محتوى يحترم عقلك

طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح

طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح نوفيها عبر موقعنا موقع زيادة، لأن دراسة الجدوى تعد ضمن الخطوات المهمة والأساسية قبل بدء تنفيذ المشروعات، وبعض الأشخاص يملكون الأفكار المميزة والجميلة، ولكنهم بذات الوقت غير قادرين على جزم بعض الأمور مثل الإمكانيات المطلوبة لنجاح المشروع أو غيرها، ومن هنا تأتي أهمية تنفيذ دراسة جدوى له، حتى يتم اختبار قابلية الأفكار للتنفيذ، وهذا عبر الاستناد إلى التحليلات المبدئية الخاصة بكل ظروف المشروع المحيطة به.

طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح

طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح
طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح

إن دراسة الجدوى مهمة عند التقدم بفكرة مشروع، وهذا لأن المشروعات الناجحة والفاشلة الفرق بينها هو التوفيق أو عدم التوفيق في دراسة الجدوى، ولذلك فهي مهمة للغاية.

والطريقة التي يتم بها تنفيذ دراسة جدوى للمشروع تحتاج إلى معرفة وتنفيذ بعض الخطوات الأساسية لضمان دراسة جدوى وافية، كما يجب التأكد من تلك الخطوات وأنها نفذت بأفضل شكل حتى تحصل على الدراسة الأفضل، والتي ستؤثر بكل تأكيد على النتيجة، فدراسة الجدوى الموفقة تعطيك النتيجة المطلوبة والممتازة ودراسة الجدوى الغير موفقة لا تعطيك النتيجة التي تريدها، ولكي تحصل على طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح تابع التالي:

التحليل الأولى

إن الخطوة الأولى بدراسة الجدوى هو التحليل الأولى لبيانات المشروع، والغرض الرئيسي من هذه الخطوة هو فحص كل الأفكار التي لها علاقة بالمشروع بطريقة مبدأيه، وهذا حتى توفر لك أقصى مقدار من الجهد والوقت، وخطوة التحليل الأولى لبيانات المشروع تتطلب عدة عناصر داخلية مهمة يجب مراعاتها عند تنفيذها، وهي كالتالي:

  • تحديد مقدار الإمكانيات المطلوبة من أجل المشروع.
  • تحديد مدى توافق هذه الإمكانيات المطلوبة مع سوق العمل الخارجي المستهدف.
  • تحديد الصعوبات والعقبات المحتمل مواجهتها مستقبلاً، وهذا كل من أجل التعرف على المقدرة الفعلية في حل تلك العقبات من عدمه.

إعداد بيان الدخل المتوقع

إن الخطوة الثانية المفترض تنفيذها ليتم إعداد دراسة جدوى عن مشروع ما هي إعداد بيان رئيسي ومهم يشمل كل التكاليف المرغوب في وضعها بالمشروع، هذا بجانب تحديد قيمة الدخل المتوقع نيلها إذا تم تنفيذ المشروع، ولكن يجب مراعاة تغطية الدخل لكل التكاليف المباشرة والغير مباشرة للمشروع، وأحد أهم الأشياء التي تساهم بطريقة فعالة في تحضير البيان التالي:

  • رسوم الخدمات.
  • حجم الخدمات.
  • تعديل إيرادات المشروع.

مسح كامل لسوق العمل

إن هذه الخطوة تعد أهم خطوة من خطوات دراسة الجدوى، والتي يفترض بصاحب المشروع أن يعطيها قيمة كبيرة جداً، ومقدار كبير جداً من الاهتمام، وهذا لأنها تتضمن عمل مسحة كاملة وشاملة لأسواق العمل المحيطة لأجل التعرف على ما آل إليه باقي المنافسين بهذا المجال.

وبأغلب الأوقات تتم هذه الخطوة عبر دراسة نقاط ضعف وقوة المنافسين في نفس المجال، كما يمكن أن تتحقق بواسطة تقدير الحجم الكلي المتعلق بالتوسع في السوق.

التخطيط من أجل تنظيم الأعمال

مازلنا نقدم طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح والتي طلبتموها من موقعنا، وهذه الخطوة هي الخطوة رقم ٤ في تحضير دراسة جدوى، والتركيز كله بهذه المرحلة على تحديد التكاليف المتوقعة للمشروع ومظاهر الجدوى الفنية.

وتتم خطوة التخطيط من أجل تنظيم الأعمال عبر تحديد ورصد المعدات والأدوات التي يحتاجها الإنسان من أجل تنفيذ المشروع، كما عام هذه الخطوة عبر تحديد نفقات العاملين ونفقات المشروع العامة من ضرائب وتأمين ومرافق وغيرها.

تحليل ومراجعة البيانات

إن هذه الخطوة هي الخطوة ما قبل الأخيرة كما أنها الخطوة الحاسمة في تنفيذ دراسة الجدوى، وتشتمل هذه الخطوة على تحليل ومراجعة كل البيانات المعدة قبل ذلك من بيانات دخل متوقع، بيانات مصروفات، بيانات ميزانية وغيرها.

وتأتي أهمية هذه الخطوة في أنها تراعي احتمالية حدوث تغييرات مفاجئة وجوهرية بسوق العمل بأي وقت، لهذا على صاحب المشروع القيام بإعادة تحليل وفحص كل البيانات المعدة سابقاً، بالإضافة إلى ضرورة مطابقة تلك المطلوبات بالمصروفات المتواجدة.

