كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس

كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس بسيطة وتتم بكل سهولة، حيث إنه على الرغم من انتشار استخدام التاريخ الميلادي إلا أنه قد يوجد البعض الذين يفضلون استخدام التاريخ الهجري في معاملاتهم اليومية، لذلك سنقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة الطرق المختلفة لمعرفة كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس، بالإضافة إلى أننا سنوفيكم بكافة المعلومات اللازمة.

كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس

كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس

كانت الحياة ستصبح مملة إذا لم نستطع تأريخ الأحداث اليومية من خلال تحديد التقويم ومعرفة اليوم والشهر والعام، بالإضافة إلى أننا كنا سنجهل كيفية تحديد مواعيد العبادات والمناسبات والكثير من الأحداث الهامة.

حيث إنه تم نشأة التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي كوسيلتين تساعدان على توثيق كل اللحظات ومعرفة كل المناسبات الدينية والترفيهية، مما يجعل حياتنا أكثر سهولة، فللتقويم أهمية عُظمى لنا جميعًا ولا يمكن الغني عنها.

في حقيقة الأمر أن أصبح التاريخ الميلادي أكثر استعمالًا مقارنة بالتاريخ الهجري، كما أنه تم تقويمه عالميًا، مما جعلنا نجهل نسبيًا بالتقويم الإسلامي الذي يعمل على تحديد شهر رمضان وأشهر الحج والأعياد وكل الأمور الإسلامية.

لذلك يجب من وقت إلى آخر أن تقوم بالتوفيق بين التاريخين من خلال التحويل بينهم والاطلاع على تاريخ اليوم هجريًا وميلاديًا، لذا سنساعدك في مقالنا هذا معرفة كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس وذلك بطرق مختلفة، كما سيتضح في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تقويم 2022 PDf وماذا يعني التقويم الميلادي وتابع معنا أسماء الشهور في التقويمات المختلفة

أولًا : استخدام الإنترنت للتحويل بين التاريخين

نظرًا للتقدم التكنولوجي فإنك لم تعد بحاجة لاستخدام النتيجة الورقية، حيث إنك تستطيع من خلال استخدام محركات البحث أن تقوم بكتابة تاريخ اليوم ويظهر لك التاريخ الهجري المقابل له.

كما أنه قامت بعض المواقع بتوفير خاصية تعمل على التحويل بين التاريخين وذلك من خلال استخدام آلة حاسبة تسهل عملية التحويل، حيث كل ما عليك فعله هو كتابة التاريخ والضغط على كلمة التحويل للتاريخ الآخر وسيظهر أمامك ما تريد.

ثانيًا: استخدام تطبيقات الهواتف الذكية

تم توفير تطبيقات على المتاجر المختلفة للهواتف الذكية، تعمل على التحويل بين التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي وذلك من خلال خطوات بسيطة وسهلة للتطبيق من قِبل أي مستخدم. يمكنك تحميل تطبيق تحويل التاريخ للأندرويد من هنا، وذلك لمعرفة كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس.

ثالثًا: الطرق الحسابية اليدوية

هذه الطريقة أكثر تعقيدًا، ولكن قد تكون مفضلة للاستخدام من قِبل آبائنا وأجدادنا الذين لم يخوضوا في عالم التكنولوجيا الحديثة، وفيما يلي سنقوم بتوضيح معادلة رياضية بسيطة للتطبيق مع التوضيح بالأمثلة:

بفرض أن التاريخ الهجري كان 9 ربيع الأول لعام 1432هـ، فإننا سنقوم بتحويله لتاريخ ميلادي من خلال الخطوات الآتية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم اسبوع في السنة الميلادية ومراحل تطور التقويم الميلادي

الخطوة الأولى

نقوم بحساب عدد الأيام والشهور السابقة لربيع الأول وجمعهما، أي أننا نجمع 30 يوم من محرم و 29 يوم من صفر و 9 أيام من ربيع الأول ليصبح المجموع 68 يوم.

الخطوة الثانية

نقسم الرقم الناتج من مجموع أيام الشهور السابقة لشهر ربيع الأول مع عدد أيامه على الرقم 355، أي أننا نقوم بقسمة 68 على 355 لنحصل على الرقم 0.1915492958.

الخطوة الثالثة

نجمع السنة الهجرية للتاريخ الحالي المستخدم على الرقم الذي حصلنا عليه في الخطوة السابقة، أي أننا نجمع 1432 على 0.1915492958 وسنحصل على 1432.1915492958.

الخطوة الرابعة

نقوم باستخدام المعادلة التي تنص على أن السنة الميلادية يتم حسابها من خلال قسمة الرقم 0.97 على السنة الهجرية ومن ثم إضافة الناتج على الرقم 622.

