كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين بشكل سهل ويسير دون حدوث سوء فهم أو نشوب مشاكل عائلية أو مشاحنات وضغينة في القلب، حتى يتم تربية الأطفال في بيئة سليمة وصحية خالية من المشاكل، لذلك نقوم بعرض كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين من خلال موقع زيادة.

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين

يتحدد مسار شكل العلاقة مع أهل الزوج بدايةً من مرحلة الخطوبة وتعرف أهل الزوجة على أهل الزوج، ومعرفة الطباع والأصل عن قرب، ومعرفة إذا كان الزوج أو الخطيب يعامل أهله بطريقة جيدة ويبرهم أم لا، واستقرار العائلة، كل هذه الأمور تظهر في بداية العلاقة رسميًا وأفضل طريقة للتعامل مع أهل الزوج كالآتي:

  1. لا تنتقدي زوجك بكثرة على انفراد أو أمام أهله، وعامليه بحب أمامهم.
  2. احرصي على أن تكون علاقتك قوية وطيدة بينك وبين أهل الزوج وخاصة الأخوات والأم بالسؤال عنهم أو عن طريق الزيارات والمكالمات الهاتفية.
  3. يجب أن تكوني حيادية في التعامل أثناء الحديث، ولا تتدخلي في الأمور الخاصة والأسرية.
  4. تعاملي معهم كأنك أبنتهم وليست فتاة تخطف أبنهم وتهرب، وستجدين نفسك في مكانة عالية وتتقبلين أفعالهم وحديثهم بصدر رحب.
  5. شجعي زوجك على التواصل مع أهله باستمرار وزيارتهم والحرص على صلة الرحم.

اقرأ أيضًا: دعاء لتيسير الزواج من شخص معين

طريقة التعامل مع أهل الزوج

هناك أكثر من وسيلة تجعلك تسيطرين على مسار حياتك دون وجود أي مشاكل مع أهل الزوج ومنها ما يلي:

1- أحسني الظن بأهل زوجك

إذا كنتِ من الفتيات ذوات الشخصية الحساسية، ولديهم طبيعة خاصة ستواجهين بعض المشاكل أحيانًا بسبب الحساسية الزائدة والدموع المفرطة ولكن عليكِ أن تتخطي هذه المشكلة بكل سهولة عن طريق أن تعطي لأهل زوجك الحب والعطاء والثقة والتعامل بصدق وتقدير.

دون أن تضحي أو تقللي من كرامتك، كرري هذه المحولات وستلاحظين الفرق في التعامل خاصةً إذا كانوا غيورين ويريدون إعادة ابنهم لهم ويكون تحت وصايتهم.

2- سيطري على غضبك

لا تسمحي لنفسك أن تربطي بين علاقتك مع أهل زوجك السيئة بعلاقتك بزوجك الشخصية، ويدفعك هذا الحزن لتخريب علاقتك به ونشوب الخلافات بينكم والتوتر والقلق في العلاقة التي تصل إلى الطلاق وستجدين نفسك في النهاية تحققي رغبة أهله وهي الانفصال، وهذه من أكثر الطرق النافعة في كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين.

فمن الطبيعي أن تجدي اختلافات؛ فكل شخصية نشأت وتربت على مبادئ وطباع وآداب مختلفة في ظروف بيئية مختلفة، فيجب عليكِ أن تكوني صبورة وغير قانطة على حياتك وتفصلي بين مشاكلك مع أهله وبين علاقتك به هو وحده.

3- قللي من التعامل معهم قدر الإمكان

لا توجد امرأة تستطيع حل جميع المشاكل مع أهل الزوج في يوم وليلة، فالموضوع يحتاج لوقت فإذا زاد الأمر وخرج عن سيطرتك ستجدين البعد والتجاهل هم الحل الوحيد، حتى لا تتعرضي لضغوط نفسية شديدة تضطرك للاتخاذ قرارات خاطئة مثل الطلاق أو تأخير الإنجاب.