اتخاذ القرار

إن خطوة اتخاذ القرار تعد الخطوة النهائية والفاصلة والأخيرة بدراسة الجدوى، حيث تتم هذه الخطوة عبر اتخاذ قرار تنفيذ من عدم تنفيذ قرار تنفيذ المشروع المقترح، وهذا وفقاً لمجموعة عوامل سابقة تم معرفتها قبل ذلك مثل قدرة المشروع على تحقيق التطلعات بعيدة المدى، وقدرته على تحقيق النجاح المرجو منه.

دراسة الجدوى للمشروع

قدمنا طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح والآن نستوفي معكم باقي المعلومات عن دراسة الجدوى.

في الواقع أن هناك كثيرين يسمعون عن دراسة الجدوى وإقامة دراسة جدوى، ولكن لا يعرفون معناها لأنهم لم يقبلوا قبل ذلك على إنشاء مشاريع، ولكن دورنا هو أن نقدم إليهم معناها حتى يتعرفوا عليها باكرا، ويكون لديهم خلفية عن الأمر قبل البدء بالدراسة.

ودراسة الجدوى عبارة عن تقييم مبدأي لفكرة ومبادئ مقترحة وموضوعة من أجل تنفيذ مشروع جديد أي مشروع سواء كان مشروع صناعي أو مشروع تجاري أو مشروع تسويقي، وتعد هذه الدراسة أو هذا التقييم من أهم التقنيات الواجب توفرها لإدارة مشروع ناجح، وبذلك فعلى كل شخص أن يتعرف عليها ويتقنها.

والغرض الأساسي من دراسة الجدوى هو توفير وقت ومال وجهد طائل يمكن أن يتبدد من دون تحقيق استفادة ملموسة وفعلية من المشروع.

وأهمية تنفيذ دراسة جدوى بشكل مبدأي قبل أن يتم البدء بتنفيذ مشروع ما تكمن في اكتشاف مدى صدق الفريق والمنظمة المشاركة بالمشروع، وهذا عبر تنفيذ وإنجاز الأعمال الخاصة بالمشروع في فترة زمنية مناسبة ومرضية.

اقرأ أيضاً: مشروع مصنع أكواب ورقية بدراسة جدوي وافية

ما هي أساسيات دراسة الجدوى؟

قدمنا طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح وما زلنا نقدم الأمور الأخرى المتعلقة بالأمر، ودراسة الجدوى مثلها مثل الدراسات الأخرى، والتي تعتمد على مجموعة أشياء يجب الانتباه لها وتنفيذها حتى يستطيع الإنسان إعداد دراسة مميزة وفعالة، ودراسة الجدوى تعتمد على مجموعة أساسيات وأمور بارزة تعتبر إطار الدراسة الخارجي، وكيفية تنفيذها بالشكل المطلوب والتسليم، وإليكم النقاط الأساسية أو الأساسيات الخاصة بدراسة الجدوى:

  • وضع وتحديد أغراض المشروع الأساسية والرئيسية.
  • استنباط سوق العمل مبدئيا.
  • معرفة أهم أفكار المنافسين.
  • إعداد دراسة مبدأيه تحتوي على المحاور الأساسية والعناصر المهمة، والتي فكر صاحب المشروع بتنفيذها بشكل فعلي.

اقرأ أيضاً: دراسة جدوي مشروع مطعم كبدة وسجق

فائدة إجراء دراسة جدوى لأي مشروع

إن دراسة الجدوى مهمة للغاية، كما أن لها مقدار كبير من نجاح أو فشل أي مشروع، وتتضح أهمية الدراسة بشكل ظاهر في المساعدة التي تقدمها إلى المشروع كما تتضح أهميتها عبر المنافع الجوهرية والفوائد التي بها تساعد بنجاح المشروع من جميع النواحي، ولكي تتعرف على أهمية هذه الدراسة عليك أن تعرف فوائدها التي تساعد بها على نجاح المشروع التجاري أو التسويقي أو الصناعي، وتستطيع أن تتأكد من هذه الفوائد بنفسك برؤية دراسة جدوى لأي مشروع ناجح اليوم، ولهذا نقدم لكم الفوائد في التالي:

  • إن دراسة الجدوى توفر مقدار كبير جداً من المعلومات المهمة والتي تساهم في اتخاذ أهم القرارات المتعلقة بتنفيذ المشروع.
  • التوصل لأكبر مقدار من الأفكار المبتكرة والجديدة بالإضافة لتوفير مقدار كبير من الفرص، والتي يمكنك تنفيذها بمشروعك من أجل تعزيز مكانته وضمان نجاحه بين المشاريع الأخرى المشابهة له.
  • تساعد دراسة الجدوى في صنع واتخاذ القرارات الصائبة والصحيحة أثناء عملية تنفيذ المشروع.
  • تعزز دراسة الجدوى نجاح المشروع، وهذا عبر القيام بتنفيذ بعض التقييمات الدورية بكل مراحل المشروع.

اقرأ أيضاً: تكلفة مشروع قطع غيار التوك توك

لقد قدمنا بموضوعنا طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح والتي كانت تتمثل في بعض الخطوات أولها كانت خطوة التحليل الأولى وآخرها هو خطوة اتخاذ القرار، وقدمنا أيضاً أساسيات دراسة الجدوى كما قدمنا فائدة إجراء دراسة جدوى لأي مشروع، والتي يتعين على الإنسان القيام بها لكي ينجح المشروع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.