أي أنه المعادلة كالآتي: السنة الميلادية= (0.97 / السنة الهجرية)+ 622

وبتطبيق المعادلة سنحصل على 2011.22580028169، أي أننا في عام 2011 ميلاديًا، ويتم استخدام باقي الرقم للخطوة الآتية.

الخطوة الخامسة

من خلال الرقم الناتج 0.22580028169 سنقوم باستخدامه لمعرفة باقي التاريخ ميلاديًا، حيث إننا سنقوم بضربه في العدد 365 لعدد أيام السنة الميلادية لنحصل على الرقم 82.41.

الرقم 82.41 يشير إلى عدد مجموع شهرين ونصف، لذلك سنقوم بطرح هذا الرقم الناتج من مجموع عدد أيام الشهر الأول والثاني الميلادي، أي أننا سنقوم بحساب عدد أيام شهر يناير 31 يوم وسنجمعها على عدد أيام شهر فبراير 28 يوم لنحصل على الرقم 59.

بعد ذلك نقوم بطرح 82.41 من 59 لنحصل على 23، فبالتالي نكون في تاريخ 23 مارس 2011.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف اعرف برجي بالهجري والميلادي وما هي الأبراج الصينية والفرق بينها وبين الأبراج الفلكية

التعريف بالتقويم الهجري والأشهر الهجرية

السنة الهجرية هي سنة قمرية أي يعتمد تحديدها على مراقبة القمر بالعين المجردة، ويرجع تسميتها بهذا الاسم نسبةً لبداية هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إنه من سُمى هذا الاسم هو الخليفة عمر بن الخطاب.

كما أن السنة الهجرية هي تقويم خاص بالمسلمين يقوم بتحديد شهر الصيام وأشهر الحج والأعياد وكل ما يخلص الدين الإسلامي، ويوجد بعض الدول التي تقوم باتخاذه كتاريخ رسمي مثل السعودية.

تتكون السنة الهجرية من 12 شهر قمري، وتحتوي السنة على 354 يوم، وتأتي الأشهر الهجرية بالترتيب كما موضح في النقاط التالية:

  • شهر محرم: وهو أول شهر في السنة الهجرية، ويرجع تسميته بهذا الاسم لأنه تم تحريم القتال فيه.
  • صفر.
  • ربيع الأول: وهذا الشهر الذي وُلد فيه سيدنا محمد.
  • ربيع الثاني.
  • جمادى الأول: يرجع تسميته بهذا الاسم إلى تجمد المياه فيه بسبب البرودة الشديدة للجو.
  • جمادى الآخرة.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان: وهو شهر الصيام الذي يتم فيه الامتناع عن الطعام والشراب لكي يذهب السيئات ويتم حصد الحسنات وأخذ الثواب.
  • شوال: شهر عيد الفطر.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة: شهر موسم الحج، والعيد الثاني للمسلمين وهو عيد الأضحى.

التعرف على التاريخ الميلادي وشهوره

إن السبب وراء تسمية السنة الميلادية بهذا الاسم هو نسبةً إلى ميلاد النبي عيسى عليه السلام، وهي سنة شمسية على عكس السنة الهجرية، ويكون عدد أيامها 365 ونصف يوم، وعدد شهورها 12 شهر سنقوم بالتعرف عليهم في الآتي:

  • يناير: يرجع تسميته بذلك اليونانيين والرومان وذلك نسبة لإله بداية البوابة الزمنية الإله جينيوس كما في اعتقادهم.
  • فبراير: وسُمي بذلك دلالة على الطهارة والاغتسال.
  • مارس: نسبة للإله مارس.
  • إبريل: كلمة بمعني الربيع.
  • مايو: يرجع تسميته إلى اسم الإله الروماني maya.
  • يونيو: كلمة لاتينية تدل على الحياة والشباب.
  • يوليو: تم إنساب اسم هذا الشهر للملك يوليوس قيصر إمبراطور الرومان.
  • أغسطس.
  • سبتمبر: يشير لرقم سبعة.
  • أكتوبر: يشير لرقم ثمانية:
  • نوفمبر: يشير إلى رقم تسعة تبعًا للترتيب الذي يعتمده الرومان.
  • ديسمبر: يشير إلى رقم عشرة بالنسبة للرومان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية حساب النسبة المئوية وأمثلة لها واستخداماتها

في بعض الأحيان قد يعاني الأغلبية من مشكلة معرفة التاريخ الهجري، وذلك بسبب استخدام التاريخ الميلادي بشكل منتشر في كل ما حولنا، لذلك قدمنا لكم الطرق البسيطة التي تساعدكم على معرفة كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.