سيصير كل ما عليكِ هو حضور المناسبات المهمة فقط، وقللي فرص الاحتكاك بهم ولا تحضري جميع مناسبات العطلات الأسبوعية، واحرصي أن تطيعي زوجك ولا تحزنيه أو تقللي من قدره وشأنه، وأقنعيه بأن هذا هو الحل الأمثل لتجنب المشاكل والخلافات.

اقرأ أيضًا: حكم الزوجة التي تكره أهل زوجها

كيف أجعل زوجي يستمع لكلامي أكثر من أهله

بالحديث عن كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين علينا ذكر طرق التعامل مع الزوج، فهناك زوجات كثيرة تعاني من أن رجالهم يستمعون لكلام أهلهم بطريقة مبالغ فيها، ويدخلهم في جميع أمور حياته حتى الزوجية لذلك عليكِ أن تتبعي الإرشادات التالية للسيطرة على الأمر ومنها ما يأتي:

  • حاولي أن تتفهمي زوجك جيدًا، ومعرفة فيما يفكر دون أن يتحدث، وتفهمي مفاتيحه فإذا حصلتي عليها هذا يعني أنك امتلكتِ زوجك والعالم كله ونلتي رضاءه

كما يجب عليكِ أن تستعملي أسلوبك الأنثوي الجذاب المعتمد على الحركات الجسدية، والصوت الرقيق وإظهار العاطفة والإيماءات حتى ينجذب الزوج إليكِ.

  • تعاملي معه بذكاء لأن جميع الرجال يحبون الفتاة الذكية التي تفهم سريعًا دون الحاجة للحديث كثيرًا ويجب أن تنصتي إليه كثيرًا.
  • قومي بأخذ رأيه في أمور ومشاكل تخصك وحدك، مثلًا استمعي لرأيه في مشاكل متعلقة بعملك أو موقف حدث معك، فالزوج يشعر بفرحة كبيرة عندما تأخذين رأيه في أمر مهم أو اختيار شيء من مقتنياتك، فيشعر حينها أن رأيه هو أهم رأي بالنسبة لكِ وسيبادلك نفس الشعور وقته ويأخذ رأيك في جميع ملابسات حياته.
  • تحكمي في أعصابك إذا قام الزوج بأفعال لا تفضلينها أو بإحراجك دون قصد، وتكلمي معه على انفراد واشرحي له الأمر أن هذه الأفعال تضايقك، حتى لا يقوم بفعل الأمر مرة أخرى وقتها تكسبين ثقته والاعتماد عليه ويصبح أكثر شخص قريب لكِ ويستطيع أن يفهمك ويستوعبك بشكل أفضل.

نصائح للتعامل مع أهل الزوج

بعدما تعرفنا إلى كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين يجب علينا عرض أهم نصائح في التعامل مع أهل الزوج، فيجب على كل زوجة أن تبر أهل زوجها كما تبر أهلها.

لأنها ستعيش معهم وستكون أسرتها الثانية وتتعامل معهم بذكاء، حتى إذا كانت تتعرض للضغوط أو المضايقات فهناك عدة نصائح وإرشادات يجب على المرأة المتزوجة اتباعهم ومنها ما يلي:

1- أحسني الظن بالله قدر الإمكان

لا تأخذين كل شيء على محمل الجد، فأحيانًا أهل الزوج لا يريدون التدخل فحياتك من باب الفضول، ولكنهم يريدون المساعدة فعليكِ أن تستمعي جيدًا لهم وحاولي أن توطدي علاقتك بهم إذا تأكدتِ أنهم جيدون ويحملون في قلوبهم كل شيء جيد ولا يريدون إخراب علاقتكم.

يجب أن تقومي بتحديد بعض الأسس مع زوجك في بداية الزواج أو في الخطبة، بأن تكون علاقتكما بكل ما بها من مشاعر وأسرار ومواضيع خاصة تظل بينكما ولا تكون على المشاع، ولا يحق لأي شخص أن يتدخل بها أو يعلم عنها شيء.

2- تتفهي طبيعة حياته

عليكِ أن تحترمي علاقته بأخواته وأمه وأبيه حتى إذا كانت العلاقة سيئة يجب أن تتعاملي بحيادية مع جميع الأطراف، وتكوني الحضن الدافئ لزوجك وتستمعي لجميع مشاكله وتعينيه عليها.

اقرأ أيضًا: عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري

3- لا تُدخلي طرف ثالث

هناك نوع من الأهالي يتدخلون بين الأزواج في البداية كنوع من فرض السيطرة، ويقومون بإظهار محاولاتهم بأنها نوع من الاستشارة في المشاكل الزواجية أو المساعدة.

ففي هذه الحالة عليكِ أن توقفيهم عند حد معين، وتظاهري بأنه لا يوجد أي مشاكل بينكما، وتجنبي التواصل مع أي طرف ثالث ولا تتحدثي مع أهلك أو أختك في أمور تزعجك ومشاكل مع زوجك.

حتى لا يقوم الزوج بنفس الأمر، وتعاملي مع زوجك مباشرةً في جلسة صراحة، وقومي بالقضاء على جميع المشاكل بالنقاش معه حتى يتفهم مشاعرك ويتفهم عقليتك.

4- الحكمة والذكاء

لا تقطعي زيارتهم وأبقي على ود واتصال بهم من وقت لآخر بشكل دوري، ولا تفرطي في الاتصال بهم كثيرًا، حتى لا تسببي لهم إزعاج وتقللي من شأنك من البداية وتعاملي بتلقائية وبطبيعتك العفوية، ولكن كوني حذرة مع مراعاة الذوق والاتيكيت وراعي الأصول والتقاليد العامة في التعامل.

5- الابتسامة دائمًا

إذا كنتِ بشوشة ومبتسمة دائمًا فهذا يعطي انطباع جيد عنكِ، وأن وجودك ينشر البهجة والراحة في المكان، وتكوني خفيفة على قلوبهم ويرحبون بكِ، فالابتسامة جواز مرور لقلوب الآخرين بكل سهولة.

6- التغافل من أجل الذكاء

لا تنشب المشاكل على أبسط الأمور ولا تُكثري الخصام من نظرة أو كلمة لا تعجبك، تقبلي الآخرين بكل عيوبهم ومميزاتهم حتى إذا كانوا مختلفين عنكِ في الطباع وأغلب التصرفات، وتغاضي عن بعض الأفعال، ولا تكوني مثل المصيدة المترصدة لأي عقبة تسبب المشاكل.

7- تهادوا تحابوا

لا تغفلي بأن الهدايا تعطي انطباع بأنك شخصية سخية وكريمة، فعليكِ شراء الهدايا لأهل الزوج في المناسبات المختلفة والحضور باستمرار وتتواجدي معهم وتشاركيهم فرحتهم وسعادتهم، حتى تبني ذكريات جميلة معهم.

8- الحديث المرن واللباقة

يتطلب التعامل مع أهل الزوج اللباقة والذوق في التعامل فاحرصي على انتقاء كلماتك وأفعالك ونظراتك أيضًا والتوقيت الذي تتحدثين فيه حتى لا تكوني سبب في إزعاج شخص منكِ.

كثير من السيدات تعاني من عدم خبرتها في الحياة، وجهلها بكيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين، فعليها أن تكون حذرة في التعامل والحديث معهم.

اقرأ أيضًا: صفات الزوجة التي لا تحب زوجها

9- لا تكوني ناقدة

لا تنتقدي أفعال أهل زوجك حتى لو على سبيل المزاح، ولا تكوني ثرثارة وكثيرة الكلام فالحديث كثيرًا يجعلك تخطئين في مرة أو لحظة من اللحظات، أما إذا شخص توجه إليكِ بالحديث أعطي رأيك بكل حيادية وعبري عن مشاعرك بهدوء.

توجد أكثر من طريقة تساعد المرأة المتزوجة أو المرتبطة على التعامل بذكاء مع أهل الزوج، وتبعدها عن الصراعات والمشاكل مع وجود ود ومحبة في المعاملة مع جميع الأطراف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.