتادة التي يجب القيام بها في كل صباح هي ترتيب السرير، بالإضافة إلى أنه يجب الحرص على تعليم الأطفال كيفية ترتيب السرير الخاص بهم حتى لا تحتاجي المزيد من الوقت للقيام به.

2- تنظيف المطبخ باستمرار أثناء الطهي

في كثير من الأحيان تجدي أن المطبخ أصبح متسخًا عند الطهي وأن هناك الكثير من الأطباق المتراكمة في الحوض لديكِ، ولهذا السبب يجب أن تعملي على أن تنظفي هذه الأطباق بشكل مستمر أثناء ترك الطعام ليطهى وعدم تركها إلى بعد الانتهاء من تناول الوجبة حتى لا تشعري بالإرهاق الشديد.

3- تغطية الأريكة بغطاء مناسب

من المتعارف عليه أن الطعام أو المشروبات من الممكن أن تنسكب على الأريكة الموجودة في غرفة الجلوس بسهولة، وفي حالة لم يتم وضع غطاء مناسب عليها ستجدين أنها أصبحت متسخة للغاية وتشعركِ بالإرهاق وعدم الرغبة في تنظيفها، كما أصبح هناك مجموعة كبيرة من الأشكال قادرة على منح الغرفة مظهر جمالي رائع، وتقدرين على إزالتها في حالة أتى إليكِ الضيوف.

4- وضع سلال للغسيل في كل غرفة

من الأمور التي تساعدكِ على إنهاء الغسيل بصورة سريعة هي أن تضعي سلة للغسيل في كل غرفة، فهذا الأمر سيمكنكِ من جمع الغسيل مرة واحدة في اليوم المخصص، كما أنها ستمنع تبعثر الملابس في كل جزء من الغرف.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البيت قبل رمضان بـ 14 خطوة

5- تنظيف المراحيض وتعقيمها

في نهاية كل يوم يمكنكِ تنظيف المراحيض أثناء غسيل الأسنان قبل الذهاب إلى النوم وتعقيمها لضمان عدم انتقال العدوى، بالإضافة إلى منع تراكم الأوساخ عليها والحاجة إلى المزيد من الوقت والجهد لتنظيفها بعد مرور وقت عليها.

نعلم أن تنظيف المنزل هو من الأعمال الشاقة بالنسبة إلى كثير من السيدات، ولكن هناك بعض الخطوات التي تتضمنها طريقة تنظيف البيت بدون تعب قادرة على توفير الجهد  لكِ.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.