محتوى يحترم عقلك

كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية والشروط الواجب توافرها لذلك

كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية بالخطوات تُمكن الشخص من استثمار أمواله الخاصة وجني أرباح كبيرة، حيث تعتبر شركة التوريدات العمومية من أفضل المشاريع التي يمكن للمبتدئين استخدامها في الاستثمار، فمن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية والشروط الخاصة بها.

كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية

كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية

يعتبر مشروع شركة التوريدات العمومية من المشاريع التي تعتبر مناسبة لبعض الأشخاص للبدء في تأسيس العمل الخاص بهم وتعتبر فكرة توريد المنتجات أو السلع من مكان إلى آخر فكرة جيدة لاستثمار الأموال فيها.

تدور فكرة عمل المشروع على نقل المنتجات أو السلع المختلفة من المورد إلى العميل، والعميل هو الشركات الموجودة في القطاع الخاص أو العام مثل: المستشفيات والبنوك بالإضافة إلى الشركات الصغيرة وغيرها من الشركات.

حتى يستطيع الشخص إنشاء شركة توريدات عمومية خاصة به يجب عليه النظر والتدقيق في بعض الجوانب والنقاط الأساسية اللازمة لإقامة المشروع وجني الأرباح منه.

سوف نتعرف على كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية  من خلال المراحل التي سوف يتم ذكرها في الفقرات القادمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تأسيس شركة في السعودية والخطوات اللازمة لذلك

المرحلة الأولى

في البداية قبل تأسيس الشركة يجب على الشخص تحديد بعض الجوانب التي سوف تقوم عليها الشركة حيث يجب اختيار نوع الشركة والنشاط الذي سوف تشغله بالإضافة إلى الاسم التجاري لها ورأس مال الشركة وتحديد الشركاء.

نوعه الشركة: يجب في البداية تحديد طبيعة عمل الشركة والمجال الذي سوف تتخصص فيه، حيث لكل تخصص شروطه الخاصة في التسجيل وأثناء العمل في الشركة.

تعتبر الشركة المختصة بالتوريدات العمومية الأفضل للبدء في الاستثمار وخاصة لو كانت مملوكة لشخص واحد وذلك بسبب سهولة الإجراءات وسهولة الإدارة.

نشاط الشركة: يجب اختيار النشاط التي سوف تشغله الشركة حتى يتم تحديد الإجراءات والمستندات المطلوبة لتسجيل الشركة، حيث تختلف المستندات والإجراءات الخاصة بالتسجيل باختلاف نوع الشركة.

الاسم التجاري الخاص بالشركة: يجب على الشخص الذي سوف يقوم بإنشاء الشركة اختيار اسم تجاري له يكون معبر عن طبيعة العمل الخاصة بالشركة، حيث سيظهر هذا الاسم على واجهة الشركة.

رأس المال الخاص بالشركة: يجب قبل إنشاء الشركة تحديد رأس المال الذي سوف تقوم عليه الشركة، حيث في بعض الشركات يتم تسجيل رأس المال الخاص بها.

الشركاء: يتم قبل البدء في إنشاء الشركة تحديد الشركاء إذا كانت الرغبة في ذلك أو إنشاء الشركة بفرد واحد فقط وهو المحبذ خصوصًا في البدايات، كما يتم تحديد الأهداف الخاصة بالشركة والاستراتيجية التي سوف تعمل بها.

المرحلة الثانية

هذه المرحلة هي مرحلة تسجيل الشركة للحصول على الترخيص وذلك بعد إتمام كافة أركان المرحلة الأولى، وعند تسجيل الشركة يجب تحضير كافة المستندات المتعلقة بالشركة وخصوصًا المستندات التي تحتوي على الكثير من التفاصيل والشروحات.

بعد ذلك يتم تقديم كافة المستندات التي تم تحضيرها إلى الجهات المختصة وهي عادة تكون وزارة الصناعة والتجارة وغيرها من الإدارات المختلفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  تأسيس شركة شحن والأوراق المطلوبة وفريق العمل

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يتم تأسيس الشركة وذلك بعد الحصول على كافة التراخيص لممارسة العمل من خلال الشركة، ويمكن ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • في البداية يجب على القائمين في المشروع تحديد المكان الذي سوف يتم بناء مقر الشركة فيه، ويجب أن يكون الموقع مميز حتى يستطيع عملاء الشركة الوصول إليه بسهولة، كما يجب أن توضع لوحة عليها اسم الشركة في مكان بارز.
  • كما يجب على مؤسسي الشركة الحصول على كافة التراخيص المتعلقة بالشركة بالإضافة إلى الموفقة الأمنية وتصريح من البلدية لبناء الشركة، حتى يتم إنشاء الشركة بشكل قانوني وتجنب التعرض للمُسائلة القانونية.
  • يتم تحديد الأشخاص الذين سوف يتم تعيينهم في الشركة، ويجب عند الاختيار النظر لمدى كفاءة الشخص في الوظيفة التي سوف يشغلها، كما يجب تحديد العدد الذي سوف يعمل في الشركة على حسب الحاجة.

المرحلة الرابعة

بعد تأسيس مقر للشركة وذلك بعد الحصول على كافة التراخيص المتعلقة بها، بالإضافة إلى تعيين الموظفين، سوف نتعرف من خلال هذه المرحلة على كيفية بدء العمل في مجال التوريد، ويمكن ذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. في البداية تقوم شركة التوريد باختيار الموردين الذين سيتم التعامل معهم، وذلك من خلال فحص مجال عمل كل مورد ثم اختيار الموردين المناسبين للشركة.
  2. بعد ذلك يتم التواصل مع الموردين الذين تم اختيارهم للبدء في العمل معهم، وذلك من خلال تقديم الشركة لعروض على أسعار الخدمات والسلع المطلوبة.
  3. يتم تقديم تلك العروض للعميل الذي سوف يتم توريد السلع أو الخدمات إليه وهو بدوره يقوم باختيار أفضل الأسعار التي قامت شركة التوريد بتقديمها، وذلك من خلال لجنة التفتيش المالي والإداري.
  4. بعدها يقوم العميل بتقديم طلب توريد السلع التي قام باختيارها من شركة التوريد.
  5. يتم بعد ذلك شراء المنتج من المورد عن طريق شركة التوريد ثم شحنه للعميل الذي قام بطلب توريده.
  6. بعدها تنتظر الشركة بعض الوقت حتى يتم صدور الشيك من البنك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  إجراءات تأسيس شركة في الهيئة العامة للاستثمار والمستندات المطلوبة

المرحلة الخامسة

هذه المرحلة خاصة بالمعاملات المالية من خلال عمليات التوريد التي تقوم بها الشركة، وتتم المعاملات المالية عن طريق شيكات تصرف من حساب العميل الموجود في البنك.

حيث بعد وصول المنتجات أو الخدمات التي تم الاتفاق على توريدها إلى العميل، يقوم العميل بإصدار شيك يحتوي على المبلغ المتفق عليه مقابل إجراء الخدمة، ويتم إصدار الشيك في مدة تتراوح بين الشهر والنصف وتصل إلى أربعة شهور.

يتم صرف الشيك في أثناء هذه المدة من قبل ممثل شركة التوريد وذلك في حالة نجاح عملية وصول المنتجات إلى العميل.

المنتجات الشائعة

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على أهم المنتجات المطلوبة والتي يتم توريدها بشكل مستمر، حيث يوجد العديد من المستلزمات التي يطلبها العملاء من شركات التوريد حتى يحصلوا عليها، وسوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

  • الأدوات المكتبية الخاصة بالشركات والمكاتب.
  • الأدوات الكهربائية.
  • كافة الأدوات والمستلزمات التي يحتاجها العمل.
  • لأنواع معينة من آلات الحبر وآلات النسخ والفاكس.
  • المستلزمات الصحية والمستلزمات الخاصة بالسباكة.
  • المعدات الثقيلة مثل: الجرارات والرافعات.
  • المستلزمات الخاصة بالبوفيه الموجود في المكاتب والبنوك “من أشهر التوريدات”.
  • مستلزمات البناء المختلفة والمنتجات التي يتم صناعتها من الخشب.

أنواع أخرى من التوريد العام

يوجد بعض الأنواع الأخرى من التوريد العام ولكنها أقل شيوعًا من المنتجات التي تم ذكرها في الفقرة السابقة، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط الآتية:

  • أنواع من الخضار والفواكه.
  • المستلزمات المتعلقة بالفنادق والقرى السياحية مثل: الزي الموحد والأدوات والمعدات.
  • مستلزمات مكافحة الآفات.
  • الأثاث الخشبي والمعدني.
  • الأدوات الصحية المستوردة التي تستخدم في المنازل.
  • كافة أنواع قطع الغيار المتعلقة بالكهرباء والميكانيكية التي يتم طلبها من جميع الورش مثل: ورش النجارة والسباكة بالإضافة إلى محطات توليد الكهرباء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات

الشروط الخاصة بتأسيس شركة توريدات عمومية

يوجد بعض الشروط الخاصة التي يجب على الشخص الانتباه إليها عند تأسيس شركة توريدات عمومية، وتشمل الشروط النقاط التالية:

  • يجب قبل البدء في إنشاء الشركة تسجيل الشركة من خلال المستندات القانونية.
  • يلزم اختيار الاسم التجاري الشركة ويفضل أن يكون له علاقة بالمجال الخاص بها، حيث سيتم التعرف على الشركة من خلال هذا الاسم.
  • اختيار المجال الذي سوف تعمل فيه الشركة وبما إننا نتحدث عن كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية فسيكون المجال هو التوريدات العمومية.
  • يجب تحديد رأس المال الذي سيتم استثماره من خلال الشركة.
  • تحديد الأهداف الخاصة بالشركة.
  • عند إنشاء مقر للشركة يجب اختيار موقع مناسب وبيئة مناسبة لطبيعة عمل الشركة وحتى يصل العملاء للمقر بسهولة.
  • يتم استخراج كافة التراخيص المتعلقة بالمجال والشركة من الجهات الخاصة بذلك والتي في الأغلب وزارة الصناعة والتجارة.
  • اختيار الشركاء وتحديد دورهم سواء سيقتصر على المساعدة المالية فقط أو المساعدة في الإدارة فقط أو الإثنين معًا.
  • يجب عند تسجيل الشركة إحضار كافة المستندات مثل: صورة البطاقة، جواز السفر، تعبئة الاستمارة الخاصة بالتسجيل، بالإضافة إلى كافة المصاريف الخاصة بتسجيل الشركة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  شروط شركة الوفاق لتأجير السيارات 2022

بذلك نكون قد تعرفنا على كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية وذلك من خلال خمس مراحل والتي تبدأ من إنشاء الاسم التجاري والمجال الذي ستقوم الشركة بالتخصص فيه مرورًا بمرحلة تسجيل الشركة من خلال المستندات، ثم مرحلة تأسيس الشركة من خلال إنشاء المقر الخاص بها في موقع مميز ومناسب لطبيعة عمل الشركة، وبعدها تبدأ الشركة في عملها، وتعرفنا على طريقة توريد البضائع والحصول على المستحقات المالية من العميل عن طريق الشيكات، كما يجب مراعاة الشروط السابق ذكرها والمتعلقة بإنشاء شركة توريدات عمومية لتجنب الأخطاء التي قد تؤدي إلى سقوط الشركة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. امير علي يقول

    شكرا جزيلا على المعلومات القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك