محتوى يحترم عقلك

كيفية تصميم الإنفوجرافيك

كيفية تصميم الإنفوجرافيك تتثنى من خلال اتباع بعض المعايير الخاصة، حيث إن الإنفوجرافيك ما هو إلا صورة سهلة لمجموعة من الأبحاث والدراسات الصعبة والمعقدة، ويُمكن للأنفوجرافيك أن يحلها ويستخرجها بطريقة بسيطة تجعل كافة البيانات سهلة ومباشرة أمام القارئ، لذلك سوف نتعرف في هذا الموضوع عن كيفية تصميم الإنفوجرافيك، من خلال موقع زيادة.

كيفية تصميم الإنفوجرافيك

يوجد عدة مراحل يجب أن تفعلها لكي تستطيع تصميم الإنفوجرافيك، ولكي تعلم كيفية تصميم الإنفوجرافيك يجب عليك اتباع المراحل التالية:

1– إنشاء الفكرة

يجب عليك في البداية اختيار الفكرة المناسبة التي تستطيع أن تنفذها بسهولة، ومن المهم أن تفكر في بعض الأشياء مثل التفكير في نسبة نجاح الفكرة من فشلها، والهدف الذي تسعى للحصول عليه من خلال تلك الفكرة، ويجب العلم من هي الفئات والجهات المستهدفة من هذه الفكرة.

فعند إيجاد الرد على جميع الأسئلة السابقة يكون بإمكانك التوصل إلى كيفية تصميم الإنفوجرافيك بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: تصميم صفحة ويب بلغة html

2– إجراء البحث

بعد وصولك للفكرة يجب عليك عمل بحث مفصل عن تلك الفكرة، لكي يمكنك من الحصول على كافة نتائج البيانات والمعلومات الداعمة لهذه الفكرة، ومن الواجب الحرص على أن تكون هذه المعلومات صادقة، لذلك عليك التأكد من صحتها، وبالتالي الاحتفاظ بالمراجع الخاصة بتلك البيانات.

3– تنفيذ المخطط

لكي تقوم بعمل مخطط للمحتوى عليك أن تقوم بتحديد الأفكار المهمة والرئيسية والأفكار الفرعية الخاصة بهذا المحتوى، وبعد ذلك يمكنك أن تحدد العنوان الخاص بالإنفوجرافيك، وعليك أن تفكر جيدًا في جميع النقاط، ومعرفة إذا كان من الممكن أن تعمل على تبسيطها أكثر من ذلك.

4– مرحلة المراجعة

بعد تجميع كافة الإحصائيات والمعلومات والبيانات، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع، يجب مراجعته جيدًا، وعليك اختيار أهم النقاط بالموضوع، ثم استخراج النقاط المطلوبة حتى لا يتم التشويش على الفكرة الأساسية للموضوع، والتي ترغب في الأساس معرفة كيفية تصميم الإنفوجرافيك من أجلها.

5– تنسيق المحتوى

من الواجب أن تقوم بتنسيق الموضوع أو المحتوى المطلوب بشكل منظم ومنسق، ويمكن تنسيق هذا المحتوى عن طريق استخدام بعض برامج الكتابة مثل الورد والأكسيل، كما يجب أن تراعي أن تكون الكلمات سهلة وبسيطة ويمكن للقارئ استيعابها بسهولة.

6– مرحلة التخطيط

يجب عمل مخطط مبدأي عن المشروع، ويكون هذا المخطط يتضمن الفكرة المراد توصيلها بسهولة، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع بعض الرسوم والصور الخاصة بالموضوع أو الفكرة، ويجب العلم أن كلما كان التخطيط جيد كلما كان تصميم الإنفوجرافيك أسهل، ومن الممكن عمل هذا التخطيط عن طريق استخدام القلم والورقة مع وضع تصور أولي يخص تلك الفكرة.

7– تحديد الأدوات

من ضمن خطوات تصميم الإنفوجرافيك يجب أن تقوم بتحديد الأدوات اللازمة لإخراج هذا التصميم، من أمثلة هذه الأدوات معرفة اللون المستخدم في التصميم، معرفة نوع وحجم الخط، ومعرفة مكان تصميمه سوف يكون تصميم مطبوع، أم سيكون على شبكة الإنترنت.

8– مرحلة الإخراج

تعد مرحلة الإخراج من المراحل الشبه نهائية لإخراج تصور مبدئي عن التصميم، وفي هذه المرحلة يجب التأكد من صحة جميع البيانات، وتجهيز جميع الأدوات المستخدمة في التصميم، وبهذه الطريقة يكون تصميم الإنفوجرافيك جاهز على التنفيذ.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تصميم شعارات مدفوع

الغرض من استخدام الإنفوجرافيك

بعد معرفة كيفية تصميم الإنفوجرافيك، عليك أن تعرف ما الغرض من هذا التصميم والجدير بالذكر أن تصميم الإنفوجرافيك له العديد من الاستخدامات والمميزات التي تجعل الأشخاص يتهافتون إلى تعلم الإنفوجرافيك، ويتمثل الغرض من الإنفوجرافيك في الآتي:

  • الكثير من المعلمين يقومون باستخدام الإنفوجرافيك لكي يجعلون المحتوى التعليمي سلس وجيد ويجذب الطلاب، ويُصبح المنهج أكثر سهولة على الطالب، كما أنه يوجد الكثير من المؤسسات تشارك باستخدام تصاميم الإنفوجرافيك للترويج لعملها.
  • العديد من المسوقين يقوموا باستخدام الإنفوجرافيك لكي يتمكنوا من إشهار علامتهم التجارية، ولكي يستهدف نوعًا من الجمهور يجعلهم ينتمون إلى هذه العلامة التجارية.
  • كما أن تصاميم الإنفوجرافيك تساعد كثيرًا على التسهيل من العمليات المعقدة.
  • تستخدم تصاميم الإنفوجرافيك في تلخيص المقارنات والتقارير والمقالات المختلفة.
  • ظهرت مؤخرًا استخدام المدارس والجامعات وبعض الهيئات الحكومية الإنفوجرافيك لكي تشارك عدد الطلاب في المدارس أو المواطنين في الهيئات الحكومية.

أهمية الإنفوجرافيك في التسويق الإلكتروني

خلال التطرق إلى معرفة كيفية تصميم الإنفوجرافيك لاحظنا أهمية كبيرة لاستخدام العديد من المؤسسات الإنفوجرافيك لترويج عملها، حيث له أهمية كبيرة في التسويق بشكل عام وتتمثل في:

  • العامل الأساسي الذي يحدد مدى نجاح أو فشل الإنفوجرافيك هو التصميم، حيث إنه لا يمكنك أن تجهز محتوى جيد ولكن من خلال تصميم سيء، لذلك يجب مراعاة التصميم الجيد عن اختيار أي محتوى.
  • الإنفوجرافيك يعتبر من أهم أدوات الجذب للعملاء، لذلك إذا كنت بحاجة إلى استهداف عملاء جدد فعليك اختيار الإنفوجرافيك بلا تفكير، لكي يسهل على الناس المعرفة بالمنتج الخاص بك، حيث إن الإنفوجرافيك إذا تم تصميمه بطريقة صحيحة يمكنه أن يلفت انتباه الكثير من الناس.
  • يعمل الإنفوجرافيك بمثابة تصميم بسيط يمكنه أن يبسط محتواك وتسهيل المعلومات التي تريد أن يعرفها العملاء.
  • الإنفوجرافيك هو أداة بصرية تثبت في ذهن العميل، والإنفوجرافيك يجعلك تبتعد عن طرق التسويق التقليدية التي كان يعتمد فيها المسوق على سرد المعلومات الخاصة به بطريقة غير واضحة ومملة للعميل.
  • لكي تستطيع ان تستهدف المزيد من العملاء عن طريق الإنفوجرافيك، فعليك أن تختصر القول في الأشياء المفيدة والمفترض أن يعرفها العميل، حتى تتمكن من جذب أكبر شريحة من العملاء.

أنواع الإنفوجرافيك

هناك أنواع عديدة من الإنفوجرافيك، ولكي ينجح تصميم الإنفوجرافيك الخاص بك يجب اختيار النوع المناسب مع المحتوى الذي تريد أن تقدمه، وأنواع الإنفوجرافيك تتلخص في الآتي:

  • الإنفوجرافيك الهرمي: الذي يعمل على ترتيب جميع العناصر على شكل هرمي، وتكون العناصر مرتبة من أعلى إلى أسفل، حسب الحجم أو حسب الأهمية.
  • الإنفوجرافيك الزمني: هو الذي يستخدم عند الحاجة لعمل تسلسل للمعلومات في فترات زمنية معينة.
  • أنفوجرافيك المقارنة: الذي يستعمل عند توفر بيانات حول عدة أجزاء تحتوي على مقارنة.
  • أنفوجرافيك إحصائي: هو الذي يعتمد على مجموعة من الرسومات والأرقام بدلًا من النصوص المكتوبة.
  • أنفوجرافيك السيرة الذاتية: الذي يقوم بعرض السيرة الذاتية والمهارات والخبرات السابقة، ويتميز أنفوجرافيك السيرة الذاتية بشكله المميز والمرتب، مما يجعل البيانات سهلة في الحصول عليها من خلال الصور.
  • أنفوجرافيك القوائم: هو الذي يمكن كتابة البيانات اللازمة من خلاله عن طريق صور متسلسلة بشكل جيد.

نصائح لاستخدام الإنفوجرافيك

لكي تستطيع أن تستخدم الإنفوجرافيك بطريقة صحيحة، يجب عليك اتباع بعض النصائح والقواعد الأساسية في الإنفوجرافيك، وهذه القواعد تتمثل في الآتي:

1– احكي قصة

من أساسيات استخدام الإنفوجرافيك أن يقوم الشخص بعرض المحتوى الذي يريد تقديمه وهو يتخيل أنه يحكي قصة، ولابُد من وجود حبكة درامية لهذه القصة، ويجب معرفة أن التصميم ما هو إلا فكرة إبداعية فيمكنك أن تتخيل كل ما يدور في ذهنك مقابل أن تعرض فكرتك بطريقة جديدة.

2– الاعتماد على الاستمرارية

عند التصميم في الإنفوجرافيك عليك أن تقوم باستخدام الخطوط والألوان المختلفة، ويجب أن تكون العناوين جذابة لرؤية العميل، ولكن مع مراعاة أن تكون جميعها بنفس اللون ونفس درجة الخط، ويعد التشابه من أحب الأمور للعين، والكثير من المهندسين والمصممين يعتمدون عليه بشكل أساسي في عملهم.

3– استخدام الأيقونات

تضيف الأيقونات والرموز لمسة من الجمال والأناقة لدى التصميم، وهذه الأيقونات من الممكن أن تكون عدسة أو موبايل أو كاميرا، لذلك يجب على المصمم أن يعتمد على استخدام هذه الايقونات باستمرار لجذب نظر المتلقي.

اقرأ أيضًا: شروط العرض التقديمي الناجح

4– توضيح العناصر الهامة

لكي تقوم بتصميم أنفوجرافيك صحيح، يجب عليك أن تسلط الضوء على العناصر الهامة والتي تكون هي الغرض من التصميم، مثل استخدام الأرقام بحجم أكبر، أو استخدام الألوان والأحجام في الخطوط المختلفة.

عند اتباع جميع التعليمات الخاصة بتصميم الإنفوجرافيك السابقة، ستكون جاهز لتكون مصمم أنفوجرافيك ناجح، ويجب التعلم من الأخطاء التي وقع فيها المصممين الآخرين، حتى لا تقع في نفس الخطأ.